حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ

جماعة التبليغ وهي فرقة صوفية نشأت في بلاد الهند وقد انتشرت في أنحاء العالم الإسلامي وهم قوم يتبعون محمد إلياس الكاندهل ..



11-04-2011 11:48 مساء
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 

22046051_812921832220180_8909758105926494571_n
جماعة التبليغ وهي فرقة صوفية نشأت في بلاد الهند وقد انتشرت في أنحاء العالم الإسلامي
وهم قوم يتبعون
محمد إلياس الكاندهلوي المؤسس لهذه الجماعة
ترجمة المؤسس :
ولد محمد إلياس عام 1302 هـ
وحفظ القرآن وقرأ الكتب الستة في الحديث على

المنهج الديوبندي
الحنفي مذهبا
الأشعري الماتريدي عقيدة
الصوفي طريقةً

والطرق التي عندهم هي أربع طرق :
1-النقشبندية 2-السهوردية 3- القادرية 4-الجشتية.
أخذ المؤسس الشيخ / محمد إلياس المذكور البيعة الصوفية على يد الشيخ / رشيد الكنكوهي ؛ ثم جددها بعد الشيخ/ رشيد السهارنفوي على يد الشيخ أحمد السهارنغوي ؛ الذي أجازه في المبايعة على النهج الصوفي المعروف , وكان محمد إلياس يجلس في الخلوة عند قبر الشيخ /نور محمد البدايوني المراقبة الجشتية كان عند قبر عبد القدوس الكنكوهي ؛ الذي كانت تسيطر عليه فكرة وحدة الوجود أقام ودرس في دلهي وتوفي بها سنة 1363ه .
يرى أبو الحسن الندوي ؛ أن الشيخ محمد إلياس لجأ إلى هذه الطريقة في الدعوة حين أعيته السبل التقليدية في إصلاح أهل منطقته , وينقل الشيخ/ ميان محمد أسلم عن ملفوظات إلياس أنه كشف له عن هذه الطريقة ؛بأن ألقي في المنام تفسير جديد لقوله الله سبحانه ُ( كنتُمْ خَيْرَ أُمَّة أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ( آل عمران 110
يقتضي أن الخروج للدعوة إلى الله لا يتحقق بالإقامة في مكان واحد ؛ بدليل قوله تعالى : << أخرجت >>وأن الإيمان يزداد بالخروج بدليل قوله : << تؤمنون بالله >> بعد قوله << أخرجت للناس >>
فيلاحظ على ما سبق :
1 أن القرآن لا يفسر بالكشوفات , والأحلام الصوفية ؛ التي يكون أغلبها بل كلها من وحي الشيطان.
2 يظهر مما سبق أن مؤسس هذه الجماعة ؛ غارق في الصوفية من أخمصه إلى مشاشه , فهو أخذ بيعتين فيها , وفتن بطواغيتها , وامضى وقته بالجلوس على قبورهم
3 أن مؤسس هذه الجماعة قبوري خرافي ؛ يظهر ذلك من قوله : ’’ وكان يجلس في الخلوة عند قبر الشيخ/نور ... إلى أخر ما قال ؛ وذكر عن الثاني ؛ انه كانت تسيطر عليه فكرة وحدة الوجود , وإن عكوفه عند قبر من تسيطر عليه هذه الفكرة ؛ لدليل واضح على أنه يقول بها.
4 أصحاب وحدة الوجود ؛ يزعمون أن الله يتجسد في المرأة الحسناء , والعياذ بالله ,وهذا أمر غاية البشاعة ؛ عليهم من الله ما يستحقون ؛ من اللعائن والغضب.

منهج دعوة التبليغ :
يتلخص في ستة أمور أو ستة أصول أو ستة صفات :
1 تحقيق الكلمة الطيبة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) .
2 الصلاة ذات الخشوع والخضوع .
3 العلم بالفضائل لا المسائل مع الذكر.
4 إكرام المسلم.
5 تصحيح النية.
6 الدعوة إلى الله والخروج في سبيل الله على منهج التبليغ .
ولكل من هذه الستة الأصول أو الصفات ؛ مقصد , وفضيلة حصول , فمقصد ( لا إله إلا الله ) على سبيل المثال: إخراج اليقين الفاسد من القلب وإدخال اليقين الصادق على ذات الله , وهم يقصدون بذلك وحدة الوجود.

الملاحظات على جماعة التبليغ :
1 أن مؤسس هذه الجماعة , نشأ على الصوفية وأخذ فيها بيعتين.
2 أنه كان يرابط عند القبور ؛ ينتظر الكشف , والفيوظات الفكرية من أصحابها.
3 أنه كان يراقب في المراقبة الجشتية عند قبر عبد القدوس الكنكوهي ؛ الذي كان يؤمن بفكرة وحدة الوجود.
4 المراقبة الجشتية: أن يجلس عند القبر نصف ساعة من كل أسبوع ؛ بتغطية الرأس , والذكر لهذه العبارة: ( الله حاضري ؛ الله ناظري) وهذه العبارة ؛ أو هذا العمل ؛ إذا كان لله , فهو بدعة و وإن كان الخضوع لصاحب القبر , فهو شرك بالله , والأخير هو الظاهر.
5 أن مسجدهم ؛ الذي انطلقت منه دعوتهم , فيه أربعة قبور لهم.
6 أن مؤسس هذه الجماعة يؤمن بالكشف.
7 أن مؤسس هذه الجماعة ؛ قبوري خرافي.
8 أن التبليغيين ؛ يتعبدون بالذكر المبتدع على طريقة الصوفية , وهو تفريق كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله)
9 أن من قطع النفي عن الإثبات عمدا ؛ بأن يقول : ( لا إله ( لزمه ذلك الكفر ذكر ذلك الشيخ / حمود التويجري؛ نقلا عن العلماء.
10 أن هؤلاء يجيزون حمل الحروز ؛ التي فيهل طلاسم , وأسماء مجهولة ؛ لعلها أسماء شياطين , وهذالا يجوز.
فإنه وبرغم ما كتبه علماء أهل السنة والجماعة ، وما قالوه في بيان ضلال ( جماعة التبليغ ) ، والتحذير منها ، فلا زال هناك فئة مثبطة لكل متبع ، ودالة على أهل الضلال والبدع ، لما رأت تواتر العلماء وتوافرهم على التحذير من هذه الجماعة ، قالوا لأتباعهم : (( إنما مقصود العلماء التحذير من جماعة التبليغ الذين في خارج المملكة ، وأما الإخوان والأحباب في السعودية فهؤلاء على منهج السلف ، ويدعون إلى التوحيد والسنة كغيرهم من دعاة الحق في هذه البلاد (( ، ولقد كذبوا في هذا كما يكذبون في قصصهم الخرافية التي يضحكون بها على العوام ، ودعوتهم إدعاء
كما قاله
العلامة المحدث حماد الأنصاري – رحمه الله – حيث يقول : (( جماعة الدعوة ليست جماعة دعوة وإنما جماعة إدعا (ولا يستغرب المسلم من هؤلاء أن يحرفوا كلام أهل العلم ، ويفترون عليهم ، فقد افترى كبارهم من أساطين الصوفية على كتاب الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم  وسلفنا الصالح الكثير والكثير ، يقول تعالى : {ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبينا ً} [ النساء 112] ،
يقول
العلامة علي الفقيهي - أثابه الله - في رده على الإباضي الخليلي : (وأي إثم أعظم من أن تنسب إلى شخص قولاً لم يقل ) .
ولقد كان يكفينا دليلاً على أن التبليغ في السعودية صوفية قول الأوزاعي – رحمه الله - : (
من خفيت علينا نحلته لم تخف عنّا إلفته ) ، رواه ابن بطة في " الإبانة " ، لكن ما العمل وهذه الشبهة يبثها رؤوس هذه الفرقة في روع أتباعهم المغفلين !
إذا لم يكن إلا الأسنة مركب     فما حيلة المضطر إلا ركوبها
وفي الحقيقة أن هذه الشبهة قد انطلت على عدد غير قليل من أتباع هذه الفرقة الضالة ، ونحن من خلال هذه الورقات نبين بإذن الله تعالى أن ما قالوه باطل ، ولا يعول على كلامهم هذا أبداً ، ولعل الناظر – إن كان طالباً للحق – يجد في هذه الموضوع ما يكشف له بطلان شبهتهم هذه بإذن الله تعالى .
...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

11-04-2011 11:49 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
f4e131c6ed23e31
 في جماعة التبليغ
فتوى رقم ( 17776 ) وتاريخ 18/3/1416هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / محمد خالد الحبسي . والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (809) وتاريخ 17/2/1416 هـ .
وقد سأل المستفتي أسئلة وبعد دراسة اللجنة لها أجابت عما يلي :
 السؤال الأول سماحة الوالد نحن شباب طلبة علم ولدينا دروس علمية والحمد لله من كتاب فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد ودروس فقه في شرح سبل السلام في بلوغ المرام . ولكن عندنا نوع من الفتور . وقد أقترح أحد الأخوة نحسبه على علم ولا نزكي أحداً .
ونثق بعلمه . أن نحدد أياما لقيام الليل من كل أسبوع ومثل زيارة القبور ومن صوم ومن زيارة المرضى .. الخ .. والذي يُـقصّـر ولا يقوم بهذه الأعمال فعليه أن يدفع مبلغاً من المال . فبعض الشباب وافق على هذا الرأي . وبعضهم لم يوافق على هذا حتى يبحث ويسئل العلماء الموثوق بعلمهم . نرجوا إفادتنا بهذا ؟
الجواب الاقتراح الذي ذكرت غير صحيح ولا يجوز التزامه لأنه لا دليل عليه من الكتاب والسنة وأخذ المال بسببه لا يحل . ومن أراد فعل الخير فإنه يفعله بدون التزام هذا الاقتراح .

السؤال الثاني قرأت لسماحتكم عدة فتاوى . وتحثون عليها طالب العلم للخروج مع جماعة التبليغ والحمد لله خرجنا معهم وأستفدنا الكثير . ولكن يا شيخي الفاضل رأيت بعض الأعمال لم ترد في كتاب الله ولا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم مثل :
التحلق في المسجد كل شخصين أو أكثر يتذاكرون العشر السور الأخيرة من القرآن والمواظبة على هذا العمل بهذه الطريقة في كل مرة نخرج فيها  والأعتكاف يوم الخميس بصفة مستمرة .
 تحديد أيام للخروج وهي ثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوماً كل سنة وأربعة أشهر في العمر .
 والدعاء الجماعي المستمر بعد كل بيان .
 فكيف يا شيخي الفاضل إذا خرجت مع هذه الجماعة أتعامل مع هذه الأعمال والأفعال التي لم ترد في كتاب الله ولا سنة الرسول صلى الله عليه وسلم علماً يا شيخي الفاضل أنه من الصعب تغيير هذا المنهج وهذه هي طريقتهم فنرجوا التوضيح ؟

 الجواب
 ما ذكرته من أعمال هذه الجماعة كله بدعة فلا تجوز مشاركتهم حتى يلتزموا بمنهج الكتاب والسنة ويتركوا البدع .
 السؤال الثالث  إذا زنا رجل بامرأة ثم تزوجها بعد أربعة أشهر تاب هو إلى الله عز وجل فهل يكون العقد صحيحاً ؟
الجواب  لا يجوز التزوج من الزانية ولا يصح العقد عليها حتى تتوب وتنتهي عدتها .
 السؤال الرابع  ما حكم الجهاد في الشيشان والبوسنة والهرسك وكشمير وفلسطين ؟ وهل تنصحون بالذهاب إلى
البوسنة والهرسك للجهاد ؟ وهل يجوز الذهاب إلى الجهاد بدون أستأذن الوالدين ؟
الجواب لا يجوز الذهاب للجهاد إلا بأذن الوالدين ورضاهما بذلك لأن طاعتهما واجبة ومقدمة على غيرها بعد طاعة الله سبحانه وتعالى وقد أستأذن رجل النبي صلى الله عليه وسلم في الخروج للجهاد فقال له : أحي والداك ؟ قال : نعم . قال ففيهما فجاهد .
وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
 اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس  عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو  بكر بن عبد الله أبو زيد
 عضو    عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
 عضو   صالح بن فوزان الفوزان
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (الجزء رقم : 2، الصفحة رقم45,46).
الفتوى رقم ( 20234 )
س : أنا رجل مسلم أعيش في بريطانيا ، أرغب في اتباع منهج أهل السنة والجماعة في جميع أمور حياتي ، وبناء على هذا أحاول
قراءة كتب دينية بالأردية ، وأثناء قراءتي لبعض الكتب الدينية المؤلفة من العالم الشهير والبارز الهندي والمنتسب إلى جماعة التبليغ الديوبندية ،
اسمه : الشيخ ( محمد زكريا كاندهلوي شيخ الحديث ) ، وجدت في كتابه المسمى : ( تبليغي نصاب ) على الصفحة رقم ( 113 ) في الفصل الخامس ، قصة نقلها المؤلف من كتاب اسمه ( رونق المجالس ) ، حيث ذكر قصة التاجر الذي مات وقسم ميراثه بين ابنيه ،
وقد ترك المتوفى إلى جانب المال الكثير شعر رأس النبي صلى الله عليه وسلم
، فأخذ الابن الأصغر شعر رأس الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتنازل عن ماله الذي كان يستحقه من وراثة أبيه في حق أخيه الكبير ، والذي حصل أن الذي أخذ المال قد أفلس بعد قليل ، والذي أخذ الشعر صار غنيا ، وبعد وفاة الأخ الصغير الذي لديه شعر رأس النبي صلى الله عليه وسلم ، رأى بعض الصالحين النبي صلى الله عليه وسلم في منامه ، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول له : ( من له حاجة فعليه أن يذهب إلى قبر هذا الأخ الصغير ويدعو الله سبحانه وتعالى عند قبره لاستجابة دعائه ) نقلا عن كتاب ( تبليغي نصاب ) ، وكذلك قرأت كتابا آخر اسمه ( تاريخ مشائخ جثت ) للمؤلف السالف ذكره الشيخ : محمد زكريا في صفحة رقم ( 232 ) ، حيث ذكر في هذا الكتاب ، مرة
الشيخ حاجي إمداد الله مهاجر مكي كان في مرض موته فزاره أحد معتقديه وحزن على حاله التي كان هو فيها ، فعرف الشيخ حزنه عليه ، فقال : ( لا تحزن إن الزاهد العابد لا يموت ، بل ينتقل من مكان إلى مكان آخر ، وإنه يقضي حاجة الناس وهو في قبره ، كما كان يقضي حاجتهم في حياته ) ، نقلا من كتاب : ( تاريخ مشائخ جثت ) . والمطلوب أحب أن أسمع عن آرائكم الرشيدة في حق كل من ذكر . وكذلك :
أ - هل هو يبقى مسلما أي المؤلف وراوي القصة بعد هذه العقيدة التي ظهرت
لنا من خلال كتبه وكلامه ، بينوا لنا مستدلين بالكتاب والسنة ؟
ب - إذا لم يبق مسلما ، فما الدليل من الكتاب والسنة على خروجه من الملة ؟

ج : ما نقل في هذه الكتب مما ذكر في السؤال من البدع المنكرة والخرافيات التي لا تستند إلى حقيقة شرعية ، ولا إلى أصل من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، ولا يقول بذلك ولا يعتقده إلا من انتكست فطرته وعميت بصيرته وضل سواء السبيل . وادعاء أن شعر الرسول لا يزال موجودا وأن من حازه سبب له الغنى ، وادعاء رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بالدعاء عند قبر هذا الرجل - كل ذلك كذب وافتراء لا دليل عليه ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن الشيطان لا يتمثل بي)صحيح البخاري العلم (110) ، صحيح مسلم الرؤيا (2266) ، سنن الترمذي الرؤيا (2280) ، سنن أبي داود الأدب (5023) ، سنن ابن ماجه تعبير الرؤيا (3901) ،مسند أحمد (5/306). فكيف يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الناس بدعاء الله عند القبور وقد نهى عن ذلك في حياته وحذر منه أشد التحذير ونهى عن الغلو في الأنبياء والصالحين والتوسل بهم بعد موتهم ، ولم يمت صلى الله عليه وسلم إلا وقد أتم الله به الدين وأكمل به النعمة ، فلا يزاد على ما شرعه ولا ينقص منه ، واعتقاد أن الدعاء يستجاب عند القبور بدعة لا أصل لها في الشرع المطهر ، وقد تؤول بصاحبها إلى الشرك الأكبر إذا دعا المقبور من دون الله أو معه ، أو اعتقد النفع والضر في المقبور ، فإن النافع الضار هو الله سبحانه . وكذلك اعتقاد أن الزاهد العابد لا يموت بل ينتقل من مكان إلى مكان أخر ، وأنه يقضي حاجات الناس في قبره ، كما كان يقضي حاجاتهم في حياته ، اعتقاد فاسد من معتقدات الصوفية المنحرفة ، ولا دليل على ذلك ، بل دلت الآيات والأحاديث الصحيحة على أن كل إنسان في هذه الدنيا يموت ،
قال الله تعالى : (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ )(سورة الزمر الآية :30)وقال تعالى : (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَر مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ )سورة الأنبياء الآية:سورة الأنبياء الآية34)(كُلُّ نَفْس ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) الآية.(سورة الأنبياء الآية:35) كما دلت الأحاديث الصحيحة أن الإنسان إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث : علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية ، وأن الميت في قبره لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ، ومن كانت هذه حاله فإنه لا يملك ذلك لغيره من باب أولى ، ولا يجوز طلب قضاء الحاجات إلا من الله وحده فيما لا يقدر عليه إلا الله ، وطلبها من الأموات شرك أكبر ،ومن اعتقد غير ذلك فقد كفر كفرا أكبر يخرجه من الملة والعياذ بالله ،لإنكاره الأدلة الثابتة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم الدالةعلى ذلك ، وعليه أن يتوب من ذلك توبة نصوحا ويعزم على عدم العودة لذلك العمل السيئ ، وأن يتبع ما عليه السلف الصالح أهل السنة والجماعة ليفوز برضا الله وجنته ويسلم من عذابه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (الجزء رقم : 2، الصفحة رقم 101,100,99,98).
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
عبد الله بن غديان
صالح الفوزان
عضو
بكر أبو زيد
س : بناءعلى قوله تعالى وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)( سورة المائدة الآية :2) يقال إنه يجب التعاون مع كل الجماعات الإسلامية ، وإن كانت تختلف بينها في مناهج وطريق دعوتهم ، فإن جماعة التبليغ طريق دعوتها غير طريق الإخوان المسلمين أو حزب التحرير أو جماعة الجهاد أو السلفيين . فما هو الضابط لهذا التعاون ؟ وهل ينحصر مثلا في المشاركة في المؤتمرات والندوات ؟ وماذا عند توجيه الدعوة إلى غير المسلمين ؟ حيث قد يكون هناك التباس كبير لدى المسلمين الجدد ، فإن كل جماعة من هذه الجماعات سوف توجههم إلى مراكزهم وإلى علمائهم ، فيكونون في حيرة من أمرهم . فكيف يمكن تفادي هذه الأمر ؟
ج : الواجب التعاون مع الجماعة التي تسير على منهج الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة
في الدعوة إلى توحيد الله سبحانه ، وإخلاص العبادة له ، والتحذير من الشرك والبدع والمعاصي ، ومناصحة الجماعات المخالفة لذلك ، فإن رجعت إلى الصواب
فإنه يتعاون معها ، وإن استمرت على المخالفة وجب الابتعاد عنها والتزام الكتاب والسنة ، والتعاون مع الجماعة الملتزمة لمنهج الكتاب والسنة يكون في كل ما فيه خير وبر وتقوى من الندوات والمؤتمرات والدروس والمحاضرات ، وكل ما فيه نفع للإسلام والمسلمين .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 42)
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
عبد الله بن غديان
صالح الفوزان
عضو
بكر أبو زيد
لا تجوز قراءة كتاب فضائل الأعمال لجماعة التبليغ
الفتوى رقم ( 21412 )
س : الشيخ محمد زكريا رحمه الله من أشهر العلماء في الهند وباكستان ، وخاصة في أوساط جماعة التبليغ ، وله مؤلفات عدة ، منها كتاب (فضائل أعمال) حيث يقرأ هذا الكتاب في الحلقات الدينية في جماعة التبليغ ، وأعضاء هذه الجماعة يعتقدونه مثل (صحيح البخاري ) وغيره وكنت منهم ، وأثناء قراءة هذا الكتاب وجدت بعض القصص المروية قد صعب علي فهمها واعتقادي عليها ، فلذا أرسل إلى لجنتكم كي تحل مشكلتي ، ومن هذه القصص قصة يرويها السيد أحمد الرفاعي ، حيث يقول : إنه بعد أداء فريضة الحج لما زار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأنشد الأبيات التالية قائما أمام قبر
الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث قال :
فـي حالـة البعـد روحي كنت أرسلها تقبـــل الأرض عنــي وهــي نــائبتي
وهـــذه دولــة الأشــباح قــد حــضرت فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي
بعد قراءة هذه الأبيات خرجت اليد اليمنى للرسول صلى الله عليه وسلم فقبلتها، الحاوي للسيوطي ، وذكر أن هناك تسعين ألف مسلم كانوا ينظرون هذا الحدثالعظيم ، وتشرفوا بزيارة اليد المباركة ، ومنهم الشيخ عبد القادر جيلاني رحمه الله ، والذي كان موجودا في ذاك المكان بالمسجد النبوي الشريف (البنيان المشيد) في ضوء هذه القصة أريد أن أسألكم :
1- هل هذه القصة لها أصل أم ليست لها حقيقة ؟
2- ما رأيكم في كتاب (الحاوي) للسيوطي ، حيث أثبتت هذه القصة فيه ؟
3- وإذا كانت هذه القصة غير صحيحة ، فهل تجوز الصلاة خلف الإمام الذي يروي هذه القصة ويعتقد أنها صحيحة ، وهل إمامته جائزة أم لا ؟
4- وهل يجوز قراءة مثل هذه الكتب في الحلقات الدينية بالمساجد ، حيث يتلى هذا الكتاب في مساجد بريطانيا لجماعة التبليغ ، وله شهرة كبيرة بالمملكة العربية السعودية ، وخاصة بالمدينة المنورة ، حيث عاش مؤلف هذا الكتاب زمنا طويلا بالمدينة المنورة .
أرجو من المشائخ الكرام أن تفيدونا بالجواب الكافي المفصل ، وحتى أترجم إلى اللغات المحلية وأوزع على أصحابي وزملائي وبقية المسلمين الذين أتحدث معهم على هذا الموضوع ؟

