حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



مجموع طوام القطبي صفوت حِجازي والردود عليه

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله. الحمدُ لله والصلاةُ والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَن اتبع ..



18-01-2012 02:04 مساء
أبو عبدالرحمن حمدي آل زيد
موقوف
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-06-2011
المشاركات : 303
قوة السمعة : 10
 offline 
 

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله.
الحمدُ لله والصلاةُ والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَن اتبع هداه... وبعدُ:


الإخواني (صفوت حِجازِي) يكذب على الهواء مباشرةً .. إنه يكذب ولا يتجمل!!
[ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ ]

في يوم الجمعة الموافق 29/07/2011م والتي عُرفت من قبل الإعلام الرسمي بـ "مليونية الصف الواحد"، أو "مليونية وحدة الصف" خرج (صفوت حجازي) على القناة الأولى الفضائية المصرية، قائلاً: " ولا يغركم إطلاقًا كلام بعض النخبة الذين يتكلمون على أمور ليست من شعب مصر.. هذه الهتافات يرددون وراء أحد القساوسة: إسلامية". اهـ
فلما سُئل في مداخلة له على قناة "دريم الفضائية" في برنامج "الحقيقة" الذي يقدِّمه الإعلامي "وائل الإبراشي" عن أنّ القُمُّص "بُولس" ينفي إن أنتَ حضرتكَ استخدمتَ واقعة قلتَ هتفَ معاكوا إسلامية إسلامية؟! وأنكَ كنتَ تريدُ بذلك أنْ تُدلل على أنّ حتى المسيحيين -كذا- كانوا يهتفوا -كذا- معكم: إسلامية.. إسلامية، وأنّ هذا نُقل على لسانكَ..
فأنكرَ ذلك قائلاً: "ما حصلش!!! أنا قلتُ: مصرية، مصرية!!".
وقال -وبراءةُ الأطفال في عينيه-: "أنا قلتُ -فين حضرتكَ-: إسلامية، إسلامية؟!!".
وقال -أيضًا وبراءةُ الأطفال في عينيه-: "لا يا فندم ما قولتش الكلام ده أنا!!!".


اضغط هنا لسماع كذبه.

قلتُ: ويحكَ يا هذا شَدَّ ما غرَّتكَ نفسكَ!!، أما علمتَ يومًا أن الكذبَ مسقطٌ لعدالة الرجل؟!!
ملحوظة: المقطع يُوجد به كلامه الذي يقول فيه: إسلامية، وكلامه الذي يُنكِر فيه ذلك؛ فلا نامت أعين الكذابين، وأعين أدعياء السلفية والحزبيين.
....
 

19-11-2012 09:08 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي صفوت حِجازي والردود عليه
الخارجي صفوت حجازي يقول : من يريد دولة دينية يستتاب


إنَّ الحَمْدَ لله، نَحْمَدُه، ونستعينُه، ونستغفرُهُ، ونعوذُ بالله مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومن يُضْلِلْ، فَلا هَادِي لَهُ. وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه. أما بعد،
فهذا
مقطع صوتي
للخارجي صفوت
حجازي
يصرح فيه أن الذي يريد دولة دينية يستتاب.

أسأل الله تعالى أن يخزي هذا الخارجي المخذول إن لم يتب من مقالته الفاجرة.


