حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟

كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟ التحرير والتنوير لابن عاشور quot; ..



26-11-2011 12:33 مساء
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟



التحرير والتنوير لابن عاشور

"كتاب التحرير والتنوير فهو كتاب اعتنى به صاحبه بالبلاغة، ومؤلفه هو ابن عاشور أحد علماء تونس المشهورين في اللغة الحفاظ، وله مؤلفات في البلاغة، منها موجز في البلاغة نفيس جدا له مطبوع في تونس قديما وطبق قواعد البلاغة في تفسير القرآن؛ لكنه ما فرق في البلاغة لين البلاغة العربية السلفية وبين البلاغة المعتزلية الخلفية؛ فإن البلاغة قسمان:

منها بلاغة، يعني النظر في علوم اللغة في القرآن على وَفق ما وضع من قواعد البلاعة ويكون هذا صحيحا، وهذا إذا كان على وفق علوم العرب وما قرره السلف وما قرر في العقائد فهذا لاشك من العلم النافع الغزير.
ومنها أشياء مما أحدثه الناس بعد ذلك ولا يُحتاج إليها أصلا.
فهو خلط هذا؛ يعني طبق قواعد البلاغة وأسس البلاغة وتفصيلات البلاغة في القرآن وهو كتاب نافع للمتخصصين، أما طالب العلم المبتدئ، فلا يذهب إليه ولا يطّلع عليه؛ لأن فيه كثيرا من التأويلات والتحريفات التي في جنسه من كتب من لم يستق من عين عقيدة السلف رحمهم الله تعالى."

==============================

أيسر التفاسير للجزائري

وكتاب أيسر التفاسير للجزائري هو كتاب مختصر وعليه بعض الملاحظات؛ لكن في الجملة لا بأس به، في الجملة لا بأس به وعليه بعض الملاحظات لاحظها عليه العلماء، ما يحتاج نمثل بأمثلة، موجودة الملاحظات، وهو في الجملة كتاب نافع سليم من البدع؛ لكن ربما نقل أشياء أو ظن أشياء من الحق وهي من أقوال البدع أو من أقوال أهل العصر في المحدثات وتشبيه ما في القرآن من أخبار بما في العصر من مستجدات ووسائل ونحو ذلك.


===================================

في ظلال لقرآن

أما كتاب في ظلال القرآن فهو كتاب دعوي، ولا يصح أن يُنسب إلى كتب التفاسير
وإنما هو كما ذكر صاحبه في مقدمة كتابه أنه مشاعر له وتدبُّر في الآيات، فليس من كتب التفاسير؛ لأنه لم يفسر الآية على وفق تفاسير الذين اعتنوا بالتفسير، وإن كان يسمى تفسيرا في هذا العصر؛ لأنه كثرت كتب التفاسير التي على منواله.
هو كتاب رام صاحبه فيه أن يضع قواعد ومرجعا للدعاة ولمن يتأثرون بطريقته على القرآن الكريم، وكتابه في مواضع أحسن العبارة جدا مما يُستفاد منه، وفي مواضع أخر أساء العبارة لما فيه من تأويلات وما فيه من متابعة للمعتزلة أو متابعة للأشاعرة، وهو ليس عنده أمر واضح بل ربما انتقد السلف في اهتمامهم ببعض مسائل الاعتقاد كما ذكر في أول سورة الأنفال عند قوله ?زَادَتْهُمْ إِيمَانًا?[الأنفال:2]، فإنه ظنّ أن مبحث أو ذكر أن مبحث زيادة الإيمان ونقصانه أنه مباحث علم الكلام، وهذا في أمثاله من المآخذات الكبيرة عليه، هذا في مسائل الصفات.
وهناك فيه مسائل أخر كمسائل التكفير فإن عند مؤلفه وهو السيد قطب إبراهيم رحمه الله تعالى عنده كثير من الغلو في هذه المسائل،. ....."[للاستزادة راجع المكتبة]

============================

تفسير الفخر الرازي

"لهذا في هذه البلاد كان العلماء من قديم يمنعون التفاسير الضالة مثل تفسير الفخر الرازي مثلا أو مثل تفاسير الأشاعرة ونحوها تمنع من نحو عشرين ثلاثين سنة بعد ثلاثين يعني من عشرين سنة فأكثر أو نقول خمس وعشرون سنة فأكثر كانت تمنع تفاسير مثل تفسير الفخر الرازي لا يباع أصلا، وقد ذكر لي بعض علمائنا أنه لما كان يدرس التفسير على -يعني في الكليات- وكان يدرسهم الشيخ عبد الرزاق عفيفي حفظه الله ذكروا له أنه: لِمَ لا نرجع إلى تفسير الفخر الرازي ولتفسير فلان ولتفسير فلان؟ فقال لهم كلمة من بصير حاذق ناقد قال: علماؤكم أرادوا لكم السلامة في دينكم، وتلكم الكتب فيها شوك وأنتم لا تحسنون الابتعاد عن الشوك، ولا استخراج الشوك. هذه كلمة معبرة نفيسة منه رحمه الله، مثل تفاسير الأشاعرة الكبيرة ما كانت تباع عندنا من قديم."

============================

تفسير الطبري


"تفسير ابن جرير يعد الكتاب العظيم في التفسير ترى فيه البحث في القراءات، ترى فيه البحث في اللسان واللغة، ترى فيه الاحتجاج بأبيات العرب على المعاني، ترى فيه المباحث النحوية المختلفة والاحتجاج لأحد الأقوال بقول طائفة من النحاة ونحو ذلك، فالإمام ابن جرير خلط هذه العلوم في تفسيره، ترى فيه البحوث الفقهية عند بعض الآيات.
يعني أن كتاب ابن جرير رحمه الله تعالى يعد كتابا جامعا لعلوم التفسير"

===========================

تفسير الجلالين

الذي ينبغي على طالب العلم بالتفسير أن يعتني أولا بمعاني المفردات أن يعلم المعنى للمفردة؛ يعني في آية لا يعلم معنى الكلمة منها يذهب يبحث عن معنى هذه الكلمة في التفاسير المختصرة ومن التفاسير المختصرة التي تعتني ببيان بعض الكلمات تفسير الجلالين -الجلال المحلي والجلال السيوطي- على بدع في تفسيرهما؛
لكن العلماء في هذه البلاد قد أقرؤوا على التفسير للطلاب في مرحلة المعاهد كما هو معلوم؛ وذلك لأن البدع التي فيه معلومة وهي قليلة بالنسبة للانتفاع الكثير الذي فيه، وإذا رام التفصيل أكثر له أن يستزيد يذهب إلى تفسير ابن كثير إلى تفسير ابن جرير إلى تفاسير أهل اللغة وهكذا."

=====================

س )" ما رأيك أن تكون القراءة مختصر الرفاعي لابن كثير ؟
ج/" ليس بمناسب."

