حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



مجموع كلام أهل العلم في أبو بكر الجزائري -هداه الله- وردود عليه

الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي -رحمه الله- س87- فضيلة الشيخ: وقفت على كلام لأبي بكر جابر الجزائري في كتابه عقيدة ا ..



03-07-2012 01:58 مساء
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 6754
قوة السمعة : 140
 offline 

الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي -رحمه الله-
س87- فضيلة الشيخ: وقفت على كلام لأبي بكر جابر الجزائري في كتابه عقيدة المؤمن طبعة دار العلوم والحكم بالمدينة المنورة سنة 1417صفحة (4) لَمَّا كان يتكلم على مراتب المؤمنين، فذكر المرتبة الأولى: "وهم علماء الكونيات الذين تحملهم بحوثهم على الإقرار بخالقٍ مدبر، وينقصهم الإيْمان بكتاب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم "، ثُمَّ قال: "وهؤلاء قد ينفعهم إيْمانُهم في الحياة الدنيا بقدر ما أثْمَر لهم من تعظيمٍ لله تعالى، ومحبةٍ فيه، وقد ينفعهم في الآخرة بتخفيف العذاب عنهم" فما صحت هذا القول، وجزاكم الله خيرًا ؟
ج87- الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه؛ وبعد:
أولاً: الكونيات من أمور الغيب، والبحث فيها، والكلام عنها من غير ما يرد عن الشارع ج يعتبر كلامًا في غير محله، والواجب على الناس جميعًا أن يعودوا في الأمور الغيبية إلى الله تعالى ثُمَّ إلى رسوله صلى الله عليه وسلم.
إذن فكونُهم يؤمنون بالغيبيات الَّتِي يجدونَها مدونةً عن أهل الفلك مثلاً أو غيرهم فهذا شيءٌ غير مقطوعٌ به، ولا ينبغي أن تعتقد صدقه إلاَّ إذا أسندته آيةٌ من كتاب الله أو أسنده حديثٌ من رسول الله صلى الله عليه وسلم, فالقول بأنَّ هؤلاء قد ينفعهم إيْمانهم قولٌ باطل، ويجب على أبي بكر الجزائري أن يتوب من هذا، ويرجع عنه، وإلاَّ فإنَّه قد يكون اعتقد باطلاً، وأقره.

ثانيًا: من لَم يؤمن بالله من خلال كتابه، وبرسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال سنته فإيْمانه لا ينفعه، نعم , كان قبل نزول القرآن، وبعثة النَّبِي صلى الله عليه وسلم وفي زمن الجاهلية أقوامٌ من المتألهين وحدوا الله عز وجل وكانوا لايعرفون شريعةً صحيحةً يعملون بِها، فهؤلاء يعذرون كزيد بن عمرو بن نفيل، وأمثاله في ذلك الزمان؛ أمَّا بعد بعثة النَّبِي صلى الله عليه وسلم فإنَّه لايقبل من أحدٍ أي دينٍ، ولا الإيْمان بأي فكرة ما لَم تكن مأخوذةً من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولهذا قال الله تعالى: {يَأَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً}[النساء:47].
ويقول النَّبِي صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثُمَّ يَموت ولَم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار". ويقول النَّبِي -صلوات الله وسلامه عليه -:"كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قالوا: يا رسول الله, ومن يأبى ؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " وعلى هذا فإنِّي لا أرى لكلام أبي بكرٍ الجزائري هذا وجهًا من الصواب.

