حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه

بعض طوام محمد حسين يعقوب يدعو للتعاون مع جماعة التبليغ قال فى شريطه المسمي quot; مااقدرش quot; !! الدقيقة : 15 , الثاني ..



01-07-2012 07:37 مساء
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 

بعض طوام محمد حسين يعقوب
يدعو للتعاون مع جماعة التبليغ

قال فى شريطه المسمي " مااقدرش " !! الدقيقة : 15 , الثانية : 23وهو يدعو إلى التعاون مع جماعة التبليغ المنحرفة ضاربًا بأقوال علمائنا عرض الحائط
قال : " نعم , لك جار لا يصلى تظل حاملا هم هذا الجار , تجتهد عليه ; فإن لم تستطع هات له الإخوة بتوع التبليغ , شوفوا الجدع دا مبيصليش ! يعملوا له زيارات " .
انتهي كلامه
يقول التبليغ والإخوان والسلفية وووو كلهم عقيدتهم واحدة
https://www.youtube.com/watch?v=MqxavNm_y8s

"نمشي مع جماعة التبليغ ونخرج في سبيل الله(قلت:يتسائل) ولا نقعد مع ابتوع الإخوان ولا نروح مع مين بالزبط تحديدا وأنا دايما في جواب السؤال ده بقول أن الجماعات الدعوية الموجودة على الساحة جماعات دعوة وليست هي الفرق النارية المذكورة (قلت سبحانك هذا بهتان عظيم) في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ...افترقت اليهود على إحدى وسبعين وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين العلماء متفقون إجماع على أن هذه الفرق المخالفة للعقيدة اللي هم الخوارج اللي هم التكفير في عصرنا ده ...الشيعة ..المرجئة وغيرهم من هؤلاء الناس ..الصوفية ...دول عقائد مخالفة , لكن الجماعات اللي بقلك عليهم التبليغ والإخوان والسلفيين وأنصار السنة و جماعة الجمعية الشرعية كل دول بيقولوا بعقيدة وحدة ?????كل دول من أهل السنة والجماعة ?????بس فيهم من على جادة الطريق ومن هم على جنبات الصراط إلى آخر كلامه الباطل.
[من درسه المصور (أصول الالتزام 4) ]
رأى محمد حسين يعقوب فى الإخوان المسلمين

https://www.youtube.com/watch?v=52h3mnu9mhY
يثني علي التكفيري
رضا صمدي وكتابه
 أثنى عليه وقدم لها محمد حسين يعقوب في كتاب "ثلاثون طريقة في خدمة الدين" لرضا صمدي وفي هذا الكتاب ثناء على حركة التبليغ وتأثرٌ واضحٌ بعبدالرحمن عبدالخالق وسيد عفاني في مسألة العمل الجماعي وفي الناحية السياسية ومن ذلك قوله : " ليس صحيحاً أن الأصل في نصيحة ولاة الأمر أن تكون سراً " في (ص135).
يثني على الإخواني الضال عبد المجيد الزنداني !!

الشيخ عبدالمجيد الزنداني -عليه بركات الله وإكرامه وأسأل الله عز وجل أن ينفع به المسلمين- حبيب وأستاذ , أستاذ , وقد لقيته عدة مرات في مكة وفي المدينة.

والشيخ -بارك الله فيه ويحفظه- لعله أعلم وله في ذلك باع طويل وأسلوب جميل.

وكما ذكرت الشيخ حبيب وربنا -سبحانه وتعالى- نفع به ونفع به نفع عظيم جداً ولعل ربنا هدى به ناس كثير إلى الإسلام

[من شريط عذاب القبر/بريق بالقاهرة بالتعاون مع شركة قرطبة]
يثني على الإخواني زغلول النجار

وأيضاً الدكتور زغلول حبيب وقد حضرت معه وكنا ضيفين في أول عام أنشأت في الجائزة الكبرى للقرآن الكريم جائزة دبي وكنا سوياً في افتتاح الجائزة وفي التدريس فيها أول مرة عملت فيها الجائزة. وشيخ فاضل وأستاذ كريم ودكتور عالم وربنا نفع به وهدى به ناس كثير وله بفضل الله -عز وجل- قبول عند العامة والخاصة
[من شريط عذاب القبر/بريق بالقاهرة بالتعاون مع شركة قرطبة]

يثنى على التكفيري أبوزيد محمد حمزة
https://www.youtube.com/watch?v=ANhRn89berE
اعتمادٌ على قصصٍ بلا إسنادٍ
  من أمثالِ هذه القصةِ في كتابِه ومنها :
(( لقد كانت امرأة مسكينة تطعم ولدها فقسمت رغيفا نصفين ، نصف لها ونصف لولدها فمر بها سائل فقال : أطعميني لله فأعطته نصيبها ، فلما أكل غلامها قام يلعب فالتقمه الذئب .
فقالت المرأة : يا رب ..اللقمة . فألقاه الذئب فقالت : لقمةً بلقمةٍ. "الأخوة أيها الإخوة" ص (188).

