حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.



( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير

أبو محمد عبد الحميد الاثري-وفقه الله- 04-02-2011, 11:32 AM بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد .. ..



26-11-2011 09:28 مساء
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
أبو محمد عبد الحميد الاثري-وفقه الله-
04-02-2011, 11:32 AM


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..

إليكم هذا الحوار الذي دار على ساحات منتدى المنير (
من هنـــــــــا ) فقد نقل أحد الأعضاء موضوعاً وسمه بـ :




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السائل12

في منزل شيخنا " سفر الحوالي "

= = =

هاتفتُ ابنه (عبد الرحمن) ، رحب بنا كثيراً ، وأخبرنا بموعد الزيارة .

كسفت الشمس ذلك اليوم ، (وقادة العرب) يعقدون اللقاء الختامي لأعمال (القمة العربية) ، وقبيل زيارتي لشيخنا الحبيب بساعة أو ساعتين!

فكرتُ.. فيمن يرافقني لهذه الزيارة، فلم أجد أجرأ من صاحبي الجداوي حتى النخاع (جبران)!

في مثل هذه الزيارات لابد أن يرافقك فيها (آدميٌ) من أصحاب اللسان الطويل ، ليكفيك مئونة الحديث، ورهبة اللقاء الأول!

هنيئاً لحي المروة (شمال جدة) هذا الشرف الذي تفردت به، تحتضن الشيخ، وتسدل أستار عطفها وحبها عليه.

ولجتُ دار شيخنا، كان قلبي يُصارع مخاضاً لم أعهده عليه من قبل، كان يرجف، وينبض بشدة، هي المرة الأولى التي أرى الشيخَ رأي العين.

- الشيخ في غرفة الاستقبال.
هكذا قال أحد طلابه، كانت لحيته (شقراء)، هذا الذي بقي في مخيلتي من ملامحه!

حُجرة مستطيلة الشكل، (عادية) الأثاث، كان شيخنا يجلس خلفَ طاولة مكتبية، لم يكن بالحجرة أحد، سوى أحد طلابه، كان يقرأ عليه شيئاً.

ابتسم لنا الشيخ ابتسامة (قدسية)، كأنه يعرفنا منذ أبد بعيد، راودتني نفسي أن أُقبِّلَ رأسه.. هذا الرأس الذي طالما أرّقَ أعداء الدين، وطالما ذبَّ عن أعراض المسلمين، استحييتُ .. وكرهتُ أن أُؤذي الشيخ لو قبّلته على رأسه، ربما أن الوجعَ ما زال يُعاوده.

وهكذا فعل صاحبي (الجداوي)!

(تأبطتُ) مقعداً قريباً من الشيخ، لم يكن يفصلني عنه أحد، جعلتُ أتأمل الشيخ من رأسه حتى أخمص قدميه، مازال قلبي يخفق حباً ومودة، أطلتُ النظر إلى لحيته، كثةً كانت، طغى البياض على السواد، أبصرتُ فيض نوره يتراءى أمامي، لو لم تكن تعرفه ولا يعرفك، ثم رأيته عياناً .. فإني أكاد أُقسم بأنك ستحبه!

اِلتفتَ إليّ، وتصادمتْ عيني بعينه، فوالله ما أطقتُ النظر إلى عينيه أبداً، أطرقتُ ، وقلبي لم يزل يتهادى بين يديّ!

دخل علينا أحد طلابه، كان يحمل ورقة، يطلب صاحبها (إجازةً) في علوم الحديث من الشيخ، ثم قدّم إليه (بياناً) في نصرة حماس، يطلب فيه أحد المشائخ (ونسيتُ اسمه) من الشيخ أن يوقع عليه..
- " يحتاجْ له وقتْ للتأمل"
هكذا رد شيخنا، ووضع البيان بجانبه.

صادفَ مجلسَنا وجود أحد طلاب الشيخ من خريجي كلية (علوم الحاسب) بجامعة (البترول)، دفعة (92)، عرّف عن نفسه، وتجاذبنا الحديث (البترولي) من جديد، وكأني أحببته، وكأنه أحبني، وهذا من صور الولاء المبطّن!

عاينتُ ساعتي، عشرُ دقائق تفصلنا عن توديع الشيخ، مرّ الوقت سريعاً.
دخل علينا (قاضيان) من الطائف، إن لم تخني ذاكرتي –كما هي حالها دوماً- فهما من عائلة (الشثري)، قبّلا رأسه؛ فاحترقتُ!
وكزتُ صاحبي (الجداوي) بكوعي، قلتُ له: (شوف الرجال بس!)

سأله أحدهما عن مشروعية إطلاق لفظ " الشيء" أو " الشخص" على الله تعالى، أجاز ذلك الشيخ، على أن يكون من باب الإخبار عن الله تعالى ، وليس من باب العلَمية، وكذلك لفظ "المهندس" و " الطبيب".

كانت ذاكرة الشيخ قوية، لم تتأثر كثيراً –فيما يبدو لي- بأزمته الصحية، كان يستشهد ببعض أقوال الصحابة، ونقلَ عن البخاري.
لولا أنه يُعاني من ثقل في لسانه؛ لقلتُ أنه لم يُصب بمكروه.
لم يتحدث كثيراً، كان أغلب حديثه ردوداً مختصرة.

دار الحديث عن (حماس)، دعى الشيخ لهم كثيراً، ذُكرتْ سيرة الأستاذ (محمد قطب)، فأَخبر الشيخُ أن وفداً من حماس قد زاره، سُئل الشيخُ عن نشاطات (قطب) الحالية، فأخبر أنه يشتغل بالتأليف.

تحدثنا عن الشيخ (ناصر العمر)، وعن الشيخ (محمد المنجد)، كان يدعو له بالتوفيق والبركة، وعن الدكتور (سعود الهاشمي)، تحدثنا عن العراق، ودعم أهله.. وعن مواضيع أخرى نسيتها!

سأله أحد القضاة: " هل مازلتَ تقرأ يا شيخنا، أم أنها تُجهدك؟"
فأجاب الشيخ بابتسامة : " أنا ما أقدر أترك القراءة"
انتهى وقتُ الزيارة، كانت من الخامسة عصراً إلى السادسة، تمنّيتُ لو أن الوقت (تمدد) قليلاً، أو أن الشمس توقفتْ لنا كما فعلت لـ (يوشع بن نون) عليه السلام!

وكزتُ صاحبي للمرة الثانية، قلتُ لابد أن نُقبِّل رأس الشيخ، فرصةٌ لا تعوض، تخوّف قليلاً، أخبرني أن الشيخَ قبل مرضه كان يرفض ذلك، وله تجربة مريرة مع الشيخ !
رغم المخاوف.. قبّلتُ رأس الشيخ طويلاً، وحُقّ له ذلك.