ج : هذه القصة باطلة لا أساس لها من الصحة ؛ لأن الأصل في الميت نبيا كان أم غيره أنه لا يتحرك في قبره بمد يد أو غيرها ، فما قيل من أن النبي صلى الله عليه وسلم أخرج يده للرفاعي أو غيره غير صحيح، بل هو وهم وخيال لا أساس له من الصحة ، ولا يجوز تصديقه ، ولم يمد يده صلى الله عليه وسلم لأبي بكر ولا عمر ولا غيرهما من الصحابة فضلا عن غيرهم ،ولا يغتر بذكر السيوطي لهذه القصة في كتابه : (الحاوي) ؛ لأن السيوطي في مؤلفاته كما قال العلماء عنه : حاطب ليل يذكر الغث والسمين ، ولا تجوز الصلاة خلف من يعتقد صحة هذه القصة لأنه مصدق بالخرافات ومختل العقيدة ، ولاتجوز قراءة كتاب (فضائل أعمال) وغيره مما يشتمل على الخرافات والحكايات المكذوبة على الناس في المساجد أو غيرها ؛ لما في ذلك من تضليل الناس ونشر الخرافات بينهم .
نسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين لمعرفة الحق والعمل به إنه سميع مجيب .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
عضو : عبد الله بن غديان
عضو : صالح الفوزان
عضو : بكر أبو زيد

......
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

11-04-2011 11:55 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
  f9447c6d3480dbc
في التبليغ
   وهذا فيه دليل على جهل أولئك القوم -التبليغ ؟  
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2848%29.mp3
أو



قال فضيلة الشيخ مُحمد بن صالح العُثيمين رحمة الله في شرحه لكتاب رياض الصالحين (ج 5 ص 116 ـــــــــــــ 117) تحت شرحه لحديث سعد بن أبي وقــاص قولـه عـليه الصـلاة والســلام (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ))وأحسبه قال : (( وكالقائم الذي لايفتر وكاالصائم الذي لايفطر )) متفق عليه .
وفي هذا دليل على جهل أولئك القوم الذين يذهبون يميناً وشمالاً ويدعون عوائلهم في بيوتهم مع النساء ولايكون لهم عائل فيضيعون لأنهم يحتاجون إلى الإنفاق ويحتاجون إلى الرعاية وإلى غير ذلك وتجدهم يذهبون يتجولون في القرى وربما في المدن أيضاً بدون أن يكون هناك ضرورة ولكن شي في نفوسهم يظنون أن هذا أفضل من البقاء في أهليهم بتأديبهم وتربيتهم وهذا ظنٌ خطأ فإن بقاءهم في أهلهم وتوجيه أولادهم من ذكور وإناث وزوجاتهم ومن يتعلق بهم أفضل من كونهم يخرجون يزعمون أنهم يرشدون الناس وهم يتركون عوائلهم الذين هم أحق منغيرهم بنصيحتهم وإرشادهم ولهذا قال الله تعالى(وأنذر عشيرتك الأقربين )[ الشُعراء : 214] فبدأ بعشيرته الأقربين قبل كل أحد أما الذي يذهب إلى الدعوة إلى الله يوماً أو يومين أو ما أشبه ذلك وهو عائد إلى أهله عن قُرب فهذا لا يضره وهو على خير ــ لكن كلامنا في قوم يذهبون أربعة أشهر أو خمسة أشهر أو سنة ــ عن عوائلهم يتركونهم للأهؤاء والرياح تعصف بهم فهؤلاء لا شك أن هذا من قصور فقههم في دين الله عزوجل . وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من يُرد الله به خيراً يُفقهه في الدين )) متفق عليه فالفقيه في الدين هو الذي يعرف الأمور ويحسب لها ويعرف كيف تؤتى البيوت من أبوابها حتى يقوم بما يجب عليه . أ.هـ
 
فتوى  الامام ابن عثيمين في التبليغ والاخوان 
لا يجوز العمل مع الفرق الضالة
الإخوانيون والتبليغيون فرق وأيضاً من يدعي السلفية وليس منها
الإخوانيون والتبليغيون فرق وأيضاً من يدعي السلفية وليس منها
 التفريغ  
  قال الإمام ابن عثيمين  رحمه الله  من كتاب شرح الأربعين النووية (ص282) طبعة دار الثريا بإشراف مؤسسة الشيخ ابن عثيمين
عند شرح حديث "عليكم بسنتي"  وإليك النقل حرفيا مع التوصية بالرجوع إليه

(الفائدة 16)أنه إذاكثرت الأحزاب في الأمة فلاتنتم إلى حزب، فقد ظهرت طوائف من قديم الزمان مثل الخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة ،ثم ظهرت أخيرا إخوانيون وسلفيون وتبليغيون وما أشبه ذلك،فكل هذه الفرق اجعلهاعلى اليسار وعليك بالأمام وهو ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين) ولاشك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف لا الإنتماء إلى حزب معين يسمى السلفيين ، والواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح لا التحزب إلى من يسمى (السلفيون)والمطلوب إتباع السلف،إلا أن الإخوة السلفيين هم أقرب الفرق إلى الصواب ولكن مشكلتهم كغيرهم أن بعض هذه الفرق يضلل بعضا ويبدعه ويفسقه،ونحن لاننكر هذا إذا كانوا مستحقين،لكننا ننكرمعالجة هذه البدع بهذه الطريقة ، والواجب أن يجتمع رؤساء هذه الفرق ،ويقولون :بيننا كتاب الله عزوجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلنتحاكم إليهما لا إلى الأهواء والآراء،ولاإلى فلان أوفلان، فكل يخطئ ويصيب مهما بلغ من العلم والعبادة ولكن العصمة في دين الإسلام .فهذا الحديث أرشد فيه النبي صلى الله عليه وسلم إلى سلوك طريق مستقيم يسلم فيه الإنسان ،ولاينتمي إلى أي فرقة إلا إلى طريق السلف الصالح سنة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين المهديين.)
  بالسند الصحيح تبديع الشيخ ابن عثيمين جماعة التبليغ؟
للعلامة عبيد الجابري ـــ حفظه الله ـــ
http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/3b-77.mp3

أو



كما حدثنا أخونا أبو عمر الشيخ عبد العزيز الخليفه من أهالي الرس مدرس في وزارة التربية أن الشيخ محمدًا بن عثيمين رحمه الله بدّع جماعة الإخوان وجماعة التبليغ.حدثوا كم عددكم قولوا حدثنا عبيد الجابري قال حدثنا أبو عمر الشيخ عبد العزيز الخليفة وذكر معه رجلين آخرين يشهدان على هذا حدثوا بهذا بارك الله فيكم لا تخشوا لكن بالحكمة وهذا نقرره ونكرره عليكم وعلى أمثالكم ممن يستطلعون نصائحنا ويستطلعون ما عندنا.
من شريط لقاءات شباب المغرب مع الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري - الشريط الثاني - الوجه الأول  

قال الأخ عبد الواحد بن هادي المدخلي: (حدثني الشيخ/ عمر الحركان - وأنا وهو في مكتبة الشيخ ربيع المدخلي بمكة - فقال: كنت في مجلس مع الشيخ محمد بن عثيمين، وكان في المجلس سليمان الجبيلان التبليغي وبعض الإخوانيون وكان بالمجلس عصام السناني لكنه كان في آخر المجلس فقال الشيخ ابن عثيمين: (جماعة التبليغ والإخوان مبتدعة).
وثيقة تُثبت تبديع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى- لجماعة الإخوان و التبليغ.

QLI40000


 
الشيخ محمد العثيمين-رحمه الله-
يهدم بعض أصول جماعة التبليغ الصوفيه

السؤال الاول: بعض من يفسر لاإله الاالله, يفسرها بقوله: هي إخراج اليقين الفاسد من القلب على الاشياء وإدخال اليقين الصحيح على ذات الله أنه لاخالق الا الله ولارازق الاالله ولامدبر الاالله , فهل هذا التفسير صحيح؟ فإن لم يكن صحيحا فما التفسير الصحيح؟
الجواب:هذا التفسير ليس بصحيح لأن تفسيرها على هذا الوجه لايتحقق به إلا التوحيد الربوبيه فقط , ومعلوم أن توحيد الربوبيه وحده لايدخل الإنسان في الاسلام ,ولو كان يدخل في الاسلام ويعصم مال ودمه لكان المشركون الذين بعث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم مسلمين!!! لاتحل دماؤهم لأنهم يؤمنون إيماناً كاملاً ويقرون إقراراً كاملاً بأن سبحانه هو الخالق الرازق المدبر للأمور ومع ذلك فإنهم لم يدخلوا في الاسلام بل استباح النبي صلى الله عليه وسلم دماءمهم وأموالهم وسبي ذراريهم
ونساءهم وورث أرضهم ومعنى كلمة التوحيد الصحيح أنه لامعبود حق إلا الله وأن جميع المعبودات من دون الله معبودات باطله كما قال تعالى (بأن الله هو الحق وأن مايدعون من دونه البطل وأن الله هو العلي الكبير ) - ولم يفهم المسلمون من هذه الكلمه العظيمه سوى هذا المعنى , ولهذا قال عنهم -أنهم -أي المشركين-
(أنهم كانوا اذا قيل لهم لاإله الاالله يستكبرون *ويقولون إءنا لتاركوا ءالهتنا لشاعر مجنون)-فتبين بهذا ان المشركين أفهم لمعنى كلمة لا إله إلا الله من هذا الذي جعل معناها مجرد اليقين والايمان بأن الله تعالى هوالخالق الرازق ,وهذه مسأله عظيمة يجب على الانسان أن يتوب الى الله من هذا التفسير الفاسد لمعنى لااله الاالله , وأن يرجع الى التفسير الصحيح الذي إتفق عليه المسلمون والذي يفهم من هذه الكلمة العظيمة يفهمه حتى المشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم وأن معنى هذه الكلمة العظيمة لامعبود حق الاالله , هذا هو المعنى المتعين ,فيجب على هذا السائل أن يرجع الى الحق وإلى الصواب وان يقول توحيد الربوبيه شيء وتوحيد الألوهية شيء آخر ولايتم أحدهما بدون الاخر ,توحيد الربوبيه هذا الذي يدل عليه قوله تعالى (إن ربك هو الخلق العليم) وقوله تعالى(الحمدلله رب العالمين ) وما أشبه ذلك من الايات ,أما توحيد الألوهيه فهو يدل عليه قوله تعالى(شهد الله أنه لااله الا هو والملئكة وأولوا العلم قآئما بالقسط لآ إله إلا هو العزيز الحكيم) فليتب الى الله عزوجل وليعلم أنه لاأحد يستحق العبادة ألا لله وحده لاشريك له نسأل الله أن يهدينا جميعاً وإخواننا الصراط المستقيم ,صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

السؤال الثاني: ماحكم رواية قصص سمعتها ولاأعلم صحتها لدعوة بعض الناس ,وكذلك رواية قصص مكذوبة؟ وما حكم رواية الحديث ولاأعرفه صحته ولاضعفه؟
جواب الشيخ -رحمه الله-
لايجوز للإنسان القاص والواعظ أن يسوق حديثاً ينسبه الى الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم وهو لايعلم أنه صحيح , ولايحل له أن يسوق حديثاً وهو يعلم أنه ضعيف ,فإنه من باب أولى إلا إذا كان يسوق الحديث الضعيف ليظهر ضعفه ويحذر الناس منه , فهذا واجب, وكذلك لايذكر القصص التي يظن فيها أنها كرامة بدون تثبت ولايذكر قصصاً يعلم أنها كذب لأنه من الكذب ومن الخداع للناس.
السؤال الثالث:ماحكم الدعاء الجماعي بعد بياناتهم ,وكذلك عند الخروج من المسجد للذهاب الى الجولة؟
جواب الشيخ -رحمه الله-
الدعاء الجماعي سواء كان بعد النصيحة أو عند الخروج من المسجد أو عند الذهاب الى الدعوة ليس له أصل وهو نوع من

البدعة.ولهذا ينبغي أن يرشد الناس الذين يقومون به ويبين لهم أن هذا ليس من الشريعة حتى يكون أمرهم قائماً على شريعة الله عزوجل.

السؤال الرابع: الاعتكاف الاسبوعي كل خميس في مراكزهم بدليل قولهم أنه ورد حديث(من اعتكف ليلة في بيت من بيوت الله باعد الله بينه وبين النار ثلاث خنادق مابين الخندق والخندق مثل مابين السماء والارض؟
جواب :الشيخ-رحمه الله-
الاعتكاف كل ليلة خميس وليلة جمعه من البدعة لاشك في هذا ,فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخصص يوم الخميس باعتكاف, بل ولا أنه اعتكف إلافي رمضان في العشر الاول في ثم الاوسط يبتغي ليلة القدر , ثم قيل له :بل أعلم عليه الصلاة والسلام أنها في العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله ,ولم يعتكف في غير رمضان إلا سنة من السنين ترك الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان , ثم قضاه في شوال , ورخص لعمر بن الخطاب أن يوفي نذر اعتكاف يوم في المسجد الحرام, وأما الحديث الذي ذكره السائل فلا أعلمه صحيحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم.......انتهى
    [من كتاب الصحوة الإسلامية ضوابط وتوجيهات - ص163]
للعلامة ابن عثيمين وكتاب "الكواشف الجلية " للشيخ ابو عبد الاعلي خالد بن عثمان(ص 136ـ 140)(من كتاب -كشف الستار عما تحمله بعض الدعوات من اخطار) ص57-58 تقديم:الشيخ:صالح الفوزان

رد الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله على شبهات جماعة التبليغ


....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

11-04-2011 11:58 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
الإمام محمد بن إبراهيم رحمه الله
التحذيــر مـــن جماعـة التبليـــغ 
من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فقد تلقيت خطاب سموكم ( رقم36/4/5-د في 21/1/1382هـ ) وما برفقه، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم من محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة))، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسعُ السكوت عنه، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته والسلام عليكم ورحمة الله)) [ ص- م - 405 في 29/1/1382هـ] .
[ راجع كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ للشيخ حمود التويجري (ص:289) ]


 ...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 07:05 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله  
الفتوي في جماعة التبليغ
تبديع الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله لجماعة التبليغ
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــا.mp3
جماعة التبليغ عندهم خرافات وشركيات وبدع
فلا يجوز الخروج معهم حتى يتركوا المذهب الباطل ويعتنقوا مذهب أهل السنة

https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%284%29.mp3

أو
جماعة التبليغ عندهم خرافات وشركيات وبدع فلا يجوز الخروج معهم حتى .....
أو


سئل الإمام ابن باز _رحمه الله _ بتاريخ 6/12/1416هـ في مكة المكرمة
هذا السؤال : نسمع يا شيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة ، فهل تنصحني بالا نخراط في هذه الجماعة ، أرجو توجيهي ونصحي ، وأعظم الله مثوبتك ؟
الجواب : كل من دعا إلى الله فهو مبلغ ، من دعا إلى الله فهو مبلغ << بلغوا عني ولو آية >> لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات عندهم بعض البدع والشركيات ، فلا يجوز الخروج معهم إلا إنسان عنده علم لأن ينكر عليهم ويعلمهم . أما إذا خرج يتابعهم لا… لأن عندهم خرافات وعندهم غلط ، عندهم نقص في العلم ، لكن إذا كان جماعة تبلغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل ويقتنعوا بمذهب أهل السنة والجماعة . اهـ

[فُرِّغت من شريط بعنوان (فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على جماعة التبليغ)
وقد صدرت هذه الفتوى في الطائف قبل حوالي سنتين من وفاة الشيخ وفيها دحض لتلبيسات جماعة التبليغ بكلام قديم صدر من الشيخ قبل أن يظهر له حقيقة حالهم ومنهجهم].


795446
هل تقرون بالدخول مع هذه الجماعات 

https://app.box.com/s/k4gqel4u7rrh2h3eqxk419vamarl2fld
التفريغ

وسُئِلَ سماحة الشيخ ابن باز: هل تُقِرُّون مثل الدخول في هذه الجماعات: جماعة الإخوان، جماعة التبليغ، جماعة الجهاد، أو تنصحونهم بالبقاء على طلب العلم مع طُلاَّب العلم من الدعوة السلفية ؟
فأجاب بقوله : (( ننصحهم جميعاً بالاجتماع على كلمةٍ واحدة وهي طلب العلم والتفقُّه في الكتاب والسُنَّة والسير على منهج أهل السُنَّة والجماعة، ننصحهم جميعاً بأن يكون هدفهم هو اتباع الكتاب والسُنَّة والسير على منهج أهل السُنَّة والجماعة، وأن يكونوا جميعاً يُسَمُّون أنفسهم أهل السُنَّة، أو أتباع السلف الصالح .
أمَّا التحزُّب للإخوان المسلمين أو جمعية التبليغ، أو كذا وكذا ، لا ننصح بـه، هذا غلط، ولكن ننصحهم بأن يكونوا كتلة واحدة وجماعة واحدة يتواصون بالحق والصبر عليه، وينتسبون لأهل السُنَّة والجماعة .
هذا هو الطريق السويّ الذي يمنع الخلاف، وإذا كانوا جماعات على هذا الطريق ما يضر كونهم جماعة في (( إب ))، وجماعة في (( صنعاء ))، لكن كلهم على الطريقة السلفية اتِّباع الكتاب والسُنَّة يدعون إلى الله وينتسبون إلى أهل السُنَّة والجماعة من غير تحزُّب ولا تعصُّب، هذا لا بأس بـه وإن تعدَّدت الجماعات ، لكن يكون هدفهم واحد وطريقهم واحد )).

[ من شريطٍ بعنوان "أسئلة أبي الحسن للشيخين ابن باز وابن العثيمين" سُجِّل بمكَّة المكرَّمة في السادس من ذي الحجة عام 1416 هـ]
795446
جماعة التبليغ والإخوان يجب أن يحاسبوا أنفسهم
https://app.box.com/s/tws32yhgjci1uxsnk1o1ldxtcqr45qab
س 11 : أخ يسأل عن بعض الجماعات الإسلامية ، مثل جماعة التبليغ وجماعة الإخوان المسلمين ، ويقول : هل هؤلاء من أهل السنة والجماعة ؟

ج : كـلهم عندهم نقـص ، جماعة التبليغ وجماعة الإخوان المسلمين ، يجب أن يحاسبوا أنفسهم وأن يستقيموا على الحق ، وأن ينفذوا ما دل عليه الكتاب والسنة ، في توحيد الله والإخلاص له ، والإيمان به واتباع شريعته ، وعلى الإخوان المسلمين وفقهم الله أن يحاسبوا أنفسـهم وأن يحكموا شـرع الله فـيما بينهم ، وأن يستقيموا على دين الله : قولا وعملا وعقيدة ، وأن يحذروا مخالفة أمره أينما كـانوا ، وعلى جماعة التبليغ أيضا أن يحذروا ما كان يفعلـه أسـلافهم من تعظيم القبور ، والبناء عليها أو جعلها في المساجد أو دعائها والاستغاثة بهـا ، كـل هـذا مـن المنكرات ، والاستغاثة بها من الشرك الأكـبر ، فعليهم أن يحذروا ذلك ، لهم نشاط في الدعوة إلى الله ، وكثير منهم ينفع الله به الناس ، لكن عند أسلافهم عقيدة غير صـالحة ، فيجب على الخلف أن يتطهروا منها ، وأن يـحـذروا العقيـدة الرديئة وأن يستقيموا على توحيد الله حتى ينفع الله بهم وبجهادهم . (الجزء رقم : 28، الصفحة رقم: 57)
795446
أسألك بالله أن تقول لي كلمة الحق؟ الإمام ابن باز
https://app.box.com/s/72bprxjdw4gypb0xxlyth3k2oho2pb93
795446

سؤال نحن شباب من الأرطاوية
https://app.box.com/s/pkl6r62newfqmqntzu0w6fwazf5xka6u

795446

جماعة الأخوان وجماعة التبليغ من الثنتين والسبعين فرقه الضالة
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.mp3
أو

جماعة الأخوان وجماعة التبليغ من الثنتين والسبعين فرقه الضالة
أو


سئل - رحمه الله تعالى -:
أحسن الله إليك، حديث النبي –- - صلى الله عليه وسلم - -- في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).
فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.
وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.
هل هاتين الفرقتين تدخل...؟

فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامة على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب:
نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
[ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل سنة (1419)]

795446
شرح حديث الافتراق، ومن هي الفرقة الناجية

شرح حديث الافتراق، ومن هي الفرقة الناجية

795446
جماعة التبليغ وتحريف فتوى سماحة الشيخ رحمه الله
https://app.box.com/s/bkpkp0s8wak0ewwhxl1kkx11hjwesugb
795446

حكم الانتماء إلى أحزاب دينية
بماذا تنصحون الدعاة حيال موقفهم من المبتدعة؟ كما نرجو من حمل سماحتكم توجيه نصيحة خاصة إلى الشباب الذين يتأثرون بالانتماءات الحزبية المسماة بالدينية؟
نوصي إخواننا جميعا بالدعوة إلى الله سبحانه بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن كما أمر الله سبحانه بذلك مع جميع الناس ومع المبتدعة إذا أظهروا بدعتهم، وأن ينكروا عليهم سواء كانوا من الشيعة أو غيرهم- فأي بدعة رآها المؤمن وجب عليه إنكارها حسب الطاقة بالطرق الشرعية.
والبدعة هي ما أحدثه الناس في الدين ونسبوه إليه وليس منه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) ومن أمثلة ذلك بدعة الرفض، وبدعة الاعتزال، وبدعة الإرجاء، وبدعة الخوارج، وبدعه الاحتفال بالموالد، وبدعة البناء على القبور واتخاذ المساجد عليها إلى غير ذلك من البدع، فيجب نصحهم وتوجيههم إلى الخير، وإنكار ما أحدثوا من البدع بالأدلة الشرعية وتعليمهم ما جهلوا من الحق بالرفق والأسلوب الحسن والأدلة الواضحة لعلهم يقبلون الحق.