غزوة الصناديق
http://www.youtube.com/watch?v=aoN8miMW_Ho
محمد حسين يعقوب يشكو تلاعب الإخوان بهم
https://www.youtube.com/watch?v=QNjl6XE7wmM
...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

07-11-2012 12:37 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه

الشيخ خالد بن عبدالرحمن المصري حفظه الله
التحذير من القصاص محمد حسين يعقوب

أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.mp3
أو
 

قال الشيخ أبومحمد خالد بن عبدالرحمن المصري حفظه الله تعالى:

الداعية ((محمد حسين يعقوب)) قصاص ، قاصٌ من القُصاص ، لا يُبين توحيدًا ولا يُبين عقيدة ، ولذلك أشرطته كلها فى أمور لا يختلف فيها اثنان ولا ينتطحُ فيها كبشان .
لكن لماذا لا يتكلم عن عبادة القبور
؟!!
لماذا لا يتكلم عن شرك القبور؟!!
لماذا لا يُبين هذه المسائل وعن الطواف بالقبور وعن الذبح لغير الله؟!!
إن مر به مر عارضًا .
إذا أردت أن تعرف الرجل من أهل السنة أو من أهل البدعة فانظر إن بين التوحيد ورد الباطل ورد على أهل البدع فاعلم أنه سني .
وإن سكت عن أهل البدع وخشي الناس أو تلطف تلطفًا مذمومًا فاعلم أنه قاصٌ من القُصاص .
نعم ، الرجل ما وجدنا له جُهدًا فى هدم البدع ولا جُهدًا فى الرد على أهل الضلال ولا جُهدًا فى تأصيل أصول التوحيد والرد على ما يُنافي ذلك.
رسول الله ـ
صلى الله عليه وسلم ـ عند فراش الموت يقول:
لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهكم عن ذلك.
أين أشرطة هذا الرجل فى بيان هذه الأمور ؟
لا ، ولم ، ولن تجدوا .
هو قاصٌ من القُصاص .

...

توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

07-11-2012 12:52 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه
 الشيخ خالد بن محمد عثمان المصري -حفظه الله -
قال «وقد صار معلوماً لدى الجميع أنَّ بطانة الحويني في مصر وخارج مصر هم القطبيُّون
والحزبيُّون والقُصَّاص، نحو محمد حسَّان، وعبد الرحمن عبد الخالق، ومحمد حسين يعقوب… إلخ»
[كتاب الحدود الفاصلة (ص499)]
     وقال -حفظه الله تعالى- كذلك عن محمد حسين يعقوب:«قصَّاصٌ حاطب ليلٍ لا ينضبط بضوابط أهل العلم»
[سلسلة التوضيح بالرد على صاحب رسالة إلى غلاة التجريح (شريط20)].

    بيان حال محمد حسين يعقوب

...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

07-11-2012 11:20 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه
  الشيخ علي بن عبد العزيز موسي حفظه الله
أقوال محمد يعقوب في المسألة والرد عليها
من سلسلة تحذير الأنام ممن قال: بشغور الزمان عن إمام