قال لي: " بلغ الإخوان في الشرقية سلامي"


فهاهو الشيخ –يا أهل الشرقية- يسلم عليكم برحمة الله وبركاته.


وزّع علينا أحد طلابه مجلة (البيان)، ومطوية عن (المولد النبوي).

عندما هممتُ بالخروج من دار الشيخ، رأيتُ منظراً عجباً !

رجلٌ طاعنٌ في الشيخوخة، يتوكّأ على عصاه، بالكاد يتحرك، يتهادى بين أكتاف الرجال.. قَدِمَ ليزور شيخنا الحبيب سفر!
تدحرجتْ دمعةٌ على خدي، تعجبتُ من هذا الحب الكبير، وهذا القَبول الكبير!

تذكرتُ الأيام الأولى لأزمة الشيخ المرضية، وصلته آلاف الرسائل من كل أنحاء الأرض، لا أنسى رسالة (أم عبد الله) كتبتْ إليه بكل عفوية : " أقسمْ بالله يا شيخْ إني تمنيتْ إن الله جعل هذا المرض فيني ولا فيك.. ووالله إني في كل صلاة أدعو لك بالاسم"

خنقتني العَبرة من هذا المشهد الوفائيّ الجميل .. وتعجبتُ كرةً أخرى من هذا الحب الكبير!



توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:29 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:33 AM


المصمم الأثري كتب:
مآخذ منهجية على
الشيخ سفر الحوالي

من هنــــــــــا

615888

كلمة للشيخ العثيمين ينصح فيها بعدم سماع أشرطة سفر و سلمان

صوتيا

من هنــــــــــا

615888

mnwa1mf5


خارجية عصرية
سئل الشيخ الألباني – رحمه الله – عن كتاب : ( ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي لسفر الحوالي ) هل رأيته ؟
قال الشيخ : رأيته فقيل له : الحواشي – يا شيخنا – خاصة الموجودة في المجلد الثاني ؟!
فقال الشيخ : كان عندي – أنا – رأي صدر مني منذ نحو أكثر من ثلاثين سنة
حينما كنت في الجامعة الإسلامية وسئلت في مجلس حافل عن رأيي في جماعة
التبليغ ؟

فقلت يومئذ :
صوفية عصرية

أما الآن خطر في بالي أن أقول بالنسبة لهؤلاء – هنا – تجاوبا مع كلمة
الذين خرجوا في العصر الحاضر وخالفوا السلف في كثير من مناهجهم فبدا لي أن
اسميهم :

خارجية عصرية

فهذا يشبه الخروج الآن

حين نقرأ من كلامهم – في الواقع – ينحو منحى الخوارج في تكفير مرتكب الكبيرة

ولعل هذا – ما أدري أن أقول ! – غفلة منهم أو مكر منهم .


وهذا أقوله أيضا من باب قوله تعالى :
( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )

ما أدري لا يصرحون بأن كل كبيرة مكفرة لكنهم يدندنون
حول بعض الكبائر ويسكتون – أو يمرون – على بعض الجوانب وهذا من العدل الذي
أمرنا به


وقال أيضا عن كتاب ظاهرة الإرجاء : ..

" ... وما كنت أظن أن الأمر يصل بصاحبه إلى هذا الحدّ …

ويبدو أن إخواننا المشايخ في المدينة النبوية كانوا أعرف بهؤلاء منا )
انظر
" الدرر المتلألئة بنقض الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله فرية موافقته المرجئة"
ص/ 68


وهذا الملف الصوتي
download2ts5az1

توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:29 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:33 AM

المصمم الأثري كتب:
شريط ( نصيحة لسفر الحوالي )

للشيخ محمد أمان الجامي - رحمه الله


- fonqg00igjmwnmthjwyzgc8vs5

795446

شريط ( لسنا مغفلين )

للشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله -


downloadnc4

795446

و هذا نقل لبعض الدرر في الرد على سفر
( الدرر المتلألئة بنقض الإمام الألباني رحمه الله فرية موافقته المرجئة )

* فـريـة
1ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 : (( والمؤسف في
هذا أن الشيخ الألباني – حفظه الله – أخذ بكلام الإرجاء المحض ومن غير
تفصيل )).
الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 ناقضاً: (( اتق الله
إنهم [ أي: المرجئة] يقولون: الصلاة ليست من الإيمان ونحن نقول بخلافة )).

* تـلـبـيـس
2ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 متمماً: (( حيث
جعل [أي الألباني] التارك الكلي مؤمناً من أهل الشفاعة، وركب رسالته كلها
على هذا)).
الرد : فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 راداً وناقضاً: (( ليس كذلك؛ فالرسالة قائمة على ترك الصلاة كسلاً )).

* هل ابن تيمية مـرجـئ ؟!
3ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 164: (( وقد جاء في بعض الروايات : (( حتى
يقضي بين العباد؛ فيرى سبيله: إما إلى الجنة وإما إلى النار )) : فقد
يستدل به مستدل على أن تارك الزكاة بإطلاق داخل تحت المشيئة، فلا يكون
كافراً، أو على التفريق بين تارك الصلاة والزكاة)).
الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 129 ملزماً (( ممن استدل
به [أي: الحديث] ابن تيمية في كتاب الإيمان، فهل هو مرجئ ؟! )).

* نقض وانتقاض
4ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 723 : (( إن أهل السنة والجماعة متبعون لنصوص
الشرع في كل شيء فما جعله الشرع كفراً بإطلاق، فهو عندهم كفر بإطلاق؛ كمن
ترك الصلاة أو تقاضى السحر، أو حكم بشرع غير ما أنزل الله، وسمو فاعله
كافر بإطلاق )).
الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 142 : (( هذا منقوض
بأحاديث صحيحة؛ كـ : ((من انتسب إلى غير أبيه كفر)) ، (( من حلف بغير الله
فقد كفر )) ونحوه )).

* تـأويـل وتـشكيك
5ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 759 موجهاً للشيخ الإمام نصائحه وتوجيهاته: ((
ثالثاً: جمع النصوص المتعلقة بالموضوع، وإرجاع المتشابه منها كحديث
الشفاعة إلى المحكم، والظني الدلالة إلى القطعي، والاستناد بأقوال السلف
في ذلك، لا أن يعمد الباحث إلى نص واحد يحتمل أكثر من وجه فيجعله عماد
بحثه، ويبني عليه رأيه، ويؤول كل ما خالفه )).
الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169مستدركاً : (( هذا ما وقعت فيه أنت حين تكلفت في تأويل الأحاديث والتشكيك في صحتها )).
* إتهام باطل
6ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 762 متهما الإمام الألباني – رحمه الله - : (( فالشيخ وإن وافق المرجئة ... ))
الرد: فقال الأمام الألباني في ص 171 مناقضاً أياه : (( تمهة )).

