حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.





قصة بيان سبب الوضوء من أكل لحوم الإبل [ لا تثبت ]

[font=arial black]قصص لا تثبت وشبه والرد عليها فيما يتعلق بنقض الوضوء من أكل لحوم الإبل ومسائل أخرى[/font] [font=arial ..



27-11-2011 09:52 صباحا
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب â–¼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3142
قوة السمعة : 10
 offline 
[font=arial black]قصص لا تثبت وشبه والرد عليها فيما يتعلق بنقض الوضوء من أكل لحوم الإبل ومسائل أخرى[/font]


[font=arial black]قصة تُذكر في بيان سبب الوضوء من أكل لحوم الإبل .[/font]
[font=arial black]" قال فضيلة الشيخ أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان ـ حفظه الله ـ في كتابه قصص لا تثبت ( الجزء الثاني / ص 59-63 ) .[/font]
[font=arial black]* شهرة القصة : هذه القصة مشهورة عند العوام , ويستدلون بها على عدم إحراج[/font]
[font=arial black]رسول الله [/font] :p الناس , وأنه كان يراعي مشاعرهم !! وكثيراً ما يرددونها عندما
يتباحثون فيما بينهم ـ أو يسمعون من عالم أو طالب علم ـ حكم الشرع في
الوضوء من أكل لحم الإبل .
ذكر القصة : أخرج أبو عبيد في (( الطهور )) ( رقم 400-بتحقيقي ) : حدثنا
محمد بن كثير , وابن عساكر في (( تاريخ دمشق )) (17/360/2) من طريق يحيى
بن عبد الله البابلتي . وعبد الرزاق في (( المصنَّف )) (1/140 ) ( رقم :
531 ) ثلاثتهم عن الأوزاعي عن واصل بن أبي جميل عن مجاهد قال : كان رسول
الله صلى الله عليه و سلم في نفر من أصحابه فوجد ريحاً فقال : (( ليقم
صاحب هذا الريح , فليتوضأ )) فلم يقم أحد حتى قال ذلك ثلاث مرات ثم قال :
(( إن الله لا يستحي من الحق )) فقال العباس بن عبد المطلب : أوَ نقوم
كلنا يا رسول الله فنتوضأ ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( قوموا
كلكم فتوضأوا )) هذا لفظ أبي عبيد .
[color=red]* ضعف هذه القصة : [/color]
وهذه القصة ضعيفة من حيث الإسناد , وفيها نكارة من حيث المتن . فهي من
إرسال مجاهد , وفيها واصل بن أبي جميل وهو ضعيف , قال البخاري في ((
التاريخ الكبير )) ( 8 / رقم : 2596 ) في ترجمته : (( عن مجاهد ومكحول ,
روى عنه الأوزاعي , أحاديثه مرسلة )) وقال ابن معين عنه : (( لا شيء )) ,
كذا في (( الميزان )) ( 4/328 ) . قال شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ في ((
السلسلة الضعيفة )) ( رقم : 1132 ) بعد عزوه لابن عساكر فقط : (( قلت :
وهذا سند ضعيف , مسلسل بالعلل : الإرسال من مجاهد , وهو ابن جبير , وضعف
واصل بن أبي جميل والبابلتي )) ثم بين رحمه الله ـ النُّكارة التي في
متنها , فقال : (( ويشبه هذا الحديث ما يتداوله كثير من العامة وبعض
أشباههم من الخاصة , زعموا : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يخطب ذات
يوم , فخرج من أحدهم ريح , فاستحيا أن يقوم من بين الناس , وكان قد أكل
لحم جزور , فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ستراً عليه : (( من أكل
لحم جزور فليتوضأ )) فقام جماعة كانوا أكلوا من لحمه , فتوضأوا !!! وهذه
القصة مع أنه لا أصل لها في شيء من كتب السنة ولا في غيرها من كتب الفقه
والتفسير فيما علمت , فإن أثرها سيء جداً في الذين يروونها , فإنها تصرفهم
عن العمل بأمر النبي صلى الله عليه و سلم لكل من أكل من لحم الإبل أن
يتوضأ , كما ثبت في (( صحيح مسلم )) وغيره . فهم يدفعون هذا الأمر الصحيح
الصريح بأنه إنَّما كان ستراً على ذلك الرجل , لا تشريعاً !! وليت شعري !
كيف يعقل هؤلاء مثل هذه القصة ويؤمنون بها , مع بعدها عن العقل السليم ,
والشرع القويم ؟! فإنهم لو تفكروا فيها قليلاً , لتبين لهم ما قلناه بوضوح
, فإنه مما لا يليق به صلى الله عليه و سلم أن يأمر بأمر لعلَّة زمنية ,
ثم لا يبين للناس تلك العلة , حتى يصير الأمر شريعة أبدية , كما وقع في
هذا الأمر , فقد عمل به جماهير من أئمة الحديث والفقه , فلو أنه صلى الله
عليه و سلم كان أمر به لتلك العلَّة المزعومة لبيَّنها أتمَّ البيان , حتى