...
 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

07-11-2012 11:33 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه
الشيخ نزار بن هاشم العباس -حفظه الله -
«أما المدعو محمد حسين يعقوب -أصلحه الله- فله أقوالٌ وكلامٌ كثيرٌ يدلُّ على خطره وجهله بأصول عقيدة ومنهج السلف!!!
فقد قال في أحد دروسه: [… لكن الجماعات اللي أنا بقولَّك عليها: التبليغ، والإخوان ،والــ  والسلفيين والــ.. أنصار السنة، وجماعة.. والجمعية الشرعية… كل دول جماعة بيقولوا بعقيدة واحدة…].
[من سلسلة (أصول الالتزام/ الشريط الثالث) بعنوان (الجماعة) وهو موجود على موقعه الرسمي على الإنترنت].
أقول: هذا الكلام عليه المآخذ والملحوظات الآتية؛
(1) أن الرجل -أصلحه الله- بهذا الكلام يثبت على نفسه أنَّه لا يعرف عقيدة ومنهج السلف حيث جعل جميع المذكورين على حَدٍّ سَواء!!! وهذا لا يقوله أدنى طالب علمٍ عَرف السلفية ومنهجها!!!
(2) وأنَّه لا يمـيِّز بين الحقِّ وما يخالفه!!
(3) وأنه يتكلم بلا علم ودراية، فلا للحقِّ ميَّز ولا لأهله أنْصَفَ، ولا للباطل بيَّن وحذَّر.
(4) أنَّه شانَ الحقَّ وأهله، وعدَّل الباطل وزكَّى أهله.
(5) هو بهذا الصنيع يقرِّر على نفسه أنَّه مائعٌ مميِّعٌ ضيَّعَ نفسه وغيره وسيظل كذلك إن لم يتداركه الله بواسع رحمته وهدايته.
(6) وأنَّه بذلك يغرِّر بالشباب والمدعوِّين وعامَّة المسلمين في شأن هذه الفرق والأحزاب المخالفة لمنهج السلف ويربطهم بها ويرشدهم إليها وكفى بذلك ضلالاً مبيناً.
(7) وهو بذلك يُقر هذه الأحزاب، ويؤمّن على وجودها، ويدعو إليها وإلى حِزبيتها التي مزَّقت الأمة وفرَّقتها بسبب هذا وأمثاله!!
(8) أنَّ الواجب عليه أن يكفَّ عن الكلام والدعوة والمحاضرات والدروس لأن الدَّعوة إلى الله تعالى ليست بعبثٍ؛ أُسُّها وشرطها العلم والمعرفة بالاعتقاد السليم والمنهج السَّديد والذي على ضوئه وأنواره يتميَّز الحقُّ عن الباطل!!
وهذا ما لا يتوفَّر ويتوافر عند الرجل أصلحه الله، وهو بهذا المسلك متحقِّقٌ إفساده وإضاعته لسامعيه وأتباعه بمثل هذا الهراء والإغواء، فالواجب عليه تقوى الله والرجوع إلى العلم والتعلم ورفع الجهل عن نفسه، والارتباط بأهل العلم السلفيين ليرشدوه ويعلِّموه ويأصلوه ثم إنْ وجدوه بعد ذلك على جادَّة العلم والحق والسنَّة أجازوه ليدعو إلى الحق الذي عُلِّم ورُبِّي عليه!!! وإلا فلا!!
فبعد هذا أيها الإخوة بارك الله فيكم كيف تسمح لنا نفوسنا وتسوِّغ لنا عقولُنا أن نعلن لهذا الرجل وأمثاله في شأن الدعوة!!!
وكيف نمكِّن له في أوساطنا ونجمع له شبابنا وشاباتنا كيف هان علينا ذلك كله؟!! بل الواجب تجاهه النُّصح والتحذير والبيان لما هو عليه والله المستعان. فإنَّ الإعلان والإعلام لأهل الأخطاء والمخالفات والأهواء والبدع ورَبْطَ الناس بهم تعظيمٌ لهم وإرشادٌ في غير محلِّه وتشويشٌ على المسلمين يترتب عليه إضلالهم وطمسٌ لمعالم دينهم!!
قال أحد السلف -رحمه الله-: (من عظَّم صاحب بدعةٍ فقد أعان على هدم الإسلام) [شرح السنَّة للبربهاري].
ثم على شباب المسلمين والدَّعوة خاصَّة ألَّا يغترُّوا بكل متكلِّمٍ بارعٍ أو خطيبٍ مفوَّهٍ أو متظاهر بالعلم! حتَّى يسألوا عن حاله ومنهجه أهلَ العلم العارفين بالرجال ومناهجهم؛ فإنَّ الزمان زمان فتنة وقديماً قال أسلافنا لما وقعت الفتنة: (سـمُّوا لنا رجالكم).
واعلموا أيضاً أيها الإخوة سددكم الله أنَّه ليس محمد حسان وعبد الرحمن عبد الخالق المصريان كذلك واللذان عَظُم وكَثُر التعلقُ والإشادةُ بهما في السودان هذه الآونة الأخيرة؛ أقول: ليسا هما عن محمد حسين يعقوب ببعيدين فَهُمَا على ذات الشاكلة!! -أصلح الله الجميع-، بل الأخير أخطر وأضر (أعني عبد الرحمن عبد الخالق) كما هو معلومٌ لدى كل سلفي غيور.
وإنَّ من أعظم الأسباب التي من أجلها وَجَدَ هؤلاء وغيرُهم كثير مثل هذا الرواج والإقبال في هذه البلاد؛ إبعادَ البعض وفصله وقطعه لهذه الأمة وشبابها عن مرجعيتها العلمية السلفية العالمة العارفة بالحق وأهله، والباطل وزخمه وتبعه، وسكوتَ البعض الآخر، وجهلَ آخرين!!! وإنَّ مما يُؤسف له غاية الأسف أن يكون هؤلاء وأولئك عاملين في حقل الدعوة والإرشاد!!! فاللهم هدايةً وسلامةً لنا أجمعين.
فعلينا أيها الإخوة الغيورون على منهجهم ودعوتهم الوقوف مع النَّفس والمراجعة للسير، والالتفاف حول العلماء السلفيين المعروفين وتلامذتهم وأتباعهم السائرين على طريقتهم مع الحذر واليقظة والفِطنة والمحافظة على صفاء الدين والمنهاج مستعينين بالله وحده فإن البدع والأهواء خطَّافة سائلين الله تعالى أنْ يعافينا ويبصِّرنا بالحقِّ ويجنِّبنا الباطل ويحسن خواتيم أعمالنا»

[مقال: مهلاً أيها الدعاة والشباب!! تفطنوا ولا تضيعوا!!].
المصدر

http://rsalafs.com/?p=1104
...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

08-11-2012 12:04 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه
 ..............................
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