* بتر وحذف
7ـ قال (سف الحوالي) في ص 666 : (( في كتاب "الإيمان الأوسط" الذي هو في
الحقيقة شرح مستفيض لحديث جبريل – عليه السلام – فصّل شيخ الإسلام القول
في هذا ... ))
الرد: قال الإمام الإلباني في 123 مبيناً (( فيه (ص524) التصريح بكفر دون
كفر، ونفي كمال الإيمان لترك الواجب ، مثل (( لا يزني الزاني ... ))، وهذا
مما لم يصرح به المؤلف بل (وحذفه) من كلام ابن تيمية والسبب واضح )).

* تشكيك للهوى
8ـ قال (سفر الحوالي) في ص 665 : (( وفي رواية أخرى في "الصحيح"، من آتاه
الله مالاً فلم يؤد زكاته؛ مُثّل له يوم القيامة شجاع أقرع ... الخ، وليس
فيها "حتى يقضي"، الخ ...))
الرد: فقال الإمام الألباني في ص 130 كاشفا : (( تشكيك في صحة الحديث ليوافق هواه )).

* جـهـل
9ـ قال (سفر الحوالي) في ص 760 : (( ثامناً: التزام قاعدة مطردة في تقوية
الحديث بشواهده، أو تضعيفه؛ مهما تعددت طرقه، فمثلاُ: إذا كانت رواية:
"فمن تركها؛ فقد خرج من الملة" لا تتقوى برواية: "فمن تركها؛ فقد كفر"، بل
نضعّف الأولى ونؤوّل الأخرى؛ فما هو التحكم إذن؟ ))
الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169 ناقضاً : (( جهل بالحديث من وجوه ! )).

منقولة من سحاب السلفية

795446


الرد المثالي على الدكتور سفر
الحوالي


فهذه بعض الملاحظـات على كتاب
الدكتور سفر الحوالي

( القدس بين الوعد الحق والوعد المفترى )


fonqg00igjmwnmthjwyzgc8vs5

795446

إعلام الأصحاب
بموقف الدكتور سفر الحوالي من علماء

السنة والكتاب

fonqg00igjmwnmthjwyzgc8vs5

795446

رد الشيخ الإمام ابن عثيمين على سفر وسلمان

فقد سأل بعض الاخوة طلبة العلم في الجزائر فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن
فئات من الناس
يكفّرون الحكام من غير ضوابط و شروط؟!

فأجاب
الشيخ -رحمه الله-:
"هؤلاء الذين يكفّرون؛ هؤلاء ورثة الخوارج الذين
خرجوا على علي بن
أبي طالب -رضي الله عنه-، و الكافر من كفّره الله و رسوله، و للتكفير شروط؛ منها: العلم، و منها: الإرادة؛ أن نعلم بأن هذا الحاكم خالف الحق و هو يعلمه، و أراد المخالفة، و لم يكن متأولاً؛ مثل: أن يسجد لصنم، و هو يدري أن السجود للصنم شرك، و سجد غير متأول.
المهم هذا له شروط، و لا يجوز التسرع في التكفير، كما لا يجوز التسرع في قولك: هذا حلال و هذا حرام."

س: و أيضاً؛ يسمعون أشرطة سلمان بن فهد العودة، و سفر
الحوالي!! هل ننصحهم بعدم سماع ذلك؟!!

الشيخ:
"بارك الله فيك؛ الخير الذي في أشرطتهم موجود في غيرها، و أشرطتهم عليها [[مؤاخذات]] ، بعض أشرطتهم؛ ما
هي كلها، و لا أقدر أميّز لك -أنا- بين هذا و هذا!!"

س: إذن تنصحنا بعدم سماع أشرطتهم؟

الشيخ:
"لا؛ أنصحك بأن تسمع أشرطة الشيخ ابن باز، أشرطة الشيخ الألباني، أشرطة العلماء المعروفين بالاعتدال، و عدم الثورة الفكرية!!!"

س: يا شيخ! و إن كان الخلاف في هذه القضية -مثلاً- أنهم يكفّرون
الحكّام و يقولون بأنه جهاد -مثلاً- في الجزائر، و يسمعون أشرطة سلمان و سفر الحوالي؛ فهل هذا
[[الخلاف]] فرعي؟! أم هو خلاف في الأصول يا شيخ؟!!

الشيخ:
"لا!؛
هذا خلاف عقدي،
لأن من أصول أهل السنة و الجماعة أن لا نكفّر أحداً بذنب!"

س: هم -يا شيخ!- لا يكفّرون صاحب الكبيرة إلا الحكّام،
يأتون بالآية {و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} يكفّرون الحكّام فقط؟!!

الشيخ:
"هذه الآية فيها أثر عن ابن عباس أن المراد: الكفر الذي لا يُخرج من
الملة؛ كما في قول الرسول
-صلى الله عليه و سلم-: "سباب المسلم فسوق و قتاله كفر".
و في رأي لبعض المفسّرين أنها نزلت في أهل الكتاب؛ لأن السياق في ذلك: {إنا أنزلنا التوراة فيها هدىً و
نورٌ يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا و الربانيون و الأحبار بما استُحفظوا من كتاب الله و
كانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس و اخشون و لا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً و من لم يحكم بما أنزل الله [[[منكم يا أهل الكتاب]]] فأولئك هم الكافرون}." اهـ وهذا الملف الصوتي
downloadnc4
توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:30 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:33 AM


المصمم الأثري كتب:
ouuoo_10


علاّمة اليمن المحدث الكبير مقبل بن هادي الوادعي – رحمه الله -
1/ قرار هيئة كبار العلماء
عين الصواب من أجل حماية المجتمع.


عرض على الشيخ مقبل قرار هيئة كبار العلماء في توقيف سفر وسلمان فقال – رحمه الله - :


لقد نصحت سلمان العودة مرتين أو ثلاث و إنى أرى هذا القرار الذي اتخذته هيئة كبار
العلماء هو عين الصواب من أجل حماية المجتمع والمحافظة على وحدته ودراء للفوضى
والفتن فانه لا يوجد ارض فيما اعلم يسودها الأمن والاطمئنان مثل ارض الحرمين ونجد
انظر القطبية ص/ 129 ط الأولى

2 / ضيّعا كثيراً من الشباب.
سئل - رحمه الله –: ماذا ترون في منهج سفر وسلمان وجزاكم الله خيرا ؟
فقال : انصحهما بالرجوع والتوبة إلى الله عز وجل و نسأل الله أن يتوب عليهما وأن يهديهما
عما كانا عليه فإنهما ضيعا كثيرا من الشباب وقد جاءتني رسائل شفوية وخطية
أن الشباب بعد ما حصل لسفر وسلمان رجعوا إلى الكتاب والسنة فهما داعيان نسأل الله
أن يصلحهما
انظر تحفة المجيب على أسئلة
الحاضر والغريب ص/ 186- 187