ثالثًا: أنَّ مشركي العرب كانوا يؤمنون بوجود الله، وأنَّه الخالق المدبر المتصرف في جميع الأمور ولَم ينفعهم ذلك الإيْمان الذي حكاه الله عنهم بقوله: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) [العنكبوت:61]،
وقوله تعالى: (قُلْ لِمَنِ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ 84, سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُون 85, قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ 86, سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ 87, قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ 88, سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ) [المؤمنون:84-89].
فلم ينفع هؤلاء المشركين إيْمانُهم بوجود الله، واعتقادهم ربوبية الله عز وجل لَم ينفعهم ذلك.
إذن فمن يقوِّلهْم الشيخ أبو بكر ويزعم أنَّهم آمنوا بالله، وعظموه، فإنَّ إيْمانَهم بوجوده وتعظيمهم له من دون إيْمان بالكتاب الْمُنَزل، وبالرسول المرسل لا ينفعهم ذلك شيئًا، ولا يغني عنهم إذا لَم يكن مستندًا إلى ما ذكر، والله تعالى يقول: (يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ -35, وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [الأعراف:35-36]. وبالله التوفيق.
وقد عرض عليَّ أحد الإخوة السلفيين فتوى صادرة من الشيخ أبي بكر الجزائري يقول فيها: "إنَّ جماعة التبليغ -والله- لا توجد جماعة في العالم الإسلامي خيرٌ منها في نشر الدعوة الإسلامية وإصلاح الأفراد"اهـ.
هكذا يحلف أبو بكر هذه اليمين الفاجرة؛ أنَّه لا توجد جماعة في العالم الإسلامي خيرٌ من جماعة التبليغ.
وأقول: مع الأسف يا أبا بكر ما كنت أظن أنَّه سيبلغ بك الخذلان إلى هذا الحد, تفضل جماعة التبليغ الصوفية القبورية الخرافية الديوبندية المشركة تفضلها على عقيدة التوحيد العقيدة السلفية ،
ألَم تعلم أنَّ مؤسس هذه الجماعة قبره في المسجد؟!!
ألَم تعلم أنَّه يجلس عند قبور الصوفية يطلب منهم الفيوضات؟!!
ألَم تعلم أنَّ جماعة التبليغ مبنيةٌ على أربع طرق صوفية؟!!
ألَم تعلم أنَّهم يعادون أهل التوحيد؟!!
أما سمعت ربك يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الزمر:65]! ألَم تسمع ربك تعالى يقول لنبيه: (فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ) [الشعراء:213]،
ألا تتق الله يا جابر تزعم هذا الزعم، وتقسم عليه محاربة لعقيدة التوحيد في بلد التوحيد، ودولة التوحيد في مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول التوحيد؟!! وأنت تزعم أنَّك فسرت كتاب الله هلا اتعظت مما في كتاب الله من زجرٍ عن الشرك، ودعوةٍ إلى التوحيد، فهل من توبةٍ يا جابر؟!!
وإني لأقطع أنَّك إن لقيت الله وأنت مصرٌّ على هذه الفتوى فسيكون موقفك بين يدي الله موقفًا صعبًا، فتب إلى الله قبل أن يغلق الباب، ولا يقبل منك المتاب، فإن استكبرت وأبيت، فما أظنه إلاَّ أنَّه قد تودع منك، وبالله التوفيق.
كتبه الناصح لك والحدب عليك
أحمد بن يحيى النَّجمي
(4/4/1424هـ).
  [من كتاب الفتاوى الجلية على المناهج الدعوية]
كتاب
الاســـم:	التعليق البليغ على رد الشيخ أحمد بن يحيى النجمي على مادح التبليغ.png
المشاهدات: 11743
الحجـــم:	273.3 كيلوبايت
التَّعْلِيقُ البَلِيغُ
عَلَى رَدِّ الشَّيْخِ أَحْمَد بنُ يَحْيَى النَّجْمِي
عَلَى مَادِحِ التَّبْلِيغِ

بِقَلَمِ
أَبِي هَمَّامْ مُحَمَّد بنُ عَلِيٍّ الصُّومَعِي البَيْضَانِي
تَقْرِيظ
فضِيلةُ الشَّيخِ العلَّامةُ
أَحْمَدُ بنُ يَحْيَى النَّجْمِي
 
التَّحمِيلُ
 
نسخةٌ مصوَّرةٌ [PDF] نُسخةٌ مكتُوبةٌ [DOC]
attachment
الحَجم : 1.12 مب
attachment
الحَجم : 205.5 كب
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