08-11-2012 12:10 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه

الرد على حسين يعقوب
في تمييعه الدعوة وأن الساحة تتسع للجميع

الرد على حسين يعقوب في تمييعه الدعوة وأن الساحة تتسع للجميع
أو


...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

10-12-2012 03:18 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه
التنبيه على حديث منكر ينشره الداعية محمد حسين يعقوب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
فقد اشتهر بين الناس مقطع صوتي للداعية محمد حسين يعقوب يذكر فيه الحديث التالي ويحث على العمل به وهو حديث ( من قال بعد صلاة الصبح : أشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، إلها واحدا صمدا ، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يكن له كفوا أحد ، كتب الله عز وجل له أربعين ألف حسنة)
وقد انتشر هذا الحديث انتشاراً عظيماً بين الناس بسبب مقطع محمد حسين يعقوب هذا بعد أن كان لا يعرفه أحد ، وقد تحمس له بعض العامة وكتبه في كرت وطبعه ووزعه على الناس وكتب عليه ( حديث ثابت ولكنه غير مشهور ) ، وإنما لذكر محمد حسين يعقوب له
والحق أن هذا الحديث منكر انفرد به ابن السني في عمل اليوم والليلة
قال ابن السني في عمل اليوم والليلة 135 - أخبرني عبد الجواد بن محمد بن عبد الرحمن ، ثنا زيد بن إسماعيل الصائغ ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا الليث بن سعد ، عن الخليل بن مرة ، عن الأزهر بن عبد الله ، عن تميم الداري ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من قال بعد صلاة الصبح : أشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، إلها واحدا صمدا ، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يكن له كفوا أحد ، كتب الله عز وجل له أربعين ألف حسنة »
فيه الخليل بن مرة ضعيف جداً
قال أبو حاتم : ليس بقوى ، بابة بكر بن خنيس ، و إسماعيل بن رافع .
و قال أبو زرعة : شيخ صالح .
و قال البخارى : منكر الحديث .
و قال فى موضع آخر لا يصح حديثه .
و قال أبو أحمد بن عدى : لم أر فى حديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد ، و هو فى جملة من يكتب حديثه ، و ليس هو متروك الحديث .
أقول : قول أبي حاتم ( ليس بقوي ) جرح شديد يساوي قول البخاري ( منكر الحديث ) ويدل عليه قرنه بإسماعيل بن رافع المتروك
وقول أبي زرعة ( شيخ صالح ) أراد به صلاحه في دينه لا في حديثه
وزاد الحافظ في التهذيب :" و قال الآجرى ، عن أبى داود : قال أبو الوليد الطيالسى : خليل بن مرة ضال مضل . و قال أبو الحسن الكوفى : ضعيف الحديث متروك .
و قال النسائى : ضعيف .
و قال ابن حبان فى " الضعفاء " : يروى عن جماعة من البصريين ، و المدنيين من المجاهيل ، و روى عن يحيى بن أبى كثير ، عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة نسخة طويلة كأنها مقلوبة ، روى عنه إنسان ليس بثقة يقال له : طلحة بن زيد الرقى ، و قد طول ابن عدى ترجمته ، و أورد له عدة مناكير "
ثم إن أزهر هذا لم يدرك تميم الداري
والخليل بن مرة رجل بصري لم يحتملوا انفراده عن أهل بلده فكيف ينفرد عن أهل الشام بسنة لا يعرفها أهل الشام الثقات ولا الضعفاء حتى !
فإن قال قائل : الحديث الضعيف يعمل به في الفضائل
فيقال : لهذا شروط عند القائلين به والصواب خلافه ، وهذه الشروط لا تنطبق على هذا الحديث فمن هذه الشروط أن يكون ضعف الحديث محتملاً ، والضعف هنا شديد ثم إنه يتعلق بأمر غيبي وهو عدد الحسنات التي ستكتب ، وليس له أصل يندرج تحته بهذا التفصيل ، واشترطوا ألا يعتقد المرء ثبوته ومحمد حسين يعقوب أوهم الناس ثبوته
وليتق الله هؤلاء الدعاة في الجماهير التي تثق فيهم ثقة عمياء ، يترك كل الأحاديث والآثار الثابتة ثم يذهب إلى حديث منكر لا أعرف أحداً من أهل العلم صححه ويفشيه في العامة ، وليس من أهل الفن ولا المعرفة
قال الحافظ زين دين العراقي في كتابه المسمى (( الباعث على الخلاص من حوادث القصاص )) : ثم إنهم _ يعني القصاص _ ينقلون حديثه على التسليم من غير معرفة بالصحيح والسقيم .
قال : وإن اتفق أنه نقل حديثاً صحيحاً كان آثماً في ذلك ، لأنه ينقل ما لا علم له به ))
نقل هذا النص النفيس علي ملا القاري في كتابه (( الأسرار المرفوعة في الأحاديث الموضوعة )) ( ص 74)
قلت فما بالك بمن ينقل حديثاً منكراً ويفشيه في العامة جازماً به
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

10-12-2012 03:21 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه
تخليطات الداعية القصاص محمد حسين يعقوب
في أحوال الجماعات المنحرفة