3 / سلمان وسفر تابعا محمد
سرور على فكره وتأثرا به.
سئل:هل هناك أحد من الدعاة في السعودية تابع محمد سرور على نهجه ؟
وجد من يتابعه بكثرة وأيدوا فكرته الخاطئة أنه لا يجوز الاستعانة بأمريكا على المعتدي
صدام البعثي والنبي يقول: (( إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر))
فهناك من تابعه على فكرته وتأثر بها مثل سلمان
العودة وكذلك سفر الحوالي لكن سفرا أقل تأثراً بها ولو جالس سفرا أخوان صالحون فما
أظنه إلا سيرجع أما سلمان فقد خبط خبطّ عشواء، وفي اليمن أيضا تابعه بعض
المخذولين من أصحاب جمعية الإحسان . انظر المصدر السابق ص/ 277

ومن هنا الملف الصوتي
downloadnc4

795446

رد الشيخ العلامة عبيد الجابرى ـ حفظه الله ـ
علي
سلمان وسفر وعائض
وناصر العمر


fonqg00igjmwnmthjwyzgc8vs5

795446

حمل
إتـحـاف الـبـشـر

بـكـلام الـعـلـمـاء في سلمان وسـفـر


fonqg00igjmwnmthjwyzgc8vs5
توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:31 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:34 AM

السائل 12 كتب:
أخي ممكن دليل من موقع ابن باز وابن العثيميين والألباني رحمهم الله

أخي بخصوص الشيخ سلمان العودة فقد تغير في الآونة الأخيرة لكن أخذ الشيخ سفر الحوالي بجرة سلمان لهو ظلم عظيم لأن سفر رجل وسلمان رجل.
مع التحية


486116

العودة وناصر العمر وسفر الحوالي وعائض القرني هؤلاء من اهل العلم الشرعي الصحيح ..
عبدالله الجبرين 2004-03-15

المصدر / الكاتب : موقع السلفيون

هذا مقطع يسير ومختصر من كلام سماحة الشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين في إحدى المقاطع الصوتية :

سؤال: حول ما أشيع عن بعض الدعاة واتهامهم في نياتهم وضربت أقوالهم بعضها في بعض وجعلت في أشرطه ولعلها حصلت عن حسن قصد ………..؟

الشيخ: يحمل الكلام على المحامل الحسنه لا سيما وقد عرفت فوائده ولمست الأثار الطيبه منهم وقد نفع الله بهم في هذه البلاد وفي هذه المناطق أظهر الله علماء من هذه الأمه من أتباع أئمة الدعوة وأتباع الأئمة الأربعه وأتباع السلف يعتقدون عقيدة صالحة

يعتقدون معتقد السلف موحدين لله عابدين له لا يعرفون ولا يدعون الى بدعه ولا الى شرك ولا الى منكر بل قيض الله في هذا الزمان هؤلاء الدعاه الذين نفع الله بما فتح الله عليهم من العلوم والافهام والمعارف ورزفهم الاساليب الحسنه الصحيحه التي يعبرون عنها المعاني احسن تعبير فينقع الله بما فتح عليهم من العلم

في القصيم الشيخ سلمان العوده ظهر في هذه السنوات الاخيره ورزقه الله فهما وعلما هو من أئمة الدعوه ومن الدعاة الى الله

وفي الحجاز الشيخ سفر الحوالي هو ايضا من اهل التوحيد والعقيدة السليمه ومن المتبعين للسف

وفي الجنوبيه الشيخ عائض من الدعاة ومن القائمين بحقوقه وحدوده

وفي الرياض وان كان اصلا من القصيم ناصر العمر وهو من أئمة الدعوه وحملة العلم الصحيح

هؤلاء من اهل العلم الشرعي الصحيح

لا شك انهم ان شاء الله من المخلصين لله والدعاة اليه وليسوا بمتدعه وليسوا باهل ان يظن بهم بدعة سيئة او عمل سئ او دعوة الى سيئه فهم على عقيدة السلف الصالح من الأئمة الاربعة وغيرهم وكذلك على منهج ابن تيميه وابن عبدالوهاب

وقد رزقهم الله مع العلم حسن عبارة وحسن تعبير وسلاسة في صياغة الكلام ومقدرة على الكلام والبلاغه واعطاء المقام حقه فقد تطرقوا في محاضراتهم ومؤلفاتهم الى العلوم الواقعيه التي وقع فيها الناس في هذه الأزمنة فنبهوا على المعاصي ونبهوا موضع انكارها ونبهوا على الكفره والنصارى والمشركين وبينوا اثر المبتدعه والكفره

وكذلك نصحوا للأمه والأئمه وحذروهم من اسباب الهلاك وعموم العقاب كل ذلك حملهم على نصحهم لأمة محمد محبتهم للنصح والنجاة ومحبتهم لأن يظهر الاسلام

فلا شك انهم جاهدون ومجاهدون في ذلك فانتشرت اشرطتهم ومؤلفاتهم حتى وصلت امريكا وبريطانيا وفرنسا فلهم ذكر حسن وهو من اثار اخلاصهم ونصائحهم



486116

مهمة .. الذريعة التي يتخذها بعض الأدعياء في الطعن بالدعاة والعلماء .. فتوتان للشيخ ابن باز رحمه الله 2004-02-10
المصدر / الكاتب : الموقع الذهبي للإسلام

103

هذا مثال للأسلوب الذي يتخذه الأدعياء في تحميل فتاوى العلماء ما لا تحتمل في الطعن والتشهير وقس على ذلك كثير من الفتاوى ، فيوهمون الناس أنها إسقاط للدعاة والعلماء


486116

حفظ الله الشيخ سفر الحوالي

توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:32 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:35 AM


المصمم الأثري كتب:
إليك بيانا من الشيخ ابن باز بخصوصه :

من خلال خطابه التالي : ((من عبدالعزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وفقه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته00 وبعد :

فأشير إلى كتاب سموكم الكريم رقم (م/ب/4/192/م ص) وتاريخ 21– 22 / 3/1414 هـ0 المتضمن توجيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعرض تجاوزات كل من / سفر بن عبد الرحمن وسلمان بن فهد العودة في بعض المحاضرات والدروس على مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الحادية والأربعين المنعقدة بالطائف ابتداء من تاريخ 18/3/1414 هـ ضمن ما هو مدرج في جدول أعماله 0

وأفيد سموكم أن مجلس هيئة كبار العلماء إطلع على كتاب سموكم المشار إليه ومشفوعة ملخص لمجالس ودروس المذكورين من أول محرم 1414 هـ ونسخة من كتاب / سفر الحوالي ( وعد كيسنجر ) وناقش الموضوع من جميع جوانبه واطلع كذلك على بعض التسجيلات لهما وبعد الدراسة والمناقشة رأى المجلس بالإجماع : ( مواجهة المذكورين بالأخطاء التي عرضت على المجلس – وغيرها من الأخطاء التي تقدمها الحكومة- بواسطة لجنة تشكلها الحكومة ويشترك فيها شخصان من أهل العلم يختارهما معالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فإن اعتذرا عن تلك التجاوزات والتزما بعدم العودة إلى شيء منها وأمثالها فالحمد لله ويكفي وإن لم يمتثلا منعا من المحاضرات والندوات والخطب والدروس العامة والتسجيلات حماية للمجتمع من أخطائهما هداهما الله وألهمهما رشدهما ) اهـ .