============================

الزمخشري, الثعلبي, الوجيز للواحدي

"وَفِي التَّفْسِيرِ مِنْ هَذِهِ الْمَوْضُوعَاتِ قِطْعَةٌ كَبِيرَةٌ مِثْلُ الْحَدِيثِ الَّذِي يَرْوِيهِ الثَّعْلَبِيُّ وَالْوَاحِدِيُّ والزَّمَخْشَرِي فِي فَضَائِلِ سُوَرِ الْقُرْآنِ سُورَةً سُورَةً فَإِنَّهُ مَوْضُوعٌ بِاتِّفَاقِ أَهْلِ الْعِلْمِ.
والثَّعْلَبِيُّ هُوَ فِي نَفْسِهِ كَانَ فِيهِ خَيْرٌ وَدِينٌ وَكَانَ حَاطِبَ لَيْل يَنْقُلُ مَا وُجِدَ فِي كُتُبِ التَّفْسِيرِ مِنْ صَحِيح وَضَعِيف وَمَوْضُوع.
والْوَاحِدِيُّ صَاحِبُهُ كَانَ أَبْصَرَ مِنْهُ بِالْعَرَبِيَّةِ ; لَكِنْ هُوَ أَبْعَدُ عَنْ السَّلَامَةِ وَاتِّبَاعِ السَّلَفِ.

==============

تفسير الامام البغوي

والبغوي تَفْسِيرُهُ مُخْتَصَرٌ مِنْ الثَّعْلَبِيِّ لَكِنَّهُ صَانَ تَفْسِيرَهُ مِنْ الْأَحَادِيثِ الْمَوْضُوعَةِ وَالْآرَاءِ الْمُبْتَدَعَةِ.

==================


حقائق التأويل للسلمي,تفسير ابن العربي,روح المعاني للآلوسي,

"ثَم كتب كثيرة من جنس كتاب حقائق التأويل لأبي عبد الرحمن السلمي الصوفي المشهور وهو كتاب مطبوع، وكذلك كتاب التفسير تفسير القرآن المشهور لأبي بكر ابن العربي، وكذلك ما ذكره في الإشاريات الألوسي في أواخر كل مجموعة من الآيات يفسرها في كتابه روح المعاني، هذه تسمى التفاسير الإشارية،


والتفاسير الإشارية على أقسام:
منها أن يكون المعنى الذي ذكروه صحيحا في نفسه؛ لكن كما قال شيخ الإسلام الآية لا تدل عليه، فتكون الآية مثلا في فتح من الفتوح في الجهاد، فيفسر الآية بفتح القلب؛ فتح باب المجاهدة في القلب، وأن هذا يعقب نصرا على الشيطان، فيجعل الجهاد جهاد القلب والنصر والغلبة -غلبة العدو الكافر الذي هو الشطيان-، هذا المعنى في نفسه صحيحا؛ لكن هو معنى لم يرد بالآية
القسم الثاني أن يكون التفسير باطلا في نفسه،
القسم الثالث معاني يتوقف فيها لا يمكن أن تحكم عليها في نفسها بالصحة ولا بالبطلان، وذلك لاشتمالها على مصطلحات للصوفية، فيتوقف تصحيح المعنى أو إبطاله على فهم تلك المصطلحات،
وجميع هذه الأنواع الثلاثة والأقسام الثلاثة لا تمت إلى الآية بصلة لأنها من باب الإشاريات عندهم."

من المكتبة الالكترونية المفرغة

=========================
أصل الموضوع للأخ وسيم بن معن:
http://www.tasfiatarbia.com/vb/showthread.php?p=7073
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:34 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
فتاوى الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-
===================================

تفسير ابن كثير

السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل: هل تنصحون طالب العلم المبتدئ بقراءة تفسير ابن كثير؟ وهل يحفظ الشرح أم يكتفي بالفهم؟

جواب الشيخ: نعم، تفسير ابن كثير تفسير جيد وتفسير مبني على أصول التفسير؛ تفسير القرآن بالقرآن، ثم تفسير القرآن بالسنة، ثم تفسير القرآن بأقوال الصحابة، ثم تفسير القرآن بأقوال التابعين،
هذا الذي بني عليه تفسير ابن كثير، فهو تفسير مؤصل؛ ولذلك تجدونه مشحونا بالأحاديث، وتجدونه يورد الآيات التي يفسر بعضها بعضا، ومشحونا بالآثار وأقوال الصحابة وأقوال التابعين، فهو تفسير عظيم بلا شك؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...spx?PageID=474===================================

أضواء البيان

السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد، يقول السائل: هل تفسير أضواء البيان مختصر من تفسير القرطبي؟

جواب الشيخ: لا، تفسير أضواء البيان أملاه -رحمه الله- من معلومته الغزيرة، التي كانت تتدفق منه -رحمه الله- في الدروس؛
فهو أملاه من علمه ومحفوظاته، ويراجع بعض الكتب، ينقل من المغني ينقل من نيل الأوطار، ينقل من الكتب؛
لكن الغالب أن يمليه من محفوظاته وذاكرته، وإذا احتاج إلى نقل للتكميل فإنه ينقل؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=7434

===================================
التحذير من كتب الأهواء

السؤال: يقول فضيلة الشيخ -وفقكم الله- : هناك بعض الكتب التي فُسر فيها معنى الاستواء بالاستيلاء، وكذلك يفسر فيها بمعنى وحدة الوجود، والسؤال : هل تنصحون طالب العلم بقراءة هذه الكتب والاستفادة منها؟ وما أفضل كتب التفسير التي تنصحون بقراءتها؟

جواب الشيخ: أما الكتب التي فيها تأويل الصفات، فلا ننصح للمبتدئ وطالب العلم المبتدئ أنه يقرأ فيها، إلا إن كان يقرأها على العلماء، من أجل يبينون له ما فيها من خطأ وصواب؛
أما أنه يقرأها هو بفسه فقط، فلا يجوز له هذا؛ أما العالم الذي يعرف، فلا بأس أنه يقرأ هذه الكتب ويطلع على ما فيها من أجل أن يأخذ ما فيها من حق ويرد ما فيها من باطل، هذا يميز ويعرف؛
أما الإنسان الذي ما يعرف ولا يميز، فلا يقرأ في الكتب التي فيها تأويل الصفات؛
وأما أحسن الكتب، فهي الكتب الخالية من التأويل، الكتب الخالية من التأويل التي تمشي على مذهب السلف؛ مثل: تفسير ابن جرير، تفسير ابن كثير، تفسير البغوي، وفي وقتنا الحاضر تفسير الشيخ ابن السعدي،
هذه تفاسير قيمة جدا مفيدة، تفسير شيخنا الشيخ الشنقيطي، هذا تفسير جيد، لكنه رفيع على المبتدئين، يحتاج إلى طالب علم؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=2061

===================================

المنار، الجواهر، تفسير الملحد مصطفى محمود

السؤال: فضيلة الشيخ، هل يوجد الآن قرآن مفسر من قبل المفكرين والأدباء؟ نرجوا من فضيلتكم ذكر أمثلة لهذه التفاسير.

