حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.





قصة علقمة رضي الله عنه وعقوق الوالدين [ لا تثبت ]

تنتشر في [font=arial black]المنتديات الحوارية والقوائم البريدية قصصٌ منسوبةٌ إلى النبي صلى اللهُ[/font] [font=arial blac ..



27-11-2011 09:46 صباحا
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب â–¼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3142
قوة السمعة : 10
 offline 
تنتشر في [font=arial black]المنتديات الحوارية والقوائم البريدية قصصٌ منسوبةٌ إلى النبي صلى اللهُ[/font]
[font=arial black]عليه وسلم أو إلى غيره من الصحابة والتابعين ، وبعد عرضها على ميزان النقد[/font]
[font=arial black]الحديثي تكون هباء منثورا ، ومن تلك القصص المشهور - والشهرة لا تعني[/font]
[font=arial black]الصحة - قصة علقمة مع أمه ، والتي يستدل بها على عقوبة عقوق الوالدين ،[/font]
[font=arial black]فما مدى صحة القصة ؟! [/font]

[font=arial black]سألخص بتصرف تخريج القصة من كتاب " قصص لا تثبت : الجزء الثالث " ( ص 19 - 39 ) في نقاط : [/font]


[font=arial black][color=red]أولاً : القصة بهذا السياق وبهذا التفصيل شائعة عند كثير من الناس ،[/color][/font]
[font=arial black]ويتدالونها فيما بينهم عند حديثهم عن " عقوق الوالدين " تارة ، أو عند "[/font]
[font=arial black]حسن الخاتمة " تارة أخرى ، وهي بالسياق المذكور لا أصل لها في دواوين[/font]
[font=arial black]السنة ، وإنما لها ذكر ووجود باختصار ، ولكن لا يفرح الحريص على دينه بهذه[/font]
[font=arial black]الأسانيد . [/font]


[font=arial black][color=red]ثانيًا : من الكتب التي ذكرت القصة بالسياق الذي ذكرته في مقالك كتاب "[/color][/font]
[font=arial black]الكبائر " للذهبي في طبعة الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة – رحمه الله - ،[/font]
[font=arial black]ولكن بعد التحقيق في النسخة المخطوطة ليس لها وجود فيها ، ومثل هذه الكذبة[/font]
[font=arial black]لا تنطلي على عالم مثل الإمام الذهبي – رحمه الله - ، ووردت القصة في كتاب[/font]
[font=arial black]" تنبيه الغافلين " للسمرقندي الذي قال عنه الإمام الذهبي في " السير "[/font]
[font=arial black](16/323) عند ترجمة مؤلفه : " وتروج عليه الأحاديث الموضوعة " ، وقال في "[/font]
[font=arial black]تاريخ الإسلام " في ترجمته ( حوادث 351 – 380 هـ ، ص 583 ) : " وفي كتاب "[/font]
[font=arial black]تنبيه الغافلين موضوعات كثيرة " ، وقال أبو الفضل الغماري في " الحاوي "[/font]
[font=arial black](3/4) : " وكتاب " تنبيه الغافلين " يشتمل على أحاديث ضعيفة وموضوعة ، فلا[/font]
[font=arial black]ينبغي قراءته للعامة ، لا يعرفون صحيحه من موضوعه " . [/font]


[font=arial black][color=red]ثالثاً : أخرج عبد الله ابن الإمام أحمد في " المسند " (4/382) : "[/color][/font]
[font=arial black]‏وَكَانَ فِي كِتَابِ أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏،[/font]
[font=arial black]‏أَخْبَرَنَا ‏‏فَائِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ‏قَالَ سَمِعْتُ[/font]
[font=arial black]‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى ‏‏قَالَ :‏ " ‏جَاءَ رَجُلٌ إِلَى[/font]
[font=arial black]رَسُولِ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏فَقَالَ : " يَا[/font]
[font=arial black]رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَاهُنَا غُلَامًا قَدْ ‏ ‏احْتُضِرَ ،‏ ‏يُقَالُ[/font]
[font=arial black]لَهُ : " قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " ؛ فَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ[/font]
[font=arial black]يَقُولَهَا . فَقَالَ : " أَلَيْسَ كَانَ يَقُولُها فِي حَيَاتِهِ ؟ " ،[/font]
[font=arial black]قَالَ : " بَلَى " ، قَالَ : " فَمَا مَنَعَهُ مِنْهَا عِنْدَ مَوْتِهِ ؟[/font]
[font=arial black]" ( فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ‏) ، ‏فَلَمْ يُحَدِّثْنَا أَبِي[/font]
[font=arial black]بِهَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ ‏، ‏ضَرَبَ ‏‏عَلَيْهِمَا مِنْ كِتَابِهِ ؛[/font]
[font=arial black]لِأَنَّهُ لَمْ يَرْضَ حَدِيثَ‏ ‏فَائِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ،‏ ‏أوَ[/font]
[font=arial black]كَانَ‏ عِنْدَهُ مَتْرُوكَ الْحَدِيثِ " . [/font]


