حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



دعاء ختم القرآن في الصلاة: نظرة فقهية للشيخ أ.د.سليمان الرحيلي

📌rlm;|bull; دعاء ختم القرآن في الصلاة: نظرة فقهية لفضيلة الشيخ أ.د.سليمان الرحيلي المدرس في المسجد النبوي ا═bull;═💎═bu ..



12-06-2018 06:16 مساء
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 8689
قوة السمعة : 140
 offline 

📌‏|• دعاء ختم القرآن في الصلاة: نظرة فقهية
لفضيلة الشيخ أ.د.سليمان الرحيلي
المدرس في المسجد النبوي

ا═•═💎═•═ا
دعاء ختم القرآن في الصلاة اختلف العلماء فيه على قولين:

📘 الأول: أنه غير مشروع.

💎وقد نص الحنفية والمالكية على كراهيته، وأفتى بهذا جماعة من العلماء المعاصرين:
قال ابن عثيمين: لا أصل له.

📝
ولهم حجج منها:
أ-لم يثبت عن النبي ﷺ ولا عن أحد من الصحابة.

ب-أنه لم يكن عليه عمل الناس في المدينة، قال مالك: ما سمعت أنه يدعو عند ختم القرآن وما هو من عمل الناس.

ج-أنه عبادة توقيفية، ولا توقيف.


ا═•═💎═•═ا

📘 الثاني: أنه مشروع مستحب، ويكون عقب الفراغ من القراءة قبل الركوع، وتُرفع فيه الأيدي.

💎نص على ذلك الشافعية والحنابلة، وأمر به أحمد،
وأفتى به جماعة من أهل العلم كابن تيمية وابن القيم وابن عبدالوهاب وابن باز.

📝
ولهم حجج منها:

أ-أنه روي عن عثمان رضي الله عنه.

ب-أنه عمل قديم في مكة وبعض الأمصار، قال أحمد: (رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيان بن عيينة يفعله معهم)
وقال العباس بن عبدالعظيم: (كذلك أدركنا الناس بالبصرة)

ج-القياس على فعله خارج الصلاة؛ حيث ثبت عن أنس أنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله فدعا. رواه سعيد والدارمي.

د-لا ينطبق عليه حد البدعة؛ لأن سببه لم يقم في زمن الوحي؛ فلم يختم النبي ﷺ في الصلاة، ولذلك لم يرد عنه أنه دعا.

ا═•═💎═•═ا


📌 الراجح في نظري = القول الأول.
• لقوة تعليلهم.
• ولأن تعليل القول الثاني لا يقوى على إثبات عبادة؛ فحمى العبادة قوي؛ فلا تثبت بأدنى دليل.
• وما روي عن عثمان لا يثبت.
• وعمل بعض الأمصار ليس حجة، ويقابله نقل مالك عدم عمل الناس به.
• والقياس لا يصح للفارق المؤثر.

ا═•═💎═•═ا


💡تنبيه: المسألة اجتهادية؛ وبكل قول قال جبال من العلماء بالسنة؛ فلا ينبغي التشديد فيها، والتبديع والتنقص، وإنما هو البحث العلمي فقط.

• من رأى الدعاء فلا حرج عليه.
• ومن رأى متابعة إمامه فلا حرج عليه.
• ومن رأى تركه فهو الأصوب.
• ومن رأى الانفصال عن إمامه في آخر تسليمة فحسن، ولا يخرج بهذا عن كونه قام مع الإمام حتى انصرف؛ لأن انفصاله للمانع الشرعي، فيكتب له ما نواه لولا المانع.

🌳 بتتبع كلام السلف والأئمة الأوائل الذين يرون الدعاء لم نجد عندهم الدعاء المشهور؛ فيجب عدم التزامه: قال الإمام أحمد: ادع بما شئت.

ا═•═💎═•═ا


📌هذه الرسالة في رابط:
https://goo.gl/WCQmhf
✏️تغريدات لفضيلة الشيخ أ.د.سليمان الرحيلي | المدرس في المسجد النبوي | عبر الحساب الرسمي في تويتر:
https://goo.gl/D0kt70
...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
ملوك الدولة السعودية حماة القرآن والسنة، وخادمو العلم والعلماء للشيخ أبي عبدالأعلى خالد عثمان -حفظه الله- أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 16 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
القرآن العظيم فضله وواجب الأمة نحوه للشيخ محمد بن زيد المدخلي حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 28 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
القرآن العظيم فضله وواجب الأمة نحوه للشيخ محمد بن زيد المدخلي حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 24 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
الفرق بين الحلف بالقرآن والحلف بالمصحف وأيهما جائز للشيخ الدكتور سليمان الرحيلي حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 78 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
قيام علوم القرآن على اللغة العربية للشيخ عبد الرحمن بن عوف كوني حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 65 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 02:57 صباحا