أما الانتماءات إلى الأحزاب المحدثة فالواجب تركها، وأن ينتمي الجميع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يتعاونوا في ذلك بصدق وإخلاص، وبذلك يكونون من حزب الله الذي قال الله فيه سبحانه في آخر سورة المجادلة: أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ[1] بعدما ذكر صفاتهم العظيمة في قوله تعالى: لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ[2] الآية.
ومن صفاتهم العظيمة ما ذكره الله عز وجل في سورة الذاريات في قول الله عز وجل: إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ * وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ[3] فهذه صفات حزب الله لا يتحيزون إلى غير كتاب الله، والسنة والدعوة إليها والسير على منهج سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان.
فهم ينصحون جميع الأحزاب وجميع الجمعيات ويدعونهم إلى التمسك بالكتاب والسنة، وعرض ما اختلفوا فيه عليهما فما وافقهما أو أحدهما فهو المقبول وهو الحق، وما خالفهما وجب تركه.
ولا فرق في ذلك بين جماعة الإخوان المسلمين، أو أنصار السنة والجمعية الشرعية، أو
جماعة التبليغ أو غيرهم من الجمعيات والأحزاب المنتسبة للإسلام. وبذلك تجتمع الكلمة ويتحد الهدف ويكون الجميع حزبا واحدا يترسم خطى أهل السنة والجماعة الذين هم حزب الله وأنصار دينه والدعاة إليه.
ولا يجوز التعصب لأي جمعية أو أي حزب فيما يخالف الشرع المطهر.

[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع]
----------------------
[1] سورة المجادلة الآية 22.
[2] سورة المجادلة الآية 22.
[3] سورة الذاريات الآيات 15 – 19.

 
...
 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 07:11 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوي الامام الألباني - رحمة الله -
في جماعة التبليغ
هل جماعة التبليغ هي الصوفية
العصرية .؟ 
http://www.alalbany.me/files/split-715-13.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 715: رقم الفتوي 13_
486116

هل يصح استدلال جماعة التبليغ على خروجهم بقوله صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عني ولو آية )
وما درجة حديث ( كونوا كالغيث أوتوا الناس منازلهم )

http://www.alalbany.me/files/split-715-1.mp3
سلسلة الهدى والنور :رقم الشريط  715 : رقم الفتوي1
486116

البدعة ... نصيحة لجماعة التبليغ.؟
صوتياً: اضغط هنا
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 022: رقم الفتوي 1 _
486116

ما حكم الخروج مع جماعة التبليغ ؟

http://www.alalbany.me/files/split-081-17.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 081: رقم الفتوي 17 _
 486116
هل يجوز الخروج مع جماعة التبليغ .؟ وهل يأثم من لم يصل الوتر .؟
http://www.alalbany.me/files/split-081-25.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 081: رقم الفتوي 25 _
486116 
سئل عن جماعة التبليغ وهل يجوز الخروج معهم ؟
http://www.alalbany.me/files/split-442-19.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 442 : رقم الفتوي19 _
486116

هل دعوة جماعة التبليغ دعوة صحيحة .؟
http://www.alalbany.me/files/split-268-17.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 268 : رقم الفتوي 17 _
486116

ما قولكم في خروج بعض طلبة العلم من السلفيين مع جماعة التبليغ لتعليم التوحيد والسنة ونصحهم أيضاً.؟
 http://www.alalbany.me/files/split-280-2.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 280- : رقم الفتوي 02 _
486116 

هل يجوز للسلفي الخروج مع جماعة التبليغ إذا أمن على نفسه الفتنة ؟
 http://www.alalbany.me/files/split-309-5.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 309- : رقم الفتوي 05 _
486116

سئل عن جماعة التبليغ وكذلك عن كتابهم ( تبليغي النصاب ) ؟
http://www.alalbany.me/files/split-436-3.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 436- : رقم الفتوي 03 _
486116

ما رأيكم في كتاب حياة الصحابة؟ ومعنى قول الهيثمي في مجمع الزوائد: رجاله ثقات، أو قول بعض أهل العلم: رجاله رجال الصحيح
http://www.alalbany.me/files/split-524-6.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 524- : رقم الفتوي 6
486116
ما رأيكم في كتاب ( حياة الصحابة ) ؟. وما نصيحتكم للجماعات الإسلامية عامة ولجماعة التبليغ خاصة ؟. وهل كل بدعة ضلالة
http://www.alalbany.me/files/split-524-4.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 524- : رقم الفتوي  4 _
486116
ما رأيك في هذا الأصل عند جماعة التبليغ : لا نتكلم عند الخروج على أربعة أشياء مخافة المفسدة المترتبة على الكلام فيها
وهي : السياسة والفقه والخلاف و الجماعات.!؟

 http://www.alalbany.me/files/split-524-7.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 524- : رقم الفتوي 04 _
486116
تتمة الكلام حول الأصل الذي أصَّله جماعة التبليغ في عدم الكلام في الفقه والسياسة والخلاف والجماعات عند الخروج في الدعوة إلى الله .
 http://www.alalbany.me/files/split-525-1.mp3
المصدر سلسلة الهدي والنور: رقم الشريط 525- : رقم الفتوي 01 _
486116

ما رأيكم في ( جماعة التبليغ ) ؟
http://www.alalbany.me/files/split-540-1.mp3

486116

هل قول جماعة التبليغ ( إن السنة للمدرس أن يدرس وهو جالس والسنة للداعي أن يدعو إلى الله وهو واقف ممسك العصا بيده ) صحيح.؟

http://www.alalbany.me/files/split-525-8.mp3

486116
 جماعة التبليغ لا يدعون إلى العقيدة الصحيحة وليست من أصول دعوتهم

http://www.alalbany.me/files2/split-227-24.mp3
486116

هناك أمور تفعلها جماعة التبليغ كالدعاء بعد الدرس جماعة ، وينصب واحد منهم في المسجد يذكر الله عند خروجهم ،
فإذا لم يجدوا ثمرة في خروجهم أرجعوا ذلك إلى غفلة من نصبوه للذكر ، فما تعليقكم على هذا.؟

http://www.alalbany.me/files/split-525-7.mp3

486116
نصيحة الشيخ إلى جماعة التبليغ

http://www.alalbany.me/files/split-525-2.mp3
486116
مناقشة الشيخ لأحد من جماعة التبليغ
http://www.alalbany.me/files2/split-227-13.mp3

أشرطة متفرقة شريط رقم : 227
486116

شرح حديث بلغوا عني ولو آية
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2835%29.mp3

كتاب _حياة الصحابة_ لمحمد الياس الكاندهلوي جمع فيه ما هب و دب
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2841%29.mp3

نقاش حول رجال التبليغ مع عقل الأردني

نقاش حول رجال التبليغ مع عقيل الأردني.mp3
أو
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2845%29.mp3
أو
الشريط الأول
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
الشريط الثاني
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــا
الشريط الثالث
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــا

 
486116
تنبيهات شيخنا الألباني
على رسالة (الشيخ محمد الياس ودعوته الدينية)لصدر الدين عامر الأنصاري

قال شيخنا رحمه الله تعالى :
لدي رسالة مؤلفة ومطبوعة رأيت من الفائدة أن اتحدث معكم حولها لان لها علاقة ببعض الدعوات الاسلامية القائمة اليوم في العالم الإسلامي ,وفي اعتقادي ان الحديث عن مثل ذلك يهم كل شاب مسلم ,هذه الرسالة عنوانها (الشيخ محمد الياس ودعوته الدينية ) , محمد الياس هو مؤسس الدعوة المعروفة اليوم بدعوة التبليغ او جماعة التبليغ ,احد المنتمين اليها ألف هذه الرسالة يترجم فيها الحركة والدعوة واسمه كما جاء هنا (الشيخ صدر الدين عامر الانصاري )وطبعت الرسالة هناك في مومبي لسنا الآن في صدد ترجمة المؤلف لأننا نرمي إلى ما هو أهم من ذلك ,المفروض أن مثل هذه الرسالة تقدم مخطط ولو بإيجاز واختصار للدعوة التي قام فيها هذا الرجل وهو بلا شك رجل فاضل لأنه كان يهمه ان يعمل المسلمون بإسلامهم فوضع خطة وسار عليها جماهير من تلك البلاد التي كان فيها وفي بلاد اخرى كما تسمعون عنهم ,فهو يقول في اثناء ترجمة الشيخ محمد الياس : (وظهر في بلادنا شخصية جعلت حالة الامة الإسلامية موضوع تفكيره وجاهدت في تعيين المرض الحقيقي وجاهدت جهادا طويلا حتى هداها الله ووافقت له الدواء)هكذا قال (ونحن الهنود جربنا هذا الدواء ووجدناه والحمد لله سبب الشفاء) يقول فيما بعد (وأقول بعبارة أوضح إن العبد بمجرد التعرف على العقيدة الايمانية الصحيحة يتعرف على منزلة كل مسلم ويتجلى له بأنه ليس هو الوحيد الذي يتمتع بهذه المكانة الروحية بل يشاركه في حمل هذه الامانة والاستمتاع بهذه المكانة كل مسلم مما يوجب عليه ان يحترم كل مسلم مهما ساءت حالته الدينية ومهما انحط مستواه الديني وعليه ان يؤدي ما يجب عليه من حقوق لكل مسلم ) ثم فيما بعد يقول (فان واصل احد طول حياته يصلي ويصوم ويحج وينفق امواله على المساكين والفقراء بدون ان يشهد ان إلا اله إلا الله وان محمدا رسوله اضاع حياته سدى دون جدوى ولم يستحق جزاء في الاخرة ) هذا كلام صحيح لكن لا بد من ضميمة سانبه عليها قريبا ان شاء الله يقول تحت عنوان (معنى الكلمة ) الكلمة الطيبة اللي قال انه لا يفيد الإنسان عمله الصالح شيئا إلا أن يشهد أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله ,قال هذه الجملة لا اله إلا الله:
(تعني إنكار كلّ شيء ما سوى الله ، وإقرارًا بإلوهية الله وحده , واعترافًا منّا بأنّنا نؤمن ونوقن بأن لا معبود إلا الله) أهم شيء أريد أن ابحث حول هذه الرسالة هو هذه الكلمة الطيبة التي يشهد كل مسلم كما سمعتم بان عمل الإنسان الصالح في هذه الدنيا لا يفيده شيئا ما لم يشهد بهاتين الشهادتين وهذا صريح في القرآن الكريم (لئن أشركت ليحبطن عملك )ولكن الشئ المهم والمهم جدا أن هذا النجاح الذي هو نجاح المسلم في الآخرة لا يتحقق بمجرد أن يقول الشهادتين قولا لا يعرف حقيقة معناه أولا ثم إن عرف حقيقة معناه فلا تفيده هذه المعرفة إلا إذا اقترن معها الإيمان الجازم القاطع بما عرف, هذه حقائق يجب أن يستحضرها كل مسلم لينجو يوم الله إن جاء بقناطير مقنطرة من الأعمال الصالحة بالجبال من الأعمال الصالحة ولم يعرف معنى هذه الكلمة أو عرف ولكن لم يصدق ولم يؤمن بها لم تفده تلك الأعمال الصالحة شيئا وواقع المسلمين اليوم جماهيرهم مع الأسف الشديد أنهم لا يعرفون معنى هذه الكلمة ومن لم يعرف الشئ كان أمرا طبيعيا أن لا يؤمن به وان لا يصدقه فالمعرفة قبل الإيمان والإيمان قد يتبع المعرفة وقد لا يتبع وهذا التفصيل أي أن المعرفة لا تستلزم الإيمان فقد يقترن الإيمان مع المعرفة وقد ينفك عنه فالله عز وجل يقول في حق المشركين (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ),ويقول في أهل الكتاب وخاصة منهم اليهود في معرفتهم بدعوة الرسول عليه السلام وصدقه (يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ),فهل أفاد هؤلاء معرفتهم بصدق الرسول عليه السلام وبان الآيات التي جاء بها ليست سحرا وليست مخاريف وتدجيل على الناس وإنما هي تأييد من الله تبارك وتعالى هذه المعرفة لم تفدهم شيئا لأنهم عرفوا وجحدوا (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ),إذا لا بد من المعرفة ثم لا بد أن يقترن معها الإيمان الجازم فلنقف ها هنا الآن قليلا ونحن بين يدي رسالة المقصود بها تعريف العالم الإسلامي بما فيه العالم العربي لان هذه الرسالة اؤلفت باللغة العربية في بلاد أعجمية قل من يحسن الكتابة فيها باللغة العربية كتبت كما يقول نفس المؤلف باللغة العربية لكي يتعرف العالم الإسلامي العربي على دعوة هذا الرجل فاسمعوا الآن حيث يقول جملة لا اله إلا الله:
(تعني إنكار كلّ شيء ما سوى الله) هذه الجملة لا أريد أن اعلق عليها كثيرا لأني أظنها جاءت من ضعف التعبير العربي وإلا فظاهرها هي وحدة وجود ,إنكار كل شئ ما سوى الله هذا الكلام غير معقول وهذا يلتئم تماما مع القائلين لا شيء إلا الله ,لا هو إلا هو وهذا من غلاة الصوفية الذين يقولون لا اله إلا الله توحيد العامة أما توحيد الخاصة فلا هو إلا هو ويمكن لهم خاصة الخاصة ما ادري ايش قالوا هو هو,فإذا أخذنا هذه العبارة على ظاهرها ولا أريد أن احمل المؤلف مسؤوليتها للسبب الذي ذكرته آنفا لو كان عربيا كنت اجزم بأنه يعني وحدة الوجود لان هذا مبثوث في كتب الصوفية الاقحاح كابن عربي وعبد الكريم الجيلي وشارح ابن عربي النابلسي وأمثالهم فهناك تجد التصريح ,ابن عربي يقول كل (ما تراه بعينك فهو الله) ,وعبد الكريم الجيلي –ولا يسبقن إلى ذهن احد أن الجيلي هو الجيلاني وان عبد الكريم هو عبد القادر لا ,عبد الكريم الجيلي غير عبد القادر الجيلاني -عبد الكريم الجيلي هو صاحب الكتاب المسمى بغير اسمه (الإنسان الكامل) وهو أحق أن يسمى بالإنسان الناقص لأنه فيه التصريح بوحدة الوجود حيث يقول هناك (لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار )هكذا على السجع (لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار ),وابن عربي يقول في بعض مؤلفاته الفتوحات أو الفصوص يقول (إنما كفرت اليهود لأنهم حصروا الإله في عزير ,وإنما كفرت النصارى لأنهم حصروا الله في ثلاثة) ,قال عن نفسه وناقل الكفر ليس بكافر قال (أما نحن فقد عممناه في كل شيء)فكفر الكافرين ما جاء إلا من جهة الحصر فعباد البقر الوثنيون كفرهم لا يأتي من حيث أنهم عبدوا غير الله وإنما جاء كفرهم من حيث أنهم حصروا الإله بالبقر أما الحقيقة التي يؤمن بها آهل الوحدة وحدة الوجود فهي أن كل ما تراه بعينك فهو الله الذي يعرف هذه العقائد مبثوثة في كتب القوم ثم يقرأ هذه العبارة تعني الجملة (تعني إنكار كلّ شيء ما سوى الله)معناها رجعت لا اله إلا الله لا هو إلا هو ولذلك هلا مع الأسف تسمع من العامة كلمة هي اثر من توجيهات قديمة صوفية عريقة كانت منبثة في الشعب في الأمة لكنهم الآن لا يدرون ما يقولون بيقلك ما في غيره يعني بعبارة عادية تلاقي العامي عم يحكي بيقلك ما في غيره ,طبعا هذا كلام ممكن تأويله كهذا الكلام إنكار ما سوى الله يعني بتقدير مضاف محذوف إنكار تأثير ما سوى الله ,تأثير أو خلق أو ما شابه ذلك من التقديرات لكن الأصل في الكلام لما المسلم يريد أن يتكلم كلاما عربيا يجب أن يتأدب بأدب الرسول عليه الصلاة والسلام الذي قال (إياك وما يعتذر منه ) ووضح ذلك فقال (لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس) , (لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس) فانا إذا أردت أن أقول أنكر كل شيء سوى الله ثم أريد معنى غير المعنى المتبادر غير المعنى الصوفي غير معنى وحدة الوجود لازم ما أحط نفسي في مواضع التهم لازم ما أخط عبارة يفهمها الآخرون الذين أنا أخالفهم في عقيدتهم ,أنا أخالف من يقول بوحدة الوجود والمؤلف افترض انه كذلك فلماذا يتكلم بكلام يضطر بعد ذلك إلى تأويله (لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس) ,لكن إذا استطعنا أن نتأول هذه الجملة لأنها كفر صريح وغير معهود إلا من غلاة الصوفية لكن ماذا نقول في تفسيره للشهادة بقوله (نؤمن ونوقن بأن لا معبود إلا الله)هذا غير صحيح لا معبود إلا الله ,المعبودات كثيرة جدا من يوم وقع الشرك في الأرض فقد وجدت معبودات كثيرة والله عز وجل حكى عن المشركين أنهم كانوا يعبدون الأصنام التي تمثل أشخاص لهم صالحين (وقالوا لا تذرن ءالهتكم ولاتذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا )وحكى عنهم أنهم لما كان الرسول عليه السلام ينكر عليهم عبادتهم لهذه الآلهة من دون الله عز وجل كانوا يعترفون بعبادتهم إياها قائلين (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى),فإذا في غير الله في الكون ما ننكر وجود غير الله في الكون لكن هذا الشيء الموجود هو بإجادة من الله وليس استقلالا كذلك نعتقد بوجود آلهة في الكون لكن هذه آلهة باطلة وإنما الإله الحق هو الله سبحانه وتعالى لذلك جرى علماء التوحيد قاطبة إلا بعض الشذاذ من المتأخرين على تفسير هذه الكلمة الطيبة لا اله إلا الله بقيد هام جدا حتى ما يؤدي فك هذا القيد إلى عقيدة وحدة الوجود فقالوا في كتب التوحيد (لا اله إلا الله لا معبود بحق ) هذا القيد لا بد منه حتى تصبح هذه الشهادة قد فهمناها فهما صحيحا وإيمانا بها إيمانا يقينيا, (لا معبود بحق في الوجود إلا الله) لا يجوز أن نفسر هذه الكلمة كما جاء في هذه الرسالة لا معبود إلا الله شلون لا معبود إلا الله؟عباد البقر هلي عايشين في هذه البلاد وين رحت فيهم ؟ما تقدر تنكرهم لكن ممكن إنكار هؤلاء على طريقة وحدة الوجود لان هؤلاء ما عبدوا غير الله كما سمعتم فهم يعبدون إذا الله لكن خطؤهم أنهم ما عمموا كما عمم ابن عربي النكرة غرضي من التعليق على هذا الموطن هو أن تعرفوا أن هذه الدعوة الآن في الواقع تشمل أقطارا إسلامية وغير إسلامية كثيرة لكن مع الأسف إلى ماذا تدعوا ؟هذا الذي نحن ندندن دائما على إنكار أولئك الناس الذين لايوضحون للمسلمين العقيدة الصحيحة التي جاء بها الكتاب والسنة وخاصة منها عقيدة التوحيد التي جاءت الركن الأول من أركان الإسلام الخمسة شهادة أن لا اله إلا الله ,نحن ننكر على هؤلاء الدعاة يدعون للإسلام ولكن إسلام غير واضح وكيف لا وهذه الرسالة بين أيديكم طبعها لتقرأ في العالم العربي الإسلامي وإذا به يفسر الشهادة تفسيرا قاصرا بل تفسيرا خاطئا لا يؤدي المعنى الصحيح الذي إذا أغنى به المسلم نجا من الخلود في النار يوم القيامة فهو يقول (نوقن بأن لا معبود إلا الله ) إذا صواب التفسير ما هو؟لا معبود بحق في الوجود إلا الله وإلا المعبودات كثيرة كثيرة جدا خاصة في العصر الحاضر قرأت قريبا مقالا لأحد الكتاب لعل هذا المقال في مجلة العربي الكويتية لكن الواقع أن هذا الكاتب خلط شعبان برمضان تكلم فيما يتعلق بالوثنية المنتشرة في العالم اليوم كلاما جيدا لكنه خلط بهذا الكلام الجيد فنسب الآيات والمعجزات التي صحت عن النبي صلى الله عليه واله وسلم في الكتب الستة بل وقسم كبير منها متواتر يعني معروف يقينا أن ذلك وقع من الرسول صلوات الله وسلامه عليه ,فهذا الكاتب بحجة محاربته للشرك وللخرافات توصل إلى محاربة الحقائق من الآيات والمعجزات العلمية التي جاءت في السنة الصحيحة بل وكما قلنا قسم كبير منها من المتواتر وزعم كما زعم قديما هيكل في كتابه الذي ألفه في سيرة الرسول عليه السلام أن الرسول ليس له معجزة إلا القران ,الشاهد أن هذا الكاتب تكلم عن الشرك المسيطر الآن فوصف الوضع في العالم خاصة العالم الأوربي بأنهم يعيشون الآن في وثنية وكانت كتابته رائعة جدا من حيث يعني وصف الواقع فانا أريد أن أقول الآن أن المعبودات من دون الله عز وجل كانت ولا تزال كثيرة وكثيرة جدا ولذلك جاءت الشهادة فيها نفي وفيها إثبات ,الإثبات الإله الحق والنفي للآلهة الباطلة التي عبدت وتعبد اليوم من دون الله تبارك وتعالى لذلك إذا ما نفينا هذه المعبودات نفيا باتا وجزمنا ببطلانها وأنها تعبد بغير حق وقلنا لا معبود إلا الله ميعنا هذه العقيدة عقيدة التوحيد إن لم نقل جعلنها عقيدة كفر لان وحدة الوجود اكبر عقيدة دخلت على الأمم وأضلتها عن سواء السبيل هي عقيدة وحدة الوجود لأنه لا فرق بين معتقديها وان قالوا بألسنتهم لا اله إلا الله وبين المنكرين لها بقلبهم وقالبهم كالدهريين والطبيعيين وأمثالهم ليس هناك فرق في واقع الأمر أبدا بين القائلين بوحدة الوجود وبين الدهريين والزنادقة سوى أن القائلين بوحدة الوجود يتظاهرون بأنهم مسلمون وأنهم يقولون لا اله إلا الله لكن معنى لا اله الله عندهم يعني لا هو إلا هو لا شيء غيره كل ما تراه بعينك فهو الله إلى آخر الضلالات التي اشرنا لبعضها إذا فكان من الواجب على كل دعوة تريد أن تدعو إلى الإسلام لا سيما في بلاد الكفر أن يكون الدعاة لها أو إليها أن يفهموا على الأقل عقيدة التوحيد فهما صحيحا فكيف تتصور أن يكونوا فهموا فهما صحيحا وهذا هو النص بين أيديكم تفسيره قاصر جدا لا معبود إلا الله والصواب إذا عرفنا وليبلغ الشاهد الغائب لا يكفي أن نعلم نحن هنا بين الجدران الأربعة ثم يظل آباؤنا وأبناؤنا وأخواتنا وأصدقاؤنا جاهلون يظلون جاهلين بهذه الحقيقة فليبلغ الشاهد الغائب (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ), إذا هذا التفسير خطأ والصواب معنى لا اله إلا الله لا معبود بحق في الوجود في الكون إلا الله والمعبودات سواه باطلة كما قال لبيد رضي الله عنه : ألا كل شيء ما خلا الله باطل .....