جواب الشيخ: كثير، كثير، تفسير المنار، أول شيء فيه أشياء كثيرة فظيعة، وكما نقل عن شيخه محمد عبده؛
تفسير الجواهر هذا، نحو الجواهر، سمى تفيره الجواهر، وهو اسمه أبو الجوهر، هذا أيضا كله خرافات وأباطيل ونظريات فسر بهذا القرآن الكريم؛
وتفسير القرآن بالإعجاز العلمي كثير الآن، كله ما عليه دليل ولا.. وإنما هو تخرصات؛ نعم.
وهذا الملحد الخبيث هذا مصطفى محمود، اسمه مصطفى محمود، هذا يفسر القرآن الآن بأباطيل وافتراءات والعياذ بالله، نعم، والمشكل أنه يجي ... والتلفزيون، نعم.
يقول بأن بني آدم مخلوفون، أصل البشر قرد، متحول عن قرد، ما هو من بني آدم، كأنه حكم على نفسه بأنه قرد، وهو صحيح أنه قرد في فكره وفي عقيدته، قرد؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=9048
===================================

كتاب تفسير الرازي

السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد، يقول السائل: هناك دكتور في التفسير يدرسنا ويمدح كتاب تفسير الرازي،
ويلوم الطلاب على عدم الاطلاع عليه وينقل عن أحد العلماء المعاصرين أنه لا يجد بغيته إلا فيه، فما هو توجيهكم حيال هذا الكتاب؟

جواب الشيخ: لا، هذا غش للطلاب، لأن كتاب الرازي فيه أخطاء كثيرة من ناحية العقيدة، لأنه أشعري، ولأنه من علماء الكلام، علماء المنطق،
وكان معجبا بعلم المنطق، وأيضا ذكروا أنه يورد إيهامات ولا يجيب عليها، يورد أسئلة تساؤلات ولا يجيب عليها، فيكون عند الذي يقرأه نوع من التشكك والتردد؛
فلا ننصح بقراءته إلا للعالم المتمكن الذي يستفيد مما فيه، ويتجنب ما فيه من المحذور؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=2750


===================================

تفسير الجلالين

السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل: ما هو رأي فضيلتكم في تفسير الجلالين؟

جواب الشيخ: كغيره من التفاسير المتأخرة، جيد من ناحية اللغة ومن ناحية الاختصار، فهو يعتبر متنا للتفاسير؛
لكنه أتى عليه ما أتى من التفاسير المتأخرة من تأويل الصفات؛ فهو أشعري، هو وشيخه جلال الدين الحلي أشاعرة؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=2257
===================================

حاشية الجمل على تفسير الجلالين

السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد ، يقول السائل : ما هو رأي سماحتكم في حاشية الجمل على تفسير الجلالين؟

الجواب: حاشية جيدة وحافلة بالمعلومات، فيستفاد منها، وإن كانت لا تخلو من الأخطاء، لكن طالب العلم يستفيد منها،
ونحن كنا في المعهد يوم ندرس الجلالين كنا ندرسها معه ونستفيد منها فائدة عظيمة؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=13555
===================================

تفسير الزمخشري

السؤال: أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل: ما رأي فضيلتكم في تفسير الكشاف للزمخشري؟ وهل تنصحون طالب العلم بقراءته؟

جواب الشيخ: تفسير الكشاف جيد في نواحي، ناحية اللغة والبلاغة ووجوه التفسير؛ لكنه مشحون بالاعتزال والقدح في أهل السنة؛
فلا يصلح أن يقرأه إلا متمكن في العلم، يأخذ مما فيها من الفوائد ويتجنب ما فيه من المخاطر؛
لا سيما وأن أسلوب بليغ ولاذع، ربما يتأثر به الإنسان غير المتمكن؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...spx?PageID=477
===================================

فتح القدير للشوكاني

السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة، وهذا سائل يقول: ما رأيكم في تفسير فتح القدير لطالب العلم المبتدئ؟

جواب الشيخ: فتح القدير للشوكاني فيه مآخذ من جهة الصفات، لأنه ينقل عن الزمخشري وعن الرازي بدون أنه ..-غفر الله له- بدون تمحيص، ينقلها على عِلاّتها ويتركها؛
فلا يصلح للمبتدئ أنه يقرأه فيه؛ إنما يصلح لطالب العلم الذي يميز بين الصحيح والخطأ؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=3712
===================================

صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني

السؤال: أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة، وهذا سائل يقول: هل تنصحون بقراءة كتاب تفسير آيات الأحكام لمحمد علي الصابوني؟

جواب الشيخ: ما أدري عنه أنا، أنا ... كتاب صفوة التفاسير، هذا هو الذي عليه ملاحظات من ناحية الصفات والعقيدة؛
أما آيات الأحكام ما هي مجال البحث في العقيدة وإنما هي مجال للفقه فقط، فأنا ما أدري عن كتابه في أحكام القرآن،
ولا أظن أنه يدخل فيه شيء من العقيدة، لكنه مجال فقه فقط؛ نعم.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=3471
===================================
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:34 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
================
الشيخ : ( عبد الكريم بن عبد الله الخضير ) حفظه الله ........الرابط من موقعه التجريبي

( تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي ) :

تفسير الشيخ عبد الرحمن بن سعدي , هذا مناسب للمتعلم وغير المتعلم , للمتخصص في العلوم الشرعية وفي غيرها , للطبيب , للمهندس , للمثقف , للتاجر , لرب الأسرة , لربة البيت , كل يستفيد منه , لأنه صيغ بأسلوب العصر .

http://www.khudheir.com/ref/85

==========================

تفسير البيضاوي
تفسير البيضاوي عليه حواشي كثيرة مثل حاشية زاده, التي يتفق المترجمون على أنها أفضل الحواشي, وهناك حاشية الشهاب, وهناك حاشية القونوى وهناك حاشية ابن التمجيد, وهناك حاشية الكازروني, حواشي كثيرة منها المطبوع ومنها المخطوط، والكتاب بحواشيه لا يسلم من ملحوظات عقدية فلينتبه لها ، ثم إن البيضاوي يورد الأحاديث الموضوعة في فضائل السور ولا ينبه على وضعها .
http://www.khudheir.com/ref/87

=============================

التَّفسير المُيسَّر

ما رأيُكم في تفسير كتاب التَّفسير المُيسَّر والاقتصار عليهِ إجمالاً وذلك عند التِّلاوة ومعرفة المعنى العام ؟؟؟

التفسير المُيسَّر هذا الذِّي طبعتهُ وزارة الشُّؤُون الإسلاميَّة حديثاً تفسير جيِّد في الجُملة وواضح وبيِّن ذكرُوا فيه بعض المُلاحظات اليسيرة ولكن أنا ما وقفت على شيء منها وهو كتاب في الجُملة نافع؛ لكنْ ما يُربَّى طالب العلم على مثل هذا الأُسلُوب ، يعني في وقت الحاجة و العوز الإنسان يأخُذُهُ معهُ بيدِهِ ليقرأ في قرآن ويُراجع بسُرعة؛ لكن طالب علم يُريد أنْ يأتي هذا العلم من أبوابِهِ لا يُربَّى على مثل هذه الكُتُب.

