حياكم الله زائرنا الكريم في شبكة الربانيون العلمية، إذا كنت قد اشتركت معنا سابقًا فيمكنك تسجيل الدخول بالضغط هنا، وإذا لم تسجل عضوية من قبل فيمكنك إنشاء حساب جديد بالضغط هنا، تقبل الله منا ومنكم.




10-12-2016 09:49 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
مشرف عام - أعانه الله تعالى
معلومات الكاتب â–¼
تاريخ الإنضمام : 02-03-2011
المشاركات : 9505
قوة السمعة : 140
البلد : مصر
 offline 
look/images/icons/i1.gif مجموع تحذير العلماء السلفيين من القصاصين
العلامة عبيد الجابري حفظه الله

القصص و القصاص من المحدثات التي لم يكن عليها النبي ولا أصحابه

http://ar.alnahj.net/sites/default/files/audio/obaid-qsas.mp3
أو

يزعم البعض أن تحذير السلف من القصاص قصدوا به التحذير ممن كان يعظ الناس بالأحاديث المكذوبة والقصص المختلقة،ولا يدخل فيه ما يفعله وعاظ عصرنا لأنهم يعظون الناس بما صحَّ من الأحاديث وبما يسمونه بالقصص الواقعي زعموا،وإن كانوا يعقدون مجالس والمحاضرات للقصص،جزاكم الله خيرا؟

الجواب:
الظاهر أن المقصود من قُصِد به السؤال لا يفهم القصَّ ولا يعقله،فإن القصَّ قاعدة متفق عليها بين من ينتهج هذا المسلك من لدن الصَّحابة الذين كانوا يمقتون القصاصين ويحذرون منهم إلی اليوم،فإن القصاص لا يعتمد اعتمادا كليا علی الآيات والأحاديث الصحيحة،فلابد أن يخلط مع الآيات والأحاديث ما يسمونه بالقصص الواقعي وهذا ليس من الوعظ في شيء،بل من القصص ما هو تشهيرٌ بالناس وإشاعة للمنكرات،ويكفي به مقتا أنه ابتدع في الوعظ ما لم يكن في عهد رسول الله-صلی الله عليه وسلم-ومن بعدهم من الخلفاء الراشدين ومن بعدهم من أهل الإيمان والإمامة في الدين.

السؤال :هنالك قُصاصون على الساحة الدعوية من أمثال سعيد بن مسفر والدويش والعريفي والجبيلان وغيرهم ، كيف ُيتعامل مع أشرطتهم والتي هي مجرد قصص وتشويق وفُكاهات ، هل يُنصح بسماعها ؟ بارك الله فيكم
الجواب :

أقول هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهدي خلفائه وسائر الصحابة وأئمة العلم والدين والأيمان من بعده من أهل القرون المفضلة ومن هو على النهج ، هديهم وهو تقرير قواعد الدين وأصوله الكلية يأمروه بالتوحيد ويقرونه للناس باباً باباًً وينهون عن الشرك ويحذرون منه ويفصلون فيه تفصيلا حتى تكون الأمة على حذر منه كما أنهم أيضا يدعون لجميع فرائض الدين العملية ويبينون الحلال من الحرام وكذلك هم ينهون عن جميع المعاصي والبدع والمحدثات في الدين وقد يكون في مقالتهم وخطبهم شيء من الوعظ للترغيب والترهيب ومن هنا نقول أن الوعاظ قسمان:
قسم: على ما سبق من تقرير أصول الدين وقواعده الكلية بالدليل ويكون في موعظتهم وخطبهم شيء من الوعظ للترغيب والترهيب تذكير بالموت والاستعداد للجنة والحذر من النار ولكن هذا إلى جانب تقعيد القواعد وتأصيل الأصول
القسم الثاني: من لا يعتنون بتقرير قواعد الدين وأصوله ولا يهتمون بتوحيد ولا شرك ودينهم كله أوجله هو ما ذكرت في سؤالك قصص وفكاهات ومجرد تشويق أو ترهيب خالي أو ترغيب خالي فهؤلاء قصاصون وفي أشرطتهم مضيعة للوقت ومشغلة عن طلب العلم الشرعي الذي أخبر عنه نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – أنه سبيل الخيرية التامة الخيرية التي تتضمن سعادة الدنيا والآخرة(من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) فهؤلاء يجب على المسلمين أن يحذروا كتبهم وأشرطتهم وأن يحذروا منها لأن التلمذة عليهم لا تورث إلا الجهل .
ترقيق قلوب بدون علم والله سبحانه ما أثنى على الوعاظ ثناء مجرد بل أثنى على العلم وأهله (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم). وقال(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) وقال تعالى(إنما يخشى الله من عباده العلماء) وقال صلى الله عليه وسلم(من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة). وأن الملائكة لتضع أجنحتها رضا بما يصنع, وأن العالم ليستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في جوف الماء. وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وأن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر ,,
التحذير من الوعاظ والقصاص وأصحاب الفكاهات والقصص والأساليب المشوقة دون استناد إلى علم شرعي يقرر منه أصول الدين وقواعده الكلية هؤلاء يحذر منهم ويحذرون لأنهم لم يكونوا على هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهدي خلفائه وأصحابه وأئمة التابعين ومن بعدهم.

[من إجابات الشيخ عبيد على أسئلة الشباب المغربي بتاريخ/ الأحد 30 شعبان 1424ه ]  
وقال ايضاً (العالم هو من يفقهه الناس في دين الله من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يبين للناس دينهم ويبصرهم من القران ومن حديث النبي صلى الله عليه وسلم وفق فهم السلف الصالح وأما من يأتي الناس بالحكايات والقصص فهذا ليس بعالم) .  [من شرح الأصول الستة ص76) ]



الساعة الآن 08:58 مساء