حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



( حوار حول أمية النبي - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم )

( حوار حول أمية النبي - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم ) [IMG]http://r20.imgfast.net/users/2012/23/93/81/smiles ..



26-11-2011 01:05 مساء
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
( حوار حول أمية النبي - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم )

470674


إقتباس
وما زال بعض المسلمون يقولون عن النبي انه أمي لا يقرأ ولا يكتب وهم يقرؤن في القرآن {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْث وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً }الإسراء106 القرآن يقول أنة يقرأ وسوف يُعلم الأميين القراء و الكتابة و الحكمة وهم يقولون لا يقرأ ولا يكتب

لجهلك البين باللغة العربية حصرت معنى القراءة فى معنى واحد أى معنى القراءة من الكتب و الصحف و لكن لتعلم للقراءة معان أخر منها التلاوة و البلاغ و هذا المقصود هنا أى لتبلغه للناس


إقتباس
فالذي يعرفه العرب أن النبي لم يتعلم القراءة والكتابة ولم يعلمه احد من الناس من صغره أي لم يكن تلميذا عند احد , وهذا الذي يعرفه قومه عنه ( الأمي) .
ومن ثم بدء يقرأ عليهم الكتاب , وانه سيعلمهم ألكتابه و ألحكمه , فرفضوا هذا العلم من رجل أمي لا يُعرف عنه انه يقرأ ويكتب , فبقوا على معرفتهم ولم يقبلوا بأنه قد أصبح يقرأ ويكتب .


تقول أن العرب رفضت دين النبي لأنه أمى و أصبح فجأة يقرأ و يكتب ولكنا لا نجد هذا التعليل فى القرآن و إنما نجد أنهم اتهموه بالجنون و السحر و الشعر ولم نجدهم اتهموه بالأمية


إقتباس
لكان الجواب أن الروح جبريل هو الذي علمه من صغره والدليل انه يقرءا عليهم الكتاب الذي لا يُعرف إلا بالقراءة

من قال أن الكتاب الله لا يعرف إلا بالقراءة هذه دعوى تفتقر إلى دليل بل هى دعوى باطلة و دليل بطلانها الواقع فكم فى بلاد المسلمين من أميين لا يعرفون القراءة و الكتابة وهم يحفظون كتاب الله كلها ذلك فضلا عن الأطفال الذين لم يبلغوا السادسة


إقتباس
ولولا معرفة النبي بالكتاب و ألحكمه لهمت طائفة منهم أن يضلوه وما يضلون إلا أنفسهم , وعلمك ما لم تكن تعلم من الكتاب والحكمة وهذا كله بفضل من الله وهي العصمه .

هذا ليس فيه دليل لك نعم فالله علم النبى الكتاب وهو القرآن و الحكمة وهى السنة


إقتباس
فَإِن كُنتَ فِي شَكّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ }يونس94 فلو كان النبي لا يقرأ فكيف يقال له (فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) , فهذا القول لا يقال إلا لمن يقرءا الكتاب ويعرف الكتابة

لم أر أعجب من هذا الفهم من قبل


إقتباس
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103 وهنا قالوا إنما الذي علمه القراءة والكتابة بشر بلسان أعجمي , وهو يقرءا و يتكلم بلسان عربي

لم يقصدوا أنه يعلموه القراءة و الكتابة و إنما يقصدون أن الذين يعلموه القرآن بشر


إقتباس
فإذا كان الذين يعرفون أن النبي أمي قالوا عنه انه يكتب و يقرءا وانه تعلم القراءة والكتابة من رجل أعجمي

لم يقولوا أبدا أنه يقرأ ويكتب هذا فقط فى مخيلتك


إقتباس
وأما وصف القرآن بــ (النبي الأمي ) فهذا هو الوصف الذي يعرفه العرب . وبعد نزول القرآن على النبي زال عنة هذا الوصف , فأصبح النبي يعلم و يُعلم الناس الكتاب والحكمة وقال {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَال مُّبِين{2} فتدبر هذه الآية فهل يعقل أن يكون النبي أمي لا يقرأ ولا يكتب و يريد أن يعلم الأميين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون الكتاب والحكمة وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَال مُّبِين