وقد طلب إلي المجلس إبلاغ سموكم رأيه هذا 00 وأعيد لسموكم برفقه كتابكم المشار إليه ومشفوعا ته 0

وأسأل الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسموكم لما يحبه ويرضاه وأن يعين الجميع على كل خير إنه سميع قريب 0والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0000

مفتي عام الملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء و إدارة البحوث العلمية والإفتاء .

وكان قد عقد في منزل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – بمكة في شهر رجب عام 1413هـ مجلس ضم مجموعة من المشايخ وطلبة العلم .

وقد سأله أحد القضاة فقال : سماحة الشيخ هل هناك ملاحظات وأخطاء على سفر وسلمان 0

فأجاب فضيلة الشيخ : نعم ، نعم عندهم نظرة سيئة في الحكام ورأي في الدولة وعندهم تهييج للشباب وإغار لصدور العامة وهذا من منهج الخوارج وأشرطتهم توحي إلي ذلك0

قال القاضي : يا شيخ هل يصل بهم ذلك إلى حد البدعة ؟

قال الشيخ : لا شك إن هذه بدعة اختصت بها الخوارج والمعتزلة هداهم الله هداهم الله 0

وهاكم الشيخ الألباني

سئل الشيخ الألباني – رحمه الله – عن كتاب : ( ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي لسفر الحوالي ) هل رأيته ؟
قال الشيخ : رأيته فقيل له : الحواشي – يا شيخنا – خاصة الموجودة في المجلد الثاني ؟!
فقال الشيخ : كان عندي – أنا – رأي صدر مني منذ نحو أكثر من ثلاثين سنة
حينما كنت في الجامعة الإسلامية وسئلت في مجلس حافل عن رأيي في جماعة
التبليغ ؟

فقلت يومئذ :
صوفية عصرية
أما الآن خطر في بالي أن أقول بالنسبة لهؤلاء – هنا – تجاوبا مع كلمة
الذين خرجوا في العصر الحاضر وخالفوا السلف في كثير من مناهجهم فبدا لي أن
اسميهم : خارجية عصرية فهذا يشبه الخروج الآن حين نقرأ من كلامهم – في
الواقع – ينحو منحى الخوارج في تكفير مرتكب الكبيرة ولعل هذا – ما أدري أن
أقول ! – غفلة منهم أو مكر منهم .

وهذا أقوله أيضا من باب قوله تعالى : ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )
ما أدري لا يصرحون بأن كل كبيرة مكفرة لكنهم يدندنون
حول بعض الكبائر ويسكتون – أو يمرون – على بعض الجوانب وهذا من العدل الذي
أمرنا به
وقال أيضا عن كتاب ظاهرة الإرجاء : ..وما كنت أظن أن
الأمر يصل بصاحبه إلى هذا الحد … ويبدو أن إخواننا المشايخ في المدينة
النبوية كانوا أعرف بهؤلاء منا )
انظر الدرر المتلألئة بنقض الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله فرية موافقته المرجئة ص/ 68


وهذا الملف الصوتي

download2ts5az1

795446

وهاكم الشيخ الألباني أيضاً :

1ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 : (( والمؤسف في
هذا أن الشيخ الألباني – حفظه الله – أخذ بكلام الإرجاء المحض ومن غير

تفصيل )).
الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 ناقضاً: (( اتق الله
إنهم [ أي: المرجئة] يقولون: الصلاة ليست من الإيمان ونحن نقول بخلافة )).

* تـلـبـيـس
2ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 متمماً: (( حيث
جعل [أي الألباني] التارك الكلي مؤمناً من أهل الشفاعة، وركب رسالته كلها
على هذا)).
الرد : فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 راداً وناقضاً: (( ليس كذلك؛ فالرسالة قائمة على ترك الصلاة كسلاً )).

* هل ابن تيمية مـرجـئ ؟!
3ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 164: (( وقد جاء في بعض الروايات : (( حتى
يقضي بين العباد؛ فيرى سبيله: إما إلى الجنة وإما إلى النار )) : فقد
يستدل به مستدل على أن تارك الزكاة بإطلاق داخل تحت المشيئة، فلا يكون
كافراً، أو على التفريق بين تارك الصلاة والزكاة)).
الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 129 ملزماً (( ممن استدل
به [أي: الحديث] ابن تيمية في كتاب الإيمان، فهل هو مرجئ ؟! )).

* نقض وانتقاض
4ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 723 : (( إن أهل السنة والجماعة متبعون لنصوص
الشرع في كل شيء فما جعله الشرع كفراً بإطلاق، فهو عندهم كفر بإطلاق؛ كمن
ترك الصلاة أو تقاضى السحر، أو حكم بشرع غير ما أنزل الله، وسمو فاعله
كافر بإطلاق )).
الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 142 : (( هذا منقوض
بأحاديث صحيحة؛ كـ : ((من انتسب إلى غير أبيه كفر)) ، (( من حلف بغير الله
فقد كفر )) ونحوه )).

* تـأويـل وتـشكيك
5ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 759 موجهاً للشيخ الإمام نصائحه وتوجيهاته: ((
ثالثاً: جمع النصوص المتعلقة بالموضوع، وإرجاع المتشابه منها كحديث
الشفاعة إلى المحكم، والظني الدلالة إلى القطعي، والاستناد بأقوال السلف
في ذلك، لا أن يعمد الباحث إلى نص واحد يحتمل أكثر من وجه فيجعله عماد
بحثه، ويبني عليه رأيه، ويؤول كل ما خالفه )).
الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169مستدركاً : (( هذا ما وقعت فيه أنت حين تكلفت في تأويل الأحاديث والتشكيك في صحتها )).

* إتهام باطل
6ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 762 متهما الإمام الألباني – رحمه الله - : (( فالشيخ وإن وافق المرجئة ... ))
الرد: فقال الأمام الألباني في ص 171 مناقضاً أياه : (( تمهة )).

* بتر وحذف
7ـ قال (سف الحوالي) في ص 666 : (( في كتاب "الإيمان الأوسط" الذي هو في
الحقيقة شرح مستفيض لحديث جبريل – عليه السلام – فصّل شيخ الإسلام القول
في هذا ... ))
الرد:
قال الإمام الإلباني في 123 مبيناً (( فيه (ص524) التصريح بكفر دون
كفر، ونفي كمال الإيمان لترك الواجب ، مثل (( لا يزني الزاني ... ))، وهذا
مما لم يصرح به المؤلف بل (وحذفه) من كلام ابن تيمية والسبب واضح )).

