حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.





للشيخ عبد الله البخاري، التاريخ خير شاهد:

للشيخ عبد الله البخاري، التاريخ خير شاهد: #للشيخ_عبد_الله_البخاري_التاريخ_خير_شاهد: وصف الشيخ عبد الله البخاري في صوتي ..



31-03-2020 02:17 صباحا
أبو عبد الله أسامة الورفلي
عضو
rating
معلومات الكاتب â–¼
تاريخ الإنضمام : 25-09-2016
المشاركات : 23
تاريخ الميلاد : 16-10-1980
قوة السمعة : 10
البلد : ليبيا
 offline 
للشيخ عبد الله البخاري، التاريخ خير شاهد:
 
#للشيخ_عبد_الله_البخاري_التاريخ_خير_شاهد:
وصف الشيخ عبد الله البخاري في صوتية له كلام الشيخ محمد بن هادي بأنه كذ حين عتب الشيخ محمد عليه وعلى عبد الله الظفيري دفاعه عن الخارجي ابن بريك فقال البخاري:
ورماه‍ بما هو منهُ براء وادعىٰ أن هاني بن بريك نزع يدًا من طاعة وهذا كذب علىٰ هاني اخطأ نعم وانحرف نعم وضل نعم ولكن أن تقول أنه ادعىٰ في ذلك الوقت لا بالعكس قال هو ولي أمري يقصد عبد ربه...إلخ.
رابط الصوتية
https://1.top4top.net/m_1338uobo11.mp3
وفي بيان ضعف هذا التكذيب وقفتان:
الأولى: ما كتبه أحد بلديي هاني في مقال له قبل محاضرة الخروج عن الصمات، فقد كتب أبو عمار علي الحذيفي مقالا بتاريخ, يوم الاثنين - 16 / شوّال / 1438 هـ الموافق 10 يوليو 2017، وهو مقال بعنوان (ما هكذا يا هاني تورد الإبل)، فتاريخ هذا المقال قبل الخروج عن الصمات بأربعة أشهر ونصف، وهو مقال طويل نقتصر منه على المراد وهو قول الحذيفي:
" ـ وبعد مُدّة أراد أخونا هاني أن يستنفر الشباب في عدن لقتال الدواعش، بل وأصرّ على ذلك، وكرّر هذا أكثر من مرة، فاعترضه طلبة العلم بأن هذه مسألة تحتاج إلى استنفار الحاكم أوّلًا، وتحتاج إلى مشاورة مشايخنا الفضلاء ثانيًا، فكما أننا لم نقاتل الحوثيين إلا بفتوى علماء الدعوة السلفية، فكذلك الدواعش لا نقاتلهم إلا بفتوى علمائنا، لكن أخانا هاني أصرّ على ذلك، وحصل بينه وبين إخوانه فجوة.
ـ وبعد مُدّة زادت هذه الأخطاء، ومن ذلك تغريداته، وحديثه على "الفيسبوك" بالنزعة المناطقية، التي تتحدث فيها عن الجنوب وأبناء الجنوب، وكلامه حول الانفصال. ومن ذلك ثناؤه على شخص كان سلفيًّا ثم فُتن بفتنة التكفير ولحق بداعش، ثم قُتل وهو مع داعش، فأثنى عليه هاني حتّى بعد موته، بحجة أنه كان من المجاهدين في كتاف، وأنه تاب أو كان يريد أن يتوب من داعش.
ـ تشاورنا نحن والمشايخ الفضلاء ومنهم ناصر الزيدي، وياسين العدني، وصلاح كنتوش، وزكريا بن شعيب، وعباس الجونة، ومنير السعدي، وعبد الرؤوف عباد وعرفات المحمدي وغيرهم، فاتفقنا على مناصحته، ومواجهته بهذه الأخطاء، وقد وكّلوني أنا بذلك، فرفعت له رسالة شديدة اللهجة في 22 شعبان 1437 هـ. جاء في أوّل هذه الرسالة: (فهناك أمور نجدها في الدعوة في عدن، رأينا أننا لابد أن نتناصح فيها، لأنها مست الدعوة السلفية بضرر بالغ، ولاسيّما في الآونة الأخيرة، ونحن لا نرضى للدعوة بأي ضرر من أي جهة كانت).