قال محمد حسين يعقوب في درسه المصور (أصول الالتزام 4)(1):
"... قوللي طيب يا عم الشيخ بس متخدناش في الكلام، وننسى الجو، نمشي مع بتوع التبليغ، ونخرج في سبيل الله، ولاَّ نقعد مع بتوع الإخوان، ولاَّ نروح مع مين بالظبط .. تحديدًا؟ وأنا دايمًا في إجابة السؤال ده بقول: أن الجماعات الموجودة على الساحة، جماعات دعوة، وليست هي الفِرَق النارية(2) المذكورة في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين، وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين" العلماء متفقون -إجماع- على أن هذه الفرق: المخالفة في العقيدة، المخالفة في العقيدة، اللي هما الخوارج، اللي هما التكفير في عصرنا ده، الشيعة، الـ .. إإل الرافضـ .. أو الـ هؤلاء الـ المرجئة(3)، وغيره من هؤلاء الناس .. الصوفية، دول عقائد مخالفة، لكن الجماعات اللي أنا باقولك عليها: التبليغ، والإخوان، والسلفيين(4)، والـ .. أنصار السنة، وجماعة .. والجمعية الشرعية، كل دول جماعة بيقولوا بعقيدة واحدة(5)، كل دول من أهل السنة والجماعة(6)، بس فيهم من هم على جادة الطريق، ومن هم على [جنباتها أي الصراط]، كلهم فيهم حق وباطل(7)، بعضهم فيه حق أكتر من الباطل، وبعضهم فيه باطل أكتر من الحق، وبعضهم نص نص، بس لا أنا ولا أنت نقيم .. دايمًا نصيحتي: اعرف الحق تعرف أهله، اعرف الحق إيه؟ تعرف أهله، أنا لو قعدت دلوقتي، وكلمتك، وأقنعتك -يقينًا- إن السلفيين دول على حق، هتقوم من قدامي تقعد قدام واحد تاني من بتوع التبليغ يقنعك إن التبليغ على حق(8)، وتقوم قدام واحد تالت يقنعك إن التالتة على حق، والرابعة والخامسة، ليه؟ لأن معندكش بصيرة للتمييز، إنت محتاج تتعلم، يبقى أنا اللي بطالبك بيه دلوقتي ملكش دعوة بالجماعات دي كلها خالص، ولا تنتمي لأحد منهم(9)، إنما عليك أن تتعلم، وتعبد الله(10)، فلما تتعلم هتعرف الحق، ولما تعرف الحق بعد كده تشوف الحق ده مع مين؟ لما تتعلم(11)، اتعلم عقيدة، اتعلم فقه، اتعلم سيرة، اتعلم تفسير، اتعلم أصول، اتعلم لغة، اتعلم مصطلح، اتعلم .. اتعلم وتبقى طالب علم مجتهد، وعندك علم، لما يبقى عندك علم غزير وأصيل، هتبص كده هتشوف إن دول فيهم بدعة، لأن النبي معملش كده، ما إنت درست سيرة ! وهتشوف إن دول فيهم بدعة، لأنهم بيستدلوا بأحاديث ضعيفة كلها على أعمالهم وأقوالهم، والأحاديث الضعيفة دي إنت درستها في مصطلح، ودولت بيستدلوا .. بيعملوا أعمال كلها غلط، بدع، لأنك درست أصول فقه، واستمداد الأحكام، وكل دولت عملهم باطل، ليه؟ لأنهم [بيقدموا] مسائل على مسائل العقيدة، يبقى كده غلط مينفعش أمشي معاهم، هتبقى فاهم، وتبقى الأمور على بصيرة ونور، لكن إن محمد حسين يقعد يقولك: أما جماعة الإخوان فهم جماعة باطلة ! وفيهم كذا ... يبقى أنا اللي على باطل، لو أنا قلت كده(12)، أنا مقلش عن حد حاجة، سيب الناس .. الساحة تسعنا وتسع غيرنا(13)، لكن المشكلة مشكلتك إنت هتبقى مع مين عشان متضيعش؟ متبقاش صاحب هوى، وعشان كده باقولك: اتعلم، واتنور، وافهم، وساعتها هتشوف الحق، وتحب الناس دول كلهم(14)، كل الناس دول فيهم خير، وكل الناس دول فيهم إخلاص، بس ينقصهم الصواب، العمل له شرطين: أن يكون خالصًا، وإيه؟ وصوابًا، كل دول عايزين يخدموا الدين، وعايزين يرفعوا راية الإسلام(15)، وكل دول بيعانوا من اضطهاد وأذى في سبيل الدين، وما ذلك .. ومع ذلك ما زالوا .. ما زالوا ثابتين ومتماسكين، ليه؟ إخلاص، لكن الصواب؟ الصواب عزيز(16)، صعب إن حد يحصل الصواب في عصرنا، لأن الفتن بتعمي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حبك الشيء يعمي ويصم)(17)" اهـ