* تشكيك للهوى
8ـ قال (سفر الحوالي) في ص 665 : (( وفي رواية أخرى في "الصحيح"، من آتاه
الله مالاً فلم يؤد زكاته؛ مُثّل له يوم القيامة شجاع أقرع ... الخ، وليس
فيها "حتى يقضي"، الخ ...))
الرد: فقال الإمام الألباني في ص 130 كاشفا : (( تشكيك في صحة الحديث ليوافق هواه )).

* جـهـل
9ـ قال (سفر الحوالي) في ص 760 : (( ثامناً: التزام قاعدة مطردة في تقوية
الحديث بشواهده، أو تضعيفه؛ مهما تعددت طرقه، فمثلاُ: إذا كانت رواية:
"فمن تركها؛ فقد خرج من الملة" لا تتقوى برواية: "فمن تركها؛ فقد كفر"، بل
نضعّف الأولى ونؤوّل الأخرى؛ فما هو التحكم إذن؟ ))
الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169 ناقضاً : (( جهل بالحديث من وجوه ! )).


وهاكم الشيخ ابن عثيمين

795446


كلمة للشيخ العثيمين ينصح فيها بعدم سعاع أشرطة سفر و سلمان

صوتيا

من هنـــــــــــا

795446

رد الشيخ الإمام ابن عثيمين على سفر وسلمان

فقد سأل بعض الاخوة طلبة العلم في الجزائر فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن
فئات من الناس
يكفّرون الحكام من غير ضوابط و شروط؟!

فأجاب
الشيخ -رحمه الله-:
"هؤلاء الذين يكفّرون؛ هؤلاء ورثة الخوارج الذين
خرجوا على علي بن
أبي طالب -رضي الله عنه-، و الكافر من كفّره الله و رسوله، و للتكفير شروط؛ منها: العلم، و منها: الإرادة؛ أن نعلم بأن هذا الحاكم خالف الحق و هو يعلمه، و أراد المخالفة، و لم يكن متأولاً؛ مثل: أن يسجد لصنم، و هو يدري أن السجود للصنم شرك، و سجد غير متأول.
المهم هذا له شروط، و لا يجوز التسرع في التكفير، كما لا يجوز التسرع في قولك: هذا حلال و هذا حرام."

س: و أيضاً؛ يسمعون أشرطة سلمان بن فهد العودة، و سفر
الحوالي!! هل ننصحهم بعدم سماع ذلك؟!!

الشيخ:
"بارك الله فيك؛ الخير الذي في أشرطتهم موجود في غيرها، و أشرطتهم عليها [[مؤاخذات]] ، بعض أشرطتهم؛ ما
هي كلها، و لا أقدر أميّز لك -أنا- بين هذا و هذا!!"

س: إذن تنصحنا بعدم سماع أشرطتهم؟

الشيخ:
"لا؛ أنصحك بأن تسمع أشرطة الشيخ ابن باز، أشرطة الشيخ الألباني، أشرطة العلماء المعروفين بالاعتدال، و عدم الثورة الفكرية!!!"

س: يا شيخ! و إن كان الخلاف في هذه القضية -مثلاً- أنهم يكفّرون
الحكّام و يقولون بأنه جهاد -مثلاً- في الجزائر، و يسمعون أشرطة سلمان و سفر الحوالي؛ فهل هذا
[[الخلاف]] فرعي؟! أم هو خلاف في الأصول يا شيخ؟!!

الشيخ:
"لا!؛
هذا خلاف عقدي،
لأن من أصول أهل السنة و الجماعة أن لا نكفّر أحداً بذنب!"

س: هم -يا شيخ!- لا يكفّرون صاحب الكبيرة إلا الحكّام،
يأتون بالآية {و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} يكفّرون الحكّام فقط؟!!

الشيخ:
"هذه الآية فيها أثر عن ابن عباس أن المراد: الكفر الذي لا يُخرج من
الملة؛ كما في قول الرسول
-صلى الله عليه و سلم-: "سباب المسلم فسوق و قتاله كفر".
و في رأي لبعض المفسّرين أنها نزلت في أهل الكتاب؛ لأن السياق في ذلك: {إنا أنزلنا التوراة فيها هدىً و
نورٌ يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا و الربانيون و الأحبار بما استُحفظوا من كتاب الله و
كانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس و اخشون و لا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً و من لم يحكم بما أنزل الله [[[منكم يا أهل الكتاب]]] فأولئك هم الكافرون}." اهـ وهذا الملف الصوتي

downloadnc4
توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:33 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:36 AM


السائل كتب:راجع مشاركتي السابقة

المصمم الأثري كتب:
ما بها ؟

طلبت دليل للمشايخ الثلاثة

ووفيتك إياها


السائل كتب:الشيخ سفر الحوالي والشيخ عائض القرني والشيخ سلمان العودة مدحهم العلماء أتيتك بوثيقة لابن باز ينهى عن اغتياب هؤلاء المشائخ راجعها

وهذه خطبة للشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية 1

خطبة الشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية 2

خطبة الشيخ عبدالرحمن السديس عن الجامية3


سؤال للمفتي ال الشيخ عن الجامية واجاب اجابة قوية


الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يسكت الجامية أدعياء السلفية


الشيخ محمد صالح العثيمين ومقطع قصير عن الجامية هداهم الله


الشيخ العلامة بن باز -رحمه الله- يجيب عن سؤال عن الجامية


منهج الجامية غلط مقطع قصير لإبن عثيمين رحمه الله


الشيخ الألباني يجيب على سؤال صريح عن الجامية جزء 1من 3


الشيخ الألباني يجيب على سؤال صريح عن الجامية جزء2 من 3


الشيخ الألباني يجيب على سؤال صريح عن الجامية جزء 3من 3


الشيخ الألباني وربيع المدخلي


الشيخ عبدالله بن جبرين حفظة الله يقول ربيع المدخلي جاهل
توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:34 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:36 am


المصمم الأثري كتب:

أمَا وقد وصل الأمر إلى هذا الحدّ فيكفي عند هذا العدّ إيصادا لباب التضليل .

وقد تبين لنا من طرحك إنكار الحقائق مع ما دلنا من كلامك على إحاطتك بالخلاف نشأة ومآلا .

وأما الرد التفصيلي على عاليه فأحيل الكاتب وغيره إلى كتاب كاف واف في الباب يجلي الحقائق ويكشف التزييف والالتباس وأعني كتاب "القطبية هي الفتنة فاعرفوها"

وساعتئذ ينقشع عنك الباطل وهذا المرجو

أكرر هذا الأمر قد فرغ منه من زمن .

وظهر الحق وعلا أهله وزهق الباطل بأهله .