وجاء في آخرها: (فاتّقِ الله في الدعوة السلفية، واتق الله في الإخوة المساكين الذين يرتمون إلى أحضان الباطل بسبب افتتانهم ببعض الأمور التي يرونها منك أو من غيرك).
ـ لم أجد فائدة من نصح هاني بن بريك، فقمت بكتابة منشور صغير، ذكرت فيه أن هاني لا يمثّل الدعوة السلفية، وإنما يمثّل نفسه، وقد وجدت أذىً شديدًا من بعض الجّهال - هداهم الله – بسبب هذه النصيحة بحجّة أنه من ولاة الأمور.
ولم أستطع أن أحذّر من هاني بالكليّة، لأن من القواعد التي نسير عليها من بداية طلب أن التحذير من المعروفين بالسلفية إنما يكون للعلماء.
ورفعنا تلك الأخطاء إلى مشايخنا في السعوديّة، فنصحه بعض المشايخ، فانقطع هاني عن تغريداته مُدّة من الزمن.
ـ ومن المواقف المشرّفة للمشايخ في عدن، أن الأخ هاني بن بريك أراد أن يوصل لنا مساعدة ماليّة شهريّة – تُقدّر بألفين ريال سعودي –، وذكر لنا أن المشايخ في عدن يحتاجون لمثل هذه المساعدات للنفقة على زوجاتهم وعيالهم، وأيضًا لمشاويرهم الدعوية، فاجتمعنا لمناقشة هذه المسألة، فخرجنا متّفقين بردّها للأخ هاني بن بريك، وعدم قبولها منه.
ـ ثم جاء خبر إقالته من الوزارة، فقلنا عسى أن يكون ذلك سببًا في رجوعه إلى التدريس والانشغال بالعلم، لكن فوجئنا بخبر صعوده على المنصّة، ومشاركته لعامّة الناس، مع ما تضمّن طلوعه من خروج فاضح على ولاة الأمور، فصُدمنا صدمة شديدة، ولاسيّما أن الصور كانت واضحة.
ـ تكلّم الشيخ عبيد الجابري في هاني بن بريك، وذكر أن طريقته خبيثة، وهذا الموقف من الشيخ عبيد يُضاف إلى قاموس المناقب المشرّفة لمشايخنا، حيث كان دليلًا على أن مشايخنا لا يحابون أحدًا، وأنهم صدّاعون بالحق، وهي مرتبة لا يستطيع أن يصل خواصّ محمد الإمام إلى عُشر معشارها. أضف إلى أن تحذير الشيخ عبيد من هاني كانت صفعة في وجوه الذين ما فتئوا ينشرون عن مشايخنا أن حولهم بطانة سيئة ترفع لهم تقارير تفتقد المصداقية والواقعية.
ـ ثم رُفعت أخطاء هاني بن بريك من جهة بعض الإخوة إلى الشيخ ربيع، ومنها إصراره على المطالبة بالانفصال، وثناؤه على قادة الجنوب السابقين، وأشياء أخرى.
وقبل أكثر من نصف شهر – من تاريخ اليوم – طلب مني الشيخ ربيع أن أنصح الأخ هاني فيما بيني وبينه، وأذكّره بالله، وأقول له: "لماذا تطالب بالانفصال، فإذا انفصلت اليمن، فهل نترك شمال اليمن للحوثيين الرافضة ؟!". وطلب مني أن أنصحه بسبب ثنائه على قادة الجنوب السابقين ؟! فنقلت له النصيحة كما أمرني الشيخ ربيع وحاورته في الواتس، لكني لم أجد جوابًا شافيًا من هاني بن بريك - هداه الله تعالى -.
