حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



ردود العلماء وطلبة العلم على بكر أبو زيد رحمه الله

الحد الفاصل بين الحق والباطل ndash; حوار مع الشيخ بكر أبي زيد في عقيدة سيد قطب وفكره للشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظ ..



17-05-2017 08:30 صباحا
أبو تراب عبد المصور بن العلمي
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-03-2011
المشاركات : 70
قوة السمعة : 10
 offline 

الحد الفاصل بين الحق والباطل – حوار مع الشيخ بكر أبي زيد في عقيدة سيد قطب وفكره

للشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله تعالى


 
تم تحرير الموضوع بواسطة :أبو تراب عبد المصور بن العلمي
بتاريخ:17-05-2017 08:34 صباحا

توقيع :أبو تراب عبد المصور بن العلمي

17-05-2017 08:50 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أبو تراب عبد المصور بن العلمي
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-03-2011
المشاركات : 70
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ردود العلماء وطلبة العلم على بكر أبو زيد رحمه الله
بكر أبو زيد لا يستحق الثناء قطبي مستميت - الشيخ عبيد بن عبد الله بن سليمان الجابري حفظه الله تعالى 
التفريغ

السائل :السلام عليكم .
الشيخ الوالد عبيد الجابري :وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل: معذرةً عن انقطاع الخط يا شيخ ــ بالله .
الشيخ الوالد:لا بأس ، أقول بكر ابن عبد الله أبي زيد لا يستحق الثناء بل هو رجلٌ قطبيٌّ محترق، ويدافع عن سيد قطب ، دفاعًا قويًا مستميتًا .
السائل : الله المستعان الله المستعان .
الشيخ الوالد:هذا وجه وأمرٌ آخر لما كتب أخونا الشيخ عبد السلام بن برجس قال :عبد الكريم " كتابه معاملة الحكام على ضوء الكتاب والسنة " كتب أبو بكر هذا ــ عفا الله عنا وعنه ـــ تقريرًا إلى وزارة الداخلية بأنَّ هذا الكتاب لا يصلح في هذا الوقت .
السائل : نعم
الشيخ الوالد: ولكنْ تقريرهُ قُوبِلَ بالرفض .
السائل : الله أكبر
الشيخ الوالد : نعم
السائل : وحني(* نحن) عندنا يا شيخ رمضان المقلفطة بالأمس أثنى عليه ثناءً طيبًا .
الشيخ الوالد : كما قلت لك بكر أبو زيد لا يستحق الثناء .
الشيخ الوالد: نعم ، الرجل إنْ كان يُعطيكم كتابًا وسنة يعني لا يدخلُ شيئًا ــ البلد في حاجة ــ خذوها عنه ، لكن بكر أبو زيد لا لا تقبلوا كلامه فيه ، الشيخ ربيع ردَّ عليه ردًا جيدًا في كتابه سماه العواصم مما عند سيد قطب من القواصم .
السائل : أحسنت نعم
الشيخ الوالد :نعم
السائل : هو يا شيخ ما واجبنا نحن يا شيخ هل نقوم بمناصحته أخانا هذا يقول ؟
الشيخ الوالد: جميل ، ناصحوه .
السائل : ماذا؟
الشيخ الوالد: بلغوه سلامي وناصحوه .
السائل :قصدي .
الشيخ الوالد:قولوا له يقول لك عبيد الجابري :بكر أبو زيد لا يستحق الثناء، قطبيّ مستميت .
السائل : هو عنده شروح علمية.
الشيخ الوالد:إن انتصح الرجل ، وصار يقررُ لكم السُنة ــ نعم ــ فخذوها عنه وإنْ صار يُقررُ لكم أمورًا ــ مع إنَّ كتابه الحلية أقول :كتاب الحلية لبكر أبي زيد، كتاب الحلية طيب ــ نعم ــ لكنْ إذا أصبح الرجل يُقررُ لكم أفكار أخرى لسيد قطب ولـ كذا ولـ كذا .
السائل : نعم ، صحيح .
الشيخ الوالد: أنتم تفطنوا ، نعم.
السائل : إذًا يا شيخ نذهب إليه و نقول أنَّه أنت أثنيت بالأمس على بكر أبي زيد فالواجب عليه أقل شيء عليه يعني ــ لأنَّ يا شيخ المجلس ،المجلس يا شيخ ممكن فيه ألف لأنه ممكن فيه ناس ما تعرفش (* لا تعرف)، تعرف أن بكر أبا زيد الأخ رمضان أثنى عليه فنأخذ كل كتباته (*كتبه) صح ولا لا يا شيخ ( *أليس كذلك).
الشيخ الوالد:أنتم كلموا الرجل ، قولوا : بكر أبو زيد لا يستحق الثناء ، بلغوه سلامي وهذه النصيحة .
السائل :ويجب أنْ نُبينَ الخطأ إللي داره (* الذي فعله) هذا الثناء عليش؟ (* لماذا؟).
الشيخ الوالد: نعم يجب ، لكن نقول ذاك الرجل لا يستحق ، ذاك الرجل مريـض ــ عفا الله عنا وعنه ـ مريــــــــــــض .
السائل : الله المستعان .
الشيخ الوالد: نعم
السائل : بارك الله فيك، وجزاكَ الله خيرًا يا شيخ .
الشيخ الوالد: وإياك .
السائل : ربي يحفظك يا شيخ .
الشيخ الوالد: وإياك، وإياك .
الشيخ الوالد: سلم على الوالد والأولاد والإخوان عندك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ الوالد: وبلغ الأخ رمضان هذا سلامي ونصيحتي.
السائل: إنْ شاء الله خيرًا، السلام عليكم .
منقول