هذا .. والواجب استصحاب الصدق فيما نقول ونذر .

وأفيدك بأننا نرجوا السلامة لمن هم دون من ذكرت وعنهم نافحت .

ونحب لك ولشبهك بل وعموم المسلمين ما نحبه لأنفسنا من قبول الحق والالتفاف حول أهله ومجّ الأهواء ولفظ حظوظ النفس .

الله نسأل للمخالف كما المؤالف أوبة يحبها الله تعالى ويرضاها .

وأنصحك بالطلب ومعانقة الدليل ونبذ شريكه .

وفقت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:36 am

السائل 12 كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي المصمم الأثري أتيتك بالأدلة من العلماء بالصوت والصورة ووثيقة لابن باز رحمه الله الذي دعا للذب عن العلماء سلمان العودة وعائض القرني وسفر الحوالي وعدم اغتيابهم لذلك انصحك بالحذر من الشبكة المسماة سحاب السلفية التي تفتري على العلماء والمشائخ فقد تم فضح تلك الشبكة في شبكة أنا مسلم للحوار الإسلامي حيث أن شبكة سحاب طعنت بالشيخ محمد حسان حفظه الله و لأنه مدح الشيخ أسامة بن لادن حفظه الله.

وسعدت بالحوار معك



توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:37 am

ناصح كتب:
المصمم الأثري كتب:
------------------------------------------------------------------
أمَا وقد وصل الأمر إلى هذا الحدّ فيكفي عند هذا العدّ إيصادا لباب التضليل .

وقد تبين لنا من طرحك إنكار الحقائق مع ما دلنا من كلامك على إحاطتك بالخلاف نشأة ومآلا .

وأما الرد التفصيلي على عاليه فأحيل الكاتب وغيره إلى كتاب كاف واف في الباب يجلي الحقائق ويكشف التزييف والالتباس وأعني

كتاب
"القطبية هي الفتنة فاعرفوها"

وساعتئذ ينقشع عنك الباطل

وهذا المرجو

أكرر

هذا الأمر قد فرغ منه من زمن .

وظهر الحق وعلا أهله وزهق الباطل بأهله .

هذا ..

والواجب استصحاب الصدق فيما نقول ونذر .

وأفيدك

بأننا نرجوا السلامة لمن هم دون من ذكرت وعنهم نافحت .

ونحب لك ولشبهك بل وعموم المسلمين ما نحبه لأنفسنا من قبول الحق والالتفاف حول أهله ومجّ الأهواء ولفظ حظوظ النفس .

الله نسأل للمخالف كما المؤالف أوبة يحبها الله تعالى ويرضاها .

وأنصحك بالطلب ومعانقة الدليل ونبذ شريكه .

وفقت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
-----------------------------------------------------------------



الأخ السائل :

لقد أُرشدتَ ونُصحتَ، فلما التغابي ؟!

وقد حُذرتَ من التضليل بعد الضلال فلما التماكر ؟!

لقد نصحت بالكفّ واستصحاب الصدق فلما النفور ؟!

لقد علمت كما علم غيرك أن ثناء من أثنى من الكبار على من ذكرت كان في بادئ الأمر بغية الرشد .

ولما كان العناد كان الجزاء ( بالإيقاف والتحذير )



أما دعوى الغيبة

فهذه شنشنة عرف بها كل مراوغ ، فاحذر

فإن التحذير من البيان والنصح للدين

وأهله هم الصفوة البررة

وفيه أيضاً الإحسان للمخالف

فإن كان صالحا صادقا قادته خصاله إلى الحق والإصلاح

وإن كان في عماية الهوى ومستنقعات الردى ومهاوي البدع وآثر العمى على الهدى

قام النصح سدا منيعا حائلا بين اتباعه لئلا يستشري بلاؤه فيزداد جزاؤه


أما ما ذكرت من القدح في شبكة سحاب ( الخير )

فهذه كبيرة

والأدهى

ثناؤك على شبكة الغلو ( أنا المسلم)

فاستدللنا بذلك على مقدارك العلمي والعقلي

ألا فاتق الله تعالى ، وعليك بالعتيق، واستنّ بمن قد مات على السنة

وادعو الله جمع القلوب على السنة واستقرئ "سحاب" الخير ففيها الخير

والله تعالى الموفق، وهو سبحانه الهادي إلى سواء السبيل

والحمد لله رب العالمين


توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:36 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:38 AM

الدكتور ( المدير العام ) كتب:
[center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة "الناصح - المصمم الاثري -السائل 12 "

بعد اطلاعي على الموضوع بكامله وسعادتي من التأدب في الحوار واعتماد كل منكم على ذكر الأدلة الناصرة له

مع قوة الأدلة التي ترجح التحذير من الشيخ سفر الحوالي -هدانا الله واياه -

ولكن ما أحزنني في الموضوع ثلاثة أمور :

أولها :

ذكرك يا أخي السائل المشايخ دون تعظيم لهم رغم أن ذلك واجب علينا؛ لأنهم أناس عاشوا ورائدهم كتاب الله وسنة رسوله

تعلموا العلم وعلّموه لنا دون شوائب ولا مخالفات

فكان من الواجب عليك أن تعظمهم رحمهم الله تعالى

مثل ( الشيخ ابن عثيمين - والشيخ ابن باز - والشيخ الألباني ) رحمهم الله تعالى ورفع درجاتهم وأسكنهم فسيح جناته

وكذلك الشيخ ربيع - حفظه الله تعالى .

الأمر الثاني :

ذكرك يا أخي "السائل 12" شبكة سحاب السلفية بسوء

رغم أنها شبكة القائم عليها علماء سلفيون قائدهم الدليل من القرآن والسنة - حفظهم الله تعالى -

ونفع الله تعالى بهذه الشبكة المباركة

الأمر الثالث :

الإصرار على الموقف رغم وجود الأدلة الكافية والكلمات الرائقة

هذا ..

وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

( وقد تم إغلاق الموضوع من قبل الدكتور - المدير العام )
توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:37 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:39 AM

ثم قام الأخ بتتمة ما أراد على رابط آخر ( من هنــــــــا ) تحت عنوان وسمه بـ :

السائل 12 كتب:
قصيدة في العلامة ابن باز رحمه الله للشيخ عائض القرني

قال الشيخ عائض القرني
هذه القصيدة ثناء وتبجيل للشيخ الفاضل والوالد الكبير سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، ومن واجبنا كمسلمين أن نحتفي بعلمائنا، وأن نقدرهم، وأن نعرف حقهم؛ لأنه واجبٌ شرعيٌّ علينا.