هذا كله لأنك حصرت التعليم عن طريق القراءة و الكتابة وهذا خطأ محض


إقتباس
بل انه تحداهم على شيء مكتوب على أن يأتوا بمثله , فهل يعقل أن يكون التحدي على شيء محفوظ في الصدر ام مكتوب على صحف ويحتاج إلى قراءة

وما المانع أن يتحداهم على شئ غير مكتوب إن كانوا يسمعونه من النبى


إقتباس
والقران قال عن خصوم النبي أنهم اتهموه , انه استعان بقوم آخرين على كتابة القران والله أكد لهم انه لم يستعين بأحد بل الله هو الذي انزله و النبي قام بكاتبة بدون العون من احد .

هذا كذب ، الله سبحانه و تعالى أخبر أنه أنزله و لم يخبر أن النبى قام بالكتابة فمن أين أتيت بهذا


إقتباس
هنا قال انه لا يقراء ولا يكتب قبل نزول القران عليه {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَاب وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48
وهنا قال انه يقراء و يكتب بعد نزول القران عليه {رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً }البينة2


هذا دليل جهلك فأنت لا تفرق بين التلاوة و القراءة


إقتباس
وهنا قام بالكتابة {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5
أي أن معه شيء مكتوب بسطور , وان لم يكن معه شيء مكتوب بسطور فكيف يقال له اكتتبها , ام اتهموه على شيء لم يكن معه ؟؟؟ وهذا كله في مكة وها هم اهل مكة يقول للرسول سطور هو الذي اكتتبها ؟؟؟


هذا دليل عليك و أنت لا تدرى وذلك من وجوه

الأول : أن معنى اكتتبها أى أمر بكتابتها

الثاني : أنه قرئ " اكُتتبها " بالبناء للمفعول أى كتبها له غيره

وهذان دليلان على نفى الكتابة

الثالث : قول الله تعالى :" فهى تملى عليه " فإن كان يعلم القراءة كما تدعى فلم تملى عليه ؟

=========
إقتباس
النبي يكتب و يقراء .
وانت لم تاتي بالدليل على ان النبي لا يقراء ولا يكتب , و كل ما قولة انت هو ثرثرة فقط .



بل أنت من يجب أن يأتي بدليل على أنه يكتب و يقرأ

أين تعلمت أنه يقرأ و يكتب ؟؟

من قال ذلك غيرك؟؟؟

اذا كان هذا هو فهمك , فليس فهمك من يسير الحقائق

تعلم من أين تأتي بالكلام .

إقتباس
والقراءة و الكتابة واردة في كل لايات , وليس لك ان تفصل بينها .


يا رجل استوعب الحديث جيدا

القراءة غير الاستقراء !

اذا أحضرت شخصا لا يعرف كيفية استقراء المكتوب , و قلت له أن يردد من ورائي

فهل يستحيل عليه ان يقول ما أقول إلا اذا عرف كيف يكتبه ؟؟؟

ما هذا الفهم السقيم

تحلى بصفات طالب العلم و اسأل , لا تجادل قبل أن تسأل .

إقتباس
والنبي انزل عليه كتاب!! كتاب !! كتاب !! يحتاج الى القراءة و الكتابة , فهل تنكر ذلك ( كتاب انزل اليك ) .


لا حول و لا قوة الا بالله

كتاب يحتاج الى كتابة ؟؟

على أساس ان الرسول كتبه لكي يحتاج إلى كتابة؟؟

الله ينور قلبك بالايمان , إفهم , اذا قرأت لأعمى أو طفل لا يعرف القراءة و الكتابة

هل يستحيل عليه حفظ كلامي ؟

هل يجب أن يعرف كيف يكتب ما أقوله له لكي يعيه و يفهمه؟

إقتباس
وهذا الكتاب مكتوب على صحف و رق و الألواح شئت ام ابيت .