------------------------------
(1) ونعتذر عن ركاكة لفظه، فالرجل يُكثر من التحدث بالعامية، ولا غرابة فهذه شيمة القُصاص ! وقد قمت بتفريغ كلامه حرفيًا.
(2) راجع فتاوى علماء السنة في التحذير من الفرق والأحزاب والجماعات المعاصرة في هذه الجماعات والفرق النارية، والذي يزعم هذا الرجل -وغيره من المتمسحين بالعلماء وهم منه براء- أنه على منهجهم وسائر على خطاهم.
(3) يلاحظ تلجلج الرجل في عد الفرق المنحرفة التي عدها النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في ثلاث وسبعين فِرقة -وبعض العلماء قالوا أنهم أكثر من ذلك وإنما أصولهم ثلاث وسبعين- والرجل لتخبطة وجهله لا يحسن أن يعد منهم خمسة على الأقل !
(4) فلينتبه أنه عد السلفيين كفرقة من الفرق شأنها شأن التبليغ أو الإخوان، ثم ستسمع أخي القارئ قوله العظيم أن كل هذه الجماعات -بما فيها السلفيين طبعًا- فيها حق وباطل ! فأي باطل في منهج النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وصحابته من بعده المنهج المعصوم ؟!!
(5) كيف وقد بيَّن العلماء بالأدلة الصريحة القاطعة أن فرقة التبليغ من فرق الصوفية ومؤسسها قبوري كان يدعو الموتى وهو من الشرك الأكبر ! وكيف وفرقة الإخوان المفلسين قد استفاضت كتابات العلماء وطلبة العلم فيهم وأثبتوا أنهم يجمعون معهم كل من هب ودب ولو كان رافضيًا يسب الصحابة وأمهات المؤمنين، أو ماسونيًا كما ثبت على بعض منظريهم وكبرائهم، بل إنهم كانوا يضمون أول ما بدؤوا نصارى صليبيين ! في تنظيمهم السري ؟!!
(6) هكذا ضاربًا بعرض الحائط فتاوى العلماء الأكابر في هذه الفرق والأحزاب الضالة وأنها الفرق النارية بلا شك ولا ريب ثم يزعم أنه مع هؤلاء العلماء وعلى منهجهم !
(7) أي باطل في السلفيين -الذين حشرتهم مع هذه الفرق المنحرفة- يا من تزعم السلفية، والسلفية منك ومن أمثالك براء ؟!!
(8) هذا لجهلك بأصول وفروع منهج السلف الصالح، فلا عجب ألا يقتنع أحد بكلامك في إثبات أن السلفيين هم الذي يسيرون على منهاج النبوة، لأن فاقد الشيء لا يعطيه !
(9) حتى السلفيين ؟!! قال تعالى: "ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرًا"
(10) كيف يعبد الله على جهل ؟! وماذا سيتعلم إن كان لن يتعلم ما سينجيه من فتن الدنيا ومن عذاب الآخرة وهو منهج أهل السنة ؟! وعلى من سيتعلم هذا العلم المزعوم ؟ هل يأخذ العلم من كل من هب ودب ؟! أم أن الأمر كما قال الإمام ابن سيرين رحمه الله: "إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم" ؟! وكما قيل: من تكلم فيما لا يحسنه، أتى بالعجائب !
(11) وما يدريك أنه لن يقع تحت يد أهل البدع ليتعلم منهم فيشرب البدعة ثم يصير داعيةً إليها بعدما تعلم ؟! كيف يأمن على نفسه الفتنة في دينه وقد انتشر دعاة البدع والضلال -لا كثرهم الله- ؟!!
(12) نعوذ بالله من الخذلان ! إذًا فكل العلماء الذين تكلموا في هذه الفِرَق وحذروا منها هم على باطل ؟!!
(13) وهذا كلام باطل لا نعرفه إلا من أهل البدع كالإخوان المفلسين وغيرهم، فيدعون للتقارب بين الرافضة والسنة، ويكتلون ويجيشون كل أحد في صفوفهم ولو كان خارجيًا أو رافضيًا أو متصوفًا زنديقًا ! تبعًا لقاعدتهم الخبيثة المشهورة: "نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه".
(14) لم يكن من منهج السلف موادة أهل البدع ومحاباتهم والتودد إليهم، وهذا يدل على إفلاسك بمنهج السلف الذي تدعي أنك عليه وهو منك ومن أمثالك براء، كيف وكتب السلف طافحة بهجران ومقت أهل البدع والتبرأ إلى الله منهم، بل لقد كانوا -رحمهم الله- لا يعودون مرضاهم ولا يصلون على من مات منهم ولا يشهدون جنائزهم زجرًا للناس عن أن يكونوا مثلهم، فأين أنت من هؤلاء ؟!
(15) كذبت ! بل لقد أوتي الإسلام من قِبَلهم، وهذه الفرق هي مخططات من أعداء الإسلام ليفسدوا بواسطتهم الدين، ويشيعون الفساد في الأرض عن طريق تفريق المسلمين، وتشتيت شملهم، بتقسيمهم إلى فرق وأحزاب، كل حزب بما لديهم فرحون.
(16) انظروا للتناقض والتخبط !! فهو يقر بأن من شروط قبول العمل الإخلاص، والمتابعة -الصواب-، ثم يزعم أن هذه الفرق متماسكة لأنها مخلصة ! ألا يعلم أن العمل مردود على صاحبه غير مأجور عليه بل آثمًا به إذا فقد إحدى الشرطين، وعندما يفقد هؤلاء شرط المتابعة بطل عملهم، وأثموا، ولم يؤجروا، ولو زعموا أنهم مخلصون ! فما فائدة عمل على السنة وصاحبه مرائي لا يبتغي به وجه الله، وما فائدة عمل صاحبه يزعم أنه مخلص على الرغم من أنه يعلم أنه خلاف المتابعة، خلاف السنة والصواب ؟!!
(17) ويختم كلامه بالكذب على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- بنسبة كلام له لم يقله، فالحديث الذي أورده ونسبه إلى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ضعيف ضعفه الإمام الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة حديث رقم 1868، ألا فليذهب هذا القصاص ليتعلم أولاً صحيح السنة من مردودها بدلاً من أن يتصدر لإرشاد الناس وتعليمهم وهو أحوج ما يكون إلى العلم ! قال تعالى: ((أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ؟!!)).
 
