حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



مفهوم هجر القرآن للعلامة العثيمين رحمه الله

السؤال: فضيلة الشيخ: إذا استمر الإنسان في حفظ القرآن وترك القراءة بالنظر، هل يعتبر هاجراً للقرآن، وما هو مفهوم هجر القر ..



26-11-2011 12:56 مساء
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
السؤال:
فضيلة الشيخ: إذا استمر الإنسان في حفظ القرآن وترك القراءة بالنظر، هل يعتبر هاجراً للقرآن، وما هو مفهوم هجر القرآن؟

الجواب:
إذا منَّ الله على الإنسان بحفظ القرآن عن ظهر قلب واقتصر في قراءته على ذلك فإن هذا خير، وقد كان أكثر الصحابة رضي الله عنهم يعتمدون على الحفظ في الصدور؛ لأن كثيراً منهم كان لا يكتب، والنبي صلى الله عليه وسلم نفسه اعتمد في حفظ القرآن على حفظ القلب، فهو لا يكتب عليه الصلاة والسلام، ولا يقرأ من كتاب، ولهذا نقول: إن من حفظ القرآن عن ظهر قلب وصار لا يقرأ إلا عن ظهر قلب فإنه ليس بهاجر للقرآن، بل هو حافظ للقرآن ملازم له.

وأما مفهوم هجر القرآن فهو نوعان:
1- هجر لتلاوته.
2- هجر للعمل به.

والثاني أشد وأعظم؛ لأن الاستكبار عن العمل بما في القرآن قد يكون كفراً، أما هجر التلاوة فإنه لا يمكن لأي أحد من المسلمين أن يهجر تلاوة القرآن أبداً، حتى العجائز في بيوتهن لا يهجرن القرآن؛ لأنه ما من مسلم إلا ويقرأ الفاتحة وما تيسر من كتاب الله، وإذا قرأ الفاتحة -وهي أمُّ القرآن- وما تيسر فليس بهاجر للقرآن.

وعلى هذا نقول: هجر القرآن نوعان:

الأول: هجر تلاوته، وهذا لا يُتصور من أحد من المسلمين، اللهم إلا من نشأ في بلاد بعيدة وصار لا يعرف حتى الفاتحة، وإلا فسوف يقرأ في الصلاة الفاتحة وما تيسر.

الثاني: هجر العمل به؛ وهذا هو الخطير، ولهذا قال الله تعالى:
وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً [الفرقان:30] أي: يقرءونه ولا يعملون به، وهذا هو الخطر الذي يخشى على الأمة منه، ولقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في وصف الخوارج: (إنهم يقرءون القرآن ولا يتجاوز حناجرهم)؛ لأنهم لا يعملون به، وإن عملوا به ظاهراً لكن القلوب خراب منه.

المرجع : لقاء الباب المفتوح الشريط الثامن والعشرون
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
شرح تيسير اللطيف المنان في خلاصة  تفسير القرآن للشيخ محمد بن محمد صغير عكور حفظه الله  أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 1 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
شرح آيات الأحكام من كتاب أحكام القرآن لابن العربي المالكي للشيخ محمد بازمول حفطة الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 38 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
النبي ﷺ في القرآن للشيخ الدكتور سليمان الرحيلي حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 28 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
كيفيّـة حفظ القرآن الكريم و عدم نسيانه للعلامـة محمد بن علي فركــوس ـ حفظـه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 44 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
حمل كتاب " تفسير القرآن بما ثبت من الأحاديث والآثار "للشيخ خالد عبد الرحمن ـ حفظه الله ـ أبو محمد عبدالحميد الأثري
1 1739 أبو محمد عبدالحميد الأثري

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 07:24 مساء