من كتبه على الصحف , الصحابة ام الرسول ؟ و اذا كان الرسول عليه السلام (كما قد تدعي لاحقا) قد كتبه , فأحضر لنا قولا واحدا يا رجل , قولا واحدا من أحد اصحابه أنه كتبه , و ليس تأويلا منك , ففهمك لم يأت به أحد , استحضر عقلك قبل ان تستحضر الكلام هداك الله .

إقتباس
فلا تقول ما المانع هذا جهل !!! ( يأتوا بمثله ) بمثل ماذا يا استاذ ؟؟؟؟


أن يأتوا بمثل هذا القرآن



إقتباس
{وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى

وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ }الأعراف154

{إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى }الأعلى18

{صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }الأعلى19

{وَكِتَاب مَّسْطُور }2 {فِي رَقّ مَّنشُور }الطور3

{رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً }البينة2

فَمَن شَاء ذَكَرَهُ{12} فِي صُحُف مُّكَرَّمَة{13}

{بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ }21{فِي لَوْح مَّحْفُوظ }البروج22

{وَقَالُوا لَوْلَا يَأْتِينَا بِآيَة مِّن رَّبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِم بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الْأُولَى }طه133




أين في أي من هذه الآيات المباركة يوجد أن الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام يستقرئ و يكتب ؟

أخي الفاضل
هداك الله و نور بصرك و بصيرتك

لا تتعصب لرأيك و لا تتعنت به

فلست عالما بعلوم اللغة أو الدين , وانت تعلم ذلك , حتى يتوفر لك ما تجادل به

فإن أنت سائل , فاسأل طالبا للعلم , لا مجادلا فيه

فوالله إن تعلمت فإنما هو لك

و كن متواضعا في طلبك له

و اسمع الحجج و لا تك ضيق الأفق

نحن نعلم أنك لا تعلم

, لكن ليس ذلك ما يثير حفيظة أحد .

بل هو جدالك فيما لا تعرف عنه إلا القليل و فهمك الخاص بك

صدقني لو فتحت قلبك قليلا لاستيعاب كلامنا والله لترى الحق بسهولة

راجيا من الله ان يهديك و ينور قلبك بالإيمان الصحيح

والحمد لله رب العالمين

والنقل
لطفا من هنا
http://aljame3.net/ib/index.php?showtopic=8475
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 01:06 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( حوار حول أمية النبي - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم )
إقتباس
وانت لم تاتي بالدليل على ان النبي لا يقراء ولا يكتب , و كل ما قولة انت هو ثرثرة فقط .

الأصل أن النبى كان أميا قبل بعثته

و أنت تدعى أنه صار يقرأ و يكتب بعد ذلك

إذن

أنت ناقل عن الأصل

فيلزمك أنت الدليل لا نحن

و القراء يستطيعون أن يحكموا من الذى يثرثر أنا أجبتك على ما أوردت بينما أنت أخذت تصيح و تنوح و لم تجب برد علمى
فإن فهمت منا - أنا و إخوانى - وأبصرت الحق فذاك ما نرجو و إن لم تفهم فما مثلنا ومثلك إلا كما قال الشاعر
علي نحت القوافى حين ألقيها --- وما علي إذا لم تفهم البقر




إقتباس
الغريب انك لم تحضر لو آية واحدة و تعلق عليها , وكل ما عندك هو مجرد كلام فقط .

لا اعلم ان كان لديك مخ تفكر فيه ام هو تحصيل حاصل بالنسبة لك , فكل ما جئت به من الآيات فسرتها لوحدك (وتفسيرك لا يزن عند احد جناح بعوضة) طلبنا منك تفسير أي عالم او مفسر , فجئت أنت وحدك بتفسير لا اعلم ان كنت تعقله اصلا .