http://www.khudheir.com/ref/113
==============================


تفسير أضواء البيان

تفسير أضواء البيان في أحكام القرآن غالباً ، وفيه مباحث لغويَّة وبيانيَّة وغيرها من المباحث التي يحتاجُها المُفسِّر ؛ لكن هو معدود في كتب أحكام القرآن يعني الاستنباط من القرآن على طريقة الفقهاء المجتهدين، والشيخ نحسبه من أهل الاجتهاد ، فليس من قبيل التفسير بالرأي ؛ إنما هو استنباط من القران في جُملته ، وهو معتمد على كتب الأئمة المُتقدمين يُفاضل ويُرجِّح بين أقوالهم ويُوجِّه ويختار ويرد ويُفنِّد ، وكثير منه مأخوذ من تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن ويستقل رحمه الله بالتَّوجيه والاختيار المُوفَّق الذي غالباً ما يقوله فيه قال مُقيِّدُهُ عفا الله عنهُ هذه اختيارات الشيخ ، والشيخ من أهل النَّظر في هذا الباب وهو مُجتهد إنْ أصاب فله أجران وإنْ لم يُحالفهُ الصَّواب لهُ أجرٌ واحد والآلة مُكتملةٌ عندهُ ، ومثلي لايسأل عن الشيخ رحمه الله .

http://www.khudheir.com/ref/347

=====================

تفسير ابن أبي حاتم

طبعة تفسير ابن أبي حاتم التي طُبع قبل عشرة سنوات في عشرة مجلدات هي نسخة مُلفَّقة !و تَحُلْ بعض الإشكال ؛ لأنَّ الكتاب ضروري لطالب العلم ؛ لكنْ تحُل الإشكال إلى أنْ يُوجد نُسخ مُحقَّقة ، وأعرف أنَّ الكتاب الموجُود منهُ مُحقَّق في جامعة أمُّ القرى في رسائل دُكتُوراه .

http://www.khudheir.com/ref/348
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:34 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
الشيخ العلامة أمان الجامي -رحمه الله-

الزمخشري الشوكاني الصاوي



قال الشيخ العلامة أمان الجامي -رحمه الله- في الشريط الثاني عشر -بتوقيت 01:24- من شرحه على الواسطية، عند الكلام على قول الله تعالى: {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ}:

" "أم": تنقسم إلى قسمين: -عندهم هناك، مش عندنا هنا،- عند اللغويين، منقطعة ومتصلة، ومن يريد أن يبحث في هذا يتصل بأصحاب سيبويه؛

والاستفهام إنكاريّ يتضمن معنى التوبيخ، والمعنى: "بل أيظن هؤلاء؟"، هذا الملخص الذي ينبغي أن يفهمه كل طالب علم، لكن كبار الطلبة ينبغي أن يرجعوا إلى كتب اللغة فيبحثوا بحثا دقيقا.

- فكان خير من يبحث في مثل هذا المبحث هو الزمخشري، لكن يخشى من عثراته وهفواته؛ يكفي في مثل هذا.. حتى الإمام الشوكاني في كتابه فتح القدير لأنه كثيرا ما يتعرض للبحوث اللغوية، أو حاشية الجمل على الجلالين جيدة جدا في اللغويات؛


وإياكم -في هذه المناسبة- إياكم حاشية الصاوي، حاشية الصاوي كل ما فيها من البحوث اللغوية أخذها من عند صاحب الجمل، ثم زاد عليها الخرافات والمنامات والتصوف والقول على الله بغير علم، كتاب من أسوأ..

أسوأ تفسير للقرآن فيما نعلم حاشية الصاوي، وإن كان الزمخشري من حيث تعرضه وتأويله ونفيه للصفات سيء جدا، لكن عنده علم، العلم يُقَدّر، لكن ذلك لا علم ولا استقامة ولا تفسير، جهل وتصوف وقول على الله بغير علم؛

ثم إنه معاصر -انتبهوا- معاصر لهذه الدعوة في أولها، لذلك تكلم على هذه الدعوة في تفسير سورة فاطر، ارجع ".


-------
وهذا الرابط الصوتي:

http://abdelhadimedia.sitesled.com/z...kany-saoui.rar
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
الشيخ عبد العزيز الراجحي -حفظه الله-

تفسير الزمخشري

السؤال:

يجوز اقتناء تفسير الزمخشري وقراءته؟






جواب الشيخ:
إذا كان مقتنيه طالب علم وعنده بصيرة، ولا يخشى من تأثيره عليه، فلا بأس أن يستفيد منه؛

لأن فيه بلاغة في أسلوبه، والمعاني التي يقررها.

أما إذا كان مبتدئًا فلا ينبغي أن يقتنيه، بل يقرأ في كتب التفسير الميسرة -

كتفسير الشيخ السعدي وتفسير الحافظ ابن كثير أي التفاسير السلفية.

أما أن يقتني تفسير الكشاف للزمخشري أو مفاتيح الغيب للرازي ففيه طوام أيضًا

فيه بيان وتقرير لشبه أهل الباطل، حتى أنه قرر وجوب تعلم السحر

حتى قال بعض العلماء:
فيه كل شيء إلا التفسير

نقل ابن كثير عن الرازي أنه أوجب تعلم السحر
استدل بقوله: "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ "

والعلم في ذاته شربف، والسحر علم من العلم فيجب تعلمه.
هكذا يقول.

فتفسير الكشاف للزمخشري أو مفاتيح الغيب للرازي لا ينبغي للمبتدئ أن يقتنيهما

لكن طالب العلم الذي عنده بصيرة لا بأس أن يستفيد منها.
http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?a*ction=Display&docid=1&page=Ansr00019.Htm&from=do c&Search=1&SearchText=%C7%E1%D2%E3%CE%D4%D1%ED&Sea rchType=exact&Scope=all&Offset=0&SearchLevel=Allwo rds&CollectionName=Rajhi_User®ion=
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
الجواب :

كتاب مفاتيح الغيب تفسير الرازي ، فسر فيه القرآن ، خرج فيه عن منهج السلف في الأسماء والصفات فأول ، واختار مذهب الأشاعرة بقوة ، ورد كثيراً من الآيات والأحاديث

واستطرد في ذكر الشبه ، حتى أنهم قالوا فيه :

يذكر الشبهة نقداً ، ويجيب عليها نسيئة

يذكر الشبهة ويفصل فيها ، ثم يقول الجواب عن هذه الشبهة يأتي فيما بعد ، وقد يأتي بعد عشرة أجزاء ،

فتعلق الشبهة في النفس والجواب لا يبقى على البال

وقد يفصل كثيراً في الشبهة ويردها بكلام موجز ، لا يسمن ولا يغني من جوع ، استطرد كثيراً في العلوم العقلية

حتى قيل في تفسيره أنه حوى كل شيء إلا التفسير

فبإيجاز هو نافع لطالب علم شبعان ريان من علم الشريعة يعرف الأصيل من الدخيل ، ويعرف الجيد من الرديء ، ويعرف الصحيح من السقيم

أما أن ينشأ عليه طالب العلم المبتدىء في التفسير فلا ،

والله أعلم ..

http://almenhaj.net/makal.php?linkid=792
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
قال العلامة صالح آل الشيخ
في شريط مناهج المفسرين

لمّا جاءت الحملة الاستعمارية على البلاد الإسلامية وبخاصة حملة نابليون على مصر وصار فيها ما صار مِنْ ضرب لأصول العلوم الإسلامية،


نشأت ناشئة طلب منهم أن يذهبوا إلى بلاد الغرب؛ أن يذهبوا إلى فرنسا ليدرسوا فيها العلوم -الأدب أو علوم حديثة ما شابه ذلك -،