وأخيرًا راسلني أحد الإخوة – البارحة - قائلًا: "إن الشيخ ربيعًا يقول لك: "أنت ناصحت هاني سرًّا، ولم يقبل النصيحة، فحذّر منه ومن أخطائه بالأدلة". وأضاف الشيخ ربيع: "بلّغ عنّي أني أحذّر من هاني وأفعاله، وما يُشاع عني من سكوتي عنه غير صحيح". وقال الشيخ: "حتّى بقية مشايخ عدن، قل لهم يردوا عليه لا يسكتوا عن أخطائه، هذا يضرّ الدعوة".
وهذا رابط المقال من موقع موثوق عند القوم:
https://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=21193
فهل يا ترى الثناء على من كان خارجيا ولم تظهر توبته من المنهج السلفي؟ وهل رفض قرار الإقالة نزع يد من طاعة أم لا؟
بل مظاهر الخروج كانت عند هاني قبل قرار الإقالة بشهادة الحذيفي نفسه, وذلك حين دعا هاني إلى قتال الخوارج فنصحه من معه أن هذا يحتاج إلى استنفار ولي الأمر! ويحتاج إلى فتاوى العلماء كما ذكر الحذيفي! ومع تذكير إخوانه له بالأصول السلفية أصر. فلماذا لم يعلق البخاري على هذا؟ بل كانت من مسائل مناصحة هؤلاء لهاني مسألة دعوته للانفصال؟ فهل البخاري يوافقه عليه؟ وبداية مناصحتهم له كان أول تاريخ مذكور لها بشكل واضح في 22 شعبان 1437، الموافق 29 مايو 2016 م، تقريبا، أي قبل الخروج عن الصمات بسنة وستة أشهر ونصف تقريبا.
والحق أن كلام الحذيفي يستدعي كثيرا من النقاط التي ليس هذا مجالها، ولكن يكتفى بالإشارة إلى بعذها، فمنها, سبب تغير الفتوى في هاني، والاستدلال منها على كذب عبد الله الظفيري على العلماء، والحجة التي ظلت تتداول من تاريخ المناصحة الكتابية بللحذيفي في شعبان لا أقول إلى كتابة الحذيفي لتحذيره المفصل، بل إلى محاضرة الخروج عن الصمات!
وهل ظل الشيخ البخاري غافلا عن هذا كل هذه المدة؟ طيلة سنة وسبعة أشهر تقريبا؟ مع خروج تحذير الشيخين، وكتابة الحذيفي لمقاله، وعلم عرفات بالملحوظات عن هاني؟
بل ويلزم من تكذيب الشيخ البخاري لكلام الشيخ محمد بن هادي تكذيب الحذيفي أيضا، إذ الحذيفي سبق الشيخ محمد بن هادي في نسبة الخارجية إلى هاني وأفعاله فقال في مقاله: (لكن فوجئنا بخبر صعوده على المنصّة، ومشاركته لعامّة الناس، مع ما تضمّن طلوعه من خروج فاضح على ولاة الأمور، فصُدمنا صدمة شديدة، ولاسيّما أن الصور كانت واضحةـ).
بل وصل الحال بالحذيفي إلى أن قال: (فها أنا ذا أنقل للناس كلام شيخنا الشيخ ربيع في التحذير من هاني، وصفحة هاني انطوت عند طلّاب العلم).