ثم لما يأتي بشرح الشهادة الثانية (محمد رسول الله ) يأتي بتفسير سريع وعاجل بينما العالم الإسلامي اليوم بحاجة إلى أن يفهم هذه الشهادة الأخرى المتممة للأولى فهما واضحا لأنه يقول

(محمّدٌ رسول الله إقرار وتصديق بأنّ الله تعالى اختار محمّدًا صلّى الله عليه وسلّم لحمل الرسالة الإلهية , فجعله نبيًّا ورسولاً كما جعل الرسل والأنبياء السابقين , وأنّ الله تعالى أنزل كتابه الحكيم عليه لهداية الناس أجمعين000000الى آخر الكلام ) نحن نرى من واجب الدعاة الإسلاميين اليوم حينما يتكلمون عن الشهادتين إذا تكلموا عن الشهادة الأولى أن يوضحوا التوحيد بأقسامه الثلاثة توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية الذي كنا نتكلم فيه آنفا وتوحيد الصفات ويفصلون القول فيها تفصيلا ويكررون القول فيها تكريرا لان الرسول صلوات الله وسلامه عليه ظل بمكة لا يدعو إلا إلى هذه الشهادة إلى تفهيم المشركين هذا التوحيد الذي كفروا به وذلك لان الإسلام كله قائم على هذا الأساس كما عرفتم ,كذلك إذا دعونا الناس لا سيما الكفار إلى أن يشاركونا في الشهادتين فيجب أن نفهمهم ما معنى محمد رسول الله ؟صحيح انه أرسله الله كما أرسل قبله عيسى وموسى وابر وإبراهيم000الخ وانزل عليه القران كما انزل على موسى وعلى عيسى وعلى إبراهيم 00الخ لكن يجب أن ننبه الناس إلى المستلزمات التي تلزم من إيمانا بان محمد رسول الله فهذه المستلزمات يغفل عنها المسلمون الذين عاشوا في البلاد الإسلامية فلا يعرفونها إلا القليل منهم وفاقد الشئ لا يعطيه فإذا انطلق بعض المسلمين من هؤلاء الذين لم يفهموا مستلزمات الشهادة للرسول عليه السلام بالرساله فما الذي ينقلونه إلى أولئك الكفار الذين يدعونهم ؟أن يشهدوا أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله ينقلون إليهم اللفظ فقط لكن هذا اللفظ قد ينجي قائله من السيف لو كان هناك سيف مسلم قد ينقذه لقوله عليه السلام (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة فإذا قالوها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله ) فهذه الشهادة تعصم دم قائلها لكن لا تنجيه يوم لقاء الله عز وجل إلا بالشرطين السابقين الفهم الصحيح والإيمان المقطوع به إذا يجب أن نفهم أنفسنا قبل غيرنا ممن ندعوهم إلينا معنى شهادة التوحيد أولا ثم معنى الشهادة للرسول عليه السلام ثانيا وما تستلزمه لان هذا الذي جاء في هذه الرسالة معروف في كل الكتب ولا خلاف في ذلك (انتهى الوجه الأول ). كما نقول دائما كما انه لا يجوز للمسلم أن يعبد غير الله لان هذا من لوازم قولك لا اله إلا الله كذلك لا يجوز لمسلم أن يتخذ متبوعا سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ,فكما انك تعبد الاها واحدا كذلك تتبع متبوعا واحدا ليس لك متبوع آخر إطلاقا وهذا هو معنى هذه الشهادة في الواقع لو كان الناس يعلمون ,ومما يشهد لذلك حديث جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنه قال (رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما صحيفة في يد عمر فقال ما هذه يا ابن الخطاب؟ قال صحيفة من التوراة كتبها لي رجل من اليهود ,فقال عليه الصلاة والسلام :يا ابن الخطاب أمتهوكون انتم كما تهوكت اليهود والنصارى ,والذي نفسي بيده لو كان موسى حيا ما وسعه إلا إتباعي) إذا موسى كليم الله لو كان حيا حين بعث رسول الله لم يجز له أن يكون له متبوع سواه فماذا نقول عن غير موسى عليه الصلاة والسلام ؟,فهذا معناه يجب أن نخلص الإتباع للرسول صلى الله عليه واله وسلم فقط فهل الأمر كذلك؟هل الأمر كذلك عند المسلمين اليوم وحتى بعض الدعاة الإسلاميين؟هنا تكمن العبرة والموعظة من كلمتي هذه فهو بعد أن يشرح الكلمتين الكلمة الأولى فيها شيء من التفصيل في البيان كما ذكرنا والكلمة الأخرى فيها بيان لكن لا يناسب هذا الزمان يحتاج إلى زيادة في البيان ويقول مؤكدا لما قال : (ولا طريقة للنجاح والفوز إلا طريقتُه) هذا تأكيد لهذا البيان الذي يوضحه انه لا متبوع لنا إلا الرسول صلى الله عليه وسلم لكن إذا سلكنا وتجاوزنا بعض الصفحات ثم جئنا إلى بعض البيانات ,يقول في المادة رقم سته (النفر في سبيل الله) يقصدون بهذا ما اعتادوه من الخروج أياما يخرجون إلى مختلف البلاد ومعهم العامة من الناس فدعوتهم قائمة على ركائز سته ذكرها في أول الرسالة وما فيها شيء من الكلام إلا هذه الأخيرة ,فقال:

(قال الله تبارك وتعالى : " فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَة مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ) "{122}‏ ( التوبة هذه الآية مناسبة للموضوع وهو الخروج في سبيل تعلم العلم وتعليمه لكن انظر فيما بعد عطف على الآية السابقة فقال: (وقال أيضا : " إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ) " ' التوبة هذه الآية لا علاقة لها بهذا العنوان ,العنوان النفير في سبيل كما قلنا طلب العلم وهذا هو الذي يقصدونه كما سيأتي في تمام كلامه أما الآية الثانية فإنما هو النفير في سبيل الجهاد في سبيل الله حينما يأتي الكفار ويهاجمون البلاد الإسلامية فحينذاك يجب على كل مسلم يستطيع أن يحمل السلاح أن ينفر في سبيل الله عز وجل ,فحمل آية الجهاد اللي هو فرض عين على آية الخروج في سبيل طلب العلم الذي هو فرض كفاية ليس فرض عين طلب العلم والآية الأولى التي ذكرها صريحة في ذلك لأنها قالت (فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَة مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ) مش كلهم بينما الآية الثانية التي هي الخروج في سبيل الله قال (إِلاَّ تَنفِرُواْ) جميعا (يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً000الخ) يقول في هذا المبدأ السادس الذي أقيمت عليها الدعوة دعوتهم:
(ومغزى هذا المبدأ هو التخلّي عن مشاغلنا اليوميّة للتمرّن وللجهد في إجراء الحياة على السنّة النبويّة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم , ودعوة الآخرين إلى التمرّن والجهد , فإنّه كما قلت في الصفحات الأولى أنّنا لا نستطيع التخلي من المشاغل البشرية لطول العمر فانه أمر محظور ولكننا نستطيع دون صعوبة ما أنّ نوفّر علينا شهورًا في العام أو أيامًا في الشهر كما نُوفّر للنزهة والاستجمام 0000الى آخر كلامه,قال وهذا الخروج في سبيل الله تعالى نوع من الجهاد ) الشاهد الآن هنا قوله (وتدلّ التجربة والمشاهدة على أنّ هذا الخروج بالدعوة إذا كان لأربعين يومًا في كلّ عام فهو خير معاون على نيل المقصود) الآن نحن قلنا ونشهد أن محمدا رسول الله والآن التزموا هؤلاء الخروج بأربعين يوما فعدد الأربعين من أين جاء ؟إذا كنا ندعو الناس لإتباع سنة الرسول عليه السلام فعدد الأربعين من أين جاء ؟ليس مثل هذا إلا مثل الطرق التي ورثناها وأنا اعتقد أن هذه الطريقة صوفية جديدة وهذا أنا أقول به منذ سنين لما أسأل عن جماعة التبليغ أقول صوفية جديدة لان دعوتها دعوة ليس فيها بغض في الله وهم يقررون في دروسهم أن من الإيمان الحب في الله والبغض في الله ولكن من الناحية التطبيقية البغض في الله غير وارد إطلاقا وكلامهم السابق يدل إلى ذلك ولعلي أذكركم بكلامهم السابق أن كل مسلم لازم يكون موقفنا اتجاهه موقف مسالم ونحو ذلك (ومغزى هذا المبدأ الرابع هو التعرّف على مكانة المسلم والنصح له وتأدية ما له علينا من حقوق دون الطمع في أن يؤدّي هو حقوقنا ، فعلى كل مسلم أن يحترم أخاه ويحبّه وينصح له مهما ساءت حالته الدينية) هذا ليس من الإسلام لان من الأيمان هو الحب في الله والبغض في الله وهذا رفع البغض في الله من باب ايش؟ المسايسه والمداراة ,أي هكذا لن تقوم الدولة المسلمة أبدا ولا يتحقق حكم الشرع الإسلامي إذا كنت أنا بدي أحب المصلح وبدي أحب المفسد وبدي أوادد المصلح وبدي أوادد المفسد فالمهم من الناحية الأخيرة الخروج بأربعين يوما هذا يعرفه كل مسلم انه لم يكن من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ولا من هدي الصحابة ولا من هدي السلف الصالح لا سيما وفي هذا الخروج شيء من الغرابة, لو انه خرج جماعة من أهل العلم والفقه كنا نقول لا باس وإنما هالتقييد هذا ليس له أصل لكن من خطتهم أنهم ينزلون في قرية في بلدة فإذا ما وجدوا في إنسان يعني تجاوب معهم من الناحية الروحية قالوا له اخرج معنا طيب هذا يخرج معهم ماذا يستفيد ؟وهذا في الواقع له صلة بما قلته في كلمة أخيرة هذا سيطبع الغرور في هؤلاء العامة لأنهم يصور لهم أنهم خرجوا للدعوة يعني صاروا دعاة ة وهم في الواقع بحاجة كبيرة جدا إلى أن يتعلموا مبادئ الدين فبدل هذا الخروج ليحضروا مجالس العلم في المساجد في المدارس الشرعية ويتعلموا بدل هذا الخروج هذا الخروج فيه إبعاد لهم عن أهلهم عن عملهم وعن العلم أيضا لان العلم في هذا الخروج لا يتحقق يستفيد من هذا الخروج نحن نعرف هذا بالتجربة ناس اؤتوا حظا من العلم لان السفر يقع فيه بعض المسائل التي لم يعتدها المقيم هذا صحيح لكن عامة الناس ليسوا بحاجة إلى مثل هذا الخروج فإذا ذكرنا هذا انه يخرج معهم العامة وهم لا يعلمون شيئا من العقيدة فضلا عن الفقه ثم وجدنا أنهم يلتزمون الإخراج والخروج بعدد معين أربعين هذا رقم ما انزل به من سلطان ما ادري كأن هذا الرقم له يعني معنى أو مغزى خاص في أذهان بعض المسلمين فهنا مثلا هؤلاء يلتزمون الخروج أربعين يوما وناس يلتزمون عددا متتابعا من الأربعين فهناك الصلاة النارية المعروفة لان عددها أربعة آلاف وأربعمائة وأربعة وأربعين ما صار خمسه وأربعين إلا كلهن أربعات ,أربعة آلاف واربعمائه وأربعة وأربعين هذا بلا شك هو من وحي الشيطان وهذا الذي يتقيد بمثل هذه الأرقام وهو يعلم أنها لم تأتي عن رسول صلى الله عليه وسلم فما اتخذ الرسول عليه السلام متبوعا فريدا وحيدا أبدا ,نحن مثلا حينما يعقد احدنا الأذكار المعدودة ثلاثة وثلاثين تسبيحه وثلاثة وثلاثين تحميده وثلاثة وثلاثين تكبيرة إنما يفعل ذلك استسلاما للنص لان الله عز وجل قال (ويسلموا تسليما )لمن هذا التسليم ؟لرسول رب العالمين هذا من خواصه فنحن الآن نتلقى أرقاما في كل عصر في كل مصر أرقام جديدة من الأذكار وفي غير الأذكار حتى في الخروج للدعوة لم تأتي هذه الأرقام إطلاقا فهل هذا يلتقي مع شهادتنا لنبينا صلوات الله وسلامه عليه بأنه رسول الله ؟الجواب لا ,(نقاش غير واضح ),سبحان الله كل هذا لا ينطلي إلا على الناس الذين لم ينبهوا أولا للوازم الشهادة للرسول عليه السلام بالنبوة والرسالة أو تنبهوا ولكن ما عرفوا,ما عرفوا الرسول عليه السلام وما عرفوا سيرته ما عرفوا شريعته والواقع أن هذه النقطة مهمة جدا لان معرفة ما كان عليه الرسول صلوات الله وسلامه عليه يتطلب دراسة السنة وعلم الحديث وبهذه المناسبة أقول هذه الرسالة على صغرها انظروا الآن ما فيها من أحاديث غير ثابتة عن الرسول عليه السلام مع بعض التعابير التي لا تناسب الشريعة ,من ذلك ما كنا تكلمنا عليه أكثر من مرة أن الإنسان خليفة الله في الأرض فهو يقول هنا: (وإذا امن العبد بربه واعترف بعظمته وكبريائه وأقام الصلاة 0000الخ ,يدرك مغزى كونه خليفة الله في الأرض ) هذه واحدة وهذه كلمات سريعة ,ثم جاء بحديث (من قال لا اله إلا الله مخلصا دخل الجنة )هذه القطعه حديث صحيح بلا شك لكن البحث في التمام ,(قيل وما إخلاصها ؟قال أن تحجزه عن محارم الله )يقول في التخريج (رواه الطبراني) صحيح رواه الطبراني لكن ما فائدة هذا التخريج إذا كان الطبراني رواه بإسناد غير صحيح لذلك أنا أقول كلمه ربما يعني لا تعجب الكثيرين لكنها الحق والحق أقول إن تخريج الاحاديث على هذه الطريقة المبتورة رواه الطبراني رواه ابوداود رواه احمد هذا ابعد ما يكون عن النصح للقراء لا سيما وان جماهير القراء اليوم لبعدهم عن الدروس بصورة عامة ولبعدهم عن الدروس الحديثية بصورة خاصة بمجرد أن احدهم يسمع رواه فلان صار هذا حديث مثبت في التعبير العامي حديث مثبت رواه فلان ما يعرف المسكين رواه فلان ترجمة هذا التخريج رواه فلان يعني هذا الفلان ساق إسناده منه إلى الرسول عليه السلام بهذا الحديث ولا ندري هل هذا الإسناد صحيح أو غير صحيح هذا معنى رواه الطبراني ,الناس ما يفهمون هذا الفهم وهو المطابق للواقع وإنما يفهمون رواه الطبراني انه حديث مثبت وانتهى الأمر لذلك فمقتضى النصح للقراء ليس مجرد العزو للحديث إلى مخرجه وإنما مقرونا ببيان مرتبته وإلا فهذا التخريج اقرب إلى الغش للقراء منه إلى النصح وهذا مثال ,مثال آخر (عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جددوا إيمانكم ,قيل يارسول الله كيف نجدد إيماننا ؟قال أكثروا من قول لا اله إلا الله, رواه أحمد ) كمان هذا هيقولوا حديث مثبت لأنه رواه احمد لكن هذا حديث ضعيف واحمد رواه في المسند بسند ضعيف ولذلك أنا كنت خرجته في سلسلة الاحاديث الضعيفة تحت رقم 900 ,ومن هذا القبيل حديث قال (عن معاذ بن جبل قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم مفاتيح الجنة شهادة أن لا اله إلا الله ) كمان رواه احمد وهو أيضا حديث ضعيف ,طبعا فيه أحاديث صحيحة كثيرة لكن أنا يهمني بيان الاحاديث الضعيفة أولا لما يتعلق بهذه الرسالة وثانيا لفائدة الحاضرين


ثم قال (عن الحسن مرسلاً قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيي به الإسلام فبينه وبين النبيّين درجة واحدة في الجنة )" رواه الدارمي .
وهذا بطبيعة الحال لو كان إسناده إلى الحسن وهو البصري صحيحا لكان ضعيفا لان الحسن تابعي لم يذكر الواسطة بينه وبين الرسول عليه السلام ولذلك فعلماء الحديث يقولون مراسيل الحسن البصري كالريح يعني لا قيمة لها

مثله قوله (عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " من طلب العلم وأدركه كان له كفلان من الأجر ، فإن لم يدركه كان له كفلا من الأجر " رواه الدارمي (. وهذا الحديث مع كونه ضعيف السند فالقسمة فيه في اعتقادي قسمة ضيزى ,هلي يطلب العلم ويحصله له كفلين اللي ما بيحصله له كفل واحد ,ما أظن في عدالة في الموضوع

ثم قال في المبدأ الرابع عندهم إكرام المسلم (عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " ما أكرم شابٌ شيخًا من أجل سِنّه إلا قيّض الله له عند سِنّه من يُكرمه) " رواه الترمذي . هذا حديث جميل لكنه حديث منكر من حيث الرواية غير صحيح وهو أيضا من قسم كتابي الاحاديث الضعيفة ,ويغني عنه الحديث الذي بعده على سبيل المثال من الاحاديث الثابتة (إنّ مِن إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم ، وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه ، وإكرام السلطان المقسط )" رواه أبو داود هذا حديث ثابت ثم قال (عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " ملعونٌ من ضارّ مؤمنًا أو مَكر به )" لكن لأول مره يقول المؤلف (رواه الترمذي وقال هذا حديث غريب)لكن ترى هل يفهم القارئ معنى غريب يعني ضعيف؟ الله اعلم فهذه كلمة موجزة عن هذه الرسالة أحببت أن أتكلم حولها لأنه كثيرا ما نسأل عن الجماعة
وقد وقفنا على هذه الرسالة فعرفنا من مصدر موثوق شيء مما يتعلق بها ومن قبل ذلك كنا نسمع بعض الأشياء نحن على علم بها وبعض الأشياء نتوقف لأنا ما سمعناها إلا من بعض المصادر من ذلك مثلا أن عندهم عادة إذا جلسوا على الطعام بدؤا بالملح ونحن نعرف السر في هذا البدء لان هناك حديث موضوع أن البدء بالملح في الطعام يدفع عن صاحبه سبعين داء ,فمثل هذا الحديث الموضوع جعلوه منهجا لهم ولنا صديق دكتور كان خالطهم في الكويت مدة طويلة قال لهم يا جماعه انتم بتحضوا الناس فعلا كلامهم العام إتباع الرسول عليه السلام كما سمعتم هنا لكن من حيث الواقع فيه أشياء فعلها الرسول عليه السلام ما بيفعلوها وفيه أشياء ما فعلها الرسول عليه السلام بيفعلوها إما من باب الاستحسان في الدين كما رأيتم في الخروج أربعين يوما أو من باب العمل بالحديث الضعيف كما يقولون اليوم جماهير الناس يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ثم هم لا يفرقون بسبب عدم دراستهم لعلم الحديث بين الحديث الضعيف والحديث الموضوع فأي حديث وجدوه في أي كتاب عملوا به إن كان صحيحا فهنيأ لهم وان كان ضعيفا فالحديث الضعيف يعمل في فضائل الأعمال لكنه قد يكون موضوعا ولا علم عندهم به وهذا مثال البدء في الملح بين يدي الطعام ,يوم بدهم يأكلوا حلوى لازم يتملحوا قبلها لأنه هكذا جاء الحديث والحديث موضوع لا يجوز العمل به اتفاقا
هذا ما رأيت أن أتكلم به في هذه المناسبة وأرجو الله عز وجل إن يلهمنا العمل بالسنة وعلى منهج السلف الصالح .