[font=arial black][color=red]رابعًا : أخرجها البيهقي في " شعب الإيمان " (6/197 – 198 / رقم 7892) ، و[/color][/font]
[font=arial black]" دلائل النبوة " (6/205 – 206) ، والقزويني في " التدوين في تاريخ قزوين[/font]
[font=arial black]" (2/369 – 370) ، وأخرجها العقيلي في " الضعفاء الكبير " (3/461) ، ومن[/font]
[font=arial black]طريقه ابن الجوزي في " الموضوعات " (3/87) ، والخرائطي في " مساوىء[/font]
[font=arial black]الأخلاق ومذمومها " ( رقم 251 ) . [/font]


[font=arial black][color=red]خامسًا : مدار القصة على أبي الورقاء فائد بن عبد الرحمن العطار ، وقد صرح[/color][/font]
[font=arial black]بذلك البيهقي في " الشعب " (6/198) فقال : " تفرد فائد أبو الورقاء ، وليس[/font]
[font=arial black]بالقوي ، والله أعلم . وفائد هذا متروك الحديث ، وهو متهم فلا يفرح[/font]
[font=arial black]بروايته ، ولا سيما عن ابن أبي أوفى كما في هذه القصة . [/font]


[font=arial black][color=red]سادسا : ضعف القصة غير واحد من الحفاظ والعلماء ، منهم : [/color][/font]

[font=arial black]1 - الإمام أحمد كما جاء عن ابنه عبد الله في النقطة الثالثة . [/font]

[font=arial black]2 – العقيلي في " الضعفاء الكبير " (3/461) وقال عقبه : " ولا يتابعه إلا من هو نحوه " . [/font]

[font=arial black]3 – البيهقي في " الشعب " (6/198) فقال : " تفرد فائد أبو الورقاء ، وليس بالقوي ، والله أعلم " . [/font]

[font=arial black]4 – ابن الجوزي في " الموضوعات " (3/87) فقال : " هذا لا يصح عن رسولِ[/font]
[font=arial black]الله صلى الله عليه وسلم ، وفي طريقه فائد ، قال أحمد بن حنبل : " فائد[/font]
[font=arial black]متروك الحديث " ، وقال يحيى : " ليس بشيء " ، وقال بن حبان : " لا يجوز[/font]
[font=arial black]الاحتجاج به " ، وقال العقيلي : " ولا يتابعه إلا من هو مثله " ، وفي[/font]
[font=arial black]الإسناد داود بن إبراهيم ، قال أبو حاتم الرازي : " كان يكذب " . [/font]

[font=arial black]5 – المنذري في " الترغيب والترهيب " (3/222) وصدرها بقوله : " وروي " بصيغة التمريض . [/font]

[font=arial black]6 – الذهبي في " ترتيب الموضوعات " ( رقم 874 ) . [/font]

[font=arial black]7 – الهيثمي في " مجمع الزوائد " (8/148) قال بعد عزوها لأحمد والطبراني : " وفيها فائد أبو الورقاء ، وهو متروك " . [/font]

[font=arial black]8 - ابن عراق في " تنزيه الشريعة " (2/296 – 297 رقم 51) . [/font]

[font=arial black]9 – الشوكاني في " الفوائد المجموعة " (231) وقال : " وفي إسنادها متروك[/font]
[font=arial black]وكذاب ، ولها طرق أخرى " ، وعلق عليه المحقق – وهو الشيخ عبد الرحمن[/font]
[font=arial black]المعلمي – بقوله : " مدارها على المتروك ، وهو فائد بن عبد الرحمن أبو[/font]
[font=arial black]الورقاء العطار " . [/font]

[font=arial black] [color=red]سابعًا : لم يرد في أي رواية من الروايات – وهي المسندة لهذه القصة ،[/color][/font]
[font=arial black]على الرغم من ضعفها - تسمية الشاب بعلقمة ، ولم يرد أنه كان يفضل زوجته[/font]
[font=arial black]على أمه ، ولم ترد التفصيلات الدارجة على ألسنة العوام في أي مصدر من[/font]
[font=arial black]مصادر السنة المسندة . [/font]


[font=arial black][color=red]ثامنًا : الخلاصة : هذه القصة لم تثبت ، ولا يوجد لها إسناد صحيح ، فلا[/color][/font]
[font=arial black]تحل روايتها ، ولا إذاعتها في مجلس أو خطبة ، أو تدوينها في كتاب أو سفر[/font]
[font=arial black]أو رسالة ، ومن يفعل ذلك فإنه يعمل على نشر الأحاديث والقصص الواهية ، وفي[/font]
[font=arial black]صحيح السنة وآي الكتاب في بابتها ما يغني .ا.هـ. كلام مخرج القصة بتصرف . [/font]

[font=arial black]• المصدر : ملخصا من قصص لا تثبت - الجزء الثالث 21 - 30 ، تأليف أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان [/font]





































































توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 11:43 صباحا