الوقفة الثانية: الرد على تكذيب الشيخ البخاري لكلام الشيخ محمد بن هادي من تغريدات هاني نفسه من تاريخ ظهور حراك الجنوب إلى تاريخ محاضرة الخروج عن الصمات:
هذا التكذيب لا يستقيم مع التسلسل التاريخي للأحداث, فمحاضرة الخروج عن الصمات كانت بتاريخ: ١/ ربيع الثاني/١٤٣٩. الموافق الثلاثاء 19-ديسمبر-٢٠١٧,
والمظاهر الخارجية ظهرت عند هاني بن بريك قبل هذا بستة أشهر أو سبعة، والبداية بالاعتراض على قرار عزله من الوزارة وإحالته إلى التحقيق، وها هو يعرض فيقول:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١٩ يونيو ٢٠١٧
درس سياسي من التاريخ: قيل لحكيم : ماسبب ذهاب دولة بني أمية فقال : بعدوا الصديق و قربوا العدو ، فلم يصر العدو صديقاً وصار الصديق عدواً!
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/876645120564764675?s=20
وإليك الأدلة بصدق الشيخ محمد بن هادي على أنه كان خارجيا قبل محاضرة آن لمحمد بن هادي أن يخرج عن صماته،:
أولا: الإعلان عن تشكيل مجلس جنوبي خاص بالجنوب:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١١ مايو ٢٠١٧
سيتبع بإذن الله المجلس العسكري الجنوبي لم نستأذن مخلوقا في تقرير مصيرنا وأرضنا بيدنا وسنموت دونها وخلفنا شعب بإرادة لاتقهر ولن نخضع إلا لله
https://twitter.com/hanibinbrek/status/862783870231556096
فماذا يعني تشكيل مجلس عسكري مستقل بدون إذن ولي الأمر الشرعي؟ وتاريخ هذا الكلام قبل محاضرة الخروج عن الصمات!
ثانيا: إعلان تمسكه بالمجلس الانتقالي الانفصالي الذي كان هو نائبه:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١٢ مايو ٢٠١٧
نشكر رؤساء الجنوب السابقين وكبار القادة التاريخين للجنوب العربي تأييدهم الصادق للمجلس السياسي الجنوبي المفوض الشعبي الوحيد لتمثيل الجنوب
https://twitter.com/hanibinbrek/status/862838960502001666?lang=ar
فما الحاجة إلى تشكيل مجلس انتقالي يدير الجنوب وهو المفوض الوحيد من شعب الجنوب؟ وأين ولاية ولي الأمر على الجنوب؟ وكل هذا قبل ستة أشهر أو سبعة من محاضرة الخروج عن الصمات!
ثالثا: بداية حراك الجنوب الذي انتفض معترضا على عزل عيدروس وهاني كان قبل محاضرة الخروج عن الصمات فكان في شهر إبريل الشهر الرابع من السنة الشمسية 2017، وفي هذا الخبر:
وخرج الآلاف من اليمنيين في مظاهرة في مدينة عدن الجنوبية تنديدا بقرارات هادي، وأعلنت فصائل من الحراك الجنوبي، في "إعلان عدن"، في 4 مايو الجاري، أنها قررت تفويض عيدروس الزبيدي بتشكيل ورئاسة تكتل يتولى إدارة وتمثيل الجنوب.
وقال الزبيدي، في كلمة تلفزيونية، الخميس، واضعا علم دولة اليمن الجنوبي السابقة، إنه بموجب "إعلان عدن التاريخي"، تم إنشاء "قيادة سياسية جنوبية عليا تسمى هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي"، وأضاف أن هاني بن بريك سيكون نائبا لرئيس المجلس بالإضافة إلى عضوية 26 شخصا.
وأوضح أن "هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي تتولى استكمال إجراءات تأسيس هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي، وإدارة وتمثيل الجنوب داخليا وخارجيا"، مؤكدا أن "الجنوب في الشراكة مع التحالف العربي في مواجهة المد الإيراني في المنطقة والشراكة مع المجتمع الدولي في الحرب ضد الإرهاب كعنصر فعال لهذا التحالف".
وهذا إعلان عيدروس الزبيدي الذي جعل من هاني نائبه:
https://web.facebook.com/قناة-الغد-المشرق-439893976205890/videos/619599198235366/
فماذا يسمى خروج حراك جنوبي ضد قرارات ولي الأمر؟ وماذا يسمى إعلان تفويض من لم يفوضه ولي الأمر بل أمر بعزله؟ وكل هذا قبل محاضرة الخروج عن الصمات!