ملاحظة(كانت هذه التعليقات ضمن دروس الشيخ رحمه الله تعالى على كتاب الترغيب والترهيب في تسعينيات القرن الهجري الماضي –سبعينيات القرن الميلادي ) فرغه :فيصل العنزي
....
 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 07:17 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوي الشيخ العلامة محمد أمان الجامي -رحمه الله -
في جماعة التبليغ
 
حكم الخروج مع جماعة الدعوة التبليغ؟
http://www.eljame.com/mktba/upload/eljame_11_3_pcast32.mp3
أو
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2829%29.mp3


البيان والتوضيح للأصول جماعة التبليغ  
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%285%29.mp3

 

التحذير من جماعة التبليغ والحث على طلب العلم

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/shk-aljamy-jama3at-atableeghe.mp3
التبليغيين الذين هم في الهند الذين هم الصوفية المتطرفة
السؤال الأول سؤال تقليدي يتكرر منذ عدة سنوات ما حكم الشرع في منهج جماعة التبليغ وهل يعتبرون ليسوا من أهل السنة والجماعة أم لا ؟
ويعاملون معاملة المبتدعة – بعض العبارات ممسوحة –
وعلى كل إن هذا السؤال منذ أن عرفت جماعة التبليغ في هذا البلد يتكرر ، جماعة التبليغ جماعة في الأصل من الهند وهي جماعة متصوفة عندهم تصوف وعندهم بدع بل في شيوخهم نوع من الإشراك بالله تعالى لأنهم يتعلقون بالقبور ويقدسون الأضرحة هذا أصل جماعة التبليغ أما التبليغيون الموجودون في البلاد العربية بما في ذلك هذا البلد ما أعتقد أن بدعتهم تصل إلى بدعة جماعة التبليغ الهندية هؤلاء مقلدون ومتبعون أولئك ولكن يؤاخذون لإيمانهم بتلك الجماعة المبتدعة التي قد تصل بدعتهم إلى حد الشرك ، قبل أن ينتهي وقتنا ننصح إخواننا الطيبين الذين يحبون العبادة ويحبون النصح ويحبون تبليغ الخير للناس ننصحهم أن لا ينتموا هذا الانتماء ويمحوا من أنفسهم هذا اللقب جماعة التبليغ وأقل ما في ذلك حب الشهرة والظهور المسلم في عمله في الدعوة إلى الله والتبليغ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا ينبغي أن يقف موقف الشهرة يلقب نفسه بلقب جماعة تلقب نفسها بلقب لتشتهر بهذا اللقب ولتعرف بهذا اللقب لماذا ؟ بلغ ما تستطيع تبليغه إن كنت طالب علم بدون أن تنتمي إلى هذه الجماعة ، ثم أثبتت التجربة أن كثيرا من شبابنا الذين ضاعوا تحت مظلة هذه الجماعة خرجوا تركوا طلب العلم وتركوا كسب الحلال فذهبوا يتجولون في العالم باسم التبليغ فإذا سألت ماذا فعلت يقول حضرت مع الأحباب واستمعت إلى كلام الأحباب ، الأحباب بلغوا ما عندهم وأنت ماذا فعلت ؟ هل مرافقتك للأحباب في التجول هو العبادة ؟ مجرد هذا الخروج هو العبادة ؟ هذا خطأ وتسمي ذلك في سبيل الله ؟ لم تخرج لطلب العلم لم تخرج للجهاد لم تخرج للتعليم وإنما خرجت لتساير الأحباب هذا خطأ ، نصيحتي لشبابنا أن يبتعدوا من هذه الجماعة وأن يمحوا من أنفسهم هذا اللقب .

الشريط السابع والعشرون الوجه الأول من {شرح الرسالة التدمرية}
معني السفرعند جماعة التبليغ ومشابهتم بالبوذية
يقول الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله "مجرد السفر لزيارة الشيوخ أحياء وأمواتا والحج بدل حج بيت الله الحرام ، الذي يبدو أن فكرة التبليغيين جعل الأسفار عبادة وتسمية الأسفار والتجول في العالم خروج في سبيل الله مأخوذ من هذه الفكرة أو تمهيدإلى هذه الفكرة وإلا متى جعل الإسلام مجرد السفر عبادة ، السفر أقسام :
-سفر طاعة .
-وسفر معصية .
-وسفر مباح .
من سافر في مباح كالتجارة فسفره سفر مباح ، قد يتحول إلى الطاعة بنية صالحة ، وسفرك لطلب العلم ولزيارة أخ لك في الإسلام وللجهاد في سبيل الله سفر طاعة فهو في سبيل الله بدون تحديد بأربع ساعات أو أربعة أيام أو أربعة أشهر أو أربع سنوات بدون تحديد ، وأما اعتبار مجرد السفر عبادة وخروج في سبيل الله ثم تحديد هذا الخروج بهذه الأعداد بدعة شنيعة ربما تؤدي في النهاية إلى هذه الفكرة فكرة الباطنيين فتكون العبادة الأسفار والتجول في العالم وتشبه أيضا هذه الفكرة فكرة البوذيين البوذي إذا أراد أن يقضي على نفسه كما يزعم ويكسر نفسه يترك أمواله ولو كان من الأغنياء ، يترك أمواله ويأخذ علبة ويتجول في العالم ويمر على الدكاكين والحوانيت فيطلب ، أحب الناس إليه من يطرده ولا يعطيه ، لأن ذلك يكسر قلبه ويورثه التواضع ، هذه ملة جديدة فكرة جديدة غير فكرة الإسلام .كل هذه الأفكار تتجاوب وتتفق على مخالفة ما جاءت به الرسل والزهد في الدين الذي جاءت به الرسل والإتيان ببدع مزينة للناس ثم تسمية هذه البدع بأسماء محببة إلى الناس كالخروج في سبيل الله فليُنْتَبَه" .

من شرح الرسالة التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه في الوجه الأول للشريط الثاني عشر
المقارن بين السلفية و الإخوان و التبليغ
http://www.eljame.com/mktba/sound/sound_22/5_32_002.rm
السؤال : الآن في الساحة الإسلامية ثلاث جماعات "جماعة الإخوان وجماعة أنصار السنة وجماعة التبليغ" أيهم أفضل جزاك الله خيرا ؟؟؟
الجواب:
وجزاك الله خيرا، يصدق عليك قول الشاعر بالنسبة لهذه المقارنة بين السلفية وبين هذه الجماعات:
ألم تر أن السيف ينقص قدره ‍ *** إذا قيل إنّ السيف أمضى من العصا
فالمقارنة بين السيف والعصا يحط من قيمة السيف، فأنصار السنة الذي تذكرهم هم السلفيون هم الذين تأثروا بهذه الدعوة المباركة يقال لهم في بعض البلدان "أنصار السنة" وفي بعض الأقطار "السلفيون" وفي بعض الأقطار "أهل الحديث" في القارة الهندية, فلا يجوز المقارنة بينهم وبين هذه الحركات الحديثة التي تجددت لأن الدعوة السلفية هي المفهوم الصحيح للإسلام فالمفهوم الصحيح للإسلام هو المفهوم السلفي، السلفية نسبة إلى السلف, السلف سلفنا الصالح هم الصحابة والتابعون وأئمة تابعي التابعين الأئمة الأربعة وهم المعنيون بقوله تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَان ) [التوبة: 00 1] فالسلفية عقيدة قديمة مأخوذة من كتاب الله تعالى على فهم السلف الصالح ليست بالمفهوم الجديد.
أتقارن بين من يسير على الجادة على الخط الأصيل بمن خرجوا الى بٌنَيَّاتِ الطريق؟؟ فلا مقارنة أبداً وهذه المقارنة ظلم, ويجب أن تفهم إن أولئك الذين ذكرتهم هم محل دعوتنا نحن ندعوهم ليرجعوا إلى الجادة ويبتعدوا عن بنيات الطريق لئلا يهلكوا، يجب أن نشفق عليهم وندعوهم إلى الجادة أما أيهم أفضل فهذا غير وارد .

من شريط "عشرون سؤالا في الدعوة السلفية ..للشيخ محمد أمان الجامي" السؤال السادس .
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 07:33 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوى العلامة صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله
فى جماعة التبليغ
أنا شاب في بداية الاستقامة وأماشي جماعة التبليغ


https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2815%29.mp3

الشيخ يكذب من قال أنه أثنى على جماعة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2812%29.mp3
أو
http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/sh-alfawzan-222222-02.mp3
أو
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/2535.mp3
أنا أنصحك أن لا تخرج مع فرقة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2814%29.mp3

جماعة التبليغ صوفية ديوبندية
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2818%29.mp3
أو
http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/foz-tabligh-23.mp3
حكم الخروج مع جماعة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2830%29.mp3

رجل تاب من فرقة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2832%29.mp3

 أو
http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/fo-188.mp3
رد على قول أحد دعاة التبليغ- لقد ضيعنا الناس باسم التوحيد؟
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2834%29.mp3
 أو
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%281%29.mp3
 أو

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/fo-316.mp3

فرقة التبليغ خرجوا من المسجد عندما ابتدات درسًا في التوحيد!!
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2837%29.mp3

هل جماعة الإخوان والتبليغ من الفرق الضالة؟
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2846%29.mp3
 أو
http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/sh-alfawzan-attableeghe-al-ikhwan.mp3
أو

http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/8599.mp3
التبليغ نوعان تبليغ النصوص وتبليغ المعاني

https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%286%29.mp3

التحذير من جماعة التبليغ والخروج معهم
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%288%29.mp3

 

ما هي جماعة التبليغ و هل يجوز الانضمام اليها ؟

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/fo-31.mp3
سؤال من متصل ؟
السؤال :: هل صحيح أن هناك تصوف ممدوح وتصوف مذموم ؟ هل صحيح ما ينقل عن سماحتكم أنكم تراجعتم عن قولكم في جماعة التبليغ وأنكم تنصحون باالخروج معهم كما قاله أحد كبارهم ؟
الــجــــــواب ::
هـــــنـــــــــــــــــا

استدلال جماعة التبليغ بقوله تعالى (اتقوا الله ويعلمكم الله) في خروجهم للدعوة بدون علم

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/sh-alfawzan-jama3at-atableghe.mp3

جماعة التبليغ اسأل الله أن يهديهم وأن لا ينخدع بهم أبناء المسلمين

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/sh-alfawzan-jama3at-attablighe.mp3

لسنا بحاجة إلى دعوات مجهولة لا ندري من أين صدرت كجماعة التبليغ و يجب التحذير منها

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/fo-345.mp3

جماعة التبليغ لا يعتنون بدعوة التوحيد و لا ينهون عن الشرك و لا يهتمون بالعقيدة و هذا خلل عظيم

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/fo-222.mp3

جماعة التبليغ يقولون: نحن ندعو كما يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحتجون
بقوله: "بلغوا عني ولو آية » ويقولون: إن ما نفعله هو وظيفة الرسل، فكيف يجاب عن هذا؟

http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/2873.mp3

هذا سائل يسأل عن جماعة التبليغ؟
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/4214.mp3

هذا يسأل - حفظكم الله - عن جماعة تطلق على نفسها مسمى الأحباب أو جماعة التبليغ، وهل الخروج معهم جائز، علما بأنهم يخرجون خارج المملكة؟
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/5480.mp3

فضيلة الشيخ قال لي بعض الأخوة أنك في عام 2003 م أفتيت بالتفريق بين جماعة التبليغ الذين في داخل المملكة وبين الذين في خارجها فهل هذا صحيح؟
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/2849.mp3

حول جماعتي التبليغ والإخوان
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/3231.mp3

منهج السلف الصالح
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/4215.mp3
 
  نص السؤال     سماحة الشيخ ، السلف الصالح قد يفهم البعض أنها جماعة كجماعة الإخوان وجماعة التبليغ ، لكن جماعة السلف هم الجماعة الناجية مع أن السلف الصالح هم الصحابة والتابعون وليست جماعة؟

وجوب التحذير من جماعة التبليغ

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/alfozan-alththeer-mn-altabligh-20.mp3

الخير موجود من غير جماعة التبليغ و هم أصحاب بدع و ضلالات

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/foz-tabligh-24.mp3


93694
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 08:03 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله

  الرد على بعض تلبيسات جماعة التبليغ
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2811%29.mp3


سُئل – حفظه الله - عن جماعتي التبليغ والإخوان المسلمين ؟
فقال -حفظه الله-: (( هذه الفرق المختلفة الجديدة أولاً هي مُحدثة ميلادها في القرن الرابع عشر، قبل القرن الرابع عشر ما كانت موجودة, هي في عالم الأموات و وُلدت في القرن الرابع عشر.
أما المنهج القويم والصراط المستقيم فميلاده أو أصله من بعثة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم, ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من حين بعثته عليه الصلاة والسلام, فمن اقتدى بهذا الحق والهدى فهذا هو الذي سَلِمَ ونجى، ومن حاد عنه فإنه منحرف.
تلك الفرق أو تلك الجماعات من المعلوم إن عندها صواب وعندها خطأ
لكن أخطاؤها كبيرة وعظيمة فيُحذَر منها ويُحرَص على إتباع الجماعة الذين هم أهل السُنة والجماعة والذين هم على منهج سلف هذه الأمة والذين التعويل عندهم إنما هو على ما جاء عن الله وعن رسوله عليه الصلاة والسلام وليس التعويل على أمور جاءت عن فلان وفلان، وعلى طرق ومناهج أُحدثت في القرن الرابع عشر الهجري. فإن تلك الجماعات أو الجماعتين اللتين أشير إليهما إنما وُجدتا و وُلدتا في القرن الرابع عشر, على هذا المنهج وعلى هذه الطريقة المعروفة التي هي الالتزام بما كانوا عليه مما أحدثه من أحدث تلك المناهج وأوجد تلك المناهج، فالاعتماد ليس على أدلة الكتاب و السُنة, وإنما هو على آراء وأفكار ومناهج جديدة مُحدثة يبنون عليها سَيرهم ومنهجهم، ومِن أوضح ما في ذلك أن الولاء و البراء عندهم إنما يكون لمن دخل معهم ومن كان معهم.
فمثلاً جماعة الإخوان من دخل معهم فهو صاحبهم, يوالونه, ومن لم يكن معهم فإنهم يكونون على خلافٍ معه، أما لو كان معهم ولو كان من أخبث خلق الله ولو كان من الرافضة, فإنه يكون أخاهم ويكون صاحبهم، ولهذا من مناهجهم أنهم
يجمعون من هبَّ و دب حتى الرافضي الذي هو يُبغض الصحابة، ولا يأخذ بالحق الذي جاء عن الصحابة إذا دخل معهم في جماعتهم فهو صاحبهم ويُعتبر واحداً منهم, له مالهم وعليه ما عليهم ))
[ المرجع: فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض ].


....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 08:08 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فضيلة الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله
سُئل الشيخ - رحمه الله -:


عن خروج جماعة التبليغ لتذكير الناس بعظمة الله؟


فقال الشيخ: (( الواقع أنّهم مبتدعة محرّفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله،


ولكنه في سبيل إلياس، هم لا يدعون إلى الكتاب والسُنَّة ولكن يدعون إلى إلياس شيخهم في بنجلاديش. أما الخروج بقصد الدعوة إلى الله فهو خروج في سبيل الله


وليس هذا هو خروج جماعة التبليغ. وأنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس )).

 

فتاوى ورسائل سماحة الشيخ عبد الرزاق عفيفي (1/174)

 

توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 08:21 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوي العلامة مفتي الجنوب الشيخ أحمد بن يحيى النجمي - رحمه الله -
بيان أخطاء جماعة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2816%29.mp3
أو
http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/Jama3atAl7abab-ShaikhNnajmi.mp3

الرد على بعض أفراد جماعة التبليغ باحتجاجهم بثناء بعض العلماء عليهم
http://www.alnajmi.net/files/fatwas-twheed218.MP3
جماعة التبليغ خرافيون
http://www.alnajmi.net/files/fatwas-twheed106.MP3
بعض مخالفات الإخوان المسلمين وجماعة التبليغ وأنهم من الفرق الهالكة
http://www.alnajmi.net/files/fatwas-twheed216.MP3 

ملاحظات على جماعة التبليغ

الملاحظات نعدها باختصار لأن الكلام فيها قد تقدم أما مالم يذكر من الملاحظات أي ما تجدد فسأذكره مع التوضيح:
الملاحظة الأولى: أن مؤسس جماعة التبليغ نشأ على الصوفية وأخذ فيها بيعتين وعاش عليها إلى أن مات لذلك فهو صوفي عريق في الصوفية.
الملاحظة الثانية: أنه كان يرابط عند القبور ينتظر الكشف والفيوضات الروحية من أصحابها.
الملاحظة الثالثة: أنه كان يرابط في المراقبة الجشتية عند قبر عبدالقدوس الكنكوهي الذي كان يؤمن بفكرة وحدة الوجود.
الملاحظة الرابعة: المراقبة الجشتية أن يجلس عند القبر نصف ساعة من كل أسبوع بتغطية الرأس والذكر بهذه العبارة: الله حاضري، الله ناظري، وهذا العمل إن كان لله فهو بدعة وإن كان الخضوع لصاحب القبر فهو شرك بالله والأخير هو الظاهر لأنه لو كان هذا الخضوع لله لعمله في المسجد ولم يجلس عند القبر، فلما جلس عند القبر بهذا الخضوع كان ذلك دليلاً على أنه قصد بهذا الخضوع صاحب القبر.
الملاحظة الخامسة: أن مؤسس هذه الجماعة وأتباعه في السلوك صوفية يعملون على أربع طرق هي الجشتية والنقشبندية والسهروردية والقادرية(1).
والملاحظة السادسة: أن جلوس مؤسس هذه الجماعة عند قبر من يؤمن بوحدة الوجود يدل على أنه يؤمن بها ولو لم يكن يؤمن بها ماجلس عند قبر من يؤمن بها على تلك الهيئة وذلك الخضوع عفانا الله مما ابتلاهم.
الملاحظة السابعة: أن مؤسس هذه الجماعة صوفي قبوري خرافي.
الملاحظة الثامنة: أن مسجدهم الذي انطلقت منه دعوتهم فيه أربعة قبور وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن من شرار الخلق الذين يتخذن القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك) ـ الحديث في الصحيحين.
الملاحظة التاسعة: أن مؤسس هذه الجماعة يؤمن بالكشف كما ظهر من قوله في تفسير آية {كنتم خير أمة أخرجت للناس} أنه فسرها بالكشف الصوفي ولا يجوز أن يفسر القرآن بالكشف الصوفي.
الملاحظة العاشرة: أن التبليغيين يتعبدون بالذكر المبتدع على طريقة الصوفية وهو تفريق كلمة التوحيد لا إله إلا الله.
الملاحظة الحادية عشرة: أن من قطع النفي عن الإثبات عمداً بأن يقول (لا إله) لزمه على ذلك الكفر، وأن من قال (لا إله) خمسمائة مرة فقد كفر خمس مائة مرة كما قرر لك الشيخ حمود التويجري نقلاً عن العلماء.
الملاحظة الثانية عشرة: أن الذكر بهذه الصفة التي عليها الصوفيون بدعة وضلالة لا يجوز التعبد به فمن يقول (لا إله) خمسمائة مرة ثم يقول (إلا الله) أربعمائة مرة فإنه مبتدع ضال ؛ بل كافر لأنه فصل النفي عن الإثبات ومن فعل ذلك عمداً كفر وإن كان جاهلاً لم يعذر بالجهل.
الملاحظة الثالثة عشر: أنهم أو بعضهم يجعلون وردهم حرز الجوشن وفيه بدع وشركيات كثيرة.
الملاحظة الرابعة عشر: أنهم يجيزون حمل الحروز التي فيها طلاسم وأسماء مجهولة لعلها أسماء شياطين وهذا لا يجوز.
الملاحظة الخامسة عشر: أنهم يعتقدون أن حياة النبي صلى الله عليه وسلم وحياة الأولياء حياة دنيوية ليست حياة برزخية.
الملاحظة السادسة عشر: أنهم يجهلون توحيد الألوهية ولا يجعلون له قيمة ولا اهتماماً في حسابهم لما قد تقدم توضيحه في الملاحظات السابقة.
الملاحظة السابعة عشر: وهم في توحيد السماء والصفات أشعرية ماتريدية وإن كانوا يقرأون الحديث للبركة.
الملاحظة الثامنة عشرة: أن عباراتهم تدور حول توحيد الربوبية وهذا التوحيد لا يدخل أحداً في الإسلام كما لم يدخل مشركي العرب فيه.
الملاحظة التاسعة عشر: أنهم يبغضون دعاة التوحيد الذين يسمونهم بالوهابية(2) كابن تيمية وابن القيم وابن عبدالوهاب وهذا يدل على انحرافهم وخبثهم.
الملاحظة العشرون: أنهم لا يصرحون بوجوب الكفر بالطاغوت ولا يرضون لأحد أن يتكلم عن الكفر بالطاغوت ويغضبون غضباَ شديداً إن تكلم أحد عن ذلك بل ويطردونه من بينهم.
الملاحظة الحادية والعشرون: أنهم لا ينهون عن منكر ولا يصرحون لأحد بإنكار أي منكر ؛ بل يعدون التنصيص على بعض المنكرات ينافي الحكمة كما زعموا، والله سبحانه وتعالى قد ذم بني إسرائيل ولعنهم بسبب عدم تناهيهم عن المنكر فقال {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون. كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون}(3).
فهل ترى أنهم هم أعلم أم الله؟!

