حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.





سياسة "سبيل الرشد" نموذج ينبغي أن يحتذى

بسم الله الرحمن الرحيم سياسة (شبكة سبيل الرشد) وأسباب نشأتها إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرو ..



30-11-2011 12:07 صباحا
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب â–¼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
بسم الله الرحمن الرحيم
سياسة
(شبكة سبيل الرشد)
وأسباب نشأتها

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا . من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد :


فإن كثيراً من المنتديات المنتسبة للسلفية -غالباً ما- تضع لها منهجاً وتقوم بحذف أي مشاركات تخالفه وربما تقوم بإيقاف من يخالف بلا نقاش ولا حوار.
ونتساءل هنا : لماذا نجد البعض يلجأون إلى الحذف والإيقاف مباشرة ولا يفكرون في حلول أخرى لتصحيح الخطأ ؟ لماذا لا يناقشون من يخالفهم ويتركونه يعرض أدلته ويعرضون أدلتهم ؟ لماذا يلجأ البعض لاستعمال أسلوب (ما أريكم إلا ما أرى) ولا يستعملون أسلوب النقاش والمشاورة ؟

إخواني ؛ إن الخطأ قد يستوجب الحذف وعدم النشر , وفي هذه الحالة قد يكون على المراقب أن يحذف الموضوع برمته لأنه قائم على هذا الخطأ الفادح الذي لا يصح بقائه ولو مع التصويب.

وقد يجب على المشرف أن يحذف هذا الخطأ تحديداً دون بقية الموضوع , وللأسف أننا لا نجد ذلك في كثير من المنتديات السلفية المشهورة إلا قليلاً.
ولما عُرف عنهم هذا الأسلوب في الحذف أصبح البعض عندما لا يعجبهم أحد المواضيع يقومون بإثارة أي إشكال فيه بلا داع ؛ فيقوم المراقب الغبي أو المتغابي بحذف الموضوع , مع أن الصواب أن يحذف مشاركات الدخلاء السفهاء الذين ألصقوا بالموضوع ما لا يتحمله أو لا يحتمله.

ومن الأخطاء ما لا يستوجب الحذف , وهذا هو الأكثر خاصة بين السلفيين بعضهم البعض ؛ إنما يُكتفى بالرد على الخطأ فيما يتلوه من مشاركات مع استصحاب الأدلة على بطلان هذا الخطأ.

وإني أعجب ممن يريدون ألا يُنشر في منتدياتهم إلا المتفق عليه ولا يريدون أن تحدث مناقشات حوارية في مواضيع خلافية وإنما يريدون أن تكون كل مشاركات الأعضاء شكراً وثناءً بلا اعتراض ولا إستدراك ولا تعقيب ولا مناصحة.

إخواني ؛ إن الزوج إذا رأى من زوجته ما لا يعجبه ؛ هل دعاه ديننا العظيم أن يُفكر في الضرب أولاً وإلا فالطلاق ؟ أم ماذا ؟
قال الله -تعالى- (وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا)
فانظر أخي إلى تقديم العظة ثم الهجر الغير كامل ثم الضرب ثم التحاكم ؛ كل ذلك تم تقديمه على قرار الإنفصال التام وهو الطلاق.
فلماذا نجد بعض الإخوة يلجأون إلى الحذف والإيقاف بصورة شهوانية شرسة ؟
إخواني ؛ هل إذا حدث خلاف بين أب وولده يجب على الأب أن يلجأ إلى أسلوب الضرب والطرد أولاً ؟ أم ينظر في الأمر ويتناقش مع ولده ويعظه وينصحه ؟
ولعل الصواب يكون مع الزوجة فيتبعها زوجها , ولعل الحق يكون مع الابن فينقاد له والده.


وهل الأعضاء يكتبون في المنتديات ليعبروا عن أنفسهم كل واحد على حدته أم ليعبروا عن الآراء التي تفرضها عليهم الإدارة ؟
لماذا لا نسمح لكل واحد منا أن يُخرج ما في قلبه ويعرضه علينا فإذا رأيناه أصاب في شيء قبلناه وشكرناه وإذا رأيناه أخطأ في شيء تعقبناه وأرشدناه ؟
لماذا نجد البعض يتراشقون كل واحد من منتداه ؟ لماذا لا نجد مواجهة حاسمة في ظل الشفافية والحياد ؟


أخي -بارك الله فيك- ؛ إننا نريد أن تكون هذه الشبكة فعالة فيما يجري في مجتمعاتنا الإسلامية في ضوء الكتاب والسنة ولا تكن في معزل , ونريد أن نرى الكتابات العلمية الرشيدة السديدة وألا نترك المجال للنقارين والمناطحين وحدهم بل علينا أن نواجههم ونحاورهم بالعلم والعقل لنأخذهم إلى سبيل الرشد بمشيئة الله -تعالى-.




وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.

المصـــــــــــــــدر

























توقيع :أم عبد العزيز




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 10:44 صباحا