رابعا: هاني بن بريك يتهكم بولاة أمره الشرعيين فيقول محرضا:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١٧ نوفمبر ٢٠١٧
أقوى حكومة في العالم الحكومة اليمنية لايهزها شي أبدا والعجيب إنها في الخارج  و20% بيد الحوثي وعفاش و80% بيد المقاومة. وتسيطر على كل الدعم الخارجي والموارد المحلية وفسادها بالمليارات وسخط شعبي كل ذلك لايهزها. وكبريات دول العالم اقتصادا وجيوشا يستقيل أو يقال حكامها لمجرد عجز أوفساد
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/931314126592229376?s=20
وقبل هذا قال محرضا ومهددا:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١٠ نوفمبر ٢٠١٧
نحمل الشرعية كل ما يجري لشعبنا في الجنوب من تجويع وتأزيم للحياة في ظل قبضتهم على مواردنا والمساعدات الدولية وعلى التحالف إنقاذ الشعب من تجويع وفساد متعمد وإلا فصبر الشعب لن يطول ولن نكون إلا مع شعبنا ولو كلفنا حياتنا .
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/929106172392755200?s=20
بل ينتقد الرئيس مباشرة في العلن ولا يناصحه سرا فيقول:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١ نوفمبر ٢٠١٧
نجح الإخونج المحيطون بالرئيس هادي أن يستعدوه ضد أبناء بلده الجنوبيين وأن يستخدموه ومن حوله معاول هدم في طريق استعادة دولتهم المسلوبة
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/925504015290519553?s=20
خامسا: أوجب الشارع الحكيم طاعة ولاة الأمر بالمعروف، وها هو هاني بن بريك يضيف إليها قيدا جديدا، بخلاف ما تعلمه من مشايخ السنة فقال:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١ ديسمبر ٢٠١٧
على الحكومة أن تتصرف بمسؤولية ، ولاتمعن في استفزاز الجنوب وشعبه ، ولايركبها الغرور بذريعة الشرعية، هذه الشرعية لاتعطيك الحق في تجاوز إرادة الشعب ، الذي لا يزال يحجبه عن الكثير من الفعل وجود التحالف واحترامه .
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/936622768334000128?s=20
فها هو يهدد بإرادة الشعب الذي يحجبه عن الكثير وجود التحالف كما يقول، ويجعل لطاعة ولي الأمر الشرعي قيدا, هو عدم تجاوز إرادة الشعب!
وقال قبل ذلك:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١٧ نوفمبر ٢٠١٧
مستعدين أن نصطدم مع الآخرين ما داموا يريدون استمرار الباطل وبقاء الجنوب تحت وصاية صنعاء ، ولن نقصي أحدا يحترم إرادة الشعب الجنوبي .
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/931562358056550401?s=20
وهل ظل البخاري غافلا عن هذا طيلة كل هذه الأشهر قبل محاضرة الخروج عن الصمات، وبعد سماعه لمحاضرة الخروج عن الصمات؟!