من شبكة الورقات السلفية
هنا رابط مباشر

http://archive.org/download/BEKR2321...24321/BEKR.mp3

المصدر
توقيع :أبو تراب عبد المصور بن العلمي

19-05-2017 05:55 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أبو تراب عبد المصور بن العلمي
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-03-2011
المشاركات : 70
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ردود العلماء وطلبة العلم على بكر أبو زيد رحمه الله
حال الشيخ بكر رحمه الله وذكر ما حدث بينه وبين الشيخ ربيع حفظه الله 

قال الشيخ
أبو عبد الأعلى
خالد بن محمد بن عثمان الـمصري
في كتابه دفع بغي الجائر الصائل

باب تغير حال الشيخ بكر أبي زيد ورد سهام الجائر إلى نحره
[ قصد بالجائر صاحب كتاب " انصر أخاك ظالِمًا أو مظلومًا" ]

"إنه مما لا شك فيه أن حال الشيخ بكر بن عبد الله يختلف عن حال سيد قطب، ومحمد قطب، وسلمان، وعبد الرحمن عبد الخالق، ممن نافح عنهم الكاتب فإن الشيخ بكر قد ثبتت له مرتبة العلم والاجتهاد، وكان له مؤلفات سابقة ومواقف حميدة في نصرة منهج السلف وذم الحزبية والتحذير من أهل البدع، فقد كان كتابه: "حكم الانتماء للأحزاب والجماعات الإسلامية" من طليعة المؤلفات التي أبانت عن الوجه القبيح للحزبية، وكان هذا الكتاب سببًا في نبذ كثير من الشباب هذا الطريق -خاصة عندنا في مصر- إلا أن القلوب بين يدي الرحمن يقلبها كيف يشاء، ولا يأمن أحد على نفسه الفتنة مهما بلغ من مرتبة في العلم والاجتهاد، وقد انتقل الشيخ بكر إلى طور آخر يضاد مواقفه الحميدة السابقة، وبعد أن كان ممن يحذر من خطورة الحزبية ومنافاتِها للمنهج السلفي، صار ينافح بطريقة عجيبة عن رمز من رموز الحزبيين ألا وهو سيد قطب، وقد كفينا الكلام عليه في الفصل السابق.
وصدق الشاعر حين قال:
ولَم أر مثل الخير يتركه الفتى ولا الشر يأتيه وهو طـائـع

[ أما بالنسبة لما حدث بين الشيخ ربيع والشيخ بكر أبو زيد فقد فقال في نفس الباب السابق:]

"أخبرني الشيخ ربيع -حفظه الله- أنه قد اتصل بالشيخ بكر وسأله عن هذه الأوراق[ المسماة بالخطاب الذهبي ]، فصرح الشيخ بكر أن هذه الأوراق نشرت بغير علمه، وأنه غير راضٍ عنها وأخذ يذم من قام على نشرها، فقال له الشيخ ربيع: إذًا إذا كانت لك يلزمك الاعتذار المعلن على الملأ عمَّا فيها من إساءة، وإن كانت مكذوبة عليك يلزمك البراءة منها وإعلان ذلك حتى يُحذر منها.
وانتظر الشيخ ربيع -حفظه الله- حوالي عامًا أو يزيد فلم يفعل الشيخ بكر شيئًا فوسَّط الشيخ الفوزان ثم الشيخ اللحيدان، ثم الشيخ السدلان خلال سنوات؛ لنصح الشيخ بكر في هذا الشأن، فلم يتغير الأمر،