إقتباس
هل قالت لك المصادر و المراجع من هو الذي وضع رسم الحروف العربية للعرب , أي من وضع رسم حرف ا و ل و م و ح وع و ر و ك و س و ط و ص ........ الخ فهل تعرفت عليها من خلال المصادر و المراجع أم من خلال الذي وضعها للعرب أول مرة ؟؟؟ .

الجهل سيء , لكن العناد عليه اسوء من العفن , تسأل عن المصادر؟؟ أحضر مصادرك التي تطالب فيها بدعواك السخيفة ثم تعال اطلب من محاورك مصادره , لأن البينة على من ادعى و ليس العكس .


إقتباس
هل تعلم أن الذي وضع الرسم لأحرف اللسان العربي هو النبي محمد عليه من الله السلام واليك الدليل {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَال مُّبِين }الجمعة2

أعوذبالله من جهلك المستفحل , تكرر نفس الآيات و تكرر تفسيرك الخاص و تريد ان تقنع غيرك و انت لم تقل كلاما قاله عالم معروف او مفسر من المفسرين , والادهى انك تعاند بدون وجه حق .
كيف يضع الرسول عليه افضل الصلاة و السلام رسم اللسان العربي , و المعلقات وجدت من قبل ان يولد ؟؟ اتق الله في عقلك


إقتباس
ولذلك يا أخي لم يظهر أي اثر علمي يدل على أن العرب كانوا أصحاب رسم للأحرف التي يتحدثون بها قبل إرسال النبي , إلا اثر واحد و هو القران المخطوط الذي أخرجوه من تحت التراب .

فكيف يكون هناك من يكتب للنبي بدون أن يكتب النبي أولا ؟؟

هل يمكنك ان تقول كيف لمن لا يعرف الكتابة انه يستطيع الفهم ؟؟ احضرت أمثلة لك و تعاند؟؟ قلت لك ان الطفل و الاعمى يستطيعان حفظ كلامي ان قلته لهما , فهل يستلزم معرفتهما لكتابة ما اقوله ليفهماني ؟؟ أي فهم سقيم تملك يا هذا , ان انت الا معاند , مثل الذي لا يعرف أن النار تحرق حتى يحترق بها !!



إقتباس
المرحلة الأولى ( يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ ) هذا النبي الأمي الذي هو منهم وهو أمي لا يقرءا ولا يكتب على حسب قولك أصبح يقرءا عليهم آيات من صحف في يده (يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً ) على قوم أميين لا يعرفون القراءة و الكتابة !!! وهذه الآيات هي للدعوة إلى عبادة الله -- انتهى .

انتهى ؟؟ إنا لله و إنا اليه راجعون , كلمناك باللين فزدت عنادا , كلمناك بالقسوة فلم تقتنع , و على ماذا ؟ على ما لم يقله أحد غيرك ؟؟ لا من السابقين و لا من اللاحقين !
أخبرتك ان الطفل الذي لا يعرف القراءة و الكتابة يستطيع الحفظ وترديد كلامي و بل وفهمه أيضا و تعليمه , فأين مشكلتك .



إقتباس
المرحلة الثانية ( وَيُزَكِّيهِمْ ) هذا النبي الأمي الذي هو منهم وهو أمي لا يقرءا ولا يكتب على حسب قولك أصبح يزكي الأميين على الخروج من الأمية التي كانوا عليها بما جاء به .

هل تستقي تفسيرك من أحلامك ؟؟ من قال هذا الكلام ؟


إقتباس
المرحلة الثالثة (وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ) هذا النبي الأمي الذي هو منهم وهو أمي لا يقرءا ولا يكتب على حسب قولك أصبح يعلم الأميين الذين لا يعرفون القراءة و الكتاب والحكمة في تعلم الكتاب و القراءة == أمي لا يعرف شيء عن القراءة والكتابة يريد أن يعلم قوم أميين لا يعرفون شيء عن الكتاب و قراءة الكتاب

هذا هو الواقع , شئت أم أبيت , فليس الأمر كما تشاء انت



إقتباس
وبعد ذلك أصبح النبي الأمي وقومه الأميين أصحاب قراءة و كتابة بعد نزول الآيات على النبي , وكل ذلك بفضل من الله والكتاب الذي انزله عليهم , وهذه هي دعوة إبراهيم علية السلام عندما قال {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ }البقرة129 ليس فقط يتلو عليهم الآيات بل يعلمهم أيضا القراءة والكتاب , و الدعوة إلى الله و تعلم القراءة و الكتاب .