10-09-2012 11:21 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 6754
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع كلام أهل العلم في أبو بكر الجزائري -هداه الله- وردود عليه
الشيخ العلامة عبيد الجابري -حفظه الله-
بيان حال التبليغي ابو بكر الجزائري

من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

الكلام عن تفسير أبي بكر الجزائري.
السؤال:
نشر في سحاب سؤال:
ما هو حال تفسير الشيخ أبو بكر الجزائري:
جواب الشيخ عبيد الجابري صباح اليوم:
بسم الله، والحمد لله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
أما بعد:
فإني من أعرف الناس بالشيخ أبي بكر الجزائري، فقد باشرته كثيرا وتتلمذت عليه في دار الحديث بالمدينة وقتا من الزمن، وفي الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، ومن خلال معاشرتي للرجل وتتلمذتي عليه وتتبع أخباره، ظهر لي من حال الرجل ما يلي:

أولا: أن الرجل جيد في إنشاء العبارات، أشبه بزخرف القول، فهو قادر على الكلام بالساعات، لآنه ينشئ الكلام إنشاء، والظاهر أنه يحفظ القرآن، ويحفظ شيئا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
ثانيا: حدثنا الشيخ عبد الصمد بن محمد الكاتب شفاه الله:
أن أبا بكر الجزائري قدم من بلده إلى المدينة وكان صحفيا،
وأقول: هذا تنبيه بل دليل على أن الرجل ليس مؤصلا في العلم الشرعي.

ثالثا: حدثنا أستاذنا الشيخ حميِد الحازمي حفظه الله: أن الشيخ الجزائري زامله في كلية الشريعة منتسبا إلى تلك الكلية، وأنه أي الشيخ حميد الحازمي، كان يبعث إليه بالمذكرات الدراسية.
رابعا: وقفت له على شريط مسجل في قطر، يتضمن لقاء أجراه في غالب ظني معجب الدوسري، فلما سأله عن الأشاعرة والماتريدية، هل هم من أهل السنة والجماعة؟
أجاب الجزائري قائلا:
بل هم في الحقيقة "أهل السنة والجماعة"!ا.ه.
وهذا حكم جائر، مفاده أن الأشاعرة والماتريدية هم أفضل من غيرهم، حتى من عرفوا بأنهم خلص في السنة، فهل يصدر هذا الحكم من عالم راسخ في السنة؟

خامسا: صدرت عنه قبل سنوات، فتوى خطية، فيها ثناء على جماعة التبليغ، وأنها أفضل جماعة على وجه الأرض، وقد رد عليه العلامة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله، ردا قويا يروي الغليل، ويشفي العليل.
سادسا: لما ذكر حديث سحرة فرعون الذين آمنوا بالله وبرسوله موسى صلى الله عليه وسلم، لما ظهر لهم من الآيات، دليل صدقه، مستنبطا أحكاما من تلك القصة، قال:
"مشروعية ترقية الموظف"!ا.ه.
فسبحان الله العظيم! هل يخفى على من لديه مسحة من العلم فضلا عن الراسخين، أن هذه القصة سيقت في القرآن مساق الذم والتوبيخ والتشنيع على عدو الله فرعون لعنه الله. ولم تذكر على سبيل الإقرار والثناء.
وقد حدثني بعض الأخوة أنه وجد في تفسيره الجبر وتخليطات أخرى، أفبعد هذا كله يشاد بالرجل وبتفسيره الذي كثر فيه التخليط العجيب؟
أفبعد هذا كله يرفع من شأن الرجل ويقال أنه عمدة أو مرجعا في العلم الشرعي؟
بل أقول متيقنا أن الرجل لا يصلح واعظا، وقد أوقف عن التدريس في المسجد النبوي مرات، جراء فتاوى شاذة صدرت عنه.
فنصيحتي لكل مسلم ومسلمة، ألا يعول على هذا الرجل، وما صدر عنه، نعم لمن أوتوا علما وفقها، وكان عندهم من الأهلية ما يميزون به بين الغث والسمين، والصحيح والسقيم، فلهم النظر في كتبه. أما العوام ومن كان فقههم قليلا، فإني لا أنصحهم بقراءة كتبه، والله أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري
المدرس بالجامعة الإسلامية سابقا
وكان الإملاء صباح الخميس: العشرين من صفر عام واحد وثلاثين وأربعمائة وألف
الموافق للرابع من فبراير عام عشرة وألفين.