الملاحظة الثانية والعشرون: أن قول مؤسس هذه الجماعة: ((فمقصد لا إله إلا الله إخراج اليقين الفاسد من القلب على الأشياء وإدخال اليقين الصحيح على ذات الله)) مفهومه الإيمان بوحدة الوجود وهو أن اليقين الفاسد عندهم ما يعتقده كل مسلم أن كل ما نراه ونسمعه ونلمسه ونحسه فهو مخلوق إلا كلام الله فهو صفة من صفاته غير مخلوق والله خالق هذا الكون والمالك له والمتصرف فيه وهو مستوٍ بذاته على عرشه بائن من خلقه وعلمه بكل مكان فهذه العقيدة باطلة عند أصحاب وحدة الوجود واعتقادها اعتقاد باطل وفاسد عندهم واليقين الصحيح على ذات الله: أنه ليس على العرش وأن الرب كل ما نراه من المخلوقات كما سبق أن بينته ودللت عليه من كلامهم وتصريحاتهم وأورادهم.
وعلى هذا فمعنى لا إله إلا الله: ((أنه لا موجود إلا الله)) وذلك نفي لوجود كل موجود إلا الله تعالى، تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً.

الملاحظة الثالثة والعشرون: اعتقادهم في المنامات والكرامات والحكايات والخرافات، وأن فلاناً خرج من عند أهله وأغلق عليهم الباب ومكث عنهم أربعة أشهر ثم عاد إليهم فوجدهم على أحسن حال ولما سألهم قالوا له: إن عجوزاً تدخل عليهم وتخدمهم وقد سمعت مثل هذا من بعضهم بأذني ويزعمون أن هذه كرامة تدل على أن عملهم مرضي لله عزوجل.
الملاحظة الرابعة والعشرون: أن المؤسس لهذه الجماعة قد نصب نفسه مشرعاً، فشرع لأتباعه هذه الأركان الستة أو الصفات الست، وشرع لهم الخروج ثلاثة أيام أو عشرة أيام أو أربعين يوماً أو أربعة أشهر...الخ. وهذا يعد تشريعاً لأتباعه وإذا وقف أتباعه على ما رسمه لهم ولم يتجاوزوه فقد جعلوه مشرعاً لهم حيث مشوا على الخطة التي رسمها لهم مما سبق ومن غيره كعدم التصريح بالكفر بالطاغوت وعدم التصريح بإنكار المنكر إلى غير ذلك.
الملاحظة الخامسة والعشرون: ما ذكره الشيخ حمود التويجري نقلاً عن الأستاذ سيف الرحمن بن أحمد في كتابه ((نظرة عابرة اعتبارية عن الجماعية التبليغية)) أن لهم شبه بالشيعة في عدة أمور فقال: وقد ذكر سيف الرحمن في كتابه(4) أنواعاً كثيرة من مشابهة التبليغيين للشيعة، (ومن تشبه بقوم فهو منهم)، وهذا ملخص ماذكره قال: ((ومما يلاحظ أن لهم الشبه بالشيعة في إخفاء السم بالدسم، ولهم الشبه بالشيعة في إخفاء ما في كتبهم، ولهم الشبه بالشيعة في إخفاء كثير من عقائدهم المبعدة في الغلو والضلال والتطرفات النائية، ولهم شبه بالشيعة في التقية باسم الحكمة والاحتياط، حيث يظهرون شيئاً ويخفون شيئاً ويحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون شيئاً ويفعلون شيئاً، ولهم شبه بالشيعة في كثير من التأويلات النائية عن طريق السلف الصالح، ولهم شبه بالشيعة في بعدهم عن النصوص وعن العلم بالنصوص.
ـ ولهم شبه بالشيعة في تحديد علمهم وعلم طائفتهم في كتبهم المعروفة عندهم دون غيرها من الكتب ودون غيرهم من علماء المسلمين.
ولهم شبه بالشيعة في منع أتباعهم عن البحث وطلب الحق من عند غيرهم.
ولهم شبه بالشيعة في جعل معظم الدين محصوراً في المناقب والمثالب وتعظيم الأكابر.
ـ ولهم شبه بالشيعة في المقدرة على المغالطات والمبالغات ـ
ـ ولهم شبه بالشيعة في المقدرة على النفاق وإظهار التوحيد وإخفاء الإشراك؛ بل النداء بالتوحيد وترويج الإشراك))(5) .
ثم ذكر في نفس الصفحة أوجه الشبه بينهم وبين القاديانيين أيضاً، نقلاً عن كتاب سيف الرحمن أحمد. ((نظرة عابرة اعتبارية في الجماعة التبليغية))، فمن شاء الازدياد فليرجع إلى ذينك الكتابين أو أحدهما، والله الموفق لمن يشاء من عباده وهو الهادي إلى صراط مستقيم.
[من كتابه "المورد العذب الزلال "ص(284)] .
ـــــــــــــــــــــ

(1) يقول خليل أحمد السهارنفوري ـ وهو من كبار التبليغيين الديوبنديين ـ كما تقدم في كتابه ((المهند على المفند))(ص 30) ، وهذا الكتاب ألفه خليل لبيان معتقدات علماء ديوبند للرد على الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ ودعوته ، وعلماء ديوبند هم التبليغيون قال : ((ليعلم أولاً قبل أن نشرع في الجواب، أنا بحمد الله ومشايخنا ـ رضوان الله عليهم أجمعين ـ وجميع طائفتنا وجماعتنا مقلدون لقدوة الأنام، وذروة الإسلام، الإمام الهمام، أبي حنيفة النعمان ـ رضي الله تعالى عنه ـ في الفروع، ومتبعون للإمام الهمام أبي الحسن الأشعري، والإمام الهمام أبي منصور الماتريدي ـ رضي الله عنهما ـ في الاعتقاد والأصول، ومنتسبون من طرق الصوفية إلى الطريقة العلية المنسوبة إلى السادة النقشبندية، والطريقة الزكية المنسوبة إلى السادة الجشتية، وإلى الطريقة البهية المنسوبة إلى السادة القادرية، وإلى الطريقة المنسوبة إلى السادة السهروردية ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ))اهـ .
وقد اعترف أميرهم الذي هلك منذ ثلاث سنوات تقريباً إنعام الحسن وكتب ذلك بخط يده أنهم يأخذون البيعة على الطرائق الأربع المذكورة، ونشر اعترافه هذا في الوثائق التي بآخر كتاب (وقفات مع جماعة التبليغ) لنزار الجربوع . فانظره إن أردت غير مأمور .
قلت : ولمعرفة هذه الطرائق وضلالها انظر كتاب ((الماتريدية)) (1/175) لصاحبه شمس الدين الأفغاني السلفي، وهو أطروحة نال بها درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية من قسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين . محمد بن هادي .
(2) انظر ذلك فيما تقدم (ص 249) تعليق رقم: (1) وقولهم عن الإمام محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ وأنصار دعوته : ((الوهابية الخبيثة)). محمد بن هادي .
(3) سوةر المائدة آية 78ـ79.
(4) (ص 56ـ57) .
(5)انظر كتاب ((نشر الطيب)) للمصنف أشرف علي النهارفوري . (ص5ـ6) من كتاب ((القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ)) للشيخ حمود التويجري ـ رحمه الله ـ بشئ من التصرف.



..
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 08:27 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
حقيقة جماعة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2822%29.mp3
حكم الخروج مع جماعة التبليغ
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2828%29.mp3

التحذير  من جماعة التبليغ
 من هنــــــــــــــــــا
السؤال : هل من بيان لخطر جماعة التبليغ فإنهم منتشرون عندنا ويجتهدون مع الشباب ؟
الجواب : هؤلاء قد كتب فيهم كثير من العلماء الناصحين الصادقين المخلصين ، لكن مع الأسف في بلادنا هذه لا يسمعون بهذه الكتابات التي تفند وتبين عقائدهم وخرافاتهم وبدعهم وضلالتهم من كتبهم ومن كلامهم ومن مواقفهم ، ما
يسمعون ، ماذا نصنع ؟ كما يقال في الإخوان المسلمين يقال في جماعة التبليغ ، جماعة التبليغ عندهم شرك ، وعندهم بدع ، وعندهم ضلال ، الشرك الأكبر يوجد عندهم ، عندهم الأولياء يعلمون الغيب ، ويتصرفون في الكون ، وعندهم وحدة وجود ، وعندهم أشياء كثيرة ، ضلالات . الطريقة النقشبندية فيها الدعوة إلى وحدة الوجود ، وفيها تبني القول بأن العلماء يعلمون الغيب ويتصرفون في الكون ، وفيها كل البلايا والدواهي ، هذه الطريقة النقشبندية وحدها . أنا قرأت ترجمة شيخ النقشبندية أن شيخه أرشده إلى رعاية الكلاب !فكان يرعى الكلاب ، هذه عبادة عظيمة عندهم ، يرعى الكلاب ! الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الكلاب حتى الإنسان لو اقتنى كلبا يسقط من أجره كل يوم قيراطان ، إلا كلب صيد أو زرع أو ماشية . أما هذا يرعاها ويحتفي بها مع الأسف الشديد ، ثم أمره شيخه أن يرعى كلاب الحضرة ، فذهب يرعى كلاب الحضرة ، فكان يتأدب مع هذه الكلاب ولا يمشي أمامها ، فقال له شيخه : إنك ستلقى السعادة على يد كلب من هذه الكلاب ، فظل ينشد هذه السعادة على يد هذا الكلب ، فبينما هو ذات يوم يمشي بين الكلاب ، وإذا بكلب مستلق على ظهره رافعا يديه إلى السماء يحن ويبكي وكذا ، فوقف يبكي ويؤمن على دعاء الكلب ، فرزقه الله السعادة . هذا شيخ النقشبندية ، انظروا إلى أي حد يسقطون أنفسهم ويهوون بالأمة ، مع الأسف الشديد ، كل هذه البلايا ، هذه واحدة من هذه الطرق التي يبايع عليها جماعة التبليغ ، ثم يأتون إلى بلاد التوحيد يدعونهم ، يدعونهم إلى الله وينقذونهم من الضلال ، من ضلال التوحيد إلى نور الشرك ! شر البدع والضلالات !
هذا ( نظام الدين )فهم ضربوا مخيمهم ومسجدهم إلى جنب ( نظام الدين ) تبركا به وتقديسا له ، ( نظام الدين ) هذا مسجده فيه خمسة قبور يطاف بها ويركع لها ويسجد لها ويبكي عندها ، ويخشى عندها أكثر مما يخشى الله ويخشع عنده ـ تبارك وتعالى ـ .
عندهم على مرمى حجر ، بين مسجدهم وهذا المسجد شارع مليء بالزهور لهدايا القبور ، لا يغيرون هذا المنكر أبدا ، ولا يعدونه منكرا ، بل يتباهون بالقرب من قبر ( نظام الدين ) ، ويعتبرونه من أعظم أولياء الله ـ تبارك
وتعالى ـ ومفخرة من مفاخرهم ، بلايا لا أول لها ولا آخر . نحن نعرف أصولهم ونعرف مناهجهم ونعرف ضلالهم ، وبيّن العلماء والحمد لله ،
وكتب الشيخ حمود التويجري الله يرحمه ، كتب كتابا كبيرا وبيّن ضلالهم وشركياتهم .
المفروض أن شباب هذا البلد يستفيد من كتابات هذا الشيخ الجليل السلفي الصادق المخلص ، الذي أفنى حياته في الدعوة إلى الحق والذب عن سنة الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومواجهة البدع والضلالات ، وله مكانة في هذا البلد ، والله ما احترموه ولا استفادوا من كتابات هذا الرجل ، وكل ما يقوله زعماء التبليغ أمام شبابهم يقابل بالتسليم والإجلال والتقدير والإحترام ، مع الأسف الشديد .
والتبليغ والروافض والإخوان يتعاطف بعضهم مع بعض ، ويوالي بعضهم بعضا ، ويتعاونون في الكيد لهذه البلاد ، والله لقد كادوا لأهل هذا البلد . أنتم تعرفون جماعة التبليغ علاقتهم باليهود وبالشيوعيين وبدول الغرب كلها ، يدخلون أحرارا في أي بلد لا يجدون أي عقبة أمامهم ، لماذا ؟ يقولون : هؤلاء دراويش ، لكن من ورائهم ساسة دهاة الدهاة ، زعماء التبليغ في غاية الدهاء ، وفي غاية المكر ، وعلاقاتهم وطيدة بأعداء الإسلام في العالم كله بما فيها إيران ، يقول واحد سني ـ بل أناس منهم من أهل السنة ـ : إننا نعجز أن نتحرك إلى صلة أرحامنا وأقاربنا في القرى ، ما نستطيع ، لأن الحكومة الإيرانية الرافضية في غاية التشدد ضدنا ، وما تسمح لنا وتعاقبنا ، ولما يأتي جماعة التبليغ نندس فيهم ويبيتون في المساجد ويخطبون ويتكلمون بكل ما يريدون لكن بالباطل وليس بالحق ، لو قالوا كلمة حق لطردوهم . هذه هي حقيقة جماعة التبليغ ، لو مشيت أنا معهم أو مشى الشيخ عبد الله أو أي عالم أو داعية سلفي لا يسمحون له أن يتكلم في التوحيد واتباع الكتاب والسنة ، ما يسمحون له أبدا .
الشيخ ضياء الرحمن مدرس عندنا في الجامعة الإسلامية من أصل هندي وطبعا تجنس ويدرس بالجامعة الإسلامية ، زاروه في بيته وقالوا له : تخرج معنا يا أخي ، قال لهم : أنا طالب علم وما أستطيع أن أتحمل سماع الأخطاء ، إذا رأيت أخطاء فأنبه وألاحظ، إذا سمعت حديثا ضعيفا أو خطأ في العقيدة أبين ،
قالوا : أهلا وسهلا ونحن والله نستفيد منك .. الخ .
خرج معهم ، اتفقوا أن يخرج معهم أسبوعا ، فبدءوا يتكلمون بأشياء فيها أخطاء فعلق عليهم ، سكتوا على مضض ، تكلموا المرة الثانية فعلق عليهم ، قالوا : يا شيخ ألا تريد الرجوع ؟ يعني بأسلوب لطيف لطيف ، قال : أنا خرجت
لمدة أسبوع كما اتفقنا ، قالوا : والله الأحسن ترجع يا شيخ ، ألا ترى أن الأفضل أن ترجع ؟ فأجبروه على الرجوع .
رجع للمدينة فوجد زعيمهم سعيد أحمد ، وجده في المسجد النبوي قال له : والله يا شيخ سعيد مجموعة من شبابكم مروا علي وقالوا : تخرج معنا ولمدة أسبوع وخرجت معهم ، اشترطت عليهم أني ألاحظ ، إذا فيه أخطاء حديث ضعيف
ونحوه ، فتكلموا لا حظت فردوني ، قال له : نعم إذا خرجت مع هؤلاء القوم فلا تعترض أبدا ، في بلاد التوحيد يمنعون الإعتراض على أباطيلهم وتصحيح أخطائهم .
والله لو كانت دعوة عندها شيء من الجدية في نصرة دين الله ودعوة إلى دين الله الحق ، لو كان عندها شيء أو بعض الشيء لما كان وضعهم هكذا ، ولكن هم كادوا لهذه الدولة دولة التوحيد ، منذ قامت يكيدون لها ، وعقدوا عشرات المؤتمرات في الهند لتدمير الحرمين ولإسقاط الدولة السعودية فعجزوا ، فجاءوا هذه المرة تحت ستار السلفية . جاء أول وفد منهم واتصلوا بالشيخ محمد بن ابراهيم قالوا : نحن من أهل الحديث وسلفيون ونريد أن نحرك الدعوة ونحارب القبور والشرك وكذا ، كتب لهم إلى أمير الشرقية أن يتعاون معهم لأنهم دعاة إلى السنة وإلى محاربة الشرك والبدع . وإذا بهم بعد أيام يكتب الناس عنهم تقارير : أن عندهم شركا وبدعا وعندهم ضلالات وإلى آخره ، فهم دخلوا إلى هذه البلاد تحت ستار السلفية يدعون إلى محاربة القبور والشرك ، وهم والله يدعون إلى تشييد القبور . ذكر أناس أن عندهم مقبرة يشيدون فيها القبور ويبيعون القبر بعشرين ألف روبية في وقت غلاء الروبية ، لهم مقبرة خاصة يبيعون القبور ، ولهم ناس جوالون يجمعون النذور ، نذور الأولياء يسمونها ، في كل أنحاء الهند ، يجمعون النذور التي تنذر ويتقرب بها المشركون إلى هذه الأوثان ، يجمعونها ويأكلون منها ، وضلالات ،وضلالات ، ويكفي ما كتب فيهم ، كثير وكثير . ويلبسون على الناس ، يقولون : الشيخ ابن باز يحترمنا ويساعدنا ويفتي للناس بالخروج معنا ، الشيخ ابن باز دائما عنده تحفظات وعنده احتياطات ، كثير من الأحيان يكون عندهم شرك ، وعندهم بدع ، لكن العالم يخرج معهم يعلمهم ، يصحح أخطاءهم ويصحح ضلالهم ، وأما الجاهل فلا يجوز أن يخرج ، الشيخ قصده أنك تخرج تعلمهم التوحيد وتدعوهم إلى التوحيد وإلى السنة ، فيذهبون يلبسون على الناس يقولون : والله الشيخ ابن باز معنا ، يضحكون على الشباب مع الأسف . لهم مكائد خطيرة لهذا البلد ، ولهم علاقة بإيطاليا وغيرها ، ولهم علاقات بأعداء الإسلام في كل مكان ، ويحققون أهداف أعداء الله .
404165
السؤال : سؤال حول مجالسة والخروج مع جماعة التبليغ بغية الإطلاع على أخطائهم .
الجواب : يا إخوة اقرءوا كتب السلف وستجدون الإجابة عن هذا السؤال ، كانوا لا يرون مجالسة أهل البدع ، وإذا كانوا دعاة لا يقبلون منهم حديثا ، ولا يصلون وراءهم ، ويحذرون من مجالستهم ، ويأمرون بهجرانهم ، ولا شك أن جماعة التبليغ من أشد الناس دعوة إلى البدع ومن أشد الناس حربا على المنهج السلفي . وابن باز سئل أسئلة كثيرة كما رأيتم ، أدانهم بالشرك والخرافات والبدع وحذر من الخروج معهم إلا من عالم يعلمهم وينتشلهم من ضلالهم ، ومع هذا نحترم الشيخ ابن باز وأقول حتى العالم لا يخرج معهم ، لأنهم لا ينقادون لأحد أبدا ، العالم إذا خرج معهم يريدون أن يقودوه ، ويريدون أن يجعلوا منه واجهة يتصيدون به الناس ، هم لا يرجعون لأحد أبدا ، بالتجارب العديدة .
وهذا أخ جاءوا يطلبون أن يخرج معهم قبل أسبوع ، قال لهم : ما أقدر أخرج معكم ، ألحوا عليه ، قال : والله أنا أنتقدكم إذا رأيت أخطاء ما أستطيع أن أسكت عنها ، قالوا : أهلا ونفرح ، فخرج معهم ، تكلم بعضهم لاحظ أخطاءه ، قالوا له : إن شئت أن ترجع يا شيخ ، بأسلوب ـ ما شاء الله ـ لطيف مثل العسل ، مثل الحرير ، ارجع يا شيخ ، ضغطوا عليه فرجع . جاء يشتكي لإمامهم هنا في المدينة ، سعيد أحمد ، قال : والله جماعة الدعوة والتبليغ ألحوا علي لأخرج معهم ، وبينت لهم أني لا أسكت سأبين لهم ، فقبلوا هذا الشرط ، تكلموا فأخطئوا ، فبينت ، فردوني ، قال له : نعم ، إذا خرجت معهم فلا تنتقد ولا تعترض ، مثل الصوفية ، وعند جميع الأحزاب لا اعتراض هو المنهج الصوفي ، لا تعترض فتنطرد . فالآن إذا اعترض إنسان من داخل الصف أومن خارجه يا ويله ، لأنه ماذا ؟ لا
تعترض فتنطرد ، لأن صاحب الباطل لا يريد إلا أن يربي الناس على باطله وأن يجلب الناس له بهذا الباطل .
فجماعة التبليغ بالطبع عندهم حلول ، عندهم وحدة وجود ، عندهم شركيات ، عندهم ضلالات ، وقد كتبت عشرات الكتب فيهم تبين ضلالهم ، فإذا كنا لا نصدق ما كتب في جماعة التبليغ فلا نصدق ما قيل عن الروافض والخوارج والمعتزلة واليهود والنصارى ، ونكذب كل من يكتب من أئمة السنة عن أهل الباطل ! فيكذب
الشيخ حمود التويجري إمام من أئمة الإسلام ، ويكذب تقي الدين الهلالي ، ويكذب غيرهم من السابقين الموثوقين .
والأصول التي وضعوها الأصول الستة تبين ما عند هؤلاء ، الآن كل تبليغي ، الصلاة من أصولهم إقامة الصلاة ، تعال قل له الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " صلوا كما رأيتموني أصلي " ارفع يديك ، سق له مائة دليل على رفع اليدين لا يمكن أن يغير أبدا .
تعال قف بجانبه تحاول أن تلصق كعبك بكعبه ينفر منك كما قال أنس : " ينفر منك كما ينفر البغل الشموس " .
حاول أن يصلي مثل ما يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مستحيل ، وتعال راوده على العقيدة السلفية ، لا يمكن أن يقبلها أبدا ، حاول أن يأخذ بمذهب أهل السنة والجماعة في المنهج والدعوة والتربية ، لا يمكن ، فهم من أشد الناس استعصاء للإستجابة للحق ، فيجب الإبتعاد عنهم والتحذير من بدعهم وضلالاتهم .
404165
السؤال : ما هي أصول جماعة التبليغ ؟
الجواب :المقام لا يتسع للتفصيل وبيان ما عندهم ، لكن خلاصته أنهم يبايعون على أربعة طرق صوفية فيها الحلول : يعني الله عندهم في الخلق وفي الأشخاص وفي القردة والخنازير والفروج وغيرها . وفيها وحدة الوجود ومعناها : لا فرق بين الخالق والمخلوق ، العبد هو الله والله هو العبد ، المخلوق هو الخالق والخالق هو المخلوق ، هذه توجد في هذه الطرق التي يبايع عليها جماعة التبليغ ، ويتبعهم أناس لا يوصلونهم إلى هذه المرحلة لكن يتخذونهم جنودا وأتباعا وحماة يذبون عنهم ويذودون عن حياضهم .