لا يضل هؤلاء الجماهير باتباعهم للأمر المطلق !! ولكن قبَّح الله
الوضَّاعين في كل عصر وفي كل مصر , فإنهم من أعظم الأسباب التي أبعدت
كثيراً من المسلمين عن العمل بسنة نبيهم صلى الله عليه و سلم ورضي الله عن
جماهير العاملين بهذا الأمر الكريم ووفق الآخرين للإقتداء بهم في ذلك ,
وفي اتباع كل سنّة صحيحة , والله وليّ التوفيق )) انتهى .
وورد نحو هذه القصة عن عمر موقوفاً , عند الطبراني في (( الكبير )) (
2/292 ) ( رقم : 2213 ) : حدثنا معاذ بن المثنى حدثنا يحيى عن مجالد عن
جرير : أنَّ عمر ـ رضي الله عنه ـ صلى بالناس , فخرج من إنسان شيء فقال :
عزمتُ على صاحب هذه إلا توضأ و أعاد صلاته . فقال جرير : أو تعزم على كل
من سمعها أن يتوضأ وأن يعيد الصلاة ؟ قال : نِعِمَّا قلتَ , جزاك الله
خيراً , فأمرهم بذلك . قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 1/244 ) ((
رجاله رجال الصحيح )) !! قلت : مجالد ليس بقوي , وتغيّر في آخر عمره .
ولهذا قال البوصيري (1) : (( في إسناده مجالد )) .
(1) – كذلك في التعليق على (( المطالب العالية )) ( 1/37 ) وبه أعلّه شيخنا في (( الضعيفة )) ( رقم : 1132 ) ""
(( انظر قصص لا تثبت ( الجزء الثاني / ص 59-63 / للشيخ مشهور حفظه الله )) .
باب ما جاء في وجوب الوضوء من لحوم الإبل
1- عن جابر بن سمرة أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم أنتوضأ من
لحوم الغنم ؟ قال : " إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا تتوضأ " . قال أنتوضأ من
لحوم الإبل ؟ قال : " نعم فتوضأ من لحوم الإبل " قال : أصلي في مرابض
الغنم ؟ قال : " نعم " قال : أصلي في مبارك الإبل ؟ قال : " لا " . رواه
مسلم
2- وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه و
سلم أن نتوضأ من لحوم الإبل ولا نتوضأ من لحوم الغنم ) صححه الشيخ العلامة
الألباني رحمه الله في سنن ابن ماجه ( حديث رقم 495 ) .
3- وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ((
توضؤوا من لحوم الإبل و لا تتوضؤوا من لحوم الغنم و صلوا في مرابض الغنم و
لا تصلوا في مبارك الإبل )) . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3006 في صحيح
الجامع للشيخ الألباني .
4-وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : (( كنا نتوضأ من لحوم الإبل ولا
نتوضأ من لحوم الغنم )) رواه ابن أبي شيبة في ( المصنَّف ) ( 1/46 ) بسند
صحيح عنه . كما في تمام المنة ( ص 106 ) .
5- وعن البراء بن عازب , قال : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن
الوضوء من لحوم الإبل ؟ فقال : (( تَوضَؤا منها )) وسئل عن الوضوء من لحوم
الغنم ؟ فقال : (( لا تتوضؤا منها )) صححه الشيخ العلامة الألباني رحمه
الله في سنن الترمذي ( حديث رقم 81 ) .
6- وعن البراء بن عازب , قال : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن
الوضوء من لحوم الإبل ؟ فقال : (( توضؤوا منها )) صححه الشيخ العلامة
الألباني رحمه الله في سنن ابن ماجه ( حديث رقم 494 ) .
7- عن عطاء بن السائب , قال : سمعت محارب بن دثار يقول : سمعت عبد الله بن
عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (( توضؤوا من لحوم
الإبل , ولا توضؤوا من لحوم الغنم )) صححه الشيخ العلامة الألباني رحمه
الله في سنن ابن ماجه ( حديث رقم 497 ) .
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
بيان حال علي الطنطاوي أبو عبد الله أحمد بن نبيل
3 94 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
بيان حال محمود سلمان الحسنات أبو عبد الله أحمد بن نبيل
1 48 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
بيان حال منير الغضبان أبو عبد الله أحمد بن نبيل
2 58 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
بيان حال سعد بن عتيق العتيق أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 19 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
بيان حال مجدي عرفات أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 38 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 11:10 صباحا