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

12-09-2017 11:38 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه
الرد على محمد حسين يعقوب
فيما أحدثه في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :

قال محمد حسين يعقوب في كتيبه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ص14 :" ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم أن نزور قبره ونصلي في مسجده
قال القاسمي : من قصد زيارة المدينة ، فليصل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريقه كثيراً ، وليتطيب وليلبس أحسن ثيابه ، فإذا دخلها فليدخلها متواضعاً معظماً ، ويقصد فيه بجانب المنبر ركعتين ، ثم يأتي قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيقف عند وجهه .
ويقول : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، ويصلي ويسلم عليه كثيراً ، ثم يسلم على أبي بكر وعمر "
أقول : في كلام القاسمي الذي نقله يعقوب وأقره عدة بدع
الأولى :قوله (من قصد زيارة المدينة ، فليصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في طريقه كثيراً ) تخصيص هذا الموضع بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بدعة ، لم يرد عن أحد من السلف
الثانية :قوله (وليتطيب وليلبس أحسن ثيابه ) هذه بدعة أيضاً لم ترد عن أحد من السلف
فإن قال قائل : أليس الله عز وجل يقول ( خذوا زينتكم عند كل مسجد )
فيقال : هذا في كل مسجد فلا وجه لتخصيص المسجد النبوي بذلك ، والآية فيها الأمر بستر العورة كما ورد في كتب التفسير فالأمر بأخذ أحسن الثياب أمرٌ زائد
والنبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس أحسن ثيابه في يوم الجمعة وللوفود
قال البخاري في صحيحه 5981 : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِم حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَار قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ رَأَى عُمَرُ حُلَّةَ سِيَرَاءَ تُبَاعُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْتَعْ هَذِهِ وَالْبَسْهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَإِذَا جَاءَكَ الْوُفُودُ قَالَ إِنَّمَا يَلْبَسُ هَذِهِ مَنْ لَا خَلَاقَ لَهُ فَأُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا بِحُلَل فَأَرْسَلَ إِلَى عُمَرَ بِحُلَّة فَقَالَ كَيْفَ أَلْبَسُهَا وَقَدْ قُلْتَ فِيهَا مَا قُلْتَ قَالَ إِنِّي لَمْ أُعْطِكَهَا لِتَلْبَسَهَا وَلَكِنْ تَبِيعُهَا أَوْ تَكْسُوهَا فَأَرْسَلَ بِهَا عُمَرُ إِلَى أَخ لَهُ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ
فعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يلبس أحسن ثيابه لكل صلاة يصليها في مسجده بل كان يلبس الحلة ليوم الجمعة وللوفود يدل عليه قول عمر (وَالْبَسْهَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَإِذَا جَاءَكَ الْوُفُودُ ) ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم
فيستحب لكل مسلم أن يلبس خير ثيابه ليوم الجمعة ، لا خصوصية للمسجد النبوي بذلك
ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه أنهم كانوا يتحرون لبس أحسن الثياب لدخول مدينة ما ، أو زيارة قبر أحد
الثالثة : قوله (السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا نبي الله ، ويصلي ويسلم عليه كثيراً )
تحري كثرة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم بدعة ، لم ترد عن أحد من السلف
قال عبد الرزاق في المصنف 6724 : عَنْ مَعْمَر، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِع قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَر أَتَى قَبْرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا بَكْر، السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبَتَاهُ
وَأَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، عَنْ نَافِع، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ مَعْمَرٌ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَقَالَ:
مَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ ذَلِكَ إِلَّا ابْنَ عُمَرَ
فهذا ابن عمر وهو الوحيد الذي أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة ، لم يذكر الصلاة ولو مرة فضلاً عن الإكثار
وقال أحمد في مسنده 8804 : حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ نَافِع، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْب، عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا تَتَّخِذُوا قَبْرِي عِيدًا، وَلَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا، وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَصَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ تَبْلُغُنِي "
فهذا الحديث يرد على تحرى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم كما دعا إليه القاسمي ، وتابعه محمد حسين يعقوب