حمل المقطع الصوتي من
هنا
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

19-11-2012 09:12 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي صفوت حِجازي والردود عليه
صبرا سماحة المفتي ومهلا يادعاة المظاهرات
الحمد لله ,والصلاة والسلام على رسول الله,وآله وصحبه ومن والاه,واتبع هداه,أما بعد:إن الفتن إذا أقبلت,انقسم الناس فيها إلى ثلاثة أقسام :
1- معارض قد وطن قلبه بالعلم النافع,والحلم الناجع,و السير على نهج العلماء الربانيين.
2- مؤيد قد جرفه سيل الفتنة,ودب في عروقه اضطرامه,حتى لم يدع مفصلا إلا ودخله.فجعل يغذي الفتنة بنفسه,وماله وولده.
3- وحائر متذبذب لا إلى هذا ولا إلى هذا.وهذا والثاني لقلة البضاعة,ولنقص التجربة والصناعة.
ومثال ذلك في هذه الفتنة,التي قد عمت الأقطار,وماجت في الأمصار,ولم يسلم منها حتى ربات الحجال في الديار.ماأمثل به,-وليعذرني القارئ الكريم,على الصراحة والتصريح,فإنه لو كان يسعني السكوت لسكت-.
المثال الأول:سماحة المفتي عبد العزيز آل الشيخ- ومن سار على دربه من العلماء الربانيين السلفيين- فإنه قد تكلم في الجمعة الفارطة بصراحة عن المظاهرات,ووصفها بـ { التظاهرات ب*"‬الإجرامية الكاذبة*"‬ لضرب الأمة والقضاء على دينها وقيمها وأخلاقها.‬}و{ بالمخططة والمدبرة لتفكيك الدول العربية الإسلامية وتحويلها إلى دول صغيرة متخلفة}. وهذا منه اتباع للعلماء من قبله,فإنهم قد أفتوا بتحريم المظاهرات وتجريمها,ومنهم العلامة ابن باز,والألباني,وابن عثيمين,ومقبل الوادعي والفوزان ,واللحيدان, و النجمي,وغيرهم رحم الله أمواتهم وأحياءهم.
المثال الثاني :أريد أن أمثل بثلاثة قد ظهروا أول أمس وردوا على المفتي العام فتياه,واعتبروها فتيا سلاطين,تبرر للحكام ظلمهم واحتكارهم للسلطة.
صفوت حجازي
أولهم:صفوت حجازي حيث قال:إن الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة,العربية السعودية فقط,وليس مفتيا للعالم بأسره. وقال بشأن فتواه الأخيرة عن مظاهرات شعبي تونس ومصر إنها تلزمه وحده.
وقال الداعية في اتصال هاتفي مع الشروق إن ما يقوم به الشعب المصري وقبله التونسي هو تقويم للحاكم "من باب قول كلمة الحق عند سلطان جائر، ومن باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليس خروجا عن الحاكم".
* ووضّح الشيخ أن الخروج على الحاكم يكون باستخدام السلاح وقتله ورفع السلاح في وجهه، *"‬أما ما يقوم به المتظاهرون في البلدين لم يصل أبدا إلى هذا الحد، وغير موجود مطلقا*"‬.
الجواب:هذا الذي اعتبرته تقويما للحاكم,هو عين مخالفة هذه الأحاديث التي سأسوقها إليك:
ما تصنع بهذا الحديث:{تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك,وأخذ مالك}وهو حديث صحيح في صحيح مسلم.من حديث حذيفة رضي الله عنه.
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:اسمع وأطع في عسرك ويسرك,ومنشطك ومكرهك,وأثرة عليك,وإن أكلوا مالك و ضربوا ظهرك}السنة لابن أبي عاصم[1026]وصححه الألباني.
وأثر سويد بن غفلة:قال لي عمر بن الخطاب:{لعلك أن تخلف بعدي,فأطع الإمام وإن كان عبدا حبشيا,وإن ظلمك فاصبر, وإن ضربك فاصبر,وإن دعاك إلى أمر منقصة في دينك فقل سمعا وطاعة دمي دون عرضي,ولا تفارق الجماعة}رواه الخلال في السنة[1/111]وابن أب شيبة في المصنف[12/544].
دفع شبهة:قد تقول يا صفوت:إن هذا في حق الحاكم العادل,وليس في حق كل حاكم.
فالجواب من وجوه:
1-كيف يتأتى هذا مع قوله:{وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك} صرح بأنه ظالم يضرب الظهر ويأخذ المال,ومع ذلك أمر بطاعته.
2-أن الأحاديث في طاعة الأمراء جاءت مطلقة ولم تفرق بين جائر وعادل.
3-جاءت أحاديث صريحة,فيها طاعة الحاكم الجائر في غير معصية –طبعا-.مثل حديث عدي بن حاتم-رضي الله عبه-قال:قلنا يا رسول الله لا نسألك عن طاعة من اتقى,ولكن من فعل وفعل فذكر الشر,فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:{اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا}رواه ابن أبي عاصم في السنة وصححه الألباني.وهذا نص في موطن النزاع,إذ النبي-صلى الله عليه وسلم-أمر بالسمع والطاعة في حق الحاكم الذي فعل الشر.أما الحاكم الصالح فطاعته كانت متقررة عند الصحابة-رضي الله عنهم-إذ قالوا {لا نسألك عن طاعة من اتقى.ولكن....}.
4-هذا أثر سويد بن غفلة إذ أمره عمر بن الخطاب رضي الله عنه,أن يسمع ويطيع للأمير وإن أكل ماله,أو ضربه,وأمره أن لا يفارق الجماعة.
قال حجازي: :{إن الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة,العربية السعودية فقط,وليس مفتيا للعالم بأسره.}
أقول سبحان الله،وهل يشترط في قبول الحق أن يكون المفتي مفتيا لبلده فقط؟ فأهل البلد يقبلون أما غيرهم فلا يلزمهم قبوله.هذه قاعدة باطلة,تشبه قاعدة الجزأرة الذين يقولون لا نأخذ العلم إلا عن علماء الجزائر.