فإما سيد منهم فيطلع على هذه الحقائق وإما عبد ذليل ساذج جندي فيكون تابعا لهم ولا يعرف ما وراء الأكمة ، فيكفي أن يكسبوا ولاءه ، وأن يجعلوا منه جنديا يحارب أهل السنة ويذب عن حياضهم وعن أعراضهم .
المصدر :
فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ( ج 1 ص 537 )
منقول من سحاب السلفية
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 08:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوي الشيخ العلامة عبد الله الغديان -رحمه الله -
عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية

في جماعة التبليغ
السؤال: هل نمشي مع التبليغ أرجو التوضيح؟

  لا يجوز الخروج مع جماعة التبليغ
أو
74.2 KB

أو
http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/ged_tablig.mp3
يقول السائل: نحن في قرية و يتوافد علينا ما يسمى (جماعة التبليغ)، فهل نمشي معهم أم لا؟ نرجو التوضيح.
فأجاب -رحمه الله-:
لا تمشي معهم. إنما تمشي مع كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-.
[فتاوى علماء الأمة في طاعة الولاة والأئمة]
  تحذيراً علنياً مفصلاً من جماعتي الإخوان والتبليغ
جماعة الأخوان وجماعة التبليغ لها حركات سيئة في بلادنا
أو
530.2 KB
قال -حفظه الله- في بعض دروسه( البلاد هذي كانت ما تعرف اسم جماعات لكن وفد علينا ناس من الخارج. وكل ناس يؤسسون ما كان موجوداً في بلدهم.
فعندنا مثلاً ما يسمونهم بجماعة الإخوان المسلمين، وعندنا مثلاً
جماعة التبليغ، وفيه جماعات كثيرة، كل واحد يرأس له جماعة يريد أن الناس يتبعون هذه الجماعة، ويحرِّم ويمنع إتباع غير جماعته ويعتقد أن جماعته هي التي على الحق، وأن الجماعات الأخرى على ضلالة. فكم فيه حق في الدنيا ؟
الحق واحد كما ذكرت لكم؛ أن الرسول صلى الله عليه وسلم بيَّن افتراق الأمم وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فِرقة, كُلها في النار إلا واحدة. قالوا من هي يا رسول الله قال: (( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي )).
كل جماعة تضع لها نظام، ويكون لها رئيس، وكل جماعة من هذه الجماعات
يعملون بيعة، ويريدون الولاء لهم وهكذا.فيفرِّقون الناس -يعني البلد الواحدة – تجد أن أهلها يفترقون فِرق، وكل فِرقة تَنشأ بينها وبين الفِرقة الأخرى عداوة، فهل هذا من الدين ؟ لا, ليس هذا من الدين، لأن الدين واحد، والحق واحد، والأمة واحدة، الله جل وعلا يقول: { كنتم خير أمة} ما قال كنتم أقساماً, لا, قال:{ كنتم خير أمةٍ أُخرِجت للناس }.
و في الحقيقة إن الجماعات هذه جاءتنا وعملت حركات في البلد؛
حركات سيئة، لأنها تستقطب وبخاصة الشباب، لأنهم ما يبون [ أي: لا يريدون ] الناس الكبار هذولا [ أي: هؤلاء ] قضوا منهم مالهم فيهم شغل !
لكن يجون [ أي: يأتون ] أبناء المدارس في المتوسط وأبناء المدارس في الثانوي وأبناء المدارس في الجامعات وهكذا بالنظر للبنات أيضاً.
فيه دعوة الآن لجماعة الإخوان المسلمين، وفيه دعوة لجماعة التبليغ حتى في مدارس البنات. فلماذا لا يكون الإنسان مع الرسول صلى الله عليه وسلم.......)).
[فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين: تسجيلات منهاج السُنة بالرياض].
الإخوان والتبليغ في الإثنتين والسبعين فرقة
530.2 KB
التحذير من جماعة التبليغ الصوفية
778.5 KB

رد على بعض خزعبلات جماعة التبليغ

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/alghedaian-manam.mp3
السائل: ماذا تقولون في رجلٍ نحسبه من الصالحين، ولا نزكي على الله أحدًا، جاءته جماعة من التبليغ في قريته وشكلوه معهم، لكنه تردد، وعندما ذهبت الجماعة رأى النبي –صلى الله عليه وسلم- في المنام على أكمل صورة فأمره أن يخرج مع الجماعة.
الشيخ: الرسول –صلى الله عليه وسلم- كلامه في الرؤيا ليس بتشريع.
السائل: {خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آل عمران:110] ، سمعت أن معناه أخرجت أي الخروج في سبيل الله.
الشيخ: لا يا أخي ، {كُنْتُم خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} يعني جماعة التبليغ!، هذا مثل واحد اسمه "كُوكَ"، وقال أنا لا أجد اسمي في القرآن وكان واقفا، هذا حاكم. قال له واحد من الذين يتقربون إليه قال الله في قوله تعالى {وَتَرَكُوكَ قَائِمًا} [الجمعة:11] معنى تركوك تركوا الرسول –صلى الله عليه وسلم- في الخطبة. مثل هذا أخرجت للناس يجعلهم جماعة التبليغ! -سبحان الله-


.....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 10:09 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [13]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوي العلامة الشيخ صالح اللحيدان
 عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء - حفظه الله -


جماعة الأخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة
جماعة الأخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة
جماعة التبليغ عندهم ضلالات كبيرة وضارَّة وإن كان مظهرهم حسن
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2819%29.mp3
أو
https://app.box.com/s/k5lb8ctluvdorlv2dl0y
حكم تحديد أيام محددة في الخروج مع جماعة التبليغ؟

http://ia601204.us.archive.org/20/items/LL622/622.mp3

حقيقة الخروج مع جماعة التبليغ وتحديد أيام معدودة في العمر والسنة والشهر ..
http://ia601202.us.archive.org/17/items/LL915/915.mp3

فتوى الشيخ صالح اللحيدان
في جماعة التبليغ يوم الجمعة 3 ربيع الثاني 1431
- ذكر الشيخ رسالة جماعة التبليغ عندما ارادت الدخول في عهد الشيخ محمد بن ابراهيم رحمه الله .
- الشيخ صالح ذكر انه يعرف هذه الجماعة منذ عام 1374 هـ .
- رد الشيخ صالح على شبهة يرددها التبلغيين ( نقلها مقدم البرنامج ) حول انهم لا يروجون للبناء على القبور ( وضرب مثالا بالدولة الباطنية الخبيثة )
- ذكر الشيخ صالح اللحيدان تجربة الشيخ سعد الحصين مع الجماعة وبراءته منها وردود الشيخ الحصين عليها .

https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2836%29.mp3
أو
حمل الملف الصوتي من هنا بارك الله فيكم
أو


تفريغ لما قال الشيخ حفظه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه فتوى لصاحب الفضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان -حفظه الله- في جماعة التبليغ، أفتى بها يوم الجمعة 3 / 4 / 1431هـ في برنامج الجواب الكافي بقناة المجد - هدى الله القائمين عليها-:
سؤال: أبو لقمان من الجزائر، الإخوه في الجزائر دايم يسألون عن ما ورد فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز والألباني في مسائل التبليغ والأخوان وغير ذلك من أمور عديدة أرى ياشيخ صالح هل نحن ملزمون بهذه التصانيف التي يطرحها الإخوه والسؤال عليها باستمرار. الأمر الثاني الرأي لكم أيضا في مثل هذا الأمر سواء جماعة التبليغ في الجزائر يشكل عليهم كثير من هذا الأمر؟
الشيخ : بالنسبة لجماعة التبليغ حتى في حياة شيخنا رحمة الله عليه كنت أكدت عليه أنه ينبغي ان لا يؤيد مسيرة هؤلاء الجماعة وكان في عهد الملك سعود جاءت رسالة من مجموعة كبيرة موقع عليها من الهند والباكستان يطالبون بالبناء على القبور وكان فيهم جملة من جماعة التبليغ منهم من أعرفه أنا شخصيا أنه من جماعة التبليغ فقرأتها على الشيخ رحمة الله عليه محمد لأن الملك سعود روحها للشيخ محمد لأخذ رأيه وأعد رسالة من الشيخ شفاء الصدور في تحريم البناء على القبور هذا الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبد اللطيف شيخ الشيخ ابن باز وطبقته فكان شيخنا رحمة الله عليه الشيخ ابن باز يحسن بهم الظن و أنا أعرف هذه الجماعة من عام الأربعة والسبعين وثلاث مائة وألف هجرية واجتمعت بهم في مكة في العتيبية وكان كبيرهم في ذلك الزمن سعيد الهندي توفي رحمه الله عليه مبطي هذه التصنيفات هي تصنيفات لا أساس لها في الشريعة ثم إنهم يتخذون منهجا يلتزمونه ولا يحل للإنسان أن يلتزم أمرا إلا إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتزام ذلك الأمر فلهم طريقة وترتيبات وأيام إلى غير ذلك فلا أنصح بالسير معها ولا بالإذن لها وهي في المملكة كان الأمر متروكا لها وتسير وتخشى المساجد وكان لها مقر في الرياض عند مسجد السكيرينة وتجتمع في مسجد السكيرينة في الرياض ثم مُنعوا وأراها أنها من الطوائف التي قد تؤسس تأسسيا لا يتفق مع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم لكن لا أرى أن يتعامل معها بعنف وشدة وإنما يوضح لهم ويطالبون بأن يبينوا إذا كان مايقولونه قد نقلوه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم بما ثبت من أحاديث ولا وجود لذلك وإلا فليكفهم ما سار عليه صحابة محمد صلى الله عليه وسلم والتابعون الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم خير القرون فقد قال صلى الله عليه وسلم (خير الناس القرن الذين بعثت فيهم -وهؤلاء الصحابة- ثم الذين يلونهم -وهؤلاء التابعون- ثم الذين يلونهم) -وهؤلاء أتباع التابعين- كما في حديث عمران بن حصين وهو في الصحيح وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم كلهم فينبغي أن يتقيد بما جاء عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ثم إن هذه الجماعات من باب الذكر الطائفة الباطنية التي تأسست لها الدولة الفاطمية الخبيثة التي قال السلف عنها أن باطنهم الكفر المحض كانوا في الأول يظهرون تنسكاً ويدعون الناس ويحسنون إلى الناس حتى يتمكنوا أن يضعوا قدم دولة في المهدية بين الجزائر وتونس ثم لما رأوا أن المكان غير لائق بهم وأن المنطقة منطقة أكثر أهلها بادية عرفوا أنها دولة لا يمكن أن تبنى في محيط بدوي فانتقلوا إلى القاهرة وحكموا في القاهرة المدة المعروفة وهم دولة خبيثة لها أثارها ولها أطراف في كثير يتظاهرون بأنهم شيعة اثني عشرية وهم في باطنهم أيضا ليسوا كذلك والله المستعان
مقدم البرنامج
أ. محمد المقرن:
سؤال البعض يقول إن ماذكرتم ياشيخ صالح في قضية أصولها الهندية أن من يطبقون هذا الفعل من هذه الجماعة جماعة التبليغ لا ترتبط بالفعل بما يفعله الإخوه في الهند فإنها لا ترى بناء القبور ولا ترى الشركيات وإنما ترى المسأله الدعوية فقط هذا نقوله للإنصاف حتى الإخوه ربما لديهم تساؤلات؟
الشيخ : لا لأنك لا تعرف الأصل المؤسس لهذه الفكرة في الهند قبل تقسيم الهند كان قبره بالمسجد وإنما لما شنّ على أمر القبور عدلوا أمورهم شوي والا فإن الأصل أن مسجدهم كان بني على قبر الداعية الأول في حدود سنة الف وثلاث مائة وأربعين نشأت هذه الفكرة، وكان ممن يعتني بهم ويشد أزرهم ولكنه تبين له الحق فقلب لهم ظهر المجن الشيخ سعد الحصين وكان يؤيدهم وراجعني في ذلك قبل أكثر من ثلاثين سنة وبينت له أني لا أرى سلامة ماهم عليه وهو جزاه الله خير هو وأمثاله طلابة حق إذا تبين لهم بطلان ما يدعى تجنبوا فقد علمت عنه أنه لم يكتف بتجنبه وإنما حذر منهم.
....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 10:12 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [14]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
العلامة مقبل -رحمه الله تعالى-
إحسان الظن بجماعة التبليغ عند بعض الناس ؟

http://www.muqbel.net/files/fatwa/muqbel-fatwa2011.mp3
السؤال : إحسان الظن بجماعة التبليغ عند بعض الناس ؟
الإجابة:
الحمد لله .
  جماعة التبليغ يا إخوان محتاجون إلى تبليغ ، محتاجون إلى من يبلغهم ، واقرأوا < القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ   > يدخل الرجل معهم لا يعرف شيئاً عن الدين : البيان عنك يا أخانا فلان ! ، أنا ما أعرف أيش أقول للناس ؟! ، قالوا : لا البيان عندك يا أخانا فلان ! ، كما أخبرني الأخ محمد صوان رحمه الله تعالى قال : كنا في القاعدة فقالوا : البيان عندك ، وأنا قال ما أعرف شيئاً ، بل ربما أصلي وأقول : صلِ صلاني على قرن شاتي ، صلِ معي يا جميع العضات ، ويش أقول للناس ، قالوا : لا البيان عندك ، قال : قمت ، فلما قمت ورأيت الناس ينظرون إليَّ - وبعدها يا إخوان صورة ماشاء الله رجل لحية وعمامة وربما ظنوا أنه شيخ الإسلام المستمعون وهو لا يعرف شيئاً مسكين ، حتى مرة قال : كنا في الحجاز وقد رأوني بهذه الهيئة ويريدون فانتظروني من أجل أن أصلي بهم ، وأنا قال جلست في بيت الماء حتى سمعت واحداً منهم قال : الله أكبر ، ويش أصلي بهم قال ما عندي ما أصلي بالناس - ، بعد ذلك قام ويريد أن يقول للناس : تمسكوا بهذا القرآن ، والله قال : ما استطعت أن أقول تمسكوا بهذا القرآن ، لكن أقول لهم هكذا يضرب بيده تحت الراف أقول لهم هكذا ثم أبكي ، ابكي على نفسي قال ، قام أميرهم ويقول : الشيخ بكى من خشية الله ! .
المسألة جهل بارك الله فيكم ، الشيخ محمد بن عبدالوهاب حضر ذات مرة جلستهم - وهو أحق بأن يتكلم - ، وبعد ذلك جاء واحد وقال نتشاور من الذي يقوم : قم يا فلان ، وبعدها أعجمي وإن كان حُديدياً يقول : يا إخواني ! السيارة تحتاج إلى زيتو ، وما تتحرك إلا بزيتو ، قال : فقمنا فقلنا لا ، لا بد - الذي أخبرني - يتكلم الشيخ محمد ، وقام وتكلم .
فالمهم يا إخوان جماعة التبليغ محتاجون إلى تبليغ ، يُصحبون أربعين سنة ويبقى من يصحبهم أربعين سنة على عقيدته البدعية ، كنا في المدينة فجاءنا رجل مصري الظاهر عليه الخير فقال : عندكم علم وما عنكم حركة ، وجماعة  التبليغ عندهم حركة وما عندهم علم ، أنا أرى أنكم تجتمعون ، قلنا : ذلك ما كنّا نبغي ، نعم من زمان ونحن نتمنى هذا ونحن ونريد أيضاً أن نعلمهم ، بعد ذلك في جلسة سأله شيخ - ما أحب أن أذكره لئلا يؤذى هنالك - فقال له : أين الله يا فلان ؟ ، قال له : في كل مكان ! .
فالمهم صاحبهم أربعين سنة وإذا هو باقٍ على عقيدنه البدعية ، بل ربما يصحبهم وهو على الفطرة فيعلمونه الصوفية والله المستعان .

ماحكم جماعة التبليغ هل هي جماعة مبتدعة أم سنية ؟

http://www.muqbel.net/files/fatwa/muqbel-fatwa809.mp3

نص السؤال:
ماحكم جماعة التبيلغ هل هي جماعة مبتدعة أم سنية ؟
نص الإجابة:
جماعة التبليغ جماعة مبتدعة وهم يقومون بجهد كبير لكن أسست في الهند على الصوفية وعلى البدع ، ومن تلك البدع : التعيين بخروج أربعين يوماً أو أربعة أيام ، وأقبح من هذا الفكر الصوفي ، وأنصح بقراءة ما كتبه أخونا سعد بن عبدالله الحصين ، وما كتبه أخونا نزال ، وما كتبه أخونا فالح الحربي ، وما كتبه محمد بن أسلم الباكستاني نحو هذه الجماعة .
أما كونها تدعو ولا تعترض لها الحكومة فلأن دعوتها مريضة ، وقد عضبوا عند أن قلنا في ( السيوف الباترة ) إن دعوتهم ميتة ، قالوا : الميت لا يتحرك ، ونحن نتحرك ، فدعوتهم مريضة لا تأمر بمعروف ولا تنهى عن منكر ولا تدعو إلى توحيد ولا تدعو إلى الوقوف في وجه الظلمة ، فمثل هذه الدعوة يستطيع النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - لو سلكها أن يعيش مع أبي جهل وأبي لهب بأمان ، ست خصال لا يتعدونها ولو تعداها أحد لأخرجوه من الجماعة ، وإذا كان مصاحباً لهم يفرون منه وهو يتكلم ، فهي جماعة مبتدعة ينبغي أن لا يغتر بها .

-----------------
راجع كتاب غارة الأشرطة ( 1 / 431 ) .

قلت أن جماعة التبليغ جماعة مبتدعة فكيف تنصح العامة بالخروج معهم وهم أهل بدعو نرجو التوضيح ؟

http://www.muqbel.net/files/fatwa/muqbel-fatwa2000.mp3

نص السؤال:
قلت أن جماعة التبليغ جماعة مبتدعة فكيف تنصح العامة بالخروج معهم وهم أهل بدعو نرجو التوضيح ؟
نص الإجابة:
لا ، أنا ما نصحت عامياً أن يخرج معهم ، لكن ما أقوم بفتنة مع شخص يريد الخروج معهم ، ثم إن جماعة التبيلغ أنفسهم محتاجون إلى دعوة ، فلو وفقوا وصحبوا الدعاة إلى الله كان خيراً لهم ، وأنا عند أن كنت أتجول كنت أفرح إذا دُعيت لمحاظرتهم عندهم أفرح جداً ، لأنهم محتاجون إلى العلم ، فأنت لا تذهب معهم إلا إذا طمعت أن تفيدهم ، على أنهم سيقيدونك إذا تكلمت في التوحيد قالوا : منفر ، في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أيضاً كذلك ، وربما يهربون ، أنت خرجت معهم وبعد أن خرجت معهم ما أعجبهم كلامك ، أخ أسمه سعود بن مسرع من إخواننا في الله قال : خرجت إلى الحجاز معهم وتكلمت على بعض المنكرات ، فقرب مني أميرهم وقرص رجلي ، بعدها قال : استمريت في الكلام ، فما شعرت إلا وكل واحد آخذ شنطته وعفشه وتركوني في المسجد ومشوا ، والله المستعان .
فأنا بحمد الله الذي أقول : بأن دعوتهم مريضة ، عند أن قلت في < السيوف الباترة > أو في < هذه دعوتنا وعقيدتنا > إن دعوتهم ميتة ، قالوا : يا أبا عبدالرحمن الميت لا يتحرك ، فنقول : لا بأس نتنازل عن هذا ونقول : إنها دعوة مريضة .