وكان الأزهر إذْ ذاك يمانع أن يرسل أحد من أبناء المسلمين إلى أوربا، فصار هناك اقتراح أن يذهب مع كل طائفة عالم من علماء الأزهر حتى يشرف على أولئك الطلبة وحتى يعلمهم ويحجزهم من الانحراف إن كان،

فذهب في مقدمات من ذهب بعض علماء الأزهر -من غير تسمية-، وهؤلاء لما رجعوا مع التلامذة تأثروا بما عند الغرب، صار عندهم شيء من الإحراج،

الغرب عنده كذا وكذا من التقدمات وبلاد المسلمين في ذلك الوقت في تأخر وعدم تطور مدني، فصاروا في إحراج من جهة أنّ سبب التأخر في ذلك الوقت عزي إلى الدين، وسبب التأخر عزي إلى اتباع الناس للكتب القديمة وللتفاسير القديمة

والناس ظلّوا على ذلك المنحى وهي التي أخرتهم عن التطور، فظهرت هناك أقوال كثيرة تشكك في الإسلام وتشكك في القرآن وتشكك في الدين وتشكك في السنّة إلى غير ذلك، حتى صار ذلك شائعا في الناس، بعض ضعاف النفوس،

في ضوء ما قلنا ظهرت فئات كثيرة من المسلمين تشككت في الدين؛ في القرآن في السنة وبسبب تلك البعثات وخروج مدارس الاعتناء اللغات الاعتناء باللغات الأجنبية والاعتناء بالآداب الغربية والاهتمام ببحوث المستشرقين إلى غير ذلك.

مِن العلماء من نظر إلى هذا الداء فوجد أنّ سبيل إرجاع المسلمين إلى دينهم أن يُعتنى بتفسير القرآن بتفسير عقلي يعظم القرآن في نفوس الناس حتى لا يبعدوا عن الدين،

وظهرت في هذا مدرسة محمد عبده أحد مشايخ الأزهر الكبار وأحد الذين اعتنوا بتفسير القرآن، ومن امتداد مدرسته محمد رشيد رضا الذي كتب ”تفسير المنار“ معتمدا في كثير منه على تفاسير شيخه محمد عبده.

هذا الوصف الذي ذكرنا أعقب ضعافا في نفس بعض العلماء جعلهم يحملون القرآن على ما عند الغرب من العلوم، فمثلا الآيات التي فيها ذكر لبعض المعلومات الفلكية يجعلونها دليلا على صحة القرآن وأن القرآن سبق الغرب لذلك، وكذلك المعلومات الطبية أو المعلومات الغيبية وهكذا،

ففسروا القرآن بتفسير عقلي خرجوا فيه عن التفاسير السابقة وعن تفاسير السلف وعما يجوز لأجل أن لا يتشكك الناس في القرآن وأن يقبل الناس القرآن وأن يعظموا القرآن، فأتى وفسر الآيات التي فيها بعض الكلام على الأجنّة في ما عند الغرب في ذلك وبعض الآيات الغيبية في الطب مثلا أو في الفلك أو في حال المطر أو ما أشبه ذلك أو في العيون في الأرض أو الأشجار أو النبات أو الجبال إلى غير ذلك بتفسيرات توافق ما عند الغرب من العلوم،

وانهال الناس على محمد عبده ويحضرون تفسيره؛ لأنه جعل تفسيره فيه الإصلاح وجعل فيه جدة على ما كان عليه المفسرون من قبل، وضم إليه تلك التفاسير وانحرف في كثير منها إذْ جعل القرآن تبع لمكتشفات الغرب،

ومن المعلوم أنّ تلك المكتشفات أو تلك النظريات تصلح في وقت وربما أتى ما هو أفضل منها فأبطل تلك النظرية أو ما هو أعمق بحثا واستقراء فصارت الأولى غير صحيحة، فحمل القرآن على النظريات العلمية وتفسير القرآن بالنظريات العلمية

هذا لا يسوغ؛ لأنه حمل للقرآن الذي هو حق ثابت لا يتغير بشيء قد يتغير،

نعم إنّ القطعيَّ لا يناقض قطعيا، واليقيني لا يناقض اليقيني فالعلم اليقيني لا يمكن أن يأتي في القرآن شيء بخلافه، وكذلك العلم القطعي لا يمكن أن يأتي في القرآن بخلافه،

لكن تلك النظريات من أجل الضعف حُملت عليها آيات من القرآن، فنشأت في العصر الحديث أولى مدارس التفسير وهي تفسير القرآن بطريقة عقلانية يُجمع فيها ما بين مكتشفات الغرب والمكتشفات العصرية وما بين تفاسير المتقدمين، فجعلوا خليطا واهتموا بالأشياء الحديثة،

وظهر لذلك تفسير طنطاوي جوهري وتفسير كما ذكرنا محمد عبده وفي خضم ذلك أنكرت بعض الغيبيات وفُسر القرآن بتفاسير باطلة، وأنكرت أشياء ظاهرة وكان في ذلك شيء من الانحراف في التفسير.

هذا نوع من مدارس التفسير التي ظهرت في العصر الحديث وسبب ظهور هذا النوع من التفاسير.

............ نوع ثالث من التفاسير ظهرت في العصر الحديث: التفاسير الدعوية، وكان لظهورها سبب وهو أنه في هذا العصر ونعني به ما بعد سنة ألف وثلاثمائة هجرية مع ظهور الفساد وبعد الناس عن الدين وتسلط الاستعمار والغزو الثقافي الذي حصل للمسلمين وإبعادهم عن دينهم وعن القناعة بشرع الله جلّ وعلا، ظهرت هناك جماعات مختلفة في العالم الإسلامي -العربي وغير العربي- فيها الدعوة لإرجاع الناس إلى الدين


ولا شك أنّ الداعية يحتاج إلى أن يكون اعتماده على القرآن، لهذا احتاجت تلك الدعوات إلى أن يفسر بعض منهم القرآن،

فاعتنى كبار بعض أصحاب تلك الدعوات بتفسير القرآن، وتلك التفاسير كان المفسر يفسر فيها مراعيا شباب الدعوة التي ينتمي إليها،

فمثلا فسّر بعضهم التفسير من جهة تفسير على طريقة مثلا جماعة التبليغ،

وبعضهم فسّر القرآن على طريقة الإخوان المسلمين،

وبعضهم على طريقة جماعة النورستانيين مثلا أو جماعة النور في تركيا،

وبعضهم فسر على طريقة العلماء؛ علماء جمعية العلماء أو رابطة العلماء في الجزائر،

وهكذا في الباكستان والهند ظهرت مدارس كتفاسير الجماعة الإسلامية تفسير أبي الأعلى المودودي وغير ذلك.

هذه التفاسير فيها تفسير بالرأي بجعل الواقع في التفسير؛ يعني نظروا في التفسير من جهة التأثير الدعوي في الناس، ففسروا القرآن وهم ينظرون إلى الواقع لكي يؤثروا على الناس من طريق القرآن.