يعلمهم الكتاب و الحكمة , لمَ لم تقل ان الكتاب هو القرآن و الحكمة هي سنته ؟ ام هي أهوائك التي تتبعها ؟


إقتباس
السؤال: هل عندما وصف القران النبي بالأمي أراد من ذلك انه لا يقرءا و لا يكتب على حسب قولك .
أم أراد بهذا الوصف الأمي نسبة إلى قومه الأميين و بالدليل ؟؟؟


لم لا تكون كلا الوصفين ؟؟ أنت أضعف من أن تتكلم في النحو و اللغة من أجل ان تفسّر , فلا تضع وقتك ووقتنا في مهاترتك.


إقتباس
ولا تنسى انه اسمه الحقيقي محمد .

... لا تعليق , فمدى السخف يقتلني هنا



إقتباس
فان قلت لا يقرءا و لا يكتب .
أقول لك كيف يكون أمي لا يعرف شيء عن القراءة و الكتابة و يريد أن يعلم قوم أميين لا يعرفون شيء عن الكتاب و قراءة الكتاب , فكيف ذلك ؟؟؟ .


أعود و أضرب المثال لك للمرة الخامسة , هل يمكن لأعمى أو طفل أو أميّ أن يحفظ ؟؟ اذا كان جوابك لا فأعتقد انه من التفاهة أن أكمل مع شخص من مستوى تفكيرك , أما اذا كان جوابك نعم فقد انتهت معضلتك ( والله يعينك ان كانت اكبر معضلاتك )



إقتباس
القران قال أن النبي يقرءا و ذلك في القران من أوله إلى آخره والدليل أنت من الذين يقرؤون الكتاب .

يقرءا ؟؟ يقرءا ؟؟؟ هذه لغتك الفصيحة التي جئت تناقش بها ؟؟؟ طالب عمره 12 سنة لن يكتب يقرءا , عندما يريد ان يكتب يقرأ
يقرءا ؟؟ همزة على السطر ثم ألف ؟؟ والله لو جئت بصيني لأمكنه كتباتها أفضل منك .


إقتباس
القراءة والتلاوة والترتيل الاستقراء كله وارد في القراءة و الكتابة

وارد , وليس شرطا . هل حقا تعي هذا؟؟

------

إقتباس
{ وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }
( أَسَاطِيرُ ) سطر , سطور , أساطير فتصبح مكتوبة , و ( اكتتبها ) مصروفة إلى أساطير, أي مجموعة من السطور اكتتبها .
تقول أساطير من الكلام – وتقول أساطير من الشجر – وتقول أساطير من البيوت .
أما أسطورة والأسطورة هي الخرافة


مجددا لا تعليق

اذا كان هذا حقا مستوى تفكيرك فلا يمكن لأحد أ، يجادلك حقا

الا ان ينزل لمستوى هذا التفكير , فمن لا يملك المنطق لا يجادل , وفاقد الشيء لا يعطيه .

قد تكون محقا في طلبك منذ البداية , فيجب ان يغلق هذا الموضوع , و ذلك لجهلك المدقع , فمن يناقش الجاهل يمرض جسمه و يسقم فهمه , كلامك المرسل لا قيمة له عند أحد

ذكرنا لك أمثلة فتجاهلتها , و طلبنا منك تفسير العلماء فاستغبيت و تركتها

أدعو الله أن يشفيك مما فيك و يبعد عنا ما فيك

و يرزقنا الفهم السليم و يميتنا على الفطرة و العقل الراجح

و في النهاية لا يسعني إلا أن اقول الحمدلله على نعمة العقل

فوالله رأيت المجانين و ضعاف العقول

لكن الآن احسست بهذه النعمة فعلا ......