من هذه المبادئ والمفاهيم قلت هذه القصيدة:

قاسمتك الحب من ينبوعه الصافي فقمت أنشد أشواقي وألطافي

لا أبتغي الأجر إلا من كريم عطا فهو الغفور لزلاتي وإسرافي

عفواً لك الله قد أحببت طلعتكم لأنها ذكرتني سير أسلافي

والمدح يا والدي في غيركم كذب لأنكم لفؤادي بلسم شافي

يا دمع حسبك بخلاً لا تجود لمن أجرى الدموع كمثل الوابل السافي

يا شيخ يكفيك أن الناس قد شغلوا بالمغريات وأنت الثابت الوافي

أغراهم المال والدنيا تجاذبهم ما بين منتعل منهم ومن حافي

مجالس اللغو ذكراهم وروضتهم أكل اللحوم كأكل الأغطف العافي

وأنت جالست أهل العلم فانتظمَتْ لك المعالي ولم تولع بإرجاف

بين الصحيحين تغدو في خمائلها كما غدا الطل في إشراقه الضافي

تشفي بفُتياك جهلاً مطبقاً وترى من دقة الفهم دراً غير أصداف

أقبلت في ثوب زهد تاركاً حللاً منسوجة لطفيلي وملحاف

تعيش عيشة أهل الزهد من سلف لا ترتضي عيش أوغاد وأجلاف

فأنت فينا غريب الدار مرتحل من بعد ما جئت للدنيا بتطواف

سر يا أبي واترك الدنيا لعاشقها في ذمة الله فهو الحافظ الكافي

أراك كالضوء تجري في محاجزنا فلا تراك عيون الأغلف الجافي

كالشدو تملك أشواقي وتأسرها في نغمة الوحي من (طه) ومن (قاف)

ما أنصفتك القوافي وهي عاجزة وعذرها أنها في عصر إنصاف

يكفي مُحَيَّاك أن القلب يعمره من حبكم والدي أضعاف أضعاف

يفديك من جعل الدنيا رسالته من كل أشكاله تفدي بآلافِ

توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:37 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:39 am

المصمم الأثري كتب:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..

أما بعد :

رحم الله تعالى العلامة ابن باز رحمة واسعة

وتقبله في الصالحين وحشره في زمرة الصدقيين

أمين

وأعتقد أن قول الناظم - هداه الله تعالى :

" والمدح يا والدي في غيركم كذب "

فيه

غلو ظاهر، بل غالب

وفقنا الله تعالى والناظم والناقل إلى الحق واتباعه والذب عنه والموت عليه

أمين .



توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:38 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [13]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:39 am

السائل 12 كتب:

حياك الله أخي المصمم الأثري

وأعتذر منك عما بدر مني سابقا

وأرجو أن تسامحني


توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:38 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [14]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:40 am

الدكتور ( المدير العام ) كتب:
احسنت اخي السائل 12 على روحك الجميلة وبارك الله فيك
ووفق الله الجميع



السائل 12 كتب:
وفيك بارك الله أخي


توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [15]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:40 am


السائل 12 كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد كنت سابقا متعاطفا مع الذين كنت أعتقد أنهم على خير

وأنهم مجاهدين في سبيل الله

وأنهم يحترمون العلماء الكبار ابن باز وابن العثيمين والألباني رحمهم الله

وذلك عندما دخلت غرفة بالبالتوك اسمه غرفة ( تم الحذف بناءًا على رغبات متكاثرة ملحة من كاتبه - سلمه الله تعالى ) كانوا يقولون ابن باز وابن العثيميين والألباني أفتوا بالجهاد ويمدحوهم

وبعد عدة فترات وعدة أشهر تغيبت فيها عن البالتوك

دخلت إلى الغرفة نفسها فقال أحدهم

أن سعد السفيه أفضل من العلامة بن باز رحمه الله

وأن الألباني كان من أهل الإرجاء

وعندما هممت للدفاع عن المشائخ وصفني أحدهم بالخبيث وبعدو الله وكفروني والمشرفين التماثيل لا يفعلون شيئا

وأقدم اعتذاري إلى شبكة سحاب السلفية التي طالما هاجمتها عندما كنت منخدعا بالتكفيرية

وأقول لهم إلى الأمام يا سحاب الخير رغم الاختلاف لكننا مسلمين

وهم أقرب إلي من هؤلاء التكفيرية

ورغم تعاطفي مع شبكة أنا مسلم للحوار الإسلامي

لأنها تدافع عن عقيدة أهل السنة والجماعة

ولا يهمني التكفيريون بها الذين يسبون الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

ويصفونه بآل الشيك في غرفة ( ... )

وأتمنى من الإخوة الأفاضل أن نساهم في فضح هذه الغرفة بعمل غرفة سلفية على البالتوك تحذر منها

لقد تبرأت من التكفيرية والحمدلله.

بحفظ الرحمن

كتبه
في عجالة أخوكم
السائل


توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:40 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [16]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:40 AM


المصمم الأثري كتب:
أحسنت أخي ..

ويبقى الإصلاح .

ويسرنا مشاركتك إيانا فيه ( الإصلاح ) في منتدى الربانيون .

لطفاً .. من هنـــــــــا

موفق .


توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:41 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [17]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:41 AM


208157



الدكتور كتب:
وانا بدوري اشكر كلا من المتناصحين على هذا الحوار الماتع

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:41 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [18]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:41 AM

من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري في 22.12.08 14:32








الله أكبر


اللهم ارفعنا بالحق



916268
توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [19]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:41 AM

من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.12.08 17:13





تم حذف الموضوع بناء على طلب الكاتب

وهذه رسالته عبر البريد الالكتروني :


السائل12 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الدكتور
أطلب منك حذف موضوع بعنوان أعلن براءتي لأنه لا داعي له حاليا


توقيع :أم عبد العزيز

26-11-2011 09:43 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [20]
أم عبد العزيز
موقوف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-04-2011
المشاركات : 0
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif ( أعلن براءتي ) حوار منتدى ( الربانيون ) على منتدى المنير
04-02-2011, 11:41 AM

من طرف أبو الحسن حافظ بن غريب في 25.12.08 9:18





مررت على هذا الحوار وقرأته سريعا

فوجدته


ماتع في تناول موضوعه

مانع بأدلته وبراهينه

بارز بحجته وأسلوبه


فهنيئا للمتحاورين

وجزى الله الناقل خير الجزاء


وأرى

أنه يجب أن أعاود قراءته أكثر من مرة

ووضع هذا الموضوع للدراسة الجيدة

حتى تكون منهجية في كيفية الرد على المخالف وأخذ يديه بالنصح والإرشاد متسلحا بالأدلة والبراهين ممتطيا الصبر الجميل


وأخيرا

جزى الله خيرا المشرفين على هذا الموقع

والذي أراه يتقدم كل يوم ... فهو في حالة تطوير وتحديث

وفي كل يوم فيه ما هو نافع ومفيد ومقرب لرب العبيد

توقيع :أم عبد العزيز



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
أعلن براءتي محمد السيد لبيب لبيب
0 1064 محمد السيد لبيب لبيب

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 06:08 مساء