وهذه الطريقة لا شك أنه لابد أن يخطئ أصحابُها في بعض الأشياء؛ أن من غلب علي الواقع في النظر إلى القرآن لابد أن يحيد عن الصواب في بعض التفسير لأن القرآن ليس لزمن دون زمن بل هو للأزمنة جميعا لهذا ظهر من خلال هذه التفاسير غرس الجوانب الدعوية في تلك الجماعات المختلفة في تفاسير أصحابها.

هذه مدرسة، ومن أمثلة تفاسير هذه المدرسة تفسير أبي الأعلى المودودي ”ترجمان القرآن“، وتفسير ”في ضلال القرآن“ للأستاذ سيد قطب وأشباه هذه التفاسير، و”الأساس في التفسير“ لسعيد حوى، وأشباه تلك التفاسير.

من التفاسير أيضا التي ظهرت في العصر الحديث تفاسير المعاني للغات أخر وهي المسماة ترجمات القرآن وهي تراجم لمعاني القرآن فظهر في أغلب اللغات الحية في العالم تفسير، وهنا يقولون تفسير للقرآن وهذا غلط؛ لأن القرآن الذي نزل بلسان عربي مبين لا يمكن لأحد أن يترجمه لأي لغة كانت؛ ولكن الصواب أنها تراجم لتفسير القرآن.................

إهــ
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
تفسير الماوردي : النكت والعيون ، لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي البصري الشافعي ، ( ت450 )
تميز الكتاب بحصر الأقوال ونسبتها لقائليها ، ويعاب عليه كثرة النقل عن الضعفاء ، والأحاديث الضعيفة ، وينقل من الإسرائيليات بكثرة ، ولا يعقب
وقد أول جميع الصفات ، وفي الكتاب نزعة اعتزال
والكتاب طبع في 4 مجلدات ، بالكويت


تفسير ابن عطية : المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، للإمام الحافظ أبي محمد عبد الحق بن غالب الأندلسي القاضي المالكي ، ( ت541) . ، وقد أثنى عللى الكتاب شيخُ الإسلام في الجملة ، وهو من الكتب الجيدة في الترجيح بين الأقوال ونقدها ، وتميز كذلك بالإعراب والتحليل اللغوي ، وبعض الاستنباطات البلاغية ، وقد أكثر جدا من الكلام في مسائل النحو والتفصيل فيها ، وفي الكتاب مباحث علوم القرآن الكريم .
ويعاب عليه : أن المؤلف في كتابه تارةً يؤول وتارة يثبت ، وتارة يتوقف ، وتارة يفوض ، والأخيرة هي الأغلب .
وأيضا كثرت نقوله الضعيفة عن النبي والصحابة والتابعين وغيرهم ، ونقل في كتابه من الإسرائيليات دون تعقب ، ولكن بقلة .
والكتاب طبع في المغرب وليبيا ( طبعتان ) (9مجلدات ) ( 12مجلد )
وقد سمعت بطبعة نزلت مؤخرا ، ولكني لم أرها ، لغيابي عن الجديد فترة طويلة ، فالله المستعان .




قال شيخ الإسلام إبن تيمية عن تفسير إبن عطية :

أنه أفضل تفسير بعد إبن جرير الطبري .
ومن الطبعات الجميلة طبعة وزارة الاوقاف القطرية



والنقل

لطفـــــــاً .. من هنـــــــــــــا
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
زبدة التفسير / للأشقر



الكتاب جيد من حيث الإختصار و جرى فيه مختصره على طريقة أهل السنة و الجماعة في تقرير الصفات و خلّص تفسيره مما وزقع فيه الشوكاني في تفسيره من التأويل و التفويض أفاده معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله تعالى في بعض محاضراته و الله أعلم

توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
كلام العلامة ابن باز عن بعض كتب التفسير

=======




تفسير ابن كثير والبغوي وابن جرير وابن أبي حاتم

* الكتب في التفسير كثيرة، ومن أحسنها، بل أحسنها تفسير ابن كثير رحمه الله، تفسير البغوي وابن جرير هذه كتب عظيمة ونافعة ومفيدة، وهي أحسن التفاسير

http://www.binbaz.org.sa/mat/10628

* أشهر كتب التفسير وأحسنها تفسير ابن جرير -رحمه الله-، تفسير عظيم مفيد، تفسير ابن أبي حاتم، تفسير الحافظ ابن كثير -رحمه الله-، هذه الكتب أشهر التفسير، وكذلك البغوي -رحمه الله- تفسير عظيم، تفسيره تفسير عظيم، فنوصي بها كثيراً فإنها من الكتب العظيمة المعتنية بالكتاب والسنة
http://www.binbaz.org.sa/mat/10746

**********************





تفسير الجلالين

الجلالين تفسير مختصر مفيد، فيه بعض الأخطاء، فإذا كانت عندها بصيرة تعرف الأخطاء في الصفات ونحوها فلا بأس، وإلا تسأل عما قد يشكل عليها، ولاسيما أنه قد يكون فيه من التأويل في صفات الله وأسمائه

http://www.binbaz.org.sa/mat/10628

**********************





تفسير القرطبي والشوكاني

* ومن التفاسير الطيبة تفسير القرطبي، تفسير الشوكاني فيها خيرٌ كثير، ولكن لا بد من بعض الأشياء التي قد تنتقد فالإنسان يحذر ما فيه خطأ ويسأل أهل العلم عما يشكل عليه


http://www.binbaz.org.sa/mat/10527

* والكتب الأخرى مفيدة كالقرطبي والشوكاني وكتب أخرى، تفيد المؤمن مع التحرز مما فيها من الغلط.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17168



************************





تفسير سيد قطب

تفسير السيد قطب، ينبغي للمؤمن أن يتحرى مما فيه من الأغلاط ويأخذ ما فيه من الخير والفائدة
http://www.binbaz.org.sa/mat/17168

***********************





مختصر تفسير ابن كثير للصابوني

أنصح بتركه لأن عليه بعض الملاحظات، فأنصح بتركه.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17008



************************





صفوة التفاسير للصابوني

وسئلت اللجنة الدائمة برئاسة العلامة ابن باز عن " صفوة التفاسير للصابوني " هل يعتبر مرجعا مهما في تفسير القرآن الكريم أم لا؟
ج: لا يصلح مرجعا؛ لما فيه من المآخذ التي بينها من نقده من العلماء. (12 / 129-130)
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
مع العلم أن الذهبي رحمه الله ( المعاصر صاحب "التفسير والمفسرون" ) غير دقيق في بيان عقيدة كل مفسر ، فهو يعد الأشاعرة أهل السنة .

http://www.quranway.net/Library/avie...Type=2&fId=139

ولي على ما في الرابط المذكور - وهو منقول من التفسير والمفسرون للذهبي - هذا التعقيب :

معلوم عند المتخصصين في علم التفسير أن كتاب الآ لوسي في التفسير من أوسع الكتب وأجمعها إلا أن كتابه هذا قد اشتمل على الكثير من الأخطاء وخاصة في العقيدة فهو يميل إلى التصوف ، وهو يذكر في آخر كل مقطع يفسره كلاماً في التفسير الإشاري يذكر فيه بلايا وأوابد وشطحات خطيرة ينبغي الحذر منها .