أشكرك

============

إقتباس
أنت تسال و أنا قد قدمت لك الجواب , فما ذنبي أن لم تفهم الجواب ؟؟؟؟ .

ذنبك أنك لا تستطيع اثبات جوابك الا من خلال قولك و تفسيرك وحدك

هذا هو ذنبك

أرجوك لا تلم فهم غيرك .


إقتباس
أنا لا اعرف

إقتباس
و لا اعترف بأي مصدر غير القران
.
وهذه هي مشكلتك

انك لا تعرف غير القرآن , وتريد ان تتكلم فيما لا تعرف

لو أنك قرأت أحاديث الرسول و سنته لما قلت هذا الكلام .


إقتباس
أما آن أردت أن تثبت أن تفسيري للقران فيه خطاء , فعليك أن تقول و تثبت من الذي وضع رسم الأحرف العربية للعرب , تكون بذلك أرحتني و أرحت نفسك , أما انك لا تعرف فلا يجوز لك ان تقول أي شيء في تفسيري .

خطاء ؟ يا أيها الزميل , أخطاؤك الإملائية مدقعة و مخيفة لمن يريد أن يتكلم في تفسير القرآن , تعلم رجاءا الإملاء ثم تعال فسّر
وتقول انني لم أثبت من هو الذي الوضع رسم الأحرف العربية , بينما أخبرتك أن المعلقات وجدت قبل الرسول و كانت مكتوبة على الكعبة , فمن كتبها إذا لم يعرف الكتابة من قبل ؟

وسؤالك غريب , على أساس أن اللغات تنشأ من قبل شخص واحد , تأتي انت اليوم تسألني من رسمها , وغدا يأيتني من يسألني , من هو الذي وضع طرق نطقها ؟ كم لو أنها اكتشاف كالكهرباء أو السيارة ! أرجوك أن تفهم قليلا .

إقتباس
يا عزيزي أنا ليس مقلد أو ببغاء أقول مثل ما قال غيري بدون أن أفكر , وبعد التفكير أما ارفض أو اقبل .
و أنا إيماني بالله قائم على الفكر الحر , و لا انظر إلى إجماع أو اتفاق, خاصة إذا تبت أن فيه خطاء في كل شيء

.
يا زميلي , تمنيت منك رأي شخص واحد , أحضر لي شخصا واحدا فقط , شخصا عالما نحويا ذا عقل , يقول قولك , لم أقل لك أحضر 5 او 10 او 15 , واحد فقط , عالم واحد فقط .

تقول أن إيمانك قائم على الفكر الحر , و الفكر الحر ليس حكرا بل هو امتياز , يحصل عليه من توفرت فيه شروطه , و شروطك للتفكير الحر يا صديقي في تفسير القرآن أن تكون لغويا فصيحا , و عالما بعلوم الدين , حتى مدرس الرياضيات لا يمكنه مناقشة أي نظرية رياضية إن لم يكن متقنا لجدول الضرب ! (لا أعلم ان كان هذا جائز لديك , وهذا مخيف حقا إن جاز عندك )


إقتباس
وأنت عزيزي تدعوني إلى اتفاق و إجماع مثل اتفاق إخوة النبي يوسف {فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَـذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ }يوسف15

سامحك الله و هداك , إنما لو كنت شخصا منصفا ما قلت هذا الكلام الذي يقطر تعصبا لرأيك الذي لا يوجد دليل له .


إقتباس
و أرجو منك العدل في الاقتباس من كلامي !!!

كما أرجو منك العدل مع عقلك و ان تفكر قليلا فيما نقول و لا تتجاهل ما لا تريد و تجاوب على ما تريد .