المصدر
 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

10-09-2012 11:22 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 6754
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع كلام أهل العلم في أبو بكر الجزائري -هداه الله- وردود عليه
العلامة حمــــاد الأنصــــاري رحمه الله

قال ( كنت أنا و الشيخ أبو بكر الجزائري في دولة تونس نتناوب في إلقاء المحاضرات . وفي يومٍ قلت له : يا شيخ إن عليك ملاحظات .

قال لي : ما هي ؟ ،قلت :

يا شيخ يجب عليك أن تقرأ في كتب السلف في العقيدة حتى تستحضر الجواب على الإشكالات في العقيدة عند تدريسك وعند طرح الأسئلة عليك فيها .

وثانياً قلت له : كتابك في التفسير فيه أخطاء تخالف ما كان عليه السلف ، لأنك لم تنقل من كتبهم ) .

[المرجع :"المجموع في ترجمة العلامة المحدث الشيخ حماد بن محمد الأنصاري" ص 771 تأليف وجمع وترتيب : عبد الأول بن حماد الأنصاري عفا الله عنه]

وهذا رابط تحميل الكتاب من الوقفية:
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=7458

 
....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

10-09-2012 11:44 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 6754
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع كلام أهل العلم في أبو بكر الجزائري -هداه الله- وردود عليه
كتاب
25075_0000 
تنبيهات على رسالتين للشيخ أبي بكر الجزائري أولاهما المسماة بالأحاديث النبوية الشريفة في أعاجيب المخترعات الحديثة
والثانية المسماة باللقطات في بعض ما ظهر للساعة من علامات  

للعلامة حمود بن عبد الله بن حمود التويجري رحمه الله
  التحميل المباشر:
تحميل
 رابط التحميل من موقع Archive


....
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

21-03-2017 12:01 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 6754
قوة السمعة : 140
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع كلام أهل العلم في أبو بكر الجزائري -هداه الله- وردود عليه

يقول: أبو بكر الجزائري في كتابه 

( قصص المرسلين في كتاب رب العالمين ) ص 31

 ( إن الله قد أكرم إسماعيل وأمه هاجر بأن دفنا في الحجر المقابل للبيت العتيق )

وإليكم رد العلامة الفوزان على هذه الخرافات والأكاذيب..

من تسجيل الحرم المكي 23-6-1426

https://archive.org/download/HAMAD_194/23-6-1426.mp3
 

وقال أبو بكر الجزائري في العلم والعلماء (ص175):

( ولي الخلافة عثمان الخليفة الراشد بعد استشهاد عمر رضي الله عنه باختيار النفر الستة الذين عهد

إليهم عمر أن يستخلفوا من يرونه منهم.

وسار في الناس ست سنوات سيرة حمدها كل المسلمين، حتى فضل على عمر للينه، وشدة عمر رضي

الله عنهما معا،  ثم تغلبت عليه عاطفة القرابة فكان يولى أمور المسلمين بني أمية، ويترك

غيرهم فأثار ذلك سخط الناس عليه، وهذه طبيعة الحياة الدنيا).اهـ

نعوذ بالله من الخذلان والطعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


...

توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كلام أهل العلم في عبد الله الشريكة -هداه الله- وردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
5 761 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
كلام الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري في ماهر بن ظافر القحطاني أبو تراب عبد المصور بن العلمي
0 10 أبو تراب عبد المصور بن العلمي
مجموع كلام أهل العلم في أحمد الكبيسي العراقي -هداه الله- وردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
14 1655 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع كلام أهل العلم في القصاص المخلط الباطني صلاح أبو عرفة وردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
20 12663 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
كلام عظيم لابن تيمية في كيفية تلاعب الشياطين وإضلالهم لبني آدم ! علي الفضلي
0 49 علي الفضلي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 08:19 مساء