وعلى كل حال فتفسيره هذا يصلح للمتخصصين وطلبة العلم الذين يميزون الغث من السمين ويفرقون بين الصحيح والضعيف والحق والباطل

ويمكن أن يرجع من أراد التوسع في معرفة هذا التفسير إلى :
ا _ القول المختصر المبين في مناهج المفسرين لمحمد الحمود النجدي صفحة 54 - 58
2 - المفسرون بين التأويل والإثبات في آيات الصفات لمحمد المغراوي 3/1292 - 1336


النقل
لطفــــــاً .. من هنـــــــــا
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
الألوسي في تفسيره روح المعاني متأثر جدا بغلاة الصوفية

وكثيرا ما يمدح في ابن عربي ، ويسميه الشيخ الأكبر قدس سره ، وهذا كثير جداً في تفسيره ، ويطلق على غلاة الصوفية القائلين بوحدة الوجود سادتنا




كما قال في (1/25 ) قال
" وقد رأيت بعض ذلك فالذي أرتضيه لا عن تقليد أن هذا الاسم الأعظم موضوع للذات الجامعة لسائر الصفات وإلى ذلك يشير كلام ساداتنا النقشبندية بلغنا الله تعالى ببركاتهم كل أمنية في الوقوف القلبي وهو أن يلاحظ الذاكر في قلبه كلما كرر سكر هذا الاسم الأقدس ذاتياً بلا مثل ، وحققه الشيخ الأكبر قدس سره في مواضع عديدة من كتبه"



وفي (1/21) قال
" وعندي أن هذا رسم عثماني وهو مما لا يكاد يعرف السر فيه أرباب الرسوم والكثير من عللهم غير مطردة وبذلك اعتذر البعض عن عدم حذف ألف الله مع كثرة استعماله واستغنى به عن الجواب بشدة الامتزاج وبأنها عوض وبأنه يلزم الاجحاف لو حذفت أو الالتباس بقولنا لله مجروراً فالرأي إبداء سر ذوقي لذلك وقد حرره الشيخ الأكبر قدس سره في «الفتوحات» بما لا مزيد عليه"
وفي (1/26 ) قال "وقد أطال الشيخ قدس سره الكلام في «الفتوحات» عن أسرار حروفه وأتى بالعجب العجاب ، وفي ظهور الألف تارة وخفائها أخرى وسكون اللام أولاً وتحركها ثانياً والختم باطناً بما به البدء ظاهراً واشتمال الكلمة على متحرك وساكن وصالح لأن يظهر بأحد الأمرين إشارات لا تخفى على العارفين فارجع إلى كتبهم فهم أعرف بالله تعالى منا "


ومن إشاراته ما قال (1/17 )
" والباء إما إشارة إلى صفاته التي أظهرتها نقطة الكون ولذلك لما قيل للعارف الشبلي أنت الشبلي؟ فقال أنا النقطة تحت الباء ، وقال سيدي الشيخ الأكبر قدس سره :
الباء للعارف الشبلي معتبر ... وفي نقيطتها للقلب مدكر
سر العبودية العلياء مازجها ... لذاك ناب مناب الحق فاعتبروا
أليس يحذف من بسم حقيقته ... لأنه بدل منه فذا وزر "


هذه أمثلة بسيطة على الضلالات الموجودة في هذا التفسير ، وإلا فهناك الكثير الكثير ، ولولا الإطالة وضيق الوقت لنقلتها

وأصلا التفسير بالإشارات في هذا الكتاب منقول من كتب غلاة الصوفية القائلين بوحدة الوجود
وعموما التفسير بالإشارة تفسير باطل يعتمد على الهوى والرأي الشخصي وما يوحيه الشياطين إلى أوليائهم



والنقل
لطفــــــاً .. من هنـــــــــا
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
هل تفسير البيضاوي من التفاسير الموثوق بها؟ هل تفسير البيضاوي من التفاسير الموثوق بها؟ اجاب عن السؤال د. عبد اللطيف الحسين عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فقال:- تفسير البيضاوي تفسير متوسط الحجم جمع فيه صاحبه –رحمه الله- بين التفسير والتأويل على مقتضى قواعد اللغة العربية، وقد اختصره من تفسير الكشاف للزمخشري، وترك ما فيه من اعتزالات، وأحياناً يذهب إلى ما قال صاحب الكشاف. وجملة القول: إن تفسير البيضاوي من أمهات كتب التفسير، التي لا يستغني عنها الباحث المتخصص في التفسير أو طالب العلم المتمكن؛ الذي يميز الغث من السمين. أما غير المتخصص فأنصحه بقراءة تفسير ابن كثير، أو اختصاره لمحمد نسيب الرفاعي، وغيره من كتب التفسير الموجزة، والله الموفق http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?threadid=1160 ============ والرجل أشعري جلد ، وقد ملأ تفسيره بالتأويل للصفات وغيرها من عقائد الأشاعرة وكنت قد جردت الكتاب عام 1419 واستخرجت منه كثير من الفوائد وردوده على المعتزلة وكذلك مخالفاته العقدية ولعلي أرفق هذه الفوائد كما هي للفائدة. الصور المرفقة : 1.jpg‏ : 102.0 كيلوبايت : jpg jpg : 93 : اضغط هنا
الصورة الثانية الصور المرفقة : 2.jpg‏ : 84.1 كيلوبايت : jpg jpg : 88 : اضغط هنا
الصورة الثالثة: الصور المرفقة : 3.jpg‏ : 55.3 كيلوبايت : jpg jpg : 85 : اضغط هنا
الصورة الرابعه: الصور المرفقة : 4.jpg‏ : 58.5 كيلوبايت : jpg jpg : 83 : اضغط هنا
الصورة السادسة: الصور المرفقة : 6.jpg‏ : 66.2 كيلوبايت : jpg jpg : 69 : اضغط هنا
ملف مرفق الملفات المرفقة : wahdi.zip‏ : 431.7 كيلوبايت : zip zip : 35 : اضغط هنا
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:37 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [13]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
ماذا قال الشيخ عبدالله الجديع عن تفسير الرازي!!!

قال في كتابه الموسوم" المقدمات الأساسية في علوم القرآن"ص360"

( هذا الكتاب على كبر حجمه فإنك إن سلمت من تشكيكاته، فلا أحسبك تخرج منه بفائدة ينفرد بها في تفسير القرآن، وفيه ظلمة، ولعلك ترى هذا الوصف في عامة مؤلفات الرازي.

وذلك لما شحن به هذا الكتاب من الآراء الفلسفية التي لا تعود بنفع )

انتهى


والنقل
لطفــــــــاً .. من هنــــــــــا


===============


مصادر تفسير الرازي
قال ابن خلكان في وفيات الأعيان(4/249) ( وله التصانيف المفيدة في فنون عديدة منها تفسير القرآن الكريم جمع فيه كل غريب وغريبة ، وهو كبير جدا لكنه لم يكمله ) انتهى.











وقال الإمام الشاطبي رحمه الله في (الإفادات والإنشادات) ص 100-101


(حدثني الأستاذ أبو علي الزواوي عن شيخه الأستاذ الشهير أبي عبدالله المفسر أنه قال :


إن تفسير ابن الخطيب احتوى على أربعة علوم نقلها من أربعة كتب مؤلفوها كلهم معتزلة :




1)فاصول الدين نقلها من كتاب الدلائل لأبي الحسين




2)وأصول الفقه نقلها من كتاب المعتمد لأبي الحسين أيضا وهو أحد نظار المعتزلة، وهو الذي كان يقول فيه بعض الشيوخ : إذا خالف أبو الحسن البصري في مسألة صعب الرد عليه فيها!