وقد أنكر الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب على من تحرى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قبره مستدلاً بهذا الحديث
قال القاضي إسماعيل بن إسحاق الجهضمي في رسالته فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 29 - حدثنا إبراهيم بن حمزة قال : ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن سهيل قال : جئت أسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وحسن بن حسن يتعشى في بيت عند النبي فدعاني فجئته فقال : ادن فتعش قال : قلت : لا أريده قال : مالي رأيتك وقفت ؟
قال : وقفت أسلم على النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخلت المسجد فسلم عليه ، ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
صلوا في بيوتكم ولا تجعلوا بيوتكم مقابر ، لعن الله يهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، وصلوا علي ؛ فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم
وقول محمد حسين يعقوب : ( زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم )
عليه مآخذ
أولها : أنه لم يقيد ذلك بعدم شد الرحال مع افتتان الناس بهذا الأمر ، ولم يبين أنه يجب أن تكون النية هي زيارة المسجد النبوي ، وأما زيارة القبر فتبع لزيارة المسجد
وتقديمه لذكر زيارة القبر ، على الصلاة في المسجد يوحي بأن الأصل هو زيارة القبر ، والصلاة في المسجد تبع والصواب العكس
ثانيها : قوله ( زيارة قبر النبي صلة الله عليه وسلم ) فيه نظر إذ أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن الوصول إليه ، لذا لا يمكن زيارته لما أحاط به من الجدران لهذا كره مالك قول من يقول ( زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم )
قال شيخ الإسلام في الرد على الأخنائي ص19:" وإذا كان السفر الذي يسمى زيارة لقبره إنما هو سفر إلى مسجده لا إلى غيره وكان ما شرع فيه مشروعا في ذلك المسجد وفي غيره وإن لم يكن القبر هناك لم يكن شيء من ذلك مشروعا لأجل القبر ولا مختصا به
وأما ما يفعله بعض الناس من البدع المختصة بالقبر فذلك ليس بمشروع بل هو منهي عنه
فتبين أنه ليس في الشريعة عمل يسمى زيارة لقبره وأن هذا الاسم لا مسمى له والذين أطلقوا هذا الاسم إن أرادوا به ما يشرع فالمعنى صحيح لكن عبروا عنه بلفظ لا يدل عليه ولهذا كره من كره أن يقال لمن سلم عليه هناك زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم وان أرادوا مالا يشرع فذاك المعنى خطأ مفهوم ومع هذا فليس هو زيارة"
وقال أيضا في الرد على الأخنائي ص162:" ولم يقل أحد من المسلمين إن السفر إلى زيارة قبره محرم مطلقا بل من سافر إلى مسجده وصلى فيه وفعل ما يؤمر به من حقوق الرسول صلى الله عليه وسلم كان هذا مستحبا مشروعا باتفاق المسلمين لم يكن هذا مكروها عند أحد منهم لكن السلف لم يكونوا يسمون هذا زيارة لقبره وقد كره من كره من ائمة العلماء أن يقال زرت قبر النبي صلى الله عليه وسلم"
وأما الوقوف على قبره فلا يسمى زيارة كما حقق شيخ الإسلام في الأخنائية
ثالثها :أنه لم يبين حكم هذه الزيارة هل واجبة أم مستحبة أم مشروعة فقط بل جعلها من الآداب مطلقاً ، وما بين الحكم
وقال عبد الرزاق في المصنف 6724 : عَنْ مَعْمَر، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِع قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَر أَتَى قَبْرَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا بَكْر، السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبَتَاهُ
وَأَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ، عَنْ نَافِع، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ مَعْمَرٌ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فَقَالَ: مَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ ذَلِكَ إِلَّا ابْنَ عُمَر
فهل كل الصحابة لم يقوموا بهذا ( الأدب ) إلا ابن عمر - رضي الله عنه - ؟
ولو كان عندهم أدباً متقرراً على كل مسلم فهل تراهم يتركونه كلهم ؟
وقد بين شيخ الإسلام أن ابن عمر لم يكن يفعل ذلك إلا إذا عاد من سفر أو عزم على سفر ، وقال أن مذهب مالك أن أهل المدينة لا يشرع لهم الوقوف على قبره إلا إذا كانوا عائدين من سفر ، أو عزموا على سفر
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مجموع طوام القطبي سلمان العودة والردود عليه أبو البراء سمير المغربي
58 13881 ابو نوح محمود بن الخطاب
مجموع طوام القطبي صفوت حِجازي والردود عليه أبو عبدالرحمن حمدي آل زيد
4 1198 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع طوام القطبي عبدالرحمن عبدالخالق والردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
35 7206 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع طوام القطبي العيد شريفي والردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
11 2986 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع طوام القطبي مصظفي العدوي والوردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
11 47 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:29 مساء