سادسا: مع حثه للاستقلال أو إن شئت فقل الخروج والانفصال ها هو يحدد مهمة جيش الجنوب فيقول:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
٦ سبتمبر ٢٠١٧
الجيش الجنوبي القادم لن يكون فيه ولاء لحزب ولا لقبيلة ولا لمنطقة ولا لشخص ، ولاؤه سيكون لله ثم الوطن . حامي البلاد وحافظ الجوار من أي عبث
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/905232631788429314?s=20
وهذا تبرير خروجه على ولي أمره، وتشكيل جيش جديد:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
٦ سبتمبر ٢٠١٧
الدستور ينص على أن الجيش مؤسسة وطنية لا تتبع الأحزاب ومنذ قيام الوحلة اليمنية وبالذات بعد حرب94 والجيش كبار قياداته بين مؤتمري وإخونجي
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/905231692746674176?s=20
فلو اخترق الإخوان الجيش فهل الصواب الوقوف مع الرئيس والنهوض بالبلاد أم في منازعة الأمر أهله؟
سابعا: ها هو يصرح بالانفصال فيقول:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١ نوفمبر ٢٠١٧ الواقع يقول إن الجنوب جنوب والشمال شمال نحفظ حق الجوار لهم ويحفظونه لنا ويعيشون بمواردهم التي كانوا عليها ويزيدهم ربي ويبارك ونعيش بمواردنا
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/925511980735135744?s=20
وقال أيضا:
هاني بن بريك
حساب موَثَّق
@HaniBinbrek
١ نوفمبر ٢٠١٧
أي حلول قادمة تضع استعادة دولة الجنوب جانبا ستبوء بالفشل ولن يقبلها الجنوبيون مطلقا وستغرق المنطقة في وحل ، فعلينا تقبل الواقع والتعامل معه
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/925507709415378945?s=20
فالجنوبيون مشروعهم دولتهم على حدود مايو 90 م
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/925505471200587778?s=20
ويقول أيضا:
الذين في ساحة العروض من رجال المقاومة وخلص أبناء الجنوب لم يرفعوا غير علم الجنوب ولم يتبنوا سوى مشروع الاستقلال فلتكن كل عدن كلها احتفالات
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/919367495227715585?s=20
ويقول مغردا:
#نحو_الاستقلال_بخطى_ثابته
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/918933240353828864?s=20
ويقول:
خطواتنا نحو الاستقلال وإعادة الدولة الجنوبية ومؤسساتها تسير بثبات وروية مراعية كل الظروف المحيطة بنا ونعمل مع كل الأحرار في العالم لنيل الحق
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/918823535790972928?s=20
ويقول:
الدولة الإتحادية بين الجنوب واليمن مشروع يخدم بقاء العصابة الفاسدة لاغير وحرصوا عليه أكثر عندما تبخر حلم حكمهم للجنوب أما الشمال فقد فقدوه
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/918588849596624899?s=20
ويقول:
لن نتعذر بأن الدول الكبرى ليست معنا في استعادة بلادنا وعودتنا في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ، ولكن نعد العدة ونهيأ البلاد لليوم الموعود
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/912507267345522688?s=20
ويقول:
مالم يفهمه السلامي والمتغافلون أن نضال الجنوبيين انتقل من مرحلة إلى مرحلة أخرى ونحن مع التحالف حتى نهاية هدفه من الحرب وبعدها الشأن آخر
https://twitter.com/HaniBinbrek/status/902847384266436609?s=20
ف إذا كان هاني إلى تاريخ محاضرة الخروج عن الصمات ليس خارجيا فيعني هذا أحد أمرين
: إما أن البخاري دلس فتجاهل كل هذا، وإما أن به غفلة طيلة تلك الشهور وهذا بعيد وبالذات بعد مقال الحذيفي المفصل ومحاضرة الخروج عن الصمات التي علق عليها بمقطعه هذا.
 
 
 
 
 



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
شرح لمتن مبادئ الأصول للشيخ العلامة الأصولي محمد علي فركوس -حفظه الله- أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 17 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
[كتاب مصور ] قوة الجلاد والألسن الحداد على المدعو  الحداد وشيعته أهل الإفك والعناد لفضيلة الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -رحمه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 47 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
القول المفصّل في حكم صلاة العيد في زمن جائحة كورونا الشيخ/ أ.د. سليمان الرحيلي -حفظه الله - أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 27 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
جامع مؤلفات الشيخ الأستاذ الدكتور فلاح مندكار -حفظه الله- أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 16 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
سلسلة محاضرات بعنوان أشراط الساعة للشيخ عادل السيد -حفظه الله-​ أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 97 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 07:29 مساء