ولما تكاثرت الأسئلة من شتى الأنحاء حول ما في هذه الأوراق من تلبيسات وأثارت فتنة، وكذا ما رآه الشيخ ربيع من إصرار الشيخ بكر على نصرة سيد قطب رغم ما في كتبه من شر واضح، وعدم اعتداد الشيخ بكر بمناقشة ما قرره الشيخ ربيع في انتقاداته لسيد قطب مناقشة علمية، لا مناقشة عاطفية مبنية على الإيهام والإجمال والإطلاق التي قررها في الخطاب الذهبي وتصنيف الناس؛ كان لابد من النصح والتحذير على الملأ خاصة وقد فُتِن كثير من الشباب بِهذا التصنيف والخطاب، كما قرره الشيخ -حفظه الله- في الحد الفاصل (ص8).
وكان دأب الشيخ ربيع -حفظه الله- مع السلفيين الذين وقع منهم زلة أو هفوة فيها طعن في المنهج السلفي، أن يقوم بنصحهم في السر ومراسلتهم والتلطف بِهم والصبر عليهم شهورًا بل أحيانًا سنوات، لعلهم ينتبهون ويرجعون إلى الحق، لكن لما يجد صلفًا واستكبارًا عن قبول الحق المؤيد بالأدلة، وإصرارًا على نصرة صاحب بدعة أو هوى، لَم يكن هناك بد من الإنكار المعلن حماية للمنهج، ونصحًا للمسلمين. ........
ثالثًا: سوف أدع الشيخ بكر -حفظه الله- نفسه -الذي يدفع عنه هذا الكاتب بالباطل- يرد عليه وذلك من خلال كتابه: "الرد على المخالف أصل من أصول الإسلام"، والذي قد نقض كثيرًا منه في "تصنيف الناس"

بل الشيخ بكر يرد على نفسه وينقض خطابه الذهبي بكلامه التالي في "الرد على المخالف ص 72":
"ولكن من مواطن الأذى والأسى اعتمال أقوام بذل طاقاتَهم وجهودهم لتحطيم الرادين على أهل الأهواء والشغب عليهم، ففي الوقت الذي نرى فيه نَزرًا يَنْزَوي عن النَّذارة بغير وجه، نرى فريقًا آخر يضيف إليه المجادلة عن المبطلين بتخذيل القائم بالحراسة، لتغطية مرض التقصير بداء التخذيل، وانظر كيف تدفع آفة بآفة، وتُعوَّق مسيرة الحياة الإسلامية الصافية.
و(التخذيل) لا يسري في أمة إلا وتعمل على إسقاط نفسها بنفسها، وتُوجِد من تقصيرها، وتخذيل الناصحين فيها معاول لهدمها، وإذا نظرت في تاريخ "داء التخذيل" الطويل منذ فجر الرسالة رأيته من سمات المسلمين ظاهرًا لا باطنًا -المنافقين- فانظر كيف يسري على حين غفلة إلى صالح المسلمين".
ثم قال: "والمخذِّل: عاصٍ بمعصيته الجهرية، فلابد له في الشرع من أدب زاجر يردعه. وهذا كلام في غاية النفاسة والدقة لشيخ الإسلام بن تيمية إذ يقول عن موالاة المبتدعة وعقوبة الساكت والمخذل: "ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم أو ذبَّ عنهم أو أثنى عليهم أو عظَّم كتبهم أو عرف بمساعدتِهم ومعاونتهم، أو كره الكلام فيهم، أو أخذ يعتذر لهم، بأن هذا الكلام لا يدري ما هو؟ أو من قال: إنه صنف هذا الكتاب؟ وأمثال هذه المعاذير التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم، ولَم يعاون على القيام عليهم، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات لأنَّهم أفسدوا العقول والأديان على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء وهم يسعون في الأرض فسادًا ويصدون عن سبيل الله..." انتهى النقل من الفتاوى (2/132)" انتهى النقل من الرد على المخالف( ).
وهكذا حكم الشيخ بكر -سدده الله- على من يخذل الناصحين عن القيام بالتحذير من أهل البدع، أنه يجب أن يؤدب ويزجر، ومثله حَكَم شيخ الإسلام، فما هو قولك أيها الكاتب -هداك الله- وقد قام كتابك كله على هذا التخذيل للشيخ العلامة ربيع -حفظه الله- ومن قبلك الشيخ بكر في الخطاب الذهبي؟"
من كتاب دفع بغي الجائرالصائل.
توقيع :أبو تراب عبد المصور بن العلمي



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مجموع ردود العلماء وطلبة العلم على محمد بن عبد الله الريمي الملقب بالإمام هداه الله أبو تراب عبد المصور بن العلمي
7 19 أبو تراب عبد المصور بن العلمي
تحذير من العلامة صالح الفوزان حفظه الله لمن يفسد بين العلماء وطلبة العلم بالعداوة والتحريش من خلال أسئلته الملغومة أبو عبد الله أحمد بن نبيل
0 291 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 08:22 مساء