3)قال والتفسير من كتاب القاضي عبدالجبار




4)والعربية والبيان من الكشاف للزمخشري) انتهى.







نعم الرازي كان يذكر أقوال المعتزلة ويقررها غاية التقرير ثم يرد عليها على طريقة الأشاعرة -المخالفين للسنة - برد هزيل




قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في لسان الميزان عن الرازي(4/427)




الفخر بن الخطيب صاحب التصانيف رأس في الذكاء والعقليات لكنه عرى من الآثار وله تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث حيرة نسأل الله أن يثبت الإيمان في قلوبنا


وله كتاب السر المكتوم في مخاطبة النجوم سحر صريح فلعله تاب من تأليفه ان شاء الله تعالى انتهى


00


قال بعض المغاربة يورد الشبهة نقدا ويحلها نسيئة


00000


ورأيت في الإكسير في علم التفسير للنجم الطوفي ما ملخصه ما رأيت في التفاسير اجمع لغالب علم التفسير من القرطبي ومن تفسير


الامام فخر الدين الا انه كثير العيوب فحدثني شرف الدين النصيبي عن شيخه سراج الدين السرميا حي المغربي أنه صنف كتاب الماخذ في مجلدين بين فيهما ما في تفسير الفخر من الزيف والبهرج وكان ينقم عليه كثيرا ويقول يورد شبه المخالفين في على غاية ما يكون من التحقيق ثم يورد مذهب أهل السنة والحق على غاية من الوهاء


0000




وذكر ابن خليل السكوني في كتابه الرد على الكشاف ان ابن الخطيب قال في كتبه في الأصول أن مذهب الجبر هو المذهب الصحيح وقال بصحة الاعراض ويبقى صفات الله الحقيقة وزعم انها مجرد نسب واضافات كقول الفلاسفة وسلك طريق أرسطو في دليل التمانع ونقل عن تلميذه التاج الأرموي انه بصر كلامه فهجره أهل مصر وهموا به فاستتر ونقلوا عنه انه قال عندي كذا وكذا مائة شبهة على القول بحدوث العالم ومنها ما قاله شيخه بن الخطيب في آخر الأربعين والمتكلم يستدل على القدم بوجوب تأخر الفعل ولزوم اوليته والفيلسوف يستدل على قدمه باستحالة تعطل الفاعل عن أفعاله وقال في شرح الأسماء الحسنى ان من آخر عقاب الجانى مع علمه بأنه سيعاقبه فهو الحقود وقد تعقب بان الحقود من آخر مع العجز اما مع القدرة فهو الحلم والحقود إنما يعقل في حق المخلوق دون الخالق بالإجماع ثم اسند عن بن الطباخ ان الفخر كان شيعيا بقدم محبة أهل البيت لمحبة الشعية حتى قال في بعض تصانيفه وكان علي شجاعا بخلاف غيره وعاب عليه تصنيفه لتفسيره مفاتيح الغيب والمختصرة في المنطق والآيات البينات وتقريره لتلامذته في وصفه بأنه الامام المجتبى استاد الدنيا أفضل العالم فخر بن آدم حجة الله على الخلق صدر صدور العرب والعجم هذا آخر كلامه وقد مات الفخر يوم الإثنين سنة ست وست مائة بمدينة هراة واسمه محمد بن عمر بن الحسين وأوصى بوصية تدل على انه حسن اعتقاده ) انتهى.






نسال الله الحماية والعافية.






=============


لمعرفة من هو الذي أتم تفسير الرازي
تراجع رسالة للشيخ عبدالرحمن بن يحيى المعلمي رحمه الله في ذلك ، وقد طبعت في مجموع رسائل للمعلمي بتحقيق ماجد الزيادي في المكتبة المكيةمن ص 101-134.

==============


قال الإمام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة(5/439-440)
ولهذا لما صار كثير من أهل النظر كالرازي وأمثاله ليس عندهم إلا قول الجهمية والقدرية والفلاسفة تجدهم في تفسير القرآن وفي سائر كتبهم يذكرون أقوالا كثيرة متعددة كلها باطلة لا يذكرون الحق

مثل تفسيره للهلال وقد قال تعالى (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) سورة البقرة
فذكر قول أهل الحساب فيه وجعله من أقوال الفلاسفة وذكر قول الجهمية الذين يقولون إن القادر المختار يحدث فيه الضوء بلا سبب أصلا ولا لحكمة وكذلك إذا تكلم في المطر يذكر قول أولئك الذين يجعلونه حاصلا عن مجرد البخار المتصاعد والمنعقد في الجو وقول من يقول إنه أحدثه الفاعل المختار بلا سبب ويذكر قول من يقول إنه نزل من
الأفلاك

وقد يرجح هذا القول في تفسيره ويجزم بفساده في موضع آخر وهذا القول لم يقله أحد من الصحابة ولا التابعين لهم بإحسان ولا أئمة المسلمين بل سائر أهل العلم من المسلمين من السلف والخلف يقولون إن المطر نزل من السحاب ) انتهى.

ابن تيمية رحمه الله من أكبر من رد على الرازي وبين ضلالاته وانحرافاته، ومن أهم الكتب التي رد عليه فيها هو كتاب (بيان تلبيس الجهمية) ويسمى (نقض التأسيس)
والرازي توفي 604 وابن تيمية ولد 661 فلم يكن الرازي شيخا لابن تيمية .

هذا .. وينظر في الرابط الآتي أمثلة من كتاب الرازي
لطفــــــــاً .. من هنــــــــــــا
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري

26-11-2011 12:38 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [14]
أبو محمد عبدالحميد الأثري
المشرف العام - وفقه الله تعالى
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 26-02-2011
المشاركات : 3141
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif كلام الشيخ صالح آل الشيخ في (14تفسيرا) - وكلام غيره من العلماء.. ودعوة للمشاركة ؟
قال الحافظ الذهبيُّ - رحمه الله تعالى - في "سير النبلاء" (21-501) :

"وقد بدت منه في تواليفه بلايا وعظائم، وسحرٌ وانحرافات عن السُّنة

والله يعفو عنه

فإنه توفى على طريقة حميدة

والله يتولى السرائر".
توقيع :أبو محمد عبدالحميد الأثري



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
التحصيل العلمي ومنهجية الطلب للشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حفظه المولى أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 5 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
التذكير بنماذج من مسابقة السلف الصالح في الخيرات لفضيلة الشيخ محمد بن زيد المدخلي حفظه الله 08-07-1440 أبو حذيفة خيرالدين الجزائري
0 15 أبو حذيفة خيرالدين الجزائري
[كتاب مصور ] ​شرح حديث إنا كنا في جاهلية وشر الشيخ صالح بن فوزان الفوزان أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 72 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
فتاوى مع معالي الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله. أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 25 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
سلسلة بعنوان [وقفات مع أقوال السلف]معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد العزيز آل الشيخ  حفظـه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 32 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 11:37 صباحا