------------
من شريط : ( أسئلة الأخوة الزائرين )

ما رأي فضيلتكم فيمن يقول إذا كان الخروج مع جماعة التبليغ بدعة فطلب العلم بدعة ؟

http://www.muqbel.net/files/fatwa/muqbel-fatwa2324.mp3

إذا بينت أخطاء جماعة التبليغ والإخوان لبعض طلاب العلم، يقولون: لا تزد الأمة جرحا والوقت وقت مواجهة العدو الخارجي؟

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/muqbel-fatwa2626.mp3
الرد على من يرى الاستفادة من جماعة التبليغ في الآداب والأخلاق؟
details_03


 ...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 10:19 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [15]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوى العلامة عبيد الجابري ـ حفظه الله

التوفيق بين فتوى الشيخ ابن باز القديمة والجديدة؟
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%289%29.mp3
 

908759

إن لم أطع والدي بالخروج مع التبليغ سيدعو علي؟ 
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2813%29.mp3



908759

أسئلة حول جماعة التبليغ؟ 
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%282%29.mp3
أو
أسئلة عن جماعة التبليغ ـــــــــــ عبيد الجابرى

 
908759
 
نصيحةً لرجل يخرج مع جماعة التبليغ.

http://www.box.net/shared/qa9bmcs7z5

908759
حكم الصلاة خلف جماعة التبليغ
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2831%29.mp3

908759

يقول أنه جالس جماعة التبليغ ولم يجد عندهم شركيات؛ فما توجيهكم
يقول أنه جالس جماعة التبليغ ولم يجد عندهم شركيات؛ فما توجيهكم؟.mp3
أو
http://miraath.net/files/fatawah/questions/sharh_hadeeth_jabir_4.mp3

السؤال
يقول: أحسن الله إليكم, أرجو التَّوجيه من فضيلتكم, يقول السائل: أنا جالستُ جماعة التَّبليغ وسمعتُ منهم, فلم أجد ما يذكرونه عليهم من العلماء, أنَّهم عندهم شِرك, بل هم يحبُّون العلماء ويحبُّونهم, لكن طُلَّابهم هم يوصلون لهم الصورة الخاطئة؟

الجواب :

 لم تصدِق في هٰذا الخبر يا ولدي, بل هي جماعةٌ ضالَّة, وأَظنُّك غفلت عن شرحِهم لِـ لا إله إِلَّا الله, لا يشرحونه إِلَّا بتوحيدِ الربوبية, وعندهم شِركِيات متواترة ثبتت عن من كانَ جالسهم سنوات وعاشرهم ورافقَهُم, فهٰذا قبر المُؤسِّس محمد إلياس الكاندهلوي في مركز نظام في الهند يُطاف وأُمور أخرى بارك الله فيك, فأنتَ إِمَّا أَنَّه لُبِّس عليك, أو أَنَّك تُدافع عنهم بالباطل فاحذر. نعم.

 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 10:48 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [16]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
المفتي الشيخ العلامة عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله
التحذير من جماعة الإخوان وجماعة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%287%29.mp3
أو



وهذه مقتطفات من الفتوى
التبليغ سلوك تصوفي
خلود إلى الأرض قلة علم ضعف فقه
لا يستفيد من صحبهم علماً ولا فقها
لا ينكرون الأخطاء
منزوون على أنفسهم ومتقوقعون عليها
لو صحبهم ذو علم لم يرتضوه وإنما يحذرون منه
مرجعيتهم الغالب عليها مرجعية يوشك أن تكون وثنية
يدعون أصحابهم بعد فترة إلى البيعة
مرتبطون ببيعة لأناس معينين

الإخوان المسلمون :
ماذا يريد أولئك ؟
كل المسلمين إخوة
أن نجعل من الإخواني رمزاً لأفكار غريبة علينا ، فهذا الفكر نرفضه ،ولا نرتضيه


....
 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 10:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [17]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
الشيخ العلامة سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى

المقطع الأول:
http://www.box.net/shared/q0aee4n45q


المقطع الثاني:

http://www.box.net/shared/czu2l7j5dz



 

بيان حال جماعة التبليغ في شخص محمد إلياس




....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 11:19 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [18]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
الشيخ العلامة زيد المدخلي
  هل نطلب العلم عمن يفتي يجواز الخروج مع جماعة التبليغ
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2847%29.mp3


السؤال:  هل نأخذ العلم ممن يجيز الخروج مع جماعة التبليغ؟
الشيخ: ليس عندهم علم جماعة التبليغ، العلمُ عند الذين درسوا كتابَ الله و تفسيرَه و أحاديثَ رسولِ الله عليه الصلاة و السلام، و شرحَها، هؤلاء عندهم علمٌ و لا تجدُ عندهم بدعا، أما جماعةُ التبليغِ فإنهم لا يجلسونَ في مجالسِ الحديثِ و لا مجالسِ الفقهِ الإسلاميِّ، و إنما يمشونَ على خُطَّةٍ رُسمت لهم من جهالٍ، يمشون على هذه الخُطَّةِ و يطبقونها فلا يوجد عندهم علمٌ، و لا يستفادُ منهم،
السائل:
شيخ يبدو أنه يسأل هل يَؤخذ العلم عن رجلٍ عنده علمٌ شرعيٌّ، لكنه يفتي بجوازِ الخروجِ مع جماعةِ التبليغِ،
الشيخ: إذا كان عنده علمٌ شرعيٌّ، فيناقشُ، على أيِّ أساسٍ يفتي بجوازِ الخروجِ مع جماعةِ التبليغِ، و فيهم الصوفي و فيهم الـ شايف؟ الواقع...، و خروجهم و تجولهم هكذا فيه ضررٌ كبيرٌ، لأنهم ليس عندهم علمٌ، لأنهم كما قال الشيخ ابن باز رحمه الله، قال: "هم جهلة بالعقيدة، من أراد أن يخرج يعلمهم العقيدة فليخرج معهم،" و هذا رجل إمام عرفهم في الأخير و حذر من الخروج معهم، و قال: "يؤخذ العلم من أهل العلم الشرعيِّ"، فهذا إذا نوقش و رجعَ إلى الحقِّ يؤخذ العلم عنه، و إن أبى إلا أن يفتي بغير الحق تترك حلقته، و لا يؤخذ عنه العلم، يرجع إلى غيره.  
....
 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 11:24 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [19]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
فتاوي العلامة الشيخ صالح السحيمي ــ حفظه الله ــ
في جماعة التبليغ
جماعة التبليغ ليست من أهل السنة
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2820%29.mp3
يقول السائل : هل فرقة التبليغ من أهل السنة ؟؟
الشيخ :
ليسوا من أهل السنة بل هي فرقة صوفية تُبايع على الطريقة الرباعية ( الجشتية والنقشبندية والقادرية والسهراوردية ) وهي فرقة تُعنى بالقبور وتتعلق بالقبور ويزعمون في كتاب ( تبليغ ِنصاب ) وفي كتاب (فيض الباري ) وفي كتاب ( المفند على المهند) يزعمون أن الكعبة تذهب وتزور الأولياء في أماكنهم ويزعمون أن أولئك الزعماء الذين ينتمون إليهم الآن في منزلة معينة ويجوز التوسل بهم والتعلق بهم من دون الله تبارك وتعالى
ثم هم لا يفرقون بين حديث صحيح وموضوع ومكذوب ومُختلق ثم هم أيضاً لا يدعون إلى التوحيد بل يحذرون من الدعوة إلى التوحيد ويزعمون أنه يفرق الأمة
ثم هم أيضاً يرددون الأحاديث المختلقة والموضوعة ثم هم أيضاً لا يعلمون الناس العلم الشرعي المستمد من الكتاب والسنة
ثم هم أيضاً يبنون كثيراً من أمورهم على الرؤى والمنامات والخرافات والأحلام (أحلام المنامات وأحلام اليقضة ) والكرامات المزعومة وهذا قد امتلأت به كتبهم والأمر واضح ولم يعد خفياً على من عنده عقل أو من عنده إهتمام بالسنة وعلومها وبهدي القرآن والسنة .
ثم شيء آخر وهو أن الإسلام لا يعترف بتعدد الجماعات ، الإسلام جماعة واحدة ومنهج واحد وطائفة واحدة وطريق واحد ولا يجوز أن تتعدد الأحزاب في الإسلام ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَفَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام:153] وقد خط النبي صلى الله عليه وسلم خطاً مستقيماً ثم خط عن يمينه وعن شماله خطوطاً فقال : هذا سبيل الله وتلك هي السبل وعلى كل سبيل شيطان يدعو إليه ثم تلى قول الله عز وجل وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه إلى قوله لعلكم تتقون ، ثم قول النبي صلى الله عليه وسلم عليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة ويقول صلى الله عليه وسلم ثلاث لا يُغل عليهن قلب امرئ مسلم الإخلاص لله وحده وأن تُناصحوا من ولاه الله أمركم وأن تلزموا ماذا ؟ ولزوم جماعة المسلمين فالإسلام جماعة واحدة . فجميع الجماعات القائمة في الساحة لا يقرها الإسلام إلا ما وافق هدي الكتاب والسنة دون انتماء إلى تلك الأحزاب وإلى تلك الجماعات البالية التي كما يقول بعض السلف
 ( طاف بالشر طائفها ونجم بالشر ناجمها  فهي كالميازيب تأخذ الماء هدَرا وتصبه كدَرا ) نعم .  

حكم الانتماء لجماعة التبليغ
https://ia601307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2824%29.mp3

حكم الانفاق على جماعة التبليغ؟
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2825%29.mp3

قصة الفطحل التبليغي يرويها لكم الشيخ صالح السحيمي
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2840%29.mp3

من هم أصحاب الحق في مصر هل هم التبليغ أم الإخوان أم حزب النور السلفي
https://ia801307.us.archive.org/25/items/fawaid_0145/01%20%2843%29.mp3

الجماعات كالإخوان والتَّبليغ وغيرهما،وأنها مُبتدِعة مُنحرِفة يجب للمُسلِمين الحذَر منها والابتعاد عنها

(للتحميل)
السّؤال:

يُشير إلى جماعة الخروج والسياحة، يقول: انتشرت في بلاد المسلمين يستدلّ بشرعيّتها يعني: هذا دلالة على نجاحها، يقول هل تنصحني بالخروج معهم؟ وهل هُم من أهل السُّنّة؟

الجواب:

يا إخوتاه: الإسلام جماعة واحدة لا جماعات، وحزبٌ واحدٌ وليسوا أحزابًا، ومنهجٌ واحدٌ وليس فيه مناهج، الإسلام جماعةٌ واحدةٌ؛

قال الله –عزّ وجلّ-: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.

وقال تعالى: ﴿  وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ   اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا.

وقال تعالى: ﴿وَأَلَّوِا اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا.

وقال رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-: (عليكُم بالجماعة فإنّ يد الله مع الجماعة).

فالإسلامُ جماعةٌ واحدةٌ، ومن زعم أنّ الإسلام يتحمَّل تعدّد الجماعات كجماعة كذا وكذا وكذا أو الجماعة التي أشار إليها السّائل سواء سُمِّيت إخوانًا أو تبليغًا أو أحباشًا أو نحو ذلك فلا شكَّ أنّ هذه الجماعات كُلّها على ضلال.

وأنا أتكلّم عن مناهج ولا أتكلَّم عن أفراد، أتكلَّم عن ماذا؟ عن مناهج ولا أتكلَّم عن أفراد، ورُبّما وُجِد بين الأفراد من هذه الجماعات من هُوَ على خيرٍ كبيرٍ لأنّه لا يعرف إيش؟ حقيقتها وخُدِع ببعض ما عندها من خيرٍ وظنَّ أنّها هي الجماعة القائمة التي يجب اتّباعها.

والذي يجبُ علينا لزوم منهج أهل السُّنّة والجماعة، وأن لا نحيدَ عنه ذات اليمين أو ذات الشِّمال.

وأهل السُّنّة والجماعة والسّلفيّون وأتباع السّلف والطّائفة المنصورة والفرقة النَّاجية وأهل الحديث؛ كُلّ هذه تعني مُسمًّى واحدًا وهُم: من كان مثل ما كان عليه النبي –صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه.

فإنَّ الخروج عن دائرة هذه الجماعة إجرامٌ وبُعدٌ عن الصِّراط المستقيم، والانتماء إلى هذه الطَّوائف تحزّب مقيتٌ قد حذّر منه النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم-، بل وقد حذّر منه الله –تبارك وتعالى- كما سمعنا الآية ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ.

قام رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- فَخَطَّ خطًّا، ثمّ خطّ عن يمينه وعن شماله خطوطًا؛ فقال: (هذا سبيلُ اللهِ) أي: الخطّ الوسط؛ وتلك هي السّبل وعلى كلّ سبيل شيطان يدعو إليهِ، فهذا تفسيرٌ للآية الكريمة لأنّه بعد ذلك تلا قول الله –عزّ وجلّ-: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ.

فعليك أن تلزم غرز أهل السنة والجماعة، وأن لا تنتمي إلى أيِّ حزب يُخالف منهجهم، وأن تنأى بنفسك عن الانتماء إلى هذه الجماعات، ومن أراد الدَّعوة والعلم فعليه أن يثني ركبته عند العلماء الربانيين الذين ينفون عن كتاب الله تعالى تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين، وأن نلازمهم، ونثني الرُّكَب عندهم، ونتعلَّم منهم، ولا نتطفَّل على العلم، ولا نتكلَّم فيه بغير علمٍ، ولا ندّعي أنّا أتينا بما لم تأتِ به الأوائل.

وليس الدِّينُ في إنشاء جماعات وأحزابِ كثيرة مُتناحرة متنافرة بعيدة كلّ البعد عن منهج رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم-، حتّى ولو وُجِد عندهم خير أو وُجِد عندهم بعض خيرٍ، فإنّ الغاية لا تُبرِّر الوسيلة.

وأنا أُكلِّمُكم عن تجربة، مرّ بي الانتماء إلى هذه الجماعات في الصِّغر وعرفتُ ما عندها من بلاوي وما عندها فسادٍ عقديّ بل وفسادٍ أخلاقيّ أحيانًا ناهيك عن ما تدعو إليه من تفرّقٍ بين المُسلِمين وبُعدٍ لهم عن دين الله –تبارك وتعالى-.

وقد حذّر الله -تبارك وتعالى- من التّفرّق فقال –جلّ وعلا-: ﴿  وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ   اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا.

وقال –جلّ وعلا-: ﴿وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ البَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ.

ويقول –تبارك وتعالى-: ﴿وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتذْهَبَ رِيحُكُمْ.

ويقول –تبارك وتعالى-: ﴿مِنَ الذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِم فَرِحُونَ.

فَلْنحذر من هذه الانتماءات ولاسيّما تلك الجماعات التي ظهرت الآن -وقديمًا أيضًا- وتتسمَّى بأسماء إسلاميَّة برَّاقة،

تُريك عين المها غرّة *** وتكشف عن منظر أشنع

ولها جوانب ظاهرة وجوانب باطنة لا يعلمها إلاّ الله –عزّ وجلّ- ثُمَّ أهلها الذينَ يُوالون ويُعادون عليها.

لاسيّما وأنّ ذلك قد أدَّى إلى فسادٍ عريضٍ فظهر بناءً على ذلك جماعاتٌ كثيرةٌ مُتفرِّقة مُتناحرة؛ منها: جماعاتٌ حزبيَّةٌ علمانيَّةٌ مُلْحِدَةٌ لبراليّةٌ بعيدةٌ كلّ البعد عن الدِّين تدعو إلى التّجمّع ضدَّ الدِّين، وتدعو إلى الخنا وإلى الفاحشة وإلى المجون، وتُكوِّن أحزابًا كما هو حاصلٌ في بعض البلاد تُوالي وتُعادي على معاداة دين الله –سبحانه وتعالى-، وترى أنّ الدِّين قد انتهى دورُهُ، وأنّه لم يعُد قائمًا –والعياذ بالله-، وتنتمي إلى أحزابٍ مُتنكِّرة ومُتنكِّبةٍ لصراط الله المستقيم.

وبالمقابل: هناك جماعاتٌ غاليةٌ تتسمَّى بالدِّين والدِّين منها براءٌ مثل جماعات الخوارج الحديثة الموجود الآن التي تستحلّ دماء المسلمين وتتفنَّن في استحلال ذلك والتي تنتشرُ هنا وهناك ويُؤيِّدها من يُؤيِّدها سواء من رؤسائها وزعمائها أو من الخوارج القَعَدة الذين يُؤيِّدونها من الدَّاخل.

فاحذروا من ذلكَ كُلِّه، احذوا الفِتَن.

الفِتَن أوّل ما تأتِي يعرفها العلماء، وعندما تُدبِر يعرفها الجميع.

يقول الإمام البُخاريّ –رحمه الله تعالى- في تبويبه للفتن التي تموج كموج البحر قال؛ وقد يتمثّلون بهذه الأبيات؛ قد يتمثّلون من هم؟ يعني: الذين يلجونَ في الفِتَن أو الذين يُحذِّرون منها أيضًا يتمثّلون بهذه الأبيات تحذيرًا من هذه الفِتَن التي تموج كموج البحر:

الحَرْبُ أوّل ما تكون فتيّةً *** تسعى بزينتها لكلِّ جهولِ

حتّى إذا اشتعلت وشبَّ ضرامها *** ولَّت عجوزًا غير ذات حليل

شمطاء يُكره ريحها وتغيّرت *** مكروهة للشّمّ والتقبيل

فاحذروا من هذه الفِتَن، احذروا أن تنتموا إلى هذه الجماعات في أيِّ مكانٍ كانَتْ، وأمّا دعوى أنّ هذه الجماعات طيّبة ويستفيد بعضها من بعض فهذا واللهِ مُخالفٌ للقرآن والسُّنّة.

الانتماء إلى هذه الجماعات قديمةً كانت أو حديثةً مُخالفٌ لهدي الكتاب والسُّنّة، ومُخالف لمنهج السّلف الصّالح، واتّباعٌ لغير سبيل المؤمنين، وقد قال الله –تبارك وتعالى-: ﴿وَمَنْ يُّشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا.

فعلينا أن نحذر من الانتماء إلى هذه الجماعات الفاسدة وإن تسمَّت باسم الدِّين، فهي جماعاتٌ مُبتدعة ومُنحرفة عن الجادة ومُتّبعة لغير الصِّراط المستقيم، وواقعةٌ تحت قول الله تعالى: ﴿مِنَ الذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِم فَرِحُونَ.

فاحذر واهرب منها يا عبد الله، اهرب من هذه الجماعات، وانتمِ إلى منهج أهل السُّنّة والجماعة قولاً وعملاً واعتقادًا، وطريقُ ذلك أن تلزم طريقَ العلماء والشّيوخ الذينَ شابَت لحاهم ونواصيهم في بيان الحقّ للنَّاس بدليله الشّرعيّ مثل هيئة كبار علمائنا –وفّقهم الله تبارك وتعالى-.

فلنحذر كلّ الحذر من الانتماء إلى هذه الجماعات، ولنبتعد كل البعد عن الانتماء إلى هذه الجماعات والتحزب، فإن ذلك من تلبيس إبليس ومن تلاعب الشّيطان.

أمّا من يقول: نحنُ نترك هذه الجماعات يستفيد بعضهم من بعض ويُكمِّل بعضهم بعضًا! وآخر ينشر مقولةً يقول: (نجتمع فيما اتّفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه!) هذه أفسدُ قاعدةٍ اختُرِعت في هذا العصر، بل قُصِد بها معارضة النصوص الشّرعية من كتاب الله –عزّ وجلّ- وسُنّة رسوله –صلّى الله عليه وسلّم-.

فَلْنَحذر من ذلك، ولنبتعد عنهُ، وإذا كان منَّا من كان مُنتميًا إلى هذه الجماعات فليَتُب إلى الله –عزّ وجلّ- وَلْيلزم غرز أهل السُّنّة والجماعة.

لذلك يقول النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم- لحذيفة –رضي الله عنه- عندما ذكر التّغيّرات وذكر اختلاف الأُمَم في الحديث الطّويل الذي بدأه بقوله: (كان الناس يسألون رسول الله –صلّى الله عليه وسلّم- عن الخير وكنت أسأله عن الشّرّ مخافة أن يُدركني)، وإلى أن بيَّن فيه عندما ذكر بعض الفِرَق وأوصاف بعض الفرق قال: (فما أفعل إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قال: فإن لم تكن جماعة ولا إمام؟ قال: تعتزل تلك الفِرَق كلّها إلى أن تلقى الله -عز وجل- ولو أن تعضّ على أصل شجرة حتّى يُدركك الموت وأنت على ذلك)، نعم.اهـ (1)

فرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة

25 / شوَّال / 1435هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من درسِ فضيلة الشّيخ العلاّمة: صالح بن سعد السّحيميّ -حَفِظَهُ اللهُ-: [شرح حديث عُمَر (بينما نحن جلوس..) / الجزء الثَّاني]   يوم: 19 / شوَّال / 1435هـ، بالمسجد النّبويّ ..

كشف طرق الإخوان والتبليغ


....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-04-2011 11:24 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [20]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9235
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فرقة الدعوة والتبليغ
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مجموع فتاوي العلماء الثقات في ابن عربي النكرة أبو عبد الله أحمد بن نبيل
1 58 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع فتاوي العلماء السلفيين في تحريم المظاهرات أبو عبد الله أحمد بن نبيل
56 4210 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع فتاوي العلماء السلفيين في الرد على شبهة وجود قبر النبي ﷺ في مسجده أبو عبد الله أحمد بن نبيل
11 402 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع فتاوي العلماء أهل السنة في حجيّة خبر الآحاد في العقائد والأحكام أبو عبد الله أحمد بن نبيل
32 11896 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع فتاوي العلماء السلفيين في بدعة توحيد الحاكمية أبو عبد الله أحمد بن نبيل
30 1959 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:25 صباحا