حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.





قواعد علم المنهج

هذه قواعد منهجية هي عصارة اعوام في دراسة كتب السنة واقوال اهل السنة بلغت بفضل الله تعالى 144 قاعدة. اسردها سردا ثم نش ..



11-03-2018 05:30 صباحا
عبد الله البيضاوي
عضو
معلومات الكاتب â–¼
تاريخ الإنضمام : 11-03-2018
المشاركات : 1
تاريخ الميلاد : 24-1-1977
قوة السمعة : 10
البلد : الجزائر
 offline 

هذه قواعد منهجية هي عصارة اعوام في دراسة  كتب السنة واقوال اهل السنة بلغت بفضل الله تعالى  144 قاعدة. اسردها سردا ثم نشرحها شرحا ميسرا  والله المستعان
1-القاعدة الأولى : كل من اتبع السلف الصالح فهو سلفي ×
2-القاعدة الثانية السنة وحي كالقرآن:   القرآنيين  ×
3-القاعدة الثالثة : مصدر التشريع في التلقي والتعبد لله هو الوحي كتابا وسنة  لا يجوز التفريق بينهما ×
4-القاعدة الرابعة : إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ×
5-القاعدة الخامسة  : تقديم النقل على العقل ×
6-القاعدة السادسة: يُعرف الرجالُ بالحق ولا يُعرف الحق بالرجال ×
7-القاعدة السابعة  لا يفهم الوحيان إلا بفهم السلف لهما. ×
8-القاعدة الثامنة: لا تعارض ولا اختلاف في الشريعة 
9-اتباع المتشابه زيغ ووجوب رده إلى المحكم  ×
10-لا يعبر عن المعنى الشرعي إلا باللفظ الشرعي  ×
11- لا إنكار في مسائل الإجتهاد   ×
12-الإختلاف محرم والخلاف معتبر  ×
13-ليس كل من فعل كفرا كفر بإطلاق  ×
14-إيقاع الحكم على العين شأن قضائي / ح 1531ز
15-الأصل في العبادات التو قيف ولا قياس فيها
16-كلُّ افتراقٍ اختِلاف، وليس كل اختلافٍ افتِراقًا
17-ليس كلُّ خِلاف ولا مخالف معتَبَر إلا خِلافٌ له حظٌّ مِن النَّظر
18-الرد على المخالف فيما لا يسوغ فيه الاجتهاد من أصول الدين  
19-علم الجرح والتعديل من شعائر الدين 
20-السنة هي الإسلام والإسلام هو السنة
21-زلة العالم مردودة وقدره محفوظ / 
22- الكفر البواح كفر عيني
23-الولاء والبراء لله لا يعارض البر بعباده
24-إذا ثبت آحاد السنة صار حجة
25- الإستدلال بالنص منفردا يبطله /
26-لا يؤول من النصوص إلا ما احتمله حملا مشروعا
27-العربية من شعائر الدين.
28- الإمارة توهب قدرا ولا تطلب شرعا 
29-الأصل في التقليد الحظر إلا للضرورة 
30-النظر لقول عالم دون غيره تقليد
31-إنزال قول العالم منزلة الشارع شرك
32-قول العالم يستشهد به لا يستدل به 
33-الأصل في الناس الجهل والظلم
34- العذر بالجهل أصل إلا لمانع 
35-الأصل في تأخير البيان المنع إلا لمانع 
36-كل من تعلم علما دخل في الميثاق.
37-فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون
38-من تشبه بقوم فهو منهم : جاءت الشريعة لتمييز الحق من الباطل وتمييز المحق من      المبطل حتى في الظاهر والتشبه
39- مبنى أحكام الدنيا على الظواهر والآخرة على البواطن 
40-ليس طلب كل علم بمحمود / بن الوزير 
41- الفرع لا يكون أقوى من الأصل لا في علوم السمع ولا في علوم العقل / بن الوزير   
42-طلب العلم فريضة عين وتبليغه جهاد 
44-أصول الإتباع ثلاث البصير والدعوة والإخلاص.
44-الأصل في الدعوة الرفق لا الشدة 
45-لا يؤخذ العلم عن الحدثاء. 
46-من لم يتقن الأصول حرم الوصول 
47-المعاني في التعبديات غير معقولة.
48-تحقيق المقاصد مما لا يتم به الواجب إلا بها.
49-الحكم بغلبة الظن اصل في الأحكام.
50- الإجزاء في المنهج غير الأحكام 
51- المبتدع الداع لا إمامة له 
52- قاعدة المقتضى في المنهج 
53- قاعدة ضابط الضلال 
54-يترك المستحب لتأليف القلوب 
55- الرسول أولى بالمؤمنين من أنفسهم 
56-الرجوع عن الخطا لا يقدح في العدالة 
57-تقام الحجة بالبيان 
58-الإعجاز في القرآن ثابت للفظه ومعناه ونظمه 
59-المبنى تابع للمعنى  
60-المباني قوالب المعاني.
61- عدم العلم لا يلزم عنه العلم بالعدم 
62-إثبات الوجود أو نفيه لا يلزم عنه التكييف 
63- الجهل بالصفة جهل بالكيف 
64-الجهل بالكيف لا يلزم عنه إنتفاء المعنى أو إثبات المعنى لا يعني التشبيه وإثبات الكيف لا يعني التمثيل 
65- الجهل بالمعنى جهل بالكيف 
66-إدارك المعنى لا يلزم عنه إدراك المبنى 
67-قاعدة في الفرق بين القدريات والشرعيات
68-العقل مناط التكليف ولا يسقط عن أحد 
69-قاعدة في التحسين والتقبيح بالعقل
70-لا متبوع بحق إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم 
71- الفراسة الشرعية حق
72-الرؤيا الصادقة حق يستأنس بها ولا يستدل بها 
73- كرامة الولي حق والولاية بقدر الإتباع 
74-الإستكبار شرعا ترك الإستسلام للأمر
75-لا ينفع مع البدعة عمل 
76-قاعدة في عهد الله وميثاقه 