إقتباس
القران الكريم هو الكتاب الوحيد الذي يدل على لغة العرب فقط لا غير.
العرب لم يكن عندهم إي رسم للأحرف العربية , و النبي محمد هو الذي علم و قراء و كتب لهم هذه الأحرف .


لم تتكلم فيما لا تعلم , هل تعرف أن هناك معلقات سبعة كتبت على باب الكعبة ؟ من قبل الرسول ثلى الله عليه و سلم


إقتباس
ولذلك لم يأتي نص صريح في القران ينفي عن النبي القراءة و الكتابة بعد نزول الوحي عليه .

لا حول ولا قوة إلا بالله , أرجو منك أن تسأل عن قصة ابن أبي السرح , ثم تعال رد علي .


إقتباس
{وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَاب وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48 بل كان النفي قبل أن يكون رسول , لم يكن قبل نزول الوحي على النبي أي قراءة ( كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ ) او كتابة و خط ( وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ) او عند العرب ( لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)

أريد عالما , وليس جاهلا ليفسر الآية , فهل أنت عالم باللغة و التفسير؟


إقتباس
) رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ ) إي يقراء و يكتب لهم الأحرف العربية .

يقراء ؟؟؟ اخطاء املائية بالجملة , سامح الله الذي أنجحك بالإملاء , من قال أن يتلو تعني يكتب ؟ لم تعاند بصفاقة ؟


إقتباس
أما الذي وضع رسم أحرف اللغة العربية للعرب فهو الله , وهو الذي انزلها على النبي في القران للعرب وجعل من كل حرف أية للعرب

أسألك عن المعلقات مرة أخرى ...

إقتباس
{المر تِلْكَ آيَاتُ ---- الْكِتَابِ --- وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ }

الَرَ تِلْكَ آيَاتُ ------- الْكِتَابِ وَقُرْآن مُّبِين{1}

الم{1} ذَلِكَ الْكِتَابُ ------- لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ{2}

و تلك الأحرف هي آيات من عند الله وليس أحرف فقط , بل آيات بنص القران , وهي آيات من آيات القران التي حار فيها المسلمون جميعا



آيات القرآن كلام الله و ليست مجرد الكتابة , و إلا لحرّمت قراءة القرآن على من لا يعرف الكتابة و القراءة , يا رجل اتق الله , الأعمى يستطيع حفظ القرآن وهو لا يقرأ و لا يكتب !



إقتباس
و آيات القران كلها مكونة من هذه الآيات وهي --- ا – ل – م --- ح --- ص ---- س --- ك ---------إلى الخ .

أخبرتك من قبل عن المعلقات السبع , و انت لم تجاوبني


إقتباس
وهذا هو الأمر الحقيقي الذي تم كتمانه عن الناس {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ }البقرة 159

أطلب رأي شخص عالم بهذه الأمور , فأنت لا أعلم مؤهلاتك حتى , من أجل ان اقبل تفسيرك الغريب
-------

إقتباس
حاور نفسك بنفسك , وكن صادقا مع الله ربك و رب الناس


أرجو منك أن تكون منصفا لعقلك الذي خلقه الله و تشغله قليلا لتعي الكلام

وادعو الله أن يهديك
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
[كتاب مصور] حوار مع صوفي للشيخ علي الوصيفي أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 514 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
رؤية شرعية في الحوار مع أهل الكتاب عبدالمحسن أبو محمد
0 264 عبدالمحسن أبو محمد
رؤية شرعية في الحوار مع أهل الكتاب عبدالمحسن أبو محمد
1 254 عبدالمحسن أبو محمد
[بيان] تكذيب جريدة الأحرار بشأن ما نشرته من حوار مع فضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان أبو عبدالرحمن حمدي آل زيد
0 400 أبو عبدالرحمن حمدي آل زيد
حوار مع الشَّيخ عُبــَـيْد بن عبَد الله الجَابـــِري حفِظهُ الله تعَالى [ أجرى الحوار : الشَّيخ عز الدِّين رمضاني ] أبو عبد الله أحمد بن نبيل
1 463 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 07:40 مساء