قال حجازي: إن ما يقوم به الشعب المصري وقبله التونسي هو تقويم للحاكم "من باب قول كلمة الحق عند سلطان جائر، ومن باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليس خروجا عن الحاكم".
التعليق:تستدل على الخروج بحديث{أفضل الجهاد كلمة حق أمام سلطان جائر} هذا الإستدلال مردود,ترده كلمة [أمام]و[عند] يقتضي أنك تأتيه في قصر ملكه وتأمره وتنهاه فإن قبل منك فبها ونعمت,وإن قتلك فأنت على أجر عظيم.
أما الخروج في مظاهرات,ومسيرات فهذا لا يدل عليه الحديث بوجه من الوجوه.
وقولك :{هذا من باب الأمر بالمعروف,والنهي عن المنكر}
الجواب:أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له ضوابط وخاصة إذا تعلق بالسلطان,فإن الخطأ في ذلك قد يؤدي فتنة عارمة تسيل فيها دماء كثيرة.
وشروط مناصحة السلطان ذكرها ابن مفلح في الآداب الشرعية,[1/195-197] وابن النحاس في تنبيه الغافلين[46].وهاهي دونك:
1-أن لاينكر باليد ولا يشهر عليه السلاح.
2-أن تكون مناصحتة سرا.
3-أن يتلطف معه في الكلام.
قول صفوت حجازي: أن الخروج على الحاكم يكون باستخدام السلاح وقتله ورفع السلاح في وجهه، *"‬أما ما يقوم به المتظاهرون في البلدين لم يصل أبدا إلى هذا الحد، وغير موجود مطلقا*"‬.
التعليق :الخروج يكون بثلاثة ,بالإعتقاد واللسان واليد،قال المناوي في فيض القدير[3/324-325]{قوله [رجل فارق الجماعة]بقلبه ولسانه واعتقاده,أو ببدنه ولسانه}إلى أن قال{قوله[وعصى إمامه]إما بنحو بغي أو حرابة أو صيال أو عدم إظهار الجماعة في الفرائض...}
بل ينبغي أن تعلم يا صفوت أن الخوج بالإعتقاد واللسان أخطر من الخروج بالسلاح,لأنه متى اعتقد الخروج فإنه لابد وأن يكون ساعيا في تطبيقه متى سنحت له الفرصة,ومتى خرج بلسانه فإنه يكون محرضا على ولي الأمر ناشرا للفتنة والفوضى.ويعتبر والحال هذه من القعدية وهم كما يقول ابن حجر رحمه الله في التهذيب [114 /8]
{قعد الخوارج، كانوا لا يرون بالحرب، بل ينكرون على أمراء الجور حسب الطاقة، ويدعون إلى رأيهم، ويزينون مع ذلك الخروج ويحسنونه }ا.هـ
قال عبد الله بن محمد الضعيف رحمه الله: (قعد الخوارج هم أخبث الخوارج).
قال حجازي: واستشهد حجازي بموقف الرعية من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، إذ قالوا له لا سمع ولا طاعة لك إن عصيت الله فينا)
الجواب:يستدل به الكثيرون على الخروج,والرد عليهم من وجوه:
1-أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كان هو الأمير ,وتنازل عن حقه,وأذن لهم أن يقوموه.
2-أن الخروج لم يقع,حتى يقال إن هذا دليل على الخروج.
3-أن هذا الأثر وإن كان مجملا فينبغي أن يرد فهمه إلى النصوص الواضحة في معاملة الحكام,من وجوب طاعتهم والصبر على جورهم.
4-أن الأحاديث إذاتعارضت مع الآثار فإن المقدم هو الأحاديث.
5-إن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبعد من أن يريد بقوله هذا هذه التظاهرات العمياء.فيصان قوله عن هذه الظنون السيئة.
قال صفوت حجازي: "فهم عصوا الله فينا ونحن نأخذ على أيدي الظالم ولا نخرج على الحاكم أبدا".
الجواب:إذا كنت تعني بالأخذ على يد الظالم-الأخذ بالمظاهرات والمسيرات,فهذا تناقض صارخ.لأن الخروج يكون بما دون السلاح.
وقال صفوت حجازي: لو رأى الصحابة هذه المظالم والمفاسد ماذا كانوا سيفعلون؟
هذا استفهام تقريري:أي أنهم كانوا سيخرجون في المظاهرات,والله إن هذا لعجب,وإن العجب ليتعجب من هذا,لاأدري كيف خلصت إلى هذا,أقل مايقال عن هذاأنه كهانة.
-ونفى حجازي أن يكون ما يقوم به الشباب من ثورة إرهابا أو تطرّفا، "بل هو تعبير عن الرأي بصورة سلمية.
التعليق :ثورة الشباب المصري سقط فيها نحو من 400قتيل,فهل يقال عنها أنها سليمة.
وهذه الدماء التي سالت,أليست دماء المسلمين,وهي معصومة في الشرع.هذا هو الخروج بعينه.
ثم قال حجازي: إن من يفتي بغير ذلك ما هم إلا "علماء السلاطين الذين يفتون لهم بما يتماشى معهم.
الجواب:هكذا يهيج شباب المسلمين على السلاطين,وينزع الثقة من علماء الأمة بحجة أنهم عملاء للحكام.
يجيبنا عن هذا الشيخ الفوزان-حفظه الله-:هذا ما يضر علماء هذي البلاد,هذا الكلام يضر الذين قالوه,ويرجع عليهم إثمه ووزره,فلا تحسدوهم على ما وقعوا فيه من الشر,ولا تحزنوا عليهم....}الإجابات المهمة,في المشاكل الملمة[ص27].
وامتدح حجازي أولئك الشباب بالقول "إنهم من أصلح الناس، هم أصحاب رأي وأحرار، يريدون الخير لأمتهم ويريدون حاكما عادلا حقيقي"
الجواب:هذا بالنظر إلى نياتهم ,أما الفعل هذا,فهو خروج ظاهر,والنية وحدها لاتكفي بل لابد من صلاح النية والعمل معا كيف وهما من شروط العبادة.
فصبرا أيها المفتي,ومهـــــــــلا يادعاة المظاهرات.
والحمد لله رب العالمين
...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل

11-12-2012 02:19 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أبو عبدالرحمن حمدي آل زيد
موقوف
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 27-06-2011
المشاركات : 303
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي صفوت حِجازي والردود عليه
الرويبضة صفوت حجازي
دماء المصريين غالية، وهي عندنا سواء: لا فرقَ بين مسلم أو مسيحي!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله القائل في كتابه الكريم: {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}.
والقائلُ: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ}.
والصلاةُ والسلام على عبده وخليله القائل: (الْمُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ)... وبعدُ:
فهذا جزءٌ من كلمة ألقاها الرويبضة (صفوت حِجازي) في تشييع جنازة شهداء -كذا- "الاتحادية".

اضغط هنـــا للتحميل
التفريغُ:
"دماء المصريين غالية!!، وليس بشريف مَن يحمل سلاحًا في وجه مصري، مَن يحمل سلاحًا في وجه مصري أو يحرِّض على قتل مصري، لا يحمل من الشرف قطرة، بل هو خائن -كل الخيانة- خائنٌ لدينه.. خائنٌ لوطنه.. خائنًا لأبناء وطنه.. خائنًا لهذه (الثورة)، مَن يحرِّض على قتل مصري: مسلمًا كان أو مسيحيًا، إسلاميًا كان أو غير إسلامي؛ فدمُ المصري غالي!!، ودمُ المصري عندنا سواء!!!". اهـ
قلتُ:
كثيرًا ما نسمع عن مبدأ أصيل من مبادئ الديمقراطية يُسمَّى بمبدأ (المواطنة)، فإنْ كنت لا تعرف شيئًا عن هذا المبدإِ.. فلتلقِ نظرةً على كلام (صفوت حِجازي) السابق!!
أمَّا إنْ كنتَ لا تعرفُ شيئًا عن مبدإ (السيادة للشعب).. فلا تبتئس!! ولتلقِ نظرةً على كلام صفوت حجازي التالي في نفس الكلمة السابقة -قطع الله لسانه-

اضغط هنا للتحميل
التفريغُ:
"الرئيسُ وضعَ دستورًا، البعض يرفضه والبعض يقبله، مَن منا يمثِّل الشعب؟!
هم يقولون: أننا نمثِّل الشعب، وهنا نقول: أننا نمثِّل الشعب..
الذي يمثِّل الشعب المصري هو الذي سيخرج يوم السبت القادم 15/12 ليقول لهذا الدستور: نعم أو لا.
كونوا قد.. ولا تحشدوا في الميادين، واحشدوا إلى الصناديق، إنْ قال الشعبُ: لا، فهي لا!! .. وإن قال الشعبُ: نعم، فهي نعم!!
ولنا رئيس.. مَن ينادي بإسقاط الرئيس المنتخب فهو خائن، خائن بكل صور الخيانة. (وهنا يهتفُ الرعاع -أتباع كل ناعق-: خائن!! خائن!!).
فرئيسنا (مرسي).. رئيسنا هو الدكتور (محمد مرسي).. رئيسنا هو الدكتور (محمد مرسي)، أما الآخرين الذين رفضهم الشعب.. الذين رفضهم الشعب حتى لو فاز (مرسي) بصوت واحد، فهو الرئيس الشرعي لمصرَ..
موعدنا يوم السبت، ليقول الشعب كلمته، ليقول الشعبُ: نعم، أو يقول الشعب: لا، إنْ قال: لا... (وهنا يهتف أحد الرعاع: الشعب يؤيد قرار الرئيس!! والبقية من خلفه).
ورئيسنا قال الكلمة، فإن قال الشعبُ: لا.. (سمعنا وأطعنا!!!!)، وأول مَن يسمع لصندوق الانتخاب هو الرئيس (محمد مرسي)، إنْ قال الشعب: نعم.. (سمعنا وأطعنا!!!!)، وإنْ قال الشعب: لا.. (سمعنا وأطعنا!!!!)." اهـ
وهذا ما يجعلنا نتساءل: هل أصبح (الإخوان المسلمون) -ومعهم (الحزبيون)- ديمقراطيين من الدرجة الأولى؟!!
...

13-09-2017 09:54 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 7122
قوة السمعة : 140
 Online 
look/images/icons/i1.gif مجموع طوام القطبي صفوت حِجازي والردود عليه

لقد تعدَّيت يا (صفوت) وقلت قولاً شططًا

الحمد لله الملك الحقِّ المبين، والصَّلاة والسَّلام على صفوته من بريته النَّبيِّ الأمين، وعلى آله الأبرار، وصحابته الأطهار، ومن اقتفى أثرهم إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فقد جعل الله سبحانه على الحقِّ والهدى شواهدَ وعلامات، أقام عليها من وحيه المبين أوضح البراهين والبيِّنات، لا تخفى معالم هذا النُّورِ السَّاطع إلا على من ابتُلِي بحجب الجهل والعمى، ولا يحجز عن استنارة قلوب من عرفوا إلاَّ حظوظ النَّفس والهوى، وبمقدار ما يُبتلى العبد بتلك الحجب والحظوظ المانعة يكون حرمانه من الاهتداء، ويكون منه الشَّطط والعدوان واتِّهام الآخرين بارتكاب الظُّلم والظُّلمات والإشارة إليهم بأصابع التهديد والوعيد وهو يحسب أنه يُحسن صنعًا.