77-المحبة اس الإتباع والموالاة 
78-الإتباع شرط صحة في المنهج 
79-التمكن من التعلم شرط في التكليف
80-قاعدة في الإسم والمسمى
81- المشترك لفظا لا يلزم عنه المشترك كيفا
82- كل موجود يتميز بما يميزه
83- المشترك لفظا يلزم عنه المشترك معنى
84- صرف اللفظ عن مدلوله الوضعي ضلال
85- في المشروع كفاية عن الموضوع 
86-المطلق ذهنا موصوف عينا أو المطلق لا يوصف إلا معينا
87- الخطأ في الموجبات أهون منه في السلبيات 
88- التعديل بالصاحب أصل معتبر 
89- المحبة ضابط الإنتساب 
90- المرء مع من أحب 
91- قاعدة في مراتب الإنكار 
92-أصل الدين الإخلاص والصدق
93- العلم صيد والكتابة قيد 
94- الأصل في العلم التلقي سماعا 
95-العلم بالشيء فرع عن تصوره
96-العلم بالله أصل كل العلوم 
97-الإستدلال أصل الإعتقاد ولا عكس
98-عدم الحكم لا يعني الحكم بالعدم
99-قاعدة في اللازك وملزومه 
100- إذا ذكر القدر فأمسك
101- لا يدع إلى الفرع من خرم الأصل 
102- الطاعات شعب الإيمان والمعاصي شعب الكفر
103-الإيمان بضع وسبعون شعبة 
104- حق الآدمي تابع لحق الله مالم يتمحض
105-الدين والعرض قرناء
106- يدفع بالقضائيات ملا يندفع بالشرعيات
107-مبنى النبوات على الصدق والعصمة 
108-الحكم بالكفر والتحليل والتحريم حق الله وحده
109- الساكت عن المنكر داع له كفاعله 
110- الأصل في السكوت عن المنكر النكارة إلا لمانع 
111-إعلان الإستسلام لا يعني الإستسلام /أصل الإسلام الإستسلام والإنقياد/ لا إسلام بلا استسلام وإنقياد
112- فهم السلف عصمة في المنهج
113- المقاصد الشرعية لا يتوسل إليها إلا بالوسائل الشرعية قدرا وشرعا
114- عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم
115-الأصل في المعاني الحقيقة لغة وشرعا 
116- السكوت عن الخلاف إجتماع عليه
117- منشأ فساد العلميات بجهل رد الجزئيات إلى الكليات 
118- الخطأ لا يستلزم الإثم 
119- لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق 
120- العدل التسوية بالتماثل والتفريق بالتبيان 
121- من لا يعرف طرق العلم والإختلاف لا يعتد بقوله
122-المجاز محدث لغة وشرعا 
123- الأصل عدم التشريع 
124-العقل حجة في النظر والبلاغ حجة في الدعوة 
125- منشأ الخطر بتجريد النظر  او لا إستغناء للعقل عن النقل 
126-الإعتقاد في الشرائع تفصيلي وفي الملة إجمالي 
127-الأصل في الديانات إثبات مفصل ونفي مجمل
128-قاعدة في المناظرة
129-إدام ما ليس بمدام بدعة
130-لا يزال منكر بمنكر 
131-لا إنكار إلا بحجة
132-الإنكار في العلميات أولى منه في العمليات
133-أصول الدعوة علميا ثلاث الحكمة والموعظة والجدال
134-أصول الدعوة عمليا ثلاث الرفق والصبر والحلم
135-تفهيم من لا يفهم كمستولد العقيم
136-التدرج أصل في التعلم والتعليم
137-عدم فهم الواقع مزلة
138-يخاطب الناس بقدر عقولهم
139-لا يتوسل بمنهي إلى مشروع
140-مقاصد الكلام بجمع آخره إلى أوله /أو مقاصد الكلام بتمامه
141: الدين ما شرع الله وحيا دون فعل العبد وضعا.
141- العبرة بالقول لا بالقائل.
142 –  المراء في الدين كفر / لا تجادلوا في القرآن فإن جدالا فيه كفر حديث صحيح
143 – طريقة السلف أعلم وأحكم وأسلم
144 – لا إيمان لمن لا أمانة له / هذه قاعدة منهجية اكثر منها سلوكية.

هذا ما استطعت تحصيله من كتب الائمة وعلى رأسهم كتب شيخ الإسلام بن تيمية وبن الوزير والشاطبي وسنشرح بإذن الله وتوفيقه وعونه كل قاعدة على حدى شرحا ميسرا يحصل به المقصود



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
شرح منظومة القواعد الفقهية لابن سعدي للشيخ ترحيب بن ربيعان الدوسري حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 8 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
شرح  القواعد الأربع مكتمل للشيخ  عبدالله بن محمد النجمي حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 12 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
شرح أصول عظيمة من قواعد الإسلام للشيخ الدكتور محمد سعيد رسلان  أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 50 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
التعليق على تنوير المبتدئ بشرح نظم القواعد الفقهية لابن سعدي للشيخ الوالد عبيد الجابري حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 71 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
شرح منظومة القواعد الفقهية للشيخ عبدالله محمد النجمي حفظه الله أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 119 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 12:52 صباحا