ولا يكون هذا مستغربًا حينما نرى صاحب هذه الاتهامات الظالمة قد جعل ميزان الحكم على الآخرين هو قوانينَ حزبه الذي ينتمي إليه من دون الحقِّ، وتعاليمَ من بُنيَّات أفكار مرشديه يتحلَّق هو ومن معه حولها من دون الخلق، يُوالون عليها ويُعادون، ويتوعَّدون ويهدِّدون وكأنَّهم حزب الله المختار.
فإذا كان صفوت حجازي يكيل التُّهم الباطلة إلى قادة هذا البلد ويهدِّد ويتوعَّد وكأنَّه عنتر زمانه فليس هذا مستغربًا عندما نعلم بأنَّه من المنتمين إلى تنظيم الإخوان المسلمين، هذا التَّنظيم الذي يصف نفسه بـ (التنظيم العالمي)، والذي يحاول منذ أن وُلد في مصر على يد حسن البنا في بسط نفوذه واستقطاب الأنصار والأعوان وزرعهم في سائر الأقطار العربية والإسلامية لتكوين إمبراطوريَّة عالميَّة إخوانية تدين بالولاء المطلق للمنهج الإخواني وتعطي العهد والولاء والبيعة في المنشط والمكره للمرشد العامِّ، وتتستَّر في ذلك كلِّه بدعوى إقامة خلافة إسلاميَّة راشدة وتطبيق حكم الله في الأرض، وتطرح نفسها كبديل بعد سقوط الدولة العثمانية سنة 1924، وقد شهد الواقع النظري والعملي بكلِّ وضوحٍ وجلاء على أنَّ هذه الدعاوى والشعارات ليست إلاَّ ذرًّا للرَّماد في العيون.
وإذا كان صفوت حجازي قد تهجَّم على قادة هذا البلد وأهان الشعب الإماراتي من دون حياء ولا خجل بإهانة حكَّامه وقادته بالكذب والافتراء فهو إنَّما شنَّ هذا الهجوم الظالم دفاعًا عن أتباع التنظيم الإخواني الذي ينتمي إليه، وهو بدفاعه عن أولئك المدانين الذين سُحبت منهم جنسيَّاتهم، وإقراره بمعرفتهم، وإضفاء هالات المديح والثناء عليهم؛ إنَّما هو يُدينهم من حيث لا يشعر، ويسلَّط مزيدًا من الضَّوء على علاقاتهم المشبوهة وارتباطاتهم الخارجيَّة وصِلاتهم بالتنظيمات المغرضة.
وإنَّ هذا الرَّجل – صفوت حجازي – الذي يدافع عن أصدقائه المدانين؛ بالباطل وباتِّهام قادتنا وولاة أمرنا بالتُّهم الجائرة فإنه بذلك لا يضرُّ إلاَّ نفسه إذ كشف عن جنايته وحَيفه وتعدِّيه!
وإلاَّ فبأيِّ حقٍّ وبأيِّ عقلٍ وبأيِّ دينٍ يسوغ له أن يتَّهم الآخرين بمزاعم باطلة؟!
أفي سبيل الدِّفاع عن أحبابه يكيل التُّهم إلى الأبرياء؟!
أفي سبيل الانتصار لتنظيمه البائد يهدم معالم العدل والإنصاف بمعاول الزُّور والبهتان؟!
ومن هو صفوت حجازي حتَّى يتعدَّى على ولاة أمرنا ويسيء القول فيهم؟!

إنَّ غاية ما استند إليه حجازي في تصوير قادتنا بأنهم ديكتاتوريون يجثمون على صدور شعبهم هو ما صدر منهم من تعزيرٍ لفئة مُدانةٍ بسحب جنسياتهم، وهذا الذي استند إليه حجازي لهو من أعجب ما يكون، فإنَّ تعزير المدانين معدودٌ عند العقلاء فضلاً عن العلماء من الحقوق المشروعة لولاة الأمر، وهو مشروعٌ بنصِّ الكتاب المحكم والسنة المطهَّرة وإجماع الأمة، وقد ثبتت إدانة أولئك الذين عُزِّروا، وقد ناضل هؤلاء المدانون أنفسهم نضالاً مستميتًا في إثبات فسادهم في مواقع التواصل الاجتماعي، وكشفوا عن حقيقتهم أمام الشعب الإماراتي وأمام العالم أجمع، فسطَّروا في تلك المواقع الكلمات التي كانت تنادي عليهم ليلاً ونهارًا بأنهم أداة تحريض وتأليبٍ وعدوان وتمرُّد وسعيٍ في الأرض بالنَّميمة والإفساد.

فمن العجب أن تصبح المنقبة المحمودة من ولاة الأمر في تعزير هؤلاء المتمرِّدين في عرف حجازي وتنظيمِه أمرًا مذمومًا، وأن يصبح الحقُّ المشروع لهم في تعزير هؤلاء المفسدين أمرًا ممنوعًا، ولكن لا عجب، فإنَّ حجازي لا يقيس حكمه على الآخرين بالميزان الإلهي، وإنَّما بميزان تنظيمه الذي يُملي عليه – قسرًا وقهرًا – قلب الحقائق في سبيل نصرة الأصدقاء والأحباب.

ولو كان حجازي صادقًا في دعاويه لوجَّه سهامه الخائبة إلى تنظيمه الذي يقرِّر بكل وضوح فَصلَ كلِّ من يخالف تعاليم الحزب!

فقد جاء في الباب الثالث من النظام العام لتنظيم الإخوان المسلمين والمتعلِّق بالأعضاء وشروط العضويَّة:”مادة (6): إذا قصَّر العضو في بعض واجباته أو فرَّط في حقوق الدعوة؛ اتُّخذت الإجراءات الجزائية اللازمة في حقه وفق النظام الجزائي الخاص بقطره بما في ذلك الإعفاء من العضوية”.

أفيجوز للإخوان المسلمين ما لا يجوز لغيرهم؟!

وإذا كان التنظيم يُمسك العصا الغليظة ويكشِّر عن أنيابه أمام المنتسبين إليه ويَفصِل فلانًا وعلاَّنًا كما هو واقع، أفيجوز لهم ذلك ولا يجوز لولاة أمر المسلمين أن يعزِّروا المفسدين؟!

مع أنَّه لا قياس بين دولةٍ مسلمةٍ تُعزِّر مُفسِدًا وتنظيمٍ مفسدٍ يبيح لنفسه ما لا يبيح لغيره!

ثُمَّ إنَّ صفوت حجازي عرَّف نفسه في ختام هجومه السَّافر بأمين عام رابطة علماء أهل السنة، والعجب أنَّه جاء في الباب الرابع من النظام الأساسي لهذه الرابطة والمتعلِّق بالعضويَّة ما يلي:

“المادة (9): يفقد العضو عضويته بواحد مما يلي :

- فقد الأهلية الشرعية .

- فقد أحد شروط العضوية .

- أن يصدر منه ما يتنافى مع نظم الرابطة ومنهجها .

- موافقة المكتب التنفيذي ومجلس الأمناء”.

أفيجوز لحجازي ورابطته من الفصل والطَّرد وسحب العضويَّات ما لا يجوز لغيرهم؟!

أم أنَّ الأمر كما قيل:

أحرامٌ على بلابلِهِ الدَّوحُ … حلالٌ للطَّير من كلِّ جنسِ

وإذا كان حجازي يتذَّرع بقبول الرَّأي المخالف فلماذا يتم سحب العضوية من المتسب لرابطته إذا صدر منه رأي على خلاف منهاج الرابطة؟!

وإذا كان حجازي يعتبر نفسه فارسًا عظيمًا من فرسان التسامح ورائدًا من روَّاد الرأي والرأي الآخر؛ فلماذا يضع هو ورابطتُه في شروط العضويَّة أن يوقِّع العضوُ المنتسب تعهُّدًا خطِّيًّا بالالتزام بنظم الرابطة ومنهجها على حسب ما جاء في المادة (8) من الباب الرابع؟!

أم أنَّ حجازي ورابطته من الذين يقولون ما لا يفعلون؟!

وإنِّي لأذكِّر حجازي ورابطته التي سلكت مسلكه في ممالأة أولئك المبطلين والتَّعريض بولاة أمرنا بقول الحقِّ تبارك وتعالى:{يا أيُّها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون ، كَبُر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} [الصف: 2و3].

وأخيرًا فإنَّ الأمر أكبر من حجازي ورابطته، فما حجازي إلاَّ أداة بيد التنظيم الإخواني الذي ينتمي إليه، وما دفاعه وغيره عن أولئك المدانين إلاَّ جزءٌ من مخطَّطات هذا التنظيم في مدِّ النُّفوذ وحماية المريدين وتحريكهم سعيًا في تكوين إمبراطورية إخوانية تدين بالولاء المطلق للمنهاج الإخواني والسَّمع والطَّاعة للمرشد العام.

وهاكم بعض الأدلَّة القاطعة على هذا:

فقد جاء في الموقع الرسمي لتنظيم الإخوان المسلمين على الشبكة العنكبوتية تحت عنوان (اللائحتان العامة والعالمية لجماعة الإخوان المسلمين) ما يلي:

“مادة (4):

أ‌- يقضي المرشح لعضوية الجماعة مدة سنة على الأقل تحت الاختبار، فإذا ثبت قيامه بواجبات العضوية، مع معرفته بمقاصد الدعوة ووسائلها، وتعهَّد بأن يناصرها ويحترم نظامها، ويعمل على تحقيق أغراضها، ثم وافقت الجهة المسئولة عنه على قبوله عضوًا في الجماعة؛ فيصبح أخًا منتظمًا لمدة ثلاث سنوات.

ب‌- إذا ثبت خلال السنوات الثلاث الآنفة الذكر قيام الأخ بواجبات عضويته؛ فللجهة المسئولة أن تقبله أخًا عاملاً على أن يؤدي البيعة التالية لفضيلة المرشد العام:

(أعاهد الله العظيم على التمسك بأحكام الإسلام والجهاد في سبيله، والقيام بشروط عضوية جماعة الإخوان المسلمين وواجباتها، والسمع والطاعة لقيادتها في المنشط والمكره في غير معصية ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، وأبايع على ذلك، والله على ما أقول وكيل).

ويمكن أن تؤخذ لشخص المرشد العام أمام المراقب العام للقطر أو من ينوب عنه إذا تعذر إعطاؤها للمرشد العام مباشرة”.

وجاء في هذه اللائحة أيضًا:

“مادة (15):

عندما يتم اختيار المرشد العام يؤدي العهد التالي أمام مجلس الشورى العام:

(أعاهد الله تعالى على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، والالتزام بمنهاج الإخوان المسلمين، ونظامهم الأساسي، منفِّذًا قرارات الجماعة المناطة بي ولو خالَفَت رأيي، والله على ما أقول شهيد).

ثُمَّ يجدِّد أعضاء مجلس الشورى العهد أمام فضيلة المرشد العام، مستشعرين أركان البيعة العشرة:

(أعاهد الله العظيم على التمسك بأحكام الإسلام والجهاد في سبيله، والقيام بشروط عضوية جماعة الإخوان المسلمين وواجباتها، والسمع والطاعة لقيادتها في المنشط والمكره في غير معصية ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، وأبايع على ذلك، والله على ما أقول وكيل)”.

وجاء في هذه اللائحة أيضًا:

“مادة (26):

إذا تم انتخاب أعضاء المكتب يؤدي كل منهم أمام المجلس العهد التالي:

(أعاهد الله تعالى على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن أكون حارسًا لمنهاج الإخوان المسلمين ونظامهم الأساسي، منفذًا لقرارات مكتب الإرشاد وإن خالفت رأيي، مجاهدًا في سبيل تحقيق غاية الجماعة العامة ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، وأبايع الله على ذلك، والله على ما أقول وكيل)”.

وجاء في هذه اللائحة أيضًا:

“مادة (28): من واجبات عضو المكتب الحرص على مصلحة الجماعة، والمواظبة على حضور الجلسات، والحفاظ على سرية المداولات واحترام القرارات ولو كانت مخالفة لرأيه الخاص، وليس له نقدها أو الاعتراض عليها متى صدرت بصورة قانونية، والقيام بالمهمات التي يكلف بإنجازها على أكمل وجه”.

إذن فالولاء المطلق – في هذا التنظيم – للمنهج الإخواني، والسمع والطاعة في المنشط والمكره للمرشد العام، ولا حقَّ لأحدٍ في نقد القرارات أو الاعتراض عليها إذا صدرت من التنظيم.

ثُمَّ جاء في هذه اللائحة فيما يتعلَّق بعلاقة التنظيم مع مريديه في الأقطار الأخرى:

“الباب الخامس: شروط عضوية القطر في التنظيم العالمي:

مادة (49): يُشترط لقبول أي تنظيم قطري عضوًا في التنظيم العالمي تحقق الأمور الآتية:

أ‌- أن يكون لهذا التنظيم لائحة يعتمدها مكتب الإرشاد العام، وتتضمن وجود مجلس شورى ومكتب تنفيذي على الأقل إلى جانب المراقب العام.

ب‌- أن يعتمد المنهج التربوي للجماعة.

ج- أن يكون له تأثير بارز على الساحة الإسلامية في بلده.

د- يتم اعتماد عضوية القطر بقرار من مكتب الإرشاد العام بعد تحقق الشروط المنصوص عليها في كل من (أ، ب، ج).

الباب السادس: تنظيم العلاقة بين القيادة العامة وقيادات الأقطار:

مادة (50): تتحدد العلاقة بين القيادة العامة للجماعة وقيادات الأقطار ضمن الدوائر التالية:

أ‌- الدائرة الأولى: وهي التي يجب فيها على قيادات الأقطار الالتزام بقرارات القيادة العامة متمثلة في فضيلة المرشد العام ومكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى العام، وتشمل ما يلي:

1- الالتزام بالمبادئ الأساسية الواردة في هذه اللائحة، والالتزام بالمنهج الذي يقره مجلس الشورى العام.

2- الالتزام بفهم الجماعة للإسلام المستمد من الكتاب والسنة والمبين في الأصول العشرين.

3- الالتزام بسياسات الجماعة ومواقفها تجاه القضايا العامة، كما يحددها مكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى العام.

4- الالتزام بالحصول على موافقة مكتب الإرشاد العام قبل الإقدام على اتخاذ أي قرار سياسي هام.

ب‌- الدائرة الثانية: وهي التي يجب فيها على قيادات الأقطار التشاور والاتفاق مع فضيلة المرشد العام أو مكتب الإرشاد العام قبل اتخاذ القرار، وتشمل جميع المسائل المحلية الهامة، والتي قد تؤثر على الجماعة في قطر آخر.

ت‌- الدائرة الثالثة: وهي التي تتصرف فيها قيادات الأقطار بحرية كاملة، ثم تعلم مكتب الإرشاد العام في أول فرصة ممكنة أو في التقرير السنوي الذي يرفع من المراقب العام، وتشمل هذه الدائرة ما يلي:

1- كل ما يتعلق بخطط الجماعة في القطر ونشاط أقسامها ونمو تنظيمها.

2- المواقف السياسية في القضايا المحلية، والتي لا تؤثر على الجماعة في قطر آخر شريطة الالتزام بالمواقف العامة للجماعة.

3- الوسائل المشروعة التي يعتمدها القطر لتحقيق أهداف الجماعة ومبادئها على ضوء أوضاعه وظروفه.

مادة (51): لكل قطر أن يضع لنفسه لائحة تنظم أوجه النشاط وتتفق مع ظروفه، مع مراعاة عدم تعارض أحكامها مع هذه اللائحة، ووجوب اعتمادها من مكتب الإرشاد العام قبل تنفيذها.

مادة (52): يقدم كل مراقب عام تقريرًا سنويًّا عن سير الدعوة ونشاط الجماعة والاقتراحات التي يراها كفيلة بتحقيق المصلحة في إقليمه إلى مكتب الإرشاد العام قبل انعقاد الاجتماع الدوري لمجلس الشورى العام.

مادة (53): مساهمة في أعباء الدعوة يلتزم كل قطر بتسديد اشتراك سنوي تحدد قيمته بالاتفاق مع مكتب الإرشاد العام.

مادة (54): على الإخوان الذين يغتربون عن أوطانهم أن يخضعوا لقيادة الجماعة في القطر الذي يقيمون فيه”.

ويُمكن الاطِّلاع على هذه البنود أيضًا – على سبيل المثال – في كتاب (الحركة الإسلامية رؤية مستقبلية) تأليف مجموعة من المنتسبين إلى هذا التنظيم في ملحقٍ بعنوان (النظام العام للإخوان المسلمين) ص 400 فما بعدها.

أرأيتم خطورة المنتسبين إلى هذا التنظيم في الأقطار الأخرى، وأنَّهم ليسوا سوى أدوات لتنفيذ سياسة التنظيم، وأنَّهم لا يتحرَّكون حتَّى في القضايا المحليَّة المهمَّة في أوطانهم إلاَّ بتوجيهٍ مباشرٍ من مكتب الإرشاد العام وما يأتيهم منه من قرارات وأوامر!

ومن هنا لم يكن مستغربًا حينما صرَّح محمد بديع عبد المجيد في الأيام الماضية وهو المرشد العام الحالي لتنظيم الإخوان المسلمين بأنَّ تكوين الخلافة من الأهداف المرحلية التي حددها حسن البنا (مؤسِّس التنظيم) لتحقيق الغاية العظمى للجماعة.

ولم يكن مستغربًا أيضًا تصريح محمود غزلان عضو مكتب الإرشاد والمتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين في حوار معه في جريدة الأهرام بأنَّ تحقيق الخلافة الإسلامية إحدى ركائز استراتيجية الإخوان المسلمين.

وليس هذا بغريب إذا كان حسن البنا نفسُه وهو مؤسِّس هذا التنظيم يقول بصريح العبارة:”والإخوان المسلمون لهذا يجعلون فكرة الخلافة والعمل لإعادتها في رأس مناهجهم” [(مجموعة رسائل حسن البنا) ص144].

هذا، وقد قد ثبت بالدلائل القاطعة من الواقع النظري والعملي لهذا التنظيم أنَّ هذه الدعاوى المزعومة من نصرة الإسلام وتطبيق الشرع الإسلامي وإقامة الخلافة الإسلامية ليست سوى شعارات يُراد من ورائها تحقيق مصالح سياسيَّة ومكاسب فئويَّة والسيطرة على كراسي الحكم، سعيًا في تكوين إمبراطورية إخوانية عالميَّة، ولا أدلَّ على ذلك من واقع بعض الأحزاب المنضوية تحت هذا التنظيم في بعض البلدان، ولا أدلَّ على ذلك أيضًا من لوائح النظام العام للتنظيم، فالمرشد العام يعاهد أمام مجلسه بالالتزام بمنهج الإخوان المسلمين ونظامهم الأساسي، وأعضاء مكتب الإرشاد يُعاهِدون أمام مجلسهم بأن يكونوا حُراسًا أمناء لمنهج الإخوان المسلمين ونظامهم الأساسي وتنفيذ القرارات وإن خالفت آراءهم، والمنتسب إلى التنظيم يُعاهد على السمع والطاعة لقيادة التنظيم في المنشط والمكره ويبايع على ذلك.

فهذا هو حجازي، وهذه هي حقيقة تنظيمه الذي ينتمي إليه، وهذا هو سرُّ دفاعه بالباطل عن أصدقائه المدانين وتهجُّمه الجائر على قيادتنا وولاة أمرنا.

والله للظَّالمين بالمرصاد.

حفظ الله ولاة أمرنا من كلِّ سوء، وجزاهم عنَّا خير الجزاء وأفر الأجور، ورفع قدرهم، ورزقهم الحياة المطمئنَّة في الدَّنيا، والسعادة الخالدة في دار القرار، وجعلهم هادين مهتدين، يذبُّون عن حياض الدِّين القويم، ويعلون كلمة الحق والهدى، والله لهم خير معين وموفِّقٍ ومسدِّد.

وصلَّى الله وسلَّم وبارك على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

بقلم كاتب إماراتي


...
توقيع :أبو عبد الله أحمد بن نبيل



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مجموع طوام القطبي سلمان العودة والردود عليه أبو البراء سمير المغربي
58 13881 ابو نوح محمود بن الخطاب
مجموع طوام القطبي عبدالرحمن عبدالخالق والردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
35 7206 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع طوام القطبي القصاص محمد حسين يعقوب والردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
9 8494 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع طوام القطبي العيد شريفي والردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
11 2986 أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مجموع طوام القطبي مصظفي العدوي والوردود عليه أبو عبد الله أحمد بن نبيل
11 47 أبو عبد الله أحمد